امثال اقوال حكم شعبية

1.                 على داير مليم: (دفع له المبلغ كاملاً)
2.                 على دفتر النفوس: (يقال جاؤوا على دفتر النفوس، أي حضروا جميعا، عن بكرة ابيهم، ولم يتبقى منعهم احد)
3.                 على ذمّة الراوي: (أي ما أقوله يعتمد على صدق القائل، ولست متأكداً من ذلك؛ أي كما يقولون...)
4.                 على راس لساني: (على وشك أن أتذكرها)
5.                 على راسه ريشة: (مثل شعبي قديم.. يقال للتميز.. وخصوصا عند تمييز حامله بالشجاعة المفرطة. والريشة المقصود بها لطائر العنقاء الاسطوري.. والمعنى أن حامل هذه الريشة انسان خارق وشجاع لدرجة انه جلب الريشة من وكر طائر العنقاء. يضرب لمن يعامل معاملة خاصة او يتمتع بامتيازات خاصة عن الآخرين، او متحرر من اية التزامات او واجبات)
6.                 على رأي المثل: (أي كما يقول المثل)
7.                 على شمسه غيم: (أي متعكر المزاج ؛ غير صافي المزاج؛ غير رائق البال؛ غير مسرور)
8.                 على عاتقي: (على مسؤوليتي)
9.                 على عينك يا تاجر: (يضرب هذا المثل لمن يعمل المنكر على مشهد من الناس، دون حياء أو خجل، او للاساءة تقع علانية دون خوف أو وجل. يقول الشاعر: "وتاجر قلت آهٍ إذ رنا ... رفقاً بقلب صبره حائرٌ؛ ومقلة تنهب طيب الكرى ... منهت على عينيك يا تاجر")
10.            على غيرِشْ تلا: (اي حدث بالصدفة، وبدون تخطيط مسبق. وتقال عندما يحدث شيء جيد بالصدفة مع شخص يستحيل أن يقوم بهذا العمل)
11.            على فشوش: (ع الفاضي، بلا فائدة)
12.            على قدّ العشم: (العشم: الامل. عند حسن الظن به)
13.            على قدّ حاله: (اي انه رجل قوي قادر قولاً وفعلاً؛ رجل شهم وشجاع وكريم؛ يوفي بوعوده..)
14.            على قدّ فراشك.. مد رجليك: (أي إعمل بحسب الإمكانيّات المُتاحة لك. فعلى الإنسان أن يتصرف في حدود طاقاته، وان يكون مقتصدا وغير مبذّر للمال، ويكييّف نفسه للعيش ضمن امكانيّاته المادية المتاحة، ولا يحمِّل نفسه فوق طاقتها، وان يقنع بما لديه حتى يستطيع العيش بأمن وسلام، وان لا ينشد غاية لا يستطيع تحقيقها، ولا يحلم بما لا يقدر على تحقيقه. لكن فئة من الناس تعارض هذه الفكرة، وترى فيها كبتًا للطموح وتحديدًا له. اما الفئة الثانية فهي حذرة؛ إنّها توصي بضبّ الرجلين قليلا، حتّى وإن كان الفراش طويلاً، إذ يجب التحسّب للأزمات. ويروى المثل ايضا بصيغة: "على قدّ لحافك مدّ رجليك)
15.            على قدّ لحافك مدّ رجليك: (يقال كنصيحة للشخص كي يتصرف ضمن نطاق إمكانيته، وان لا يحاول ان يعيش في وضع يفوق هذه الامكانيات)
16.            على قدّْها وقدود: (أي انه كفء للقيام بالعمل الذي تكفَّل به)
17.            على قفا من يشيل: (كناية عن كثرة الشيء وشيوعه. أي أنه من الكثرة بمكان، بحيث انّك تجده أمامك أينما ذهبت، لكثرته وانتشاره في كل مكان، وإنما التعب والمشقة على قفا من يحمل الشيء)     
18.            على كفّ الرحمن: (اي أن الأوضاع تحت رحمة الله يقلبها كيف يشاء، مع تفاؤل القائل بان الله سيغيرها إلى أحسن حال)
19.            على كف عفريت: (أي ان الدنيا متقلبة وغير مستقرة، ولا يمكن الركون اليها، فهي لا تثبت على حال. ويقال عادة في وصف  سوء الأوضاع او التشاؤم منها)
