درس الحضارة العربية الاسلامية

مفاهيم ومسائل اجتماعيه
س- ما المقصود في حلف الفضول؟
ج- الهدف من هذا الحلف هو إنصاف المظلوم من الذين يعيشون في داخل مكة أو قد قدم خارجها.
س- ما المقصود في دار الندوة ؟
ج- سميت بذلك لأن القرشيين كانوا ينشدون بها أي يجتمعون للخير والشر.

س- أذكر مراحل بناء الدولة الإسلامية في المدينة المنورة ؟
* بناء المساجد * إصدار الصحيفة * المؤاخاة بين المسلمين والخرج.
(تفصيل النقاط)
ج- 1) بناء مقر الدولة المسجد : ليصبح نقطة الالتقاء لأهل المدينة من مهاجرين وأنصار وأصبح مصدر إشعاع ديني وثقافي واجتماعي واقتصادي وحل نظام المؤاخاة أو رابطة الأخوة الإسلامية بدلا من رابط الدم (والمؤمنون أخوة ).
 2) دستور الدولة الإعلان السياسي: أصدر الرسول (ص) الصحيفة لهذا المجتمع الجديد وأعلن بيانه هذا بعد أن قام بتأسيس مركز الدولة  وقد حدد الوثيقة على نقاط مركزية.
 3) وضع أسس العلاقات الاجتماعية الداخلية معالجته لشئون الدفاع والأمن الداخلي وحقوق المواطنة في هذا المجتمع الوليد.

س- ما هي الأمور التي احتوت علية الصحيفة التي أصدرها  الرسول (ص) في المدينة المنورة ؟
ج-1- حل مفهوم الأمة محل القبيلة.
2- اعتبرت الصحيفة أن اليهود أحرار في علاقاتهم الشخصية.
3- فض المنازعات والخصومات المحلية السلمية.
4- الدفاع عن المدينة ضد الأعداء.
5- عدم التحالف مع قريش.
6- حدد الإعلان السياسي الصحيفة تنظيم شئون المدينة.
7- حدود المدينة حرم المدينة.


س- ما المقصود بالخلافة ؟
ج- خليفة الرجل في اللغة : الذي يجئ بعده وقد ورد في القرآن الكريم قولة تعالى (وقال : موسي لأخيه هارون أخلفني في قومي أما بعد وفاة الرسول (ص) تمت بمبايعة أبو بكر لخلافة الرسول (ص) وتعرف بالبيعة الخاصة في السقيفة.

س- من الصحابي الذي استخدم الشدة في غير العنف؟
ج- عمر بن الخطاب هو الرجل الذي نجح في اسلوب الشدة في غير العنف علماً انه استحدث طريقة ثالثة عندما شارف على الموت.

س- من الرهط الذين مات الرسول وهم عنهم راضي.
ج- 1) على بن أبي طالب.2) عثمان بن عفان. 3) سعد بن أبي وقاص.4) عبد الرحمن بن عوف. 5) الزبير وطلحة.6) عبد الله بن عمر رضيا الله عنهم.

س- تعريف ألقاب الخلافة ؟
ج- أول هذه الألقاب ((عبد الله )) وأول من تلقب هو عمر بن الخطاب رضي الله عنة واللقب الثاني هو ((الأمام))،واللقب الثالث ((أمير المؤمنين)) وأيضاً على بن أبي طالب لقب ((بأمام)).

س- اذكر علامات وشارات الخلافة؟
ج- علامات الخلافة :1) الخبطة 2) السمكة 3) الطراز.
ج- شارات الخلافة : 1) البردة 2) الخاتم 3) القضيب.
س- تعريف الوزارة ؟
ج- هي الوظائف الإدارية والتنفيذية التي ظهرت إلي جوار وظيفية الخليفة. وكلمه وزارة مشتقة من المعني المعاونة أو المشاركة في الأمر.


س- تعريف الوزير؟
ج- رجل موثوق به يشاوره الخليفة فيما يعن له من أمور ويساعد الخليفة على تصريف شئون الدولة.

س- تطور الوزارة في العصر العباسي في نشأتها ؟
ج- 1) وزارة تنفيذية 2)وزارة التفويض.

س-عرف الوزارة  واذكر انواع وأهم الوزراء ؟
ج- من أبرز وزراء هذه النوع الثاني جعفر بن يحي البرمكي وزير الرشيدوأطلق على الوزير أسم الحاجب بمعنى حجب الخليفة.

