طرائق تدريس متنوعة

طرائق تدريس متنوعة
التعلم باستعمال الصور والرسوم

مناقشة
استعمال التشابه

دفتر العلوم     التعامل مع العناصر: لكي تجعل الطلاب تقدرن الصفات المختلفة للعناصر اسمح لهم بالتعامل مع عينات مختلفة من العناصر الآمنة سواء كانت فلزية أو لا فلزية ومن المتوافرة في مختبر المدرسة وإذا أمكن ازودهم بعينات مختلفة من الفلزات على شكل أسلاك أو صفائح كورق الألومنيوم.
صعوبات التعلم: يمكن تعديل التجربة باستخدام مجموعة من الأدوات الصغيرة مختلفة الأحجام كالبراغي والوشرات والمسامير... بحيث يمكن تصنيفها عن طريق اللمس بدلا من النظر وتحقق من عدم استخدام قطع حادة يمكن أن تجرح الجلد.
الشكل 3: هل تعتبر العناصر الانتقالية عناصر فلزية أم لا فلزية أم شبه فلزية.
تزايد الأعداد:يزداد العدد الذري للعناصر بمقدار واحد كلما انتقلنا في الجدول الدوري من اليسار إلى اليمين خلال الدورة الواحدة وما الذي يزداد بمقدار واحد أيضا؟
عائلات العناصر: أطلب إلى الطلاب في جلسة عصف ذهني كتابة الصفات المتشابهة لأفراد العائلة الواحدة مما هو مرئي كلون الشعر وشكل الأذن ومما هو ليس مرئي كالموهبة الفنية وغيرها. ثم أطلب إليهم تقديم مقترحات لطرق تصنيف العناصر وفق الصفات المتشابهة التي يمكن ملاحظتها بالعين أو التي لا يمكن ملاحظتها فعلى سبيل المثال يتواجد كل من الكلور والفلور في جو الغرفة في حالات مختلفة بينما يمتلكان الصفات الكيميائية المتشابهة.
أشباه الفلزات: أطلب إلى كل طالب اختيار أحد عناصر أشباه الفلزات وتحديد الصفات التي تشترك فيها مع الفلزات والصفات التي تتشارك فيها مع اللافلزات ثم ثم أطلب إليهم تسجيل ذلك في دفاتر العلوم.  25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        بصري فضائي  أعطي كل طالب نسخة فارغة من الجدول الدوري واطلب إليهم كتابة أسماء ما تتذكرن من عناصر في المكان الصحيح.   5 دقائق
         إعادة التدريس مناطق الجدول الدوري أعطي كل طالب نسخة فارغة من الجدول الدوري واطلب إليهم تحديد المناطق التي تمثل العناصر الممثلة والعناصر الانتقالية والعناصر الانتقالية الداخلية ثم اطلب إليهم إعطاء الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات ألوانا مختلفة واطلب إليهم كتابة أسماء المجموعات والدورات. 5 دقائق




اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   العاشر الرابع 
عنوان الفصل الجدول الدوري         عنوان الدرس العناصر الممثلة
الأهداف        المفردات
         يعرف خصائص العناصر الممثلة.
         يحدد استخدامات العناصر الممثلة.
         يصنف العناصر إلى مجموعات بناء على التشابه في الخصائص.  الفلزات القلوية- الفلزات القلوية الترابية- شبه الموصل- الهالوجينات- الغازات النبيلة. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         العناصر الممثلة: أطلب إلى الطلاب النظر إلى المجموعات الثمانية للعناصر الممثلة في الجدول الدوري. ثم أطلب إلى بعض الطلاب المتطوعين تسمية بعض العناصر المألوفة لديهم من هذه المجموعات الثمانية وتوضيح ما يعرفوا عن هذه العناصر وأطلب إلى بعض الطلاب تنظيم الإجابات على السبورة في مجموعات. 10 دقائق
التدريس        نشاط
طرائق تدريس متنوعة
التعلم باستعمال الصور والرسوم