20.            على كل سكة.. يركب: (يقال في الشخص المنافق الذي يتظاهر بأنه شخص طيب، ويظهر ما لا يبطن، وتجده يتظاهر بالصداقة مع الجميع)
21.            على كيفك: (كما ترغب)
22.            على كيفه: (على مزاجه)
23.            على ما قُسِم: (يقوله المضيف لضيفة عندما يدعوه لتناول الطعام تدليلاً على ان الطعام صنع مما هو موجود في البيت، ولم نكلّف انفسنا كثيرا، وذلك لازالة الحرج عن الضيف. كما يقال عندما يدعو  احد الناس لتناول الطعام عنده في البيت قائلا له "تفضل على ما قسم"، اي سناكل ما هو موجود من الطعام ولن نتكلف اي شيء )
24.            على مدّ البصر: (الى ابعد ما يكون)
25.            على ناس.. وناس: (تقبل الدنيا على بعض الناس، وتدبر عن البعض الآخر)
26.            على نفسها جنت براقش: (ويروى ايضا بصيغة: "على أهلها جنت براقش". كان لقوم كلبه تدعى "براقش" نبحت على فرساناً من الصعاليك كانوا قد تجاوزوا منازل أهلها دون أن يروها بسبب الظلام، وحين نبحت عليهم براقش استدلوا من النباح على مكان إقامة أهلها، فعادوا إليهم واستباحوهم بالكامل، بمن فيهم الكلبة براقش. يضرب هذا المثل لمن وقع في شر أعماله، أو كان ضحية لأفعاله غير المحسوبة بشكل دقيق، او لمن يعمل عملا يرجع ضرره عليه. قال الشاعر: "لم تكن عن جناية لَحِقَتْنِي *** لا يَساري ولا يَمينِي رَمَتْنِي؛ بل جَنَاها أخٌ عليَّ كريمٌ *** وعلى أهلها بَرَاقِشُ تَجْنِي")
27.            على نيّاتكم ترزقون: (النيات: جمع نية، وهي قصد الإنسان والذي يفكر فيه، سواء كان خيرا أو شرا، وهذه الأمور لا يعرفها إلا الله سبحانه وتعالى. وقد يرزق الله المرء حسب نيته، فعندما تكون نيته خالصة لله تعالى، فانه يفتح له ابواب الرزق، ويرزقه من حيث لا يحتسب. يضرب مثلاً لاصحاب النوايا الحسنة يحالفهم الفلاح والتوفيق، فينعم الله عليهم من واسع فضله، ويرزقهم من حيث لا يحتسبون)
28.            على نيّاته: (ع البركة)
29.            على هامان يا فرعون: (يضرب مثلاً للذي يخدع السذج والمغفلين، ولكنه لا يستطيع ان يخدع الأذكياء العارفين. وقصة المثل انه كان لفرعون الذي ادّعى الإلوهية، وزيرا اسمه هامان، وهو مستشاره الاول، حيث لم يكن فرعون يقدم على أي عمل الا بعد استشارة وزيره هامان، الرأس المخطط والمدبر له، والذي كان يرسم له المؤامرات والحيل، لإقناع الناس بان فرعون هو الإله، كما جاء في محكم التنزيل على لسان فرعون: "ما علمت لكم من إلهٍ غيري!؟". وكان اذا جاءه بعض كبار رعيته يزورونه يحتجب عنهم بحجة انه مشغول في خلق نوع من المخلوقات. وكان وزيره هامان يعرف اسراره ويعرف أكاذيبه والاعيبه. جاء هامان يوما يريد زيارة فرعون، فطرق الباب، واستأذنه للدخول عليه، فمنعه الحاجب بحجة ان فرعون مشغول، وطلب منه ان ياتي في وقت آخر. وذهب هامان وعاد في اليوم التالي، وقابل فرعون وعاتبه على منعه من الدخول، فأجابه فرعون انه كان مشغولاً في خلق بقرة. فقال له هامان مستنكرا الامر: "على هامان يا فرعون!". أي ان ما تقوله يا فرعون لا ينطلي عليّ، فانا الذي اعرفك تمام المعرفة، وأعرف ألاعيبك وحيلك، وهذه الأمور لا تنطلي عليّْ. وراح قول هامان مثلاً يضرب فيمن يحاول تضليل الأمر ويأتي باعذار واهية او بحجج غير مقبولة، بقصد التضليل والتمويه. كما يضرب لمن يتقابل مع خصم مساوٍ له في القوة والبأس او في المكر والدهاء، فلا يستطيع ان يغلب)