س- عرف الأمارة العامة وأمارة الخاصة؟
ج- هي الأمارة على البلد أن والولايات التابعة للدولة.

س- ما أنواع الولاية عند الماوردي ؟
ج- أمارة أسكفاء وأمارة استيلاء.

س- عرف المفاهيم التالية أمارة أسكفاء وأمارة استيلاء؟
ج- أمارة أسكفاء يقوم بها الخليفة بتفويض أميراً على أمارة البلد.1) تدبر الجيوش 2) النظر في الأحكام 3) جباية الخراج 4) حماية الدين 5) إقامة الحدود في حق الله وحقوق العبادة 6) إمامة الناس في الجمع والجماعات 7) الأشراف على تسيير قافلة الحج 8) جهاد الأعداء.





س- إمارة الاستيلاء؟
ج- هي التي يستولي فيها الأمير على بلدان الخلافة بالقوة.
س- تعريف الدواوين؟
ج- اليونان المكان الذي يحفظ فيه ما يتعلق بحقوق السلطة من الأعمال والأمور .
س- أذكر ما أنواع الدواوين؟
ج- ديوان الخرج 2) ديوان الجند 3) ديوان الرسائل 4) ديوان الإنشاء.
س- قضايا أمنية الشرطة والقضاء والحسبة ؟
ج- الشرطة هي كبري وشرطة الصغرى والقضاء الفصل في المنازعات والحسبة هي من أخطر المناصب وأوسعها نظراً بالمعروف والنهي عن المنكر.
س-  ما أهم المبادئ التي جسدها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في كتابه في القضاء إلي أبي موسي الأشعري؟
ج- 1) فأمنهم إذا أولي إليك فأنة لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له.
 2) أسى بين الناس بوجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف في حقك ولا ييأس ضعيف من عدلك.
 3) البينة على من أدعي واليمين على من أنكر.
 4) الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالا .
 5) لا يمنعنك قضاء قضيته اليوم فراجعت عقلك وهديت فيه لرشدك أن تراجع إلي الحق.
 6) فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.
7) الفهم فيما تلجج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة .
8) المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا محدودا في حد ومجربا عليه شهادة زور أو ظنياً في ولاء أو نسب فأن الله تولى منكم السرائر ودارا بالبينات والإيمان.
9) وإياك والقلق والضجر والتأذي بالخصوم والتنكر عند الخصومات فإن الحق في مواطن الحق يعظم الله به الأجر ويحسن به الزخر.
10) فمن صحت نيته وأقبل على كفاه الله ما بينة وبين الناس ومن تخلق للناس بما يعلم الله أنه ليس من نفسه شأنه الله فما ظنك بثواب غير الله .
س- ما المقصود في الحسبة وما هي وظيفتها ؟
ج- معنى الحسبة و محتسب هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
س- ما المقصود بوظيفة المحتسب؟
ج- 1) المحتسب هو يراقب التجار وأرباب الحرف يمنعهم من الغش.
2) انحصرت وظيفة في مراقبة الأوزان والاكيال.
3) أمور دينية وأخلاقية وبعض الأمور الاجتماعية والاقتصادية.
4) ويمنعهم من الإفطار في رمضان ويعتني بنظام المساجد.
س- ما هي شروط المحتسب؟
ج- 1) أن يعمل بما يعلم 2) ألا يقصد من وراء عملة سوي وجه الله .3 ) أن يكون نزيهاً عنيف عنيفا عن أموال الناس.4) أن يتجلى فيه سنة الرسول (ص) شكلا ومضمونا.5) أن يتمتع بالنشاط والقوة لممارسة عملة. 6) أن يكون رفيقا بالناس.
س_ اذكر أنواع المدن ثم بين تخطيطها ودور الفقة الإسلامية في تخطيطها؟
ج- 1) مدن المعسكرات. 2) مدن الملكية.
*سكان مدن المعسكرات في بادئ الأمر من المقاتلين العرب فقط، ثم فتح مدن المعسكرات بعد ذلك أبوابها لاستقبال أسر الجند وإزالة كل أسباب المعاناة النفسية والمعيشية ثم تبدأ عمليات التخطيط والبناء وأول بناء هو المسجد ثم دار الإمارة وكلاهما يقعان في وسط المدينة ثم نزول وحدات الجند حول المكان أو بمعنى القبائل لان الجيش يخضع لتنظيم القبلي ثم بيت المال يقع في جوار المسجد ودار الأمارة ثم تخصيص سوق المدينة ومنازل الجند الموزعة حسب قبائلهم.
*إما النوع الثاني من المدن فهو الذي يطلق علية المدن الملكية وذلك باعتبارها مدنا خاصة قاصرة على الحاكم وأهل بيته وحاشيته وجنده وكبار رجال دولته دون السماح للطبقات الأخرى وعامة الشعب لسكنها.
س- ما المقصود بالموالي ؟
ج- هذه الكلمة تطلق على عناصر السكان في المدينة العربية من غير العرب.
س- ناقش مكانه المرأة في الإسلام ؟
ج-1) أن الإسلام كرم المرأة على ما تكره ومنحها حقوقها.
2) حملها من جهة أخرى مسئولية نفسها وأسرتها وجعلها مسئولة أيضاً عن المجتمع الذين تعيش فية.
3) فالمرأة في الجاهلية كانت محرومة من كثير الحقوق الأساسية.
4) حق الحياة وحق الميراث واعتقدت بعض القبائل العربية.
5) أن البنت رجس من خلق الشيطان ولذا واجب التخلص منها.
6) يمكن القول بأن الإسلام قدرة للمرأة حقوقها المسلوبة وأزال عنها مالحقها  من ظلم .
7) ونهي القرآن عن وئد البنات .
س- اذكر ارتباط اتساع العمران وأقسامها ثلاثة أنواع ؟
ج- 1) صنائع ضرورية 2) وصنائع مترفة 3) وصنائع شريفة
*صنائع الضرورية فهي الفلاحة والبناء والحدادة والتجارة والخياط والحياكة.
*صنائع المترفة فهي مهنه الصنائع الزجاج-الدهان-الطباخ-الصفار.
*صنائع شريفة فهي التوليد الكتابة – الوراقة – الغناء – الطب – التعليم.
س- ما هي عوامل تقدم الصناعة في العالم الإسلامي ؟
ج-1) وفرة الثروة المعدنية 2) وفرة الأيدي العاملة 3) وجود الطاقة الحرارية 4) تصريف الصناعات.
س- أذكر أسباب ازدهار صناعة الورق؟
ج- أشار ابن خلدون إن صناعة الورق من توابع العمران وأشاع نطاق الدولة والدواوين وصناعة القراطيس والطواطير من البردي .
س- عرف المفاهيم التالية ؟
ج- 1) مناطق الحمى :أي الأرض التي يقيم عليها القبيلة.
2) الصواني : بمعني تلك استضيفت لخدمة بيت المال. 3) الأراضي البور الموات : أتاح الإسلام لملكيتها لمن يستطيع إعادة الحياة لها واستصلاحها.
4) الضمان : يعني أن احد الأثرياء يقوم بدفع الخراج للدولة ثم يعيد جمعه مرة أخري .
س- قضايا فلسفية ودينية والدين ؟
ج- الفلسفة تعني الحكمة عند اليونان: والفلسفة والدين بل اعتقد الفلاسفة المسلمون إن الفلسفة كما أسلفنا هي السلاح الذي يمكن استخدامه في الدفاع عن الدين.