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة



الربط مع المناهج



دفتر العلوم
         تلمس الأنسجة: اسمح للطلاب بلمس قطعتي قماش إحدهما من النايلون والأخرى من الحرير ثم اناقشهم بأوجه الشبه والاختلاف بين القطعتين.
ذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن استخدام مواد أخرى غير تلك المذكورة في النشاط "عمل نموذج" فمثلا يمكن الاستعاضة عن عيدان الأسنان وقطع اللبان بماصة العصير والحلوى الخطمية.
تحد: بالإضافة إلى وجود الفسفور الأبيض والفسفور الأحمر هناك نوع ثالث من الفسفور وهو الفسفور الأسود اطلب إلى الطلاب البحث عن الاختلافات بين الأنواع الثلاث من الفسفور.
الشكل 12: ما خصائص الهليلوم التي تجعله ملائما للاستخدام داخل المنطاد؟
أشباه الموصلات: ليست جميع أشباه الفلزات أشباه موصلات وليس كل أشباه الموصلات أشباه فلزات فالغاليوم والأرسينايد وفوسفيد الألومنيوم من المركبات بينما يستخدم القصدير الفضي كأشباه الموصلات.

التاريخ: بدأ تاريخ المبلمرات والبلاستيك مع اكتشاف السيليولويد الاصطناعي عام 1869م. اطلب إلى الطلاب البحث عن المزيد من المعلومات حول المواد البلاستيكية الاصطناعية والمبلمرات التي تلت ذلك.

الكالسيوم: أطلب إلى الطلاب إجراء بحث حول كيفية تواجد الفلز القلوي الترابي الكالسيوم في القشرة الأرضية وكتابة ما يتوصلن إليه في دفتر العلوم.       25 دقيقة



التقويم التحقق من الفهم        ذاتي  أطلب إلى الطلاب كمجموعات كتابة أسماء العناصر الممثلة في مجموعات على السبورة وأشجعهم على كتابة استخدامات العناصر في كل مجموعة حسب علمهم.           5 دقائق
         إعادة التدريس المجموعات الدورية أعطي الطلاب جدولا دوريا فارغا وأطلب إليهم تعبئة الفراغات برموز العناصر وأرقام المجموعات للعناصر التي تمت درستها في هذا الفصل وأطلب إليهم التفريق بين الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات من خلال الألوان أو التظليل. 5 دقائق

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الحادي عشر   الرابع 
عنوان الفصل الجدول الدوري         عنوان الدرس العناصر الانتقالية
الأهداف        المفردات
         يحدد خصائص بعض العناصر الانتقالية.
         يفرق بين الاكتينيدات واللانثانيدات.  العامل المحفز- الاكتينيدات- اللانثانيدات- العناصر المصنعة. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         اتحاد الفلزات: اسأل الطلاب عن سبب عدم رؤيتنا للفلزات القلوية والفلزات القلوية الترابية على صورة فلزات غير متحدة. أخبر الطلاب بأنهم سيدرسوا في هذا الفصل عناصر يرونها يوميا كالفلزات. 10دقائق
التدريس        نشاط