30.            عليّ وعلى اعدائي.. يا رب: (يضرب لتمني الانسان الشرّ له ولأعدائه للخلاص من شرورهم)
31.            على قلبه مثل العسل: (اي يحبها كثيرا)
32.            عليش بنعيّط !: (عليش: على ماذا. بنعيّط: نبكي. أي أن هذا الشيء هو الذي نريده ونتمنّاه ونسعى لتحقيقه ونيله، وهو الذي انتظرناه بفارغ الصبر)
33.            عليك بالطريق ولو دارت.. وبنت العم ولو بارت: (دارت: بعدت. بارت: كبر سنها ولم يطلبها احدا للزواج. أي ان تسلك في سيرك طريقا بعيدا يوصلك سالما، خيرٌ لك من ان تسلك طريقا قريبا، ولكنه غير مضمون الامن والسلامه. يحث المثل الناس على تحاشي الاخطار، وسلوك الطريق الصحيح والسهل والآمن للسير فيها، لانها أسلم من الأذى ولا يتعرض له احد بسوء، حتى ولو بعدت هذه الطريق وشقّت عليه، وأخذت منه مزيداً من الوقت والجهد، فان المرء سيصل في النهاية سالما باذن الله. كما يحث المثل على سلوك الطريق إلى طلب الحاجات وقضاؤها من الوجوه الموصلة إليها، حتى ولو اخذ ذلك وقتا او جهدا كبيرا. اما الشطر الثاني من المثل فيحث على الزواج من ابنة العم، مهما كانت أوصافها، لان ابن العم الأولى بان يتحملها، حتى ولو كانت قليلة الجمال، لأنها من رحمه، فتكون سندا ومعينا له، وتتحمل العناء ومشاق الحياة معه، كما أنها تقبل ان تعيش معه في بيت العائلة مع إخوته وعائلاتهم، وهذا ما ترفضه البنت الغريبة. كما يساهم الزواج من بنت العم في المحافظة على الارحام ورعايتهم بقدر المستطاع. يضرب مثلا في الحث على اختيار الجيد من الاشياء، ولو كان ذلك مكلفا، او اضطررت الى الانتظار طويلا لنيله)
34.            عليوم!: (يا حبذا، يا ليت؛ أتمنى ذلك!)
35.            عمّال على بطّال: (عمّال: هو البقر الذي يستعمله الفلاح في الحقل للحراثة والدراس. بينما البطال: هو البقر الذي  يربيه الفلاح للانتفاع من حليبه، وهذا البقر لا يعمل في الحقل. واخذ الناس يطلقون في احاديثهم عبارة "عمّال على بطّال" لتعني: على الفاضي وعلى المليان، بسبب وبدون سبب، بمناسبة ومن غير مناسبة، بحق وبغير حق)
36.            عُمر الشقي بقي: (تقال للشخص اصيب بحادث مميت، وكُتبت له النجاة)
37.            العمر بخلص.. والشغل ما بخلص: (يقال لمن يعمل باستمرار، ويُطلب منه أن يريح نفسه قليلا، وان لا يصرف كل وقته في العمل، لانه كما جاء في الحديث الشريف: "لبدنك عليك حقاً". يدل المثل أنه لا بد للانسان أن يأخذ نصيبه من الدنيا، ولا يغفل عن الدار الآخرة)
38.            عمر طه.. ما سوّاها: (يقال بصيغة الاستهجان والاستغراب عندما يقوم أحدهم بعمل ما لم يعتد على القيام بمثله من قبل. يضرب المثل في الشخص شديد البخل، يولم ويكرم الناس فجأة وعلى غير عادته)
39.            عُمْرك اطول من عمري: (اصبت. أي انك سبقتني الى قول ما كنت اريد قوله، او اننا متفقان في الراي. تقال عندما يكون الحديث دائراً بين شخصين او اكثر حول شيءٍ ما، ثم يذكر احدهم شيئا كان الآخر على وشك ان يقوله، او اذا عمل احدهم عملا ما، وكان شخص آخر يريد أن يعمل نفس العمل، فيقول له "عمرك اطول من عمري"، أي سبقتني الى ما كنت اود ان اقوله او افعله)
