الكيمياء
يعطي الجدول التالي مختلف أجزاء برامج الكيمياء بالتعليم الثانوي التأهيلي

الجدع المشترك السنة أولى بكالوريا ع ت –ع ر-ع تكنولوجيات السنة الثانية بكالوريا
(ع ح أ-ع ز-ع ت ك-ع ت م)   السنة الثانية بكالوريا
(ع ف - ع ر)
الكيمياء من حولنا

مكونات المادة،

تحولات المادة
         القياس في الكيمياء؛ 

الكيمياء العضوية.
        
التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية؛

التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية؛

منحى تطور مجموعة كيميائية؛

كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية.
        
التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية؛

التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية؛

منحى تطور مجموعة كيميائية؛

كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية.

الجذع المشترك العلمي والجذع المشترك التكنولوجي
يشتمل برنامج الكيمياء ثلاثة أجزاء، حيث يعتمد الجزء الأول على المعارف المكتسبة بالتعليم الثانوي الإعدادي. حيث يتم من جديد إبراز الطابع التجريبي للكيمياء وأهميتها الكبرى المتزايدة باستمرار بالنسبة للمجتمع، كما أنه يجعل التلاميذ يكتشفون نوعية الأنشطة التي يقوم بها الكيميائي وكذا مختلف الأدوات التي يستعملها في عمله.
أما الجزء الثاني فيتطرق إلى الوصف "المجهري" (الميكروسكوبي) للمادة بالاعتماد على نماذج بسيطة لبنية الذرات والأيونات والجزيئات، ويعمل كذلك على تقديم مفهوم العنصر الكيميائي وانحفاظه خلال تحول كيميائي، كما يتناول المقاربة التاريخية للترتيب الدوري للعناصر الكيميائية، وكيفية استعماله في تقديم المجموعة الكيمياية.
ويتمحور الجزء الثالث حول مفهوم التحول الكيميائي لمجموعة ما، ويعتبر تحديد "حصيلة المادة" من بين الأهداف المراد بلوغها، ومن أجل ذلك تم إقران التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي يفسر "عيانيا" (ماكروسكوبيا) تطور المجموعة، وهو ما يستلزم إدراج مفهوم المول (كوحدة لكمية المادة) والتركيز المولي في محلول بالنسبة للأنواع الجزيئية فقط.

السنة الأولى من سلك البكالوريا
يتضمن مقرر الكيمياء في السنة الأولى جزئين هما :
•        القياس في الكيمياء؛
•        الكيمياء العضوية.

يروم مقرر السنة الأولى من سلك البكالوريا إلى :
         بناء دعامة معرفية لإعطاء خطاب منسجم وموحد تارة مع الفيزياء وتارة أخرى مع علوم الحياة والأرض؛
         توضيح توسع مجالات الأنشطة الكيميائية وأهميتها التطبيقية والاقتصادية التي تساهم في بناء ثقافة علمية.

يكشف هذا المقرر مختلف مظاهر التحولات الكيميائية موفرا بذلك مدخلين :  مدخل على مستوى السلم الذري ومدخل على مستوى السلم الماكروسكوبي، حيث يكون الهدف على المستوى الماكروسكوبي هو القدرة على التحكم في حصيلة المادة والتكافؤ خلال معايرة مع التمييز بين التحول والسيرورة المقرونة به. ويكون الهدف على المستوى الذري، التطرق إلى العلاقات "بنية ـ خاصيات" من خلال حالات المادة والتميه والتيار الكهربائي في المحاليل الإلكتروليتية والهيكل والمجموعات المميزة لمختلف جزيئات الكيمياء العضوية.
توضح دراسات الأجسام الصلبة الأيونية وتميه الأيونات وموصلية المحاليل الإلكتروليتية التوافق بين الفيزياء والكيمياء، خصوصا التأثيرات البينية الكهربائية.
ويسعى تنظيم المقرر إلى إظهار أنشطة الكيميائي والتي هي القياس والتصنيع، وهكذا يقدم جزء المقرر الخاص بالقياس مختلف طرق تحديد كميات المادة :
         الطريقة الفيزيائية غير المخربة للمجموعة المدروسة التي تعتمد قياس الموصلية في إطار تدريج مسبق؛
         الطريقة الكيميائية اعتمادا على بعض التحولات المنجزة إلى حدود التكافؤ.
وهكذا فإن مفاهيم الحمض والقاعدة والمؤكسد والمختزل لا تقدم كغاية في حد ذاتها، وإنما تقدم في إطار استعمالها للمعايرات.
وبالنسبة للمركبات العضوية يعتمد في تسميتها على التسمية الرسمية وفقIUPAC .
أما الجزء الخاص بالتصنيع، فهو يقدم النشاط الأساسي للكيميائي من خلال الكيمياء العضوية، حيث يتعلق الأمر بتوضيح كيف يمكن لذرات الكربون والهيدروجين على الخصوص، أن تكون جزيئات ذات سلسلات طويلة خطية أو متفرعة أو حلقية... وتعطي لمجموعة مميزة مكونة من ذرات أخرى خاصيات متميزة.
وأخيرا فإن هذا المقرر يعطي الأسبقية للتجارب والاكتشاف قصد بناء المفاهيم مركزا على الأنشطة العقلية تجاه التجربة استمرارا لما تم تحقيقه بالجذعين العلمي والتكنولوجي. كما يهدف إلى تسهيل اكتساب لغة علمية دقيقة لإغناء الرصيد العلمي لدى المتعلمين.