طرائق تدريس متنوعة


التعلم باستعمال الصور والرسوم


مناقشة


الربط مع الفيزياء


         الاكتنيدات المصنعة: أطلب إلى الطلاب اختيار أحد الأكتيندات المصنعة وعمل ملصق يوضح تركيبها ومتى وأين تم تصنيعها بالإضافة إلى عمر النصف لأكثر نظائره استقرار. مثلا: النبتونيوم تم تصنيعه عام 1940م في جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي وهي تحتوي على 93 بروتونا وإلكترونا ومن أكثر نظائره استقرارا هو النبتونيوم -237 الذي يحتوي على 144 تيوترونا وعمر النصف له هو 2 مليون سنة.
متعلمو اللغة الإنجليزية: أطلب إلى الطلاب عمل 40 بطاقة أبعاد كل منها: 5 سم×5سم ثم اكتب اسم أول 20 عنصرا على أن تكتب عنصرا واحد على كل منها باستخدام لغة الطالب ثم اكتب أسماء هذه العناصر باللغة الإنجليزية على البطاقات المتبقية ثم اقلب البطاقات على أوجهها واخلطها جيدا. ثم أطلب إلى الطلاب ربط كل بطاقة من الأسماء العربية مع البطاقة المشابهة لها باللغة الإنجليزية على أن تقلب بطاقتين فقط في كل مرة وإذا كانت البطاقتين متشابهتين نرفعها من المجموعة أما إذا لم تتطابقا فنعيدهما حيث كانتا وهكذا حتى تتطابق جميع البطاقات.
الشكل 14: ألفت انتباه الطلاب إلى فتيل التنجسيتن داخل المصباح. وأشرح لهم ماذا يحدث له عند مرور التيار الكهربائي.
الزئبق السام: لماذا لا ينصح باستخدام مقاييس الحرارة الزئبقية للعمل المخبري في المدارس.
الأضواء الساطعة: تستخدم شاشة التلفاز الملونة ثلاثة مدافع إلكترونية لإنتاج كل لون من الألوان الأساسية الثلاثة حيث تحفز هذه المدافع الإلكترونية النقاط الفسفورية الملونة على الشاشة الملونة علما أنه يوجد أكثر من مليون نقطة صغيرة جدا مرتبة بشكل عنقودي وكل عنقود منها يحتوي فسفور أحمر وأخضر وأزرق ويسقط سيل مندفع من الإلكترونات من المدافع الإلكترونية على الفسفور الملون الملائم له فقط فيتوهج. 25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        منطقي -رياضي  أطلب إلى الطلاب تسمية العناصر في المجموعة 11 وتفسير سبب ملائمة اسم "المصكوكات الفلزية" لها يستخدم النحاس والفضة والذهب في صناعة العملات المعدنية منذ القدم لأنها قابلة للطرق وصلبة وغير نشطة كيميائيا.    5 دقائق
         إعادة التدريس العناصر الانتقالية  أذكر اسم عنصر من العناصر الانتقالية وعنصرا أخر من العناصر الانتقالية الداخلية وسجل ما تقوله الطلاب عن كل منها ثم أطلب إليهم التحقق من هذه المعلومات من الكتاب المدرسي.     5 دقائق




اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الثاني عشر    الخامس        
عنوان الفصل البناء الذري والروابط الكيميائية       عنوان الدرس اتحاد الذرات
الأهداف        المفردات
         يحدد كيف تترتب الإلكترونات داخل الذرة.
         يقارن بين الكميات النسبية لطاقة الإلكترونات في الذرة.
         يقارن العلاقة بين ترتيب الإلكترونات في الذرة وموقع ذرة العنصر في الجدول الدوري.  السحابة الإلكترونية- مجال الطاقة- التمثيل النقطي للإلكترونات- الرابطة الكيميائية. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         مواد عادية: أطلب إلى الطلاب تحديد المواد المستخدمة في المنازل والتي يمكن لأي شخص إيجادها كالزجاج والحديد والصوف والمطاط والسجاد. ثم أوضح لهم أن هذه المواد مكونة من ذرات مختلفة اتحدت مع بعضها بطرق معينة ثم أبين لهم أن الخصائص الكيميائية للذرة تعتمد على موقع إلكتروناتها وترتيبها.     10 دقائق
التدريس        نشاط