40.            عُمرَك ما بتصير: (أي ستبقى فاشلا ولن ثمّشر طيلة حياتك)
41.            العمش.. ولا العمى: (نصف البلاء ولا البلاء كله، او وجود بعض الشيء أفضل من عدمه، او شيء قليل أفضل من لاشيء. ويضرب المثل للشيء القليل، الذي ليس في الإمكان تقديم ما هو أفضل منه بسبب العدم. يرادفه: "قليل دائم خير من كثير منقطع")
42.            عمل البحر مقاثي: (مقاثي: جمع مقثأة، وهي البستان أو مزرعة القثاء. والقثاء هو الفقوس. أي عمل البحر بساتين لزراعة الفقوس، وهو دلالة على الاستحالة. فقد يكثر شخص ما من الكذب، ويتمادى في ذلك ، بينما يكون جليسه على علم بكذب حديثه وأقواله. يضرب فيمن يبالغ في الكذب او الحديث، ويحاول تجميل الأمر او تحسين الشيء، وتصويره بغير حقيقته، بينما هو في الواقع بعيدا كل البعد عن العقل والمنطق)
43.            عمل السبعة وذِمّتها: (عمل ما لم يعمل. تقال عند قيام شخص ما باعمال مخالفة للدين والآداب والأخلاق والعادات والتقاليد. والمقصود بالسبعة هو السبعة الموبقات، التي دعانا الرسول الكريم الى تجنبها، وهي كما جاء في الحديث الشريف: ( "الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرّم الله الاّ بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات". اما ذمّتها معطوفة على السبعة، وتعني انه فعل ايضا ما هو اسوأ من السبع الموبقات)
44.            عمل المستحيل: (بذل قصارى جهده)
45.            عمل فيه فلم: (خدعه)
46.            عمل فيه مقلب: (خدعه)
47.            عَمَيان قمار: (عدم انتباه)
48.            عن جنب وطرف: (بدون تمييز)
49.            عند الامتحان.. يكرم المرء او يهان: (اي يظهر الناجح أو الراسب. يضرب المثل لبيان اثر الاختبار في اظهار النتائج، فالناجح ينتشي بالعزة والكرامة، بينما الفاشل يجر ذيل الخيبة والندم)
50.            عند الحزِّة واللَّزة: (اي في اللحظات الحرجة او أشدها حرجاً)
51.            عند جهينة الخبر اليقين: (يضرب المثل في معرفة الشيء معرفة صحيحة لا ريب فيها ولا شك)
52.            عند كلمته: (أي ثابت على عهده. يعد ويفي بوعده)
53.            عندي!: (مع الضرب براحة اليد على الصدر. كناية عن التزام القائل بضمان شخص ما،  في ِدَينْ او بتنفيذ اتفاق، او الالزام بشروط، او القيام بعمل ما)
54.            عنزة الْحارة.. بتحبَّ التَيس الغريب: (يقال هذا المثل عندما تفضل فتاة أو امرأة رجلا غريبا ليس من حارتها او قريتها، بعد أن تكون قد رفضت الكثير من شباب العائلة وأبناء الحارة او ابناء القرية. المقصود من المثل أن بعض الناس يفضلون زواج بناتهم من الغرباء، على تزوجهن من الاقارب او ابناء البلد)
55.            العنزة تسرح.. والتيس بالدار: (يساق عندما تعمل الزوجه، وتنفق على زوجها، وتوفر له قوته وقوت أولاده، بينما هو قاعد عن العمل)
56.            عنزة.. ولو طارت: (يساق مثلاً للاشارة الى العناد والتشبث على موقف معين، رغم الادلة المخالِفة. يروى ان راعيين رأيا على جانب الوادي كائنا اسودا يتحرك في الظلام، فقال أحدهما انه "طائر"، بينما قال الآخر انه "عنزة"، واشتد الخلاف بينهما حول ماهية هذا الشيء الاسود، فما كان من الاول الا ان القى بحجر تجاه هذا الكائن، فطار على الفور، فقال لصاحبه: "ألم اقل لك انه طائر؟"، فلم يقبل الثاني الحقيقة، وأصر على رأيه قائلا: "عنزة ولو طارت". يضرب هذا المثل في المتكبر المعاند يتشبث بالرأي الخاطئ. كما يضرب المثل لمن يتظاهر او يتصنع مظاهر الرجولة والقدرة على القيام بكل أمر يسند إليه، وهو معروف بالضعف والارتباك وعدم الاستطاعة، حتى وان استطاع ان يقوم بأمر مهم، فهو لن يتغير، ويبقى كما هو)