السنة الثانية بكالوريا (ع ح أ-ع ز-ع ت ك-ع ت م)
يروم مقرر السنة الختامية إلى تطوير الدعامات المعرفية وتنمية الرهانات المفاهيمية الجديدة، معتمدا كخيط موجه التطور الزمني للمجموعات الكيميائية؛ حيث يتم التطرق إلى الأمثلة المأخوذة من مختلف مجالات الكيمياء، كلما أمكن ذلك، انطلاقا من وضعيات تجريبية؛ أي أن المدخل عن طريق التجربة والتساؤل يبقى هو المدخل المفضل مع اعتماد مقاربات مختلفة تسمح للمتعلمين بإنجاز بحوث واستعمال برانم وأشرطة توضيحية لمساعدة المتعلم على تنمية قدراته وكفاياته.
يتكون مقرر الكيمياء للسنة الختامية، بعد التقديم، من أربعة أجزاء متكاملة فيما بينها وهي :
•        التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية.
•        التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية.
•        منحى تطور مجموعة كيميائية.
•        كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية.

يهدف التقديم إلى إبراز أهمية ومكانة أنشطة الكيميائي في العصر الحالي، وذلك باستثمار التعلمات السابقة للمتعلمين، وتصوراتهم عن الكيمياء في بيئتهم، والوعي بالأسئلة التي يواجهها الكيميائي، والتي يدخل بعضها ضمن مقرر السنة الختامية؛ كمعرفة صيرورة تطور المجموعات الكيميائية خلال التحولات التي تخضع لها والتحكم فيها والتوفر على أدوات القياس التي تمكن من الإنجاز ومراقبة الجودة.

التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية
إن الهدف من هذا الجزء هو توعية المتعلمين بأهمية العامل الزمني في الكيمياء؛ فالتحولات الكيميائية لا تكون دائما سريعة كما اعتبر ذلك في المستويين الدراسيين السابقين، فقد تكون في بعض الحالات جد بطيئة، فيكون من الأفيد تسريعها لتخفيض الكلفة وتقليص مدة التصنيع الكيميائي أو عندما يتعلق الأمر بالتخلص من مخلفات المواد المستعملة.
كما يكون في بعض الأحيان من الأفيد تخفيض سرعة التحولات لحفظ المواد الغذائية أو لتفادي ظواهر التآكل.
لتسريع التحولات أو تخفيض سرعتها يمكن التدخل على مستوى مختلف العوامل مثل درجة الحرارة وتركيز المتفاعلات، حيث يتم إدراج تأثير هذه العوامل تجريبيا.
أما تتبع التحولات الكيميائية فيتم بواسطة منحنيات تترجم التطور الزمني لكمية المادة ضمن المجموعة؛ حيث تستعمل هذه المنحنيات لتقييم سرعة التفاعل خلال التحول وإبراز أن كل تحول يوافقه زمن لنصف التفاعل يفرض تقنية ملائمة للتحليل.
وتعتمد تقنية المعايرة أكسدة ـ اختزال في التتبع الزمني لهذه التحولات.

التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية
يهدف هذا الجزء إلى دفع المتعلمين لاكتشاف أن التحول الكيميائي لا يكون دائما كليا.وتؤخذ الأمثلة من مجال التفاعلات حمض ـ قاعدة، مما يعلل إدراج مفهوم  ووسيلة قياسه، الـ - متر.
تؤدي هذه الوضعية الجديدة بالمتعلم (ة) إلى تغيير كتابة المعادلة الكيميائية لتترجم كون التفاعل يحدث في المنحيين.
ويمكن الرجوع إلى المستوى الميكروسكوبي من تفسير الحالة النهائية كحالة توازن ديناميكي للمجموعة، وليس كحالة ساكنة كما توحي بذلك الملاحظة البسيطة(خاص ب ع ر – ع ف).