الحضارة العربية الاسلامية 

س- معني الحضارة
ج- في اللغة العربية هي مصدر الفعل (حضر) بمعنى أتي فيقال حضر زيد تعني الإقامة الحضر والحاضرة هي المدينة التي يقيم فيها رجال الحكومة. وأخذت تفسيرات مختلفة في اللغة الأجنبية مثل: عند الفرنسيين: تعني الحضارة بكل مستوياتها. وعند الانجليز : تعني الحضارات العليا فقط.وعند الألمان والأمريكان: تعني الجوانب المادية أو التقنية في الحضارة في اللغة .والأوربية :تعني الفلاحة. وترجمت الكلمة في العربية: تعني ثقافة.
ويلاحظ أن المعني باللغة العربية شمل الحذف والتكليف والتهذيب.
س- مفهوم الحضارة عند العرب؟
ج- والكلمة نسبة إلي المدينة والمعيشية فيها فيقال رجل مدني أي يعيش التغير .
س- مفهوم بن خلدون؟
ج- 1) العمران البشري.
2) واعتبر أن الإنسان مدني بالطبع.
3) أن بقاء الإنسان على قيد الحياة مرهون بأمرين أساسين هم الطعام والعمران.
4) قسم ابن خلدون العمران إلي حضر وبدو.
5) اعتبر البدو الأصل في المجتمعات البشرية لذلك هم أقدم من الحضر.
6) نشاط البدو يختلف باختلاف  بيئاتهم فمنهم من يعمل في الفلاحة ومنهم يرعى الحيوانات حيث تتسع بيئتهم دون الحاضر.
7) أقرب إلي الخير وأدني إلي الشجاعة.
8) الحضر معناه الحاضرون فهم سكان الأمصار أي المدن وهم أصلا من البدو ثم ما لبثوا أن تسع معاشهم ولين العيش والحياة الرفاهية.