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة

التعلم باستعمال الصور والرسوم


مناقشة



دفتر العلوم


         تصنيف العناصر: أشجع الطلاب المهتمين باقتراح خصائص أخرى غير العدد الذري والتي يمكن من خلالها تنظيم العناصر في الجدول ثم أطلب إليهم مناقشة أي الخصائص قد اخترن الخصائص الكيميائية أم الفيزيائية وهل يحتوي جدولهم على مجموعات وعائلات للعناصر وايجابيات وسلبيات الجدول المقترح.
السحابة الإلكترونية: تستخدم شاشة التلفاز الملونة ثلاثة مدافع إلكترونية لإنتاج كل لون من الألوان الأساسية الثلاثة حيث تحفز هذه المدافع الإلكترونية النقاط الفسفورية الملونة على الشاشة الملونة علما أنه يوجد أكثر من مليون نقطة صغيرة جدا مرتبة بشكل عنقودي وكل عنقود منها يحتوي فسفور أحمر وأخضر وأزرق ويسقط سيل مندفع من الإلكترونات من المدافع الإلكترونية على الفسفور الملون الملائم له فقط فيتوهج.
الشكل 4: أوضح للطلاب بأن هذا النموذج لا يمثل الحجم الحقيقي للإلكترونات أو الذرات أو الجزيئات.
الشكل 7: للهالوجينات استخدامات عديدة بسبب نشاطها الكيميائي اطلب إلى الطلاب البحث ومناقشة استخدامات الهالوجينات التالية: الفلور(زجاج، ثلاجات)، الكلور (مبيض، مطهر)، البروم (أصباغ، أدوية)، اليود (مطهر، معدات).
المروحة الكهربائية: أشغل المروحة الكهربائية في الفصل واطلب إلى الطلاب ملاحظة الشفرات المتحركة. ما وجه الشبه بين حركة الشفرات المتحركة للمروحة والسحابة الإلكترونية.
الفلزات القلوية: أطلب إلى الطلاب البحث عن خصائص الفلزات القلوية ومن ثم التشارك بنتائج البحث وتدوينها في دفتر العلوم. عناصر الفلزات القلوية الست جميعها لها كثافة منخفضة وهي لينة بحيث يمكن قطعها بالسكين بسهولة ولها درجات انصهار منخفضة وهي نشطة كيميائيا لذلك يجب حفظها تحت الكاز أو النيتروجين لمنع تفاعلها مع الأكسجين أو بخار الماء في الهواء.   25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        بصري- فضائي  أطلب إلى الطلاب رسم التوزيع الإلكتروني والمخطط النقطي لإلكترونات أحد العناصر من المجموعات: 1، 2، 3 وحتى المجموعة 18.         5 دقائق
         إعادة التدريس إلكترونات  ضع ما مقدراه ملعقة صغيرة من الأرز في بالون كبير ودائري ثم انفخ البالون واربط فوهته بإحكام ثم حرك البالون لتتحرك حبيبات الأرز بحركة تحاكي حركة الإلكترونات حول النواة ثم أطلب إلى الطلاب كتابة فقرة قصيرة لمقارنة حركة الأرز داخل البالون بالسحابة الإلكترونية حول نواة الذرة.       5 دقائق

اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الثالث عشر    الخامس        
عنوان الفصل البناء الذري والروابط الكيميائية       عنوان الدرس ارتباط العناصر
الأهداف        المفردات
         يقارن بين الروابط الأيونية والروابط التساهمية.
         يفرق بين الجزيء والمركب.
         يحدد الفرق بين الرابطة القطبية والرابطة غير القطبية.      الأيون- المركب- الرابطة التساهمية- الرابطة الأيونية- الرابطة الفلزية- الجزيء- الرابطة القطبية- الصيغة الكيميائية. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         التغيرات الكيميائية: استخدم أسلوب العصف الذهني مع الطلاب لإعطاء أمثلة على التغيرات الكيميائية واكتبها على شكل قائمة على السبورة ثم اشرح لهم أن التغيرات الكيميائية هي نتيجة لكسر الروابط الكيميائية أو تكوينها. 10 دقائق
التدريس        نشاط




المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
التعلم باستعمال الصور والرسوم

تنوع الثقافات

استعمال المصطلحات العلمية


         جذب البالون: أزود كل طالب بعدة بالونات وأطلب إليهم إجراء عرض عملي حول كيفية انحناء خيط رفيع من الماء بوساطة الشحنات السالبة للبالون كما هو موضح في الشكل 19 من كتاب الطالب أطلب إلى كل منهم نفخ بالون ودلكه بقطعة من قماش لإكسابه الشحنة ومن ثم تقريبه من خيط رفيع من الماء المنساب من الصنبور وعلى الأ يتم لمس الماء ثم أطلب إليهم توضيح التأثير مستخدمين مصطلح الجزيئات القطبية.
كيف ترتبط الذرات: قد يعتقد الطلاب أن الصيغ الكيميائية والرموز في المعادلة الكيميائية تبين عدد الذرات الموجودة ولكنها لا تبين كيفية اتحاد الذرات.