وتمكن المقاربة التجريبية المرتكزة على دراسة تركيب الحالة النهائية للمجموعة، من إبرازأنه إذا كانت التراكيز النهائية للمتفاعلات والنواتج تتعلق بالحالة البدئية للمجموعة، فإنه يوجد مقدار يربط بين التراكيز، يسمى خارج التفاعل لا تتعلق قيمته في الحالة النهائية بالتركيب البدئي للمجموعة؛ أي أن كل معادلة تفاعل توافقها ثابتة تسمى ثابتة التوازن.
 وتسمح الدراسة بإنجاز بعض التطبيقات على مواد من الحياة اليومية :  المعايرات بقياس  وقياس المواصلة.

منحى تطور مجموعة كيميائية
كل مجموعة كيميائية تتطور تلقائيا نحو حالة توازن. وتمكن الملاحظة التجريبية، لمنحى تطور العديد من المجموعات الكيميائية، من إبراز معيار عام للتطور التلقائي. ويتم تشخيص هذا المعيار من خلال تفاعلات حمض ـ قاعدة وتفاعلات أكسدة ـ اختزال؛ ومن الممكن عدم ملاحظة التطور المتوقع للمجموعة إذا كان التحول بطيئا، لأن هذا المعيار لا يشمل الاعتبارات الحركية.
يستغل الكيميائي، كما يحدث في الطبيعة، وجود منحى تلقائي للتحول للحصول على الطاقة؛ بعد ملاحظة الانتقال التلقائي للإلكترونات، ويبين أن هذا الانتقال يمكن كذلك أن يحدث بين أنواع كيميائية منفصلة عن بعضها البعض، وأن التحول الموافق قابل للاستغلال للحصول على الطاقة الكهربائية بواسطة جهاز يسمى العمود.كما يبين أحيانا أنه يمكن فرض منحى تطور غير تلقائي بعكس منحى التيار الكهربائي؛ فيسمى هذا التحول القسري التحليل الكهربائي.
وعندما يكون التحول القسري عكس التحول التلقائي، في جهاز، فإن الأمر يتعلق بمركم يشحن بالتحليل الكهربائي.

كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية
يهدف هذا الجزء إلى إبراز أن الكيميائي بإمكانه في، حالة تحول تلقائي، التحكم في سرعة التفاعل ومردوده. ويمكن مثال تفاعلات الأسترة وتفاعلات الحلمأة، المعتمد كحامل لهذا الجزء، من إعادة استثمار مكتسبات المتعلمين حول الحركية وحول حالة توازن المجموعات الكيميائية.

كما يمكن للكيميائي على الخصوص إزاحة حالة التوازن في منحى مختار لتحسين مردود تصنيع نوع معين.
ويشخص التحكم في تطور المجموعات الكيميائية بواسطة أمثلة مأخوذة من صناعة المواد العطرية والصابون والأدوية ومن مجال علوم الحياة.
يتطرق إلى بعض مجالات الكيمياء المعاصرة التي يتحكم فيها الكيميائيون في سرعة ومردود التصنيع باستعمال نوع كيميائي أكثر تفاعلية وحفاز ملائم.
وتقترح أمثلة الحفز الأنزيمي على الخصوص، في المجموعات الكيميائية التي تحدث في الأوساط البيولوجية؛ حيث يكتشف المتعلم(ة) أن هذه المجموعات تخضع بدورها إلى القوانين الفيزيائية الكيميائية.

5- تسلسل المفاهيم في السلك الثانوي (حلزونية المقررات)

 ورشة عمل (تطور تدريس بعض المفاهيم مثلا  :  القوة - الطاقة - التوتر...)
•        الهدف :  تعرف تطور تدريس بعض المفاهيم في برامج مادة الفيزياء والكيمياء بالتعليم
 الثانوي
•        المهمة :  تحديد محطات تدريس تطور بعض المفاهيم في برنامج الفيزياء بالتعليم الثانوي
•        مدة الإنجاز :  15 دقيقة
•        مدة تقاسم المنتوج :  30 دقيقة


مقرر التعليم الثانوي الإعدادي

المجزوءات     السنة أولى إعدادي      السنة الثانية إعدادي     السنة الثالثة إعدادي
الحركة و السكون                          وصف حركة – المرجع – المسار
حركة الدوران – حركة الإزاحة – السرعة المتوسطة
الحركة المنتظمة – الحركة المتسارعة – الحركة البطيئة
أخطار السرعة – السلامة الطرقية
التأثيرات الميكانيكية و مفعولها
مفهوم القوة  :  مميزاتها - قياس الشدة – تمثيل القوة
توازن جسم خاضع لقوتين - الوزن و الكتلة
المادة   الماء
الحالات الثلاث للمادة
التحولات الفيزيائية للمادة
الخلائط
معالجة المياه    الهواء من حولنا
بعض خصائص الهواء
الجزيئات و الذرات
الاحتراقات - مفهوم التفاعل الكيميائي
قوانين التفاعل الكيميائي
معادلة التفاعل الكيميائي
المواد الطبيعية و المواد الصناعية - تلوث الهواء        أمثلة لبعض المواد المستعملة في حياتنا ليومية
مكونات الذرة - الأيونات
تفاعلات بعض المواد مع الهواء
تفاعلات بعض المواد مع المحاليل الحمضية و القاعدية
روائز الكشف عن بعض الأيونات
خطورة بعض المواد المستعملة في الحياة اليومية على الصحة و البيئة