س- تعريف مفهوم الحضارة؟
ج- 1) ربط العديد من البحثين بين الحضارة وبين المستوى الفكري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي.
2) وتجسيد النشاط الفعلي عد الإنسان .
3) ربط بين الاكتشاف.
4) ربط بين الحضارة والنظام الاجتماعي.
س- مفهوم الحضارة عند أبوعلي المودودي.؟
ج) حضارة أمة من الأمم عبارة علومها وأدبها وفنونها وخصائصها وبدائعها وأطوارها للحياة المدنية الاجتماعية واسلوبها للحياة السياسية وإنما هي نتائج الحضارة ومظاهرها.
س- ما هي عناصر الحضارة؟
ج- 1) الإنسانية. 2) الإقتصادية. 3) البيئة.
س- أشكالية التسمية في الحضارة الاسلامية.
ج- اختلف الباحثون حول تسمية الحضارة التي أقامها المسلمون فقد وصفها بعضهم بأنها الحضارة العربية ووصفها البعض الآخر بالحضارة الاسلامية.
س- اذكر الأدلة التي تثبت أنها حضارة عربية ثم اسلامية وأهم خصائصها.؟
ج- اهم خصائصها:
أثبتت الدراسات أن الحضارة التي ظهرت في هذه المنطقة قبل الإسلام كانت متشابها في أمورها الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية.
س-أولا: الحضارة العربية .
ج- وذلك أن اللغة العربية هي التي نزل بها القرآن.
س- مفهوم الاسلامية.
ج- ملامح الحضارة عند هذه الشعوب بصفتها أخري غير إسلامية




س- الحضارة الاسلامية العربية .
ج- يرى أصحاب هذا الرأي أن هذه الحضارة قد قامت على قاعدتين أساسيتين هوا الاسلام والعروبة .وتسمية الحضارة بالحضارة الاسلامية العربية فية نوع من التوازن بين الاسلام وإسهام العرب.

س- مفهوم العربية الاسلامية ؟
ج- العرب كانوا قائمتين في جزيرتهم ثم جاء الاسلام ونزلت الرسالة.

س- خصائص الرئيسية لحضارة العربية الاسلامية؟
ج- احضارة العربية الاسلامية هي حضارة إيمان مطلق بالله ورسلة وأنبيائه وكتبه السماوية وهو إيمان العقل والفكر والتوكل .

س- حضارة العربية الإسلامية هي حضارة إنسانية؟
ج-1) الإنسان أصبح المخلوق مكرم .
2) التوازن بين واجبات الانسان لفرد في مجتمعه وبين حقوق هذه الفرد على مجتمعه . 3) حضارة عمل لا جمود ولا خمول فيها .
 4) حضارة توازن لا تطرف: بضرورة المستفادة القصوى من فترة الحياة الدنيا وأن يعيش الإنسان على هذه الحياة دون أن تلهية عن الحياة الخالدة الأبدية.
5) حضارة حركة لا جمود: وحقوقه تعتبر مبادئ سامية أخذت الانسان في حركة تقدمية أخرجته من الجمود والتحجر الذي كان يعيش فيه في فترة ما قبل الاسلام
العصر الذهبي (الوحدة الثانية)
س- أهم المؤسسات التي قامت بأدوار متعددة الحياة السياسية والاجتماعية والعامية للمسلمين؟
ج) كان المسجد عند المسلمين يمثل المركز العلمي الذي يتلقى فيه العلوم والصارف على أبد العلماء وهو مركز الإشعار الثقافي والحضاري.