الشكل 21: أوضح للطلاب أن الرموز الكيميائية القديمة التي استخدمت من قبل الكيميائيون القدامي كانت معقدة وقد تختلف من كيميائي إلى آخر.
ملح الأرض: منذ قديم الزمان كان قدماء المصريين يستخدمون الملح لحفظ أجساد موتاهم وتحضيرها لحياة ما بعد الموت ويعتقد بعض العرب أن تناول الملح من قبل شخصين مما يعني تعاهدهما على الولاء لبعضهما البعض ويعتبر الملح من أكثر المعادن أهمية خلال تاريخ الإنسانية. اطلب إلى الطلاب استخدام الكتب المرجعية أو شبكة الإنترنت للبحث عن الاستخدامات التاريخية الأخرى للملح وتصميم نشرات يلخصون فيها بحثهن.
استعمال المفردات: أطلب إلى الطلاب تحديد استخدام الكلمة (بركة او تجمع). قد تكون الإجابات محتملة. أشرح لهم بأن كلمة بركة أو تجمع في حالى الرابط الفلزية تعني التجمع بجهد مشترك ولكن ما الذي يتحد بجهد مشترك في الرابطة الفلزية؟
أصل الكلمة: أطلب إلى الطلاب البحث في الكتب المرجعية للبحث عن أصل أسماء العناصر المختلفة ثم أطلب إليهم كتابة رمز العنصر واسمه ومصدر تسميته.  25 دقيقة
التقويم التحقق من الفهم        منطقي - رياضي أطلب إلى الطلاب تحديد الصيغ الكيميائية للغاز الذي يحتوي على 20% من ذرات الكربون و80% من ذرات الهيدروجين. 5 دقائق
         إعادة التدريس نماذج الإلكترونات  أطلب إلى الطلاب عمل نماذج للمركبات على هيئة مخطط إلكتروني نقطي باستخدام القطع المعدنية مختلفة الأحجام فعلى سبيل المثال يمكن استخدام القطعة الكبيرة ومحاطة بستة قطع صغيرة لتمثيل الأكسجين بينما يمكن استخدام قطعة صغيرة مع قطعة كبيرة لتمثيل الهيدروجين.    5 دقائق


اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الرابع عشر    السادس        
عنوان الفصل التفاعلات الكيميائية   عنوان الدرس الصيغ والمعادلات الكيميائية
الأهداف        المفردات
         يحدد ما إذا كان التفاعل الكيميائي يحدث أم لا.
         يحدد كيف تقرأ المعادلة الكيميائية الموزونة وتفهمها.
         يختبر بعض التفاعلات الطاردة للطاقة وبعض التفاعلات الماصة لها.
         يوضح قانون حفظ الكتلة.     التفاعل الكيميائي- المتفاعلات- النواتج- المعادلة الكيميائية- التفاعلات الماصة للحرارة- التفاعلات الطاردة للحرارة. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة      التفاعلات الكيميائية: أقوم بتحد الطلاب في تحديد بعض التفاعلات الكيميائية. أخبرهم أنهم سيتعلموا في هذا الفصل كيفية وصف التفاعلات الكيميائية.         10 دقائق
التدريس        نشاط
طرائق تدريس متنوعة