الكهرباء
المغناطيسية     الكهرباء من حولنا
الدارة الكهربائية البسيطة - الموصلات و العوازل
أنواع التركيب  :  التوالي – التوازي
التيار الكهربائي المستمر - خاصياته
قانون العقد – إضافية التوترات
الوقاية من أخطار التيار الكهربائي       التيار الكهربائي المتناوب الجيبي
مفهوم المجال المغناطيسي
ظاهرة التحريض المغناطيسي
التركيب الكهربائي المنزلي
مفهوم المقاومة - مميزة ثنائي القطب - قانون أوم -
الرمز العالمي لترقيم المقاومة   مفهوم القدرة الكهربائية
القدرة الكهربائية المستهلكة من طرف جهاز التسخين
الطاقة الكهربائية المستهلكة من طرف جهاز التسخين
الطاقة المستهلكة في تركيب منزلي
العداد الكهربائي


البصريات      

                  العدسات الرقيقة
مميزات العدسة الرقيقة المجمعة
الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة
دراسة بعض الأجهزة البصرية  :  المكبرة – العين - المجهر


الضوء الضوء من حولنا
منابع الضوء و مستقبلاته
الضوء و الألوان
تبدد الضوء     انتشار الضوء - مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء
سرعة انتشار الضوء
تطبيقات الانتشار المستقيمي للضوء  :  العلبة المظلمة – التسديد الضوئي – الظلال – الكسوف و الخسوف
مفاهيم أولية حول علم الفلك    



مقرر التعليم الثانوي التأهيلي

المجزوءات     الجذع المشترك علمي – تكنولوجي      السنة أولى بكالوريا     السنة الثانية بكالوريا
الميكانيك       
التأثيرات البينية
الحركة
مبدأ القصور
كمية الحركة
توازن جسم صلب – شرطا التوازن    
حركة دوران جسم صلب حول محور ثابت
شغل و قدرة قوى
الشغل أحد أشكال انتقال الطاقة
الطاقة الحرارية (ع ر) – الانتقال الحراري
الشغل و الطاقة الداخلية
العلاقة ∑Fext = m.aG
تطبيقات هذه العلاقة
العلاقة ∑M = JÖ (ع ف و ع ر)
المجموعات المتذبذبة
المظاهر الطاقية
الكيمياء          الكيمياء من حولنا
الأنواع الكيميائية
استخراج و فصل الأنواع الكيميائية و الكشف عنها
تصنيع الأنواع الكيميائية
نموذج الدرة
هندسة بعض الجزيئات
الترتيب الدوري للعناصر الكيميائية
أدوات لوصف مجموعة
تحول كيميائي لمجموعة         أهمية قياس كميات المادة
المقادير الفيزيائية المرتبطة بكميات المادة
تحديد كميات المادة في محلول بواسطة قياس فيزيائي – قياس المواصلة
تحديد كميات المادة في محلول بواسطة التفاعل الكيميائي
توسع الكيمياء العضوية - قراءة صيغة كيميائية
المجموعات المميزة - التفاعلية
تماسك المادة - تحولات المادة
بعض تطبيقات المفاعيل الحرارية      

التحولات السريعة و البطيئة لمجموعة كيميائية
حالة توازن مجموعة كيميائية
منحى تطور مجموعة كيميائية
تفاعلات الأسترة و الحلمأة
أمثلة للتحكم في تطور المجموعات الكيميائية
تقنيات استخراج و تصنيع الأنواع الكيميائية


الكهرباء
المغناطيسية     التيار الكهربائي المستمر
التوتر الكهربائي
تراكيب كهربائية
تراكيب إلكترونية       طاقة الوضع الكهرساكنة
القدرة الكهربائية – الطاقة الكهربائية
الحصيلة الطاقية لدارة تحتوي على ترانزستور أو مضخم عملياتي
المجال المغناطيسي - القوى الكهرمغناطيسية   الدارة RL
الدارة RC
الدارة RLC المتوالية
البصريات      

         شروط قابلية رؤية شيء
الحصول على صورة شيء - بعض الأجهزة البصرية
المرآة الكروية المجمعة (ع ت)


الموجات                           الموجات الميكانيكية المتوالية
الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية
انتشار موجة ضوئية
حيود الضوء الأحادي اللون – التداخلات
إنتاج الإشارات الكهرمغناطيسية
الفيزياء الذرية                     مستويات الطاقة في الذرات
التحولات النووية

Previous Post Next Post