س- أشهر هذه الحلقات؟
ج- حلقة ربيعة فقيه أهل المدينة وكان ذلك بن انس يأتيه ليتعلم بين يديه.
س- أسماء المساجد عند المسلمين قديماً (الدور العلمية)
ج- 1) الحرمان الشريفان 2) المسجد النبوي في المدينة.
3) الجامع الأموي في دمشق 4) المسجد الأقصى.
5) الجامع المصرية هو جامع عمرو بن العاص (بالفسطاط)
6) جامع احمد بن طولون بالقطائع 7) الجامع الأزهر.
8) جامع الغرب الإسلامي المسجد الجامع في القيروان.
9) جامع القرويين في فاس 10) المسجد الجامع فر قرطبة .
ج- 1) لإقامة الندوات 2) حفظ القرآن .
* الاجتماعية : 1) عقود الزواج 2) أصلاح ذات البين 3) التعارف بين المسلمين 4) حل المنازعات.
* السياسية : 1) عقد البيعة للخليفة 2) استقبال الوفود 3) استعداد الجيوش.
س-  ما المقصود في مجالس الوعظ والتذكير.
ج- كانت تعقد في الجوامع وقصور الخلفاء والوزراء ومناول العلماء فهناك جماعة كبيرة في العراق اشتهرت بالوعظ والتذكير وامن على رأس هؤلاء الفقيه أبي الفرج عبدالرحمن بن الجوزي وابن جبير ينص على مجالس الوعظ في بغداد كانت جارية على مدار الأسبوع.
س- ما المقصود بالإجازة العلمية؟
ج- يقول صاحب اللسان أجازة بمعني خلق ونمط وإجازة أنفذه وتذكر المصادر إن طالب العلم يسأل العالم أن يجيز علية فيجيزه  والإجازة تعود في أصلها ونشأتها إلي رجال الحديث كما تكون بعض الأحيان مشافهه أذناً باللفظ.

س- ما المقصود في خزائن الكتب وما هي الوظائف التي تقوم فيها.
ج- بيت الحكمة  تستوعب المصنفات الجديدة الكثيرة العدد من الكتب وهي الطب والصيدلة والكيمياء والفلسفة والرياضيات والفلك وإحكام النجوم وغيرها).
  ووظائف بيت الحكمة في بغداد تقتصر على حفظ الكتب فقط بل أصبحت: 1) دارا  الترجمة 2) النسخ 3) التجليد 4) الاستعارة 5) التنضيد 6) التنظيم.

س- الخزانة التي أنشئت ببغداد في عهد أبي جعفر المنصور.
ج- أشتهر المنصور في كتابه كليلة ودمنة و كتاب السند والهند

س- ما المقصود بالعلوم الدينية ؟
ج- علم القرآن

س- ما المقصود علم القراءات؟
ج- هو علم يبحث فيه عن صور نظم كلام الله تعالي من حيث وجود الاختلافات المتواترة وهو مرتبط بعلوم اللغة العربية.

س- تعريف علم التجويد؟
ج-علم التجويد هو إعطاء الحروف حقوقها وترتيبها برد الحرف إلي أصلة.

س- تعريف علم التفسير؟
ج- علم يبحث فيه عن مراد الله تعالى من حيث دلالتها.
س- أشهر الكتب المؤلفة في التفسير بالمأثور ؟
ج- 1) التفسير المنسوب إلي الصحابي ابن عباس رضي الله عنة.
2) جامع البيان في تفسير القرآن أبو جعفر محمد بن جرير الطبري.
3) المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ابن عطية.
4) تفسير القرآن العظيم عماد الدين أبو الفداء ابن كثير.
5) المأثور في تفسير بالمأثور جلال الدين السيوطي .
س- أشهر الكتب المؤلفة في التفسير بالرأي ؟
ج- 1) مفاتيح الغيب فخر الدين الرأي؟
2) البحر المحيط أبو حيان الأندلس الغرناطي.
3) الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجود التأويل.

س- أنواع التنزيل وأسرار التأويل؟
ج- البيضاوي.

س- ما المقصود في على الحديث؟
ج- يتناول على الحديث دراسة ماروى عن الرسول (ص) من أقواله وما أقر علية قومه من أفعال لم ينكرها عليهم .

س- علم رواية الحديث؟
ج- دراسة سند والتأكد من اتصال سنده وعدم انقطاعه؟

س- طرق تصانيف ومساند الحديث؟
ج- هي كتب السنة الأربعة ابن ماجة أبي داود الترمذي وسنن النسائي.