دفتر العلوم

الربط مع المناهج
قراءة فعالة


         ملاحظة: أطلب إلى مجموعة صغيرة من الطلاب وضع 10 مل تقريبا من ثاني أكسيد الهيدروجين بتركيز 3% في كأس زجاجية صغيرة. ثم أطلب إليهم تحريكها بعد وضع قطعة من الخميرة الجافة ثم أطلب إليهم وصف ما يحدث معتمدين على حاستي النظر واللمس واسألهم عن الدليل الذي عرفوا من خلاله بحدوث التفاعل الكيميائي.
صعوبات بصرية: أضع 1 جرام تقريبا من بيكربونات الصوديوم في وعاء التبخير ثم أضف 2 مل من الخل الأبيض ثم اسمح للطلاب بلمس الرغوة المتكونة بأصاباعهن بعد حدوث التفاعل بينهما وبعد انتهاء التفاعل أضع كمية بسيطة من بيكربونات الصوديوم في الماء ثم اسمح للطلاب بلمسها أيضا ومقارنتها بمادة أسيتات الصوديوم في الماء والناتجة من تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم وأدعهم يسجلون هذه الأحداث على جهاز التسجيل وأتاكد من غسلهم ايديهم بالماء جيدا بعد تعاملهم مع هذه المواد.
صعوبات التعلم: أزود الطلاب ببعض المواد كمشابك الورق وقطع نقدية معدنية وحلقات معدنية لتمثيل ذرات مختلفة واطلب إليهم استخدام الميزان ذو الكفتين ووضع المواد التي بين أيدهم لتمثيل المعادلة الموزونة ولكي نحصل على كفتين متوازيتين يجب أن يضعوا المواد نفسها والأحجام نفسها على كلتا الكفتين تماما كما في المعادلة الموزونة.
حرق الفحم: تنتج محطات توليد الطاقة المعتمدة على الفحم كمية كبيرة من الكهرباء بوساطة تسخين الماء لإنتاج البخار ليحرك هذا البخار التوربينات التي تتحول طاقتها الحركية إلى طاقة كهربائية. اطلب إلى الطلاب تحري السبب من وراء استخدام الفحم بدلا من الخشب في محطات توليد الطاقة وكتابة ذلك في دفتر العلوم.
رياضيات: اطلب إلى كل طالب كتابة فقرة قصيرة للمقارنة بين المعادلة الكيميائية والمعادلة الرياضية. يجب أن تشير الفقرة إلى أن السهم في المعادلة الكيميائية هو نفسه في المعادلة الرياضية.
كتابة سريعة: تدعي هذه الاستراتيجيات أحيانا بالكتابة الحرة أجعل الطلاب يستخدمون الكتابة المتواصلة ليكتشفوا المعلومات التي لديهم ثم اطلب إليهم كتابة قائمة بالأفكار التي ليدهن حول المعادلة الكيميائية ثم مشاركتها مع طلاب الصف ثم أدع الطلاب يكتبوا أفكارهم في فقرة قصيرة دون أخذ الاعتبار للقواعد أو الإملاء أو التهجئة.  25 دقيقة


التقويم التحقق من الفهم        منطقي - رياضي  اسأل الطلاب عن أي من المعادلات التالية تصلح لتكوين المركب كلوريد الحديد الثلاثي من حيث صحة الكتابة والوزن.        5 دقائق
         إعادة التدريس وزن المعادلات  أطلب إلى الطلاب استخدام القطع النقدية المعدنية أو أية مواد أخرى لمحاكاة وزن المعادلات الكيميائية.     5 دقائق


اليوم    التاريخ الدرس الفصل عدد الحصص
                   الخامس عشر  السادس        
عنوان الفصل التفاعلات الكيميائية   عنوان الدرس سرعة التفاعلات الكيميائية
الأهداف        المفردات
         يحدد كيف يصف أو تقيس سرعة التفاعل الكيميائي.
         يعرف كيف تسرع أو تبطئ التفاعلات الكيميائية.    طاقة التنشيط- سرعة التفاعل- التركيز- المثبط- العوامل المساعدة- الإنزيمات. 
دورة التعليم    العناوين الرئيسية       إجراءات التدريس     الزمن
التركيز          الربط مع المعرفة السابقة
         سرعة التفاعل الكيميائي: اسأل الطلاب عما إذا كانوا على علم بأن التغير في الحرارة يمكن أن يؤثر في سرعة التفاعل الكيميائي وأذكرهم بأن وضع الطعام في الثلاجة على سبيل المثال لا يمنع تعفن الطعام ولكنه يبطئ من التفاعلات الكيميائية التي تسبب التعفن وأخبر الطلاب بأنهم سيتعلموا في هذا الفصل أكثر عن العوامل التي تؤثر في سرعة التفاعلات الكيميائية.   10 دقائق
التدريس        مناقشة
طرائق تدريس متنوعة


تنوع الثقافات
التعلم باستعمال الصور والرسوم

استعمال التشابه
استعمال المصطلحات العلمية
         إبطاء سرعة التفاعل: تفقد البطاريات والأفلام الفوتوغرافية فعاليتها مع مرور الزمن بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث فيها اسأل الطلاب عن السبب في إبقاء فعالية البطاريات والأفلام غير المستعملة مدة أطول من الزمن عند وضعها في الثلاجة لأنها تبطئ سرعة التفاعل الكيميائي أشر إلى أن وضعها في المجمد يبقيها كانهما جديدان.
تحد: ارسم مخطط سير تفاعلات الطاقة على السبورة حيث يجب أن يتضمن خطأ أفقيا قصيرا وقوس يشير إلى وجود طاقة التنشيط وسهم منخفض (طارد للطاقة) أو سهم مرتفع (ماص للحرارة) للإشارة إلى وجود طاقة في النواتج أكبر أو أقل من المتفاعلات تحدى للطلاب في تحديد أجزاء المخطط وفيما إذا كان التفاعل طاردا للطاقة أم ماصا لها.
متعلموا اللغة: أطلب إلى الطلاب تسجيل مكونات علبة البسكويت ثم أطلب إليهم تعريف الكلمات التي يعرفوا وأشجعهم على تفسير الكلمات التي لا يعرفوا باستخدام القاموس.
طبقة الأوزون: تقع دولة تشيلي والدول المجاورة لها تحت ثقب الأوزون في فترة معينة من العام ويحمي الأوزون الأرض من الطاقة العالية الصادرة من إشعاعات الشمس ففي تلك المنطقة يتحول لون أوراق الشجر إلى اللون الأصفر بسبب تعرضها لمستويات عالية من الإشعاعات فوق البنفسجية اسألهم عما يجب أن يفعله الناس هناك للتقليل من التفاعل الذي يؤثر على طبقة الأوزون يدرس العلماء طرقا جديدة للتقليل من نسبة الكلور في الغلاف الجوي.
الشكل 11: أطلب إلى الطلاب المقارنة بين العملات النحاسية وتواريخ صنعها. ثم اسألهم فيما إذا كان أحدهم يملك قطعا قديمة لامعة أكثر من القطع الجديدة ثم اسألهم عن سبب حدوث ذلك.
طاقة التنشيط: أساعد الطلاب على فهم طاقة التنشيط وذلك بربطها بالبدء بعمل جديد فلا يهم كم من المال سيدر هذا العمل ولكن يجب أن يكون بالمقابل هناك مال في بداية المشروع كاستثمار حتى التفاعل الطارد للطاقة يحتاج بعض الطاقة بلدء التفاعل.
استخدام الكلمات: أصبحت كلمة "المحفزات" جزءا من قاموس مصطلحاتنا العامة اطلب إلى الطلاب استخدام هذا المصطلح في وصف موقف غير كيميائي. جمل محتملة: كان لعب احمد على أرض بلدة المحفز له للفوز بالشوط الثالث. 25 دقيقة
التقويم التحقق من الفهم        بصري- فضائي  أطلب إلى كل طالب اختيار تفاعل كيميائي وعمل ملصق بسيط يوضح طاقة تنشيط التفاعل وطرق تسريعه أو طرق إبطائه.         5 دقائق
         إعادة التدريس المثبطات  أكلف الطلاب بتصميم تجربة لتحديد سرعة فساد قطعتين من الخبز تحتوي إحداهما على مثبط مثل: BHT ولا تحتوي الأخرى على مثبط ولا تنسى التأكد من خطوات عمل الطلاب قبل الشروع بتنفيذ التجربة.        5 دقائق