س- تعريف الفقه وتعدد المذاهب الفقهية الاجتهادية؟
ج- عند الأصوليين العلم بالأحكام الشرعية الفرعية المكتسب من أدلتها التفصيلية وعند الفقهاء حفظ الفروع وعند أهل الحقيقة الجمع بين العلم والعمل وموضوعه ويصدر إلا عن وحتى الله لنبيه (ص) من كتاب أو سنة.

س- ما المقصود بالعصر النبوة ؟
ج- الاعتماد على الوحي حتى أن المسائل التي اجتهد فيها الرسول (ص) أو اجتهد فيها الصحابة في حضرته او غيبته ثم علما فأقرها أو أنكرها تعتمد على الوحي.

س- ما المقصود في الصحابية؟
ج- عهد الصحابة من آمن به ومات علية

س- ما المقصود المذاهب الفقهية؟
ج- هم علماء المسلمين.

س- ما المقصود في علم الكلام؟
ج- عرف العلماء العلم الذي يضمن الحجاج (الجدال ) عن القصائد الإيمانية بالأدلة العقلية.

س- ما أبرز فرق المتكلمين طائفة المعتزلة؟
ج- اللذين رفعوا من شأن العقل ومرتبته في أمور العقيدة والإيمان فقد كان المعتزلة ينفقون مع الخوارج في مسألة الإمامة ومناقشة بقضايا القدر وإدارة الإنسان للمعرفة العقلانية وجد طريقة إلي الشباب المتعطش وتعد البصرة في العراق مركز عربي لاستقطاب حركة الاعتزال وعلم الكلام.
س- ما المقصود بالأدب ؟
ج-1) يبدأ الأدب العربي بمجموعة كبيرة من قصائد رائعة ذات روي واحد وذلك بجعل بلاغة القرآن الكريم معجزة أصلتها الوحيدة ومع التوسع في الدولة الإسلامية.
2) كما يعرفه ابن خلدون هو الإجادة في فن المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحي بلاغتهم.

س- ما هي أهداف الشعر؟
ج- 1) سلاح الدعاوة عند الخلفاء والأمراء. 2) سجل وقائع تاريخ. 3) ديوان حكمة العرب . 4) معبر الأعظم عن الحب.

س- ما المقصود في النحو؟
ج- يسمى على الأعراب وهو أحد علوم العربية الرئيسية والقواعد التي تعرف بها أحكام الكلمات العربية في حال تركيبها من الأعراب والبناء وما يتبع ذلك.

س- ما المقصود في على التاريخ ؟
ج- وقائع وأيام وغزوات محفوظا في الذاكرة يرد دولة على ألسنتهم وقد أطلق على تلك الروايات أسم الإخبار.

س- ما هي العوامل التي ساعده المسلمين في الاهتمام بتاريخ؟
ج- 1) القرآن الكريم. 2) الحديث الشريف3) رغب بعض الخلفاء في التعرف
 4) الفتوحات كانت فخر المسلمون والعرب 5) كثير من الشعوب دخلت الإسلام.
س- ما المقصود في كتب الحوليات؟
ج- 1) كتب التي تتبع التاريخ وفق تعاقب السنوات.2) كتب الوقائع الإسلامية ترتبت الحوادث بربطها بسياق تاريخي . 3) كتب تاريخ المدن : كتب التاريخ التي تعالج التاريخ مدينه. 4) كتب التراجم والطبقات: الشخصيات الذين لهم أثر في تاريخ الإسلام. 5) كتب الخطط : الموسوعات الأدب والسياسة والاجتماع والفقه والجغرافية والرحلات.

س- ما هي كتب في مصطلحات وتقسم العلوم؟
ج- مفاتيح العلوم وفية يعالج المصطلحات الصعبة في فروع المعرفة المختلفة.

س- ما المقصود في الجغرافيا والرحلات؟
ج- الجغرافيا يونانية الأصل وتعني صورة الأرض .
*الرحلات : 1) امتداد رقعة الإسلام 2) النشاط التجاري 3) سيطرة المسلمين على مسالك التجارة العالمية 4) مناسك الحج .

س- ما المقصود في الفلسفة؟
ج- الفلسفة مشتقة من كلمة يونانية هي فيلا سوفيا ومعناها محب الحكمة ومعنى حقائق الأشياء والعمل بما هو أصلح.