57.            عيار الشبعان أربعين لقمة: (عيار: بمعنى مقياس. لقمة: هي مقدار ما يوضع في الفم من طعام وخاصة الخبز في المرة الواحدة. يضرب المثل لمن يمتنع عن تلبية الدعوة الى طعام خجلاً، او لحث الضيف الخجول على تناول المزيد من الطعام، لانه في نظر المضيف لم ياكل كما ينبغي من الطعام بسبب خجله)
58.            العيار اللّي ما يصيب.. بدوش: (يضرب لبيان ان توافه الامور تنغص على الانسان، او للامر البسيط الذي قد ينتج عنه امور كبيرة)
59.            العيد يومه مفارق.. والرعنة قتلت حالها: (ويروى أيضا: "العيد يوم.. والرعنة قتلت حالها". الرعنة تعني: الرعناء، ومذكرها ارعن. والرعناء هي المراة الروشاء صغيرة العقل. فالعيد يوم واحد ويمرُّ، لكن الرعناء شديدة الاهتمام بهذا اليوم، فتقوم بشراء الكثير الكثير من الطعام- من لحوم وفواكه وخضار- والعديد من أصناف الحلويات، وتشتري الألبسة الكثيرة وهي ليست بحاجة لها، فإذا كانت تشتري كل هذا -من طعام ولباس- ليوم العيد فان العيد يوم واحد وينقضي، فلماذا كل هذا الإسراف والتبذير. يضرب المثل لمن يسرف كثيرا ويبذر في شراء ما لا يحتاجه من أشياء. ويضرب المثل أيضا لمن يشغل نفسه كثيرا في امر ما، ولا يستحق كل ذلك الانشغال لأنه أمر عابر)
60.            عيش كثير.. بتشوف كثير: (أي من يمتد به الأجل، سيرى أشياء غريبة لم يسبق ان راى مثلها او سمع عنها من قبل. يضرب المثل لما يشاهده الانسان بما ستاتي به الايام من العجائب والغرائب اذا امتد به عمره)
61.            عيش العيش.. يا مصحف الله: (يعتبر الخبز مصدر العيْش والحياة للناس، فيسمونه بالنّعمة، على اعتبار انه نعمة من الله تعالى، ويتعامل الناس مع الخبز بدرجة كبيرة من الاحترام والتقدير، إلى درجة أنهم يحلفون اليمين بالخبز تعظيما له وتقديرا، فيقولون: "وحياة هـ النعمة ..". وفي المعتقد الشعبي فان الخبز هو نعمة من الله تعالى يجب صونها والحفاظ عليها. وان الذي لا يصون النعمة ويحفظها فان الله يحرمه منها. فيكره إن يرمى الخبز في القمامة، بل يقدّم للدجاج والحمام أو الحيوانات البيتية. كما لا يجوز أن يدوس الإنسان على قطعة الخبز، لأنها نعمة من الله، وسيحرمه الله منها. ولتجنب ذلك جرت العادة إذا صادف شخصاً ما قطعة خبز ملقاة على الأرض أن ينحني ويلتقطها وينفض الغبار عنها ثم يقّبلها وهو يقول: "عيش العيش .. يا مصحف الله!! وكأن للقمة العيش قُدسية كما للقران الكريم، فهي نعمة من الله تماماً كما هو القران، لا يجوز أن تلقى على الأرض"، ثم يضعها على جانب الطريق، او فوق جدار، حتى لا تدوسها الأقدام، وليثاب عليها عندما يلتقطها طير او قط جائع، لأنه "في كل كبدٍ رطبة ثواب")
62.            عيش.. وشوف: (يضرب لما يشاهده الإنسان بما تأتي به الأيام من العجائب والغرائب، اذا امتد عمره)
63.            عين ابن آدم فارغة.. ما بملّيها الا التراب: ( من الناس من هو طماع لا يرضى بما تيسر له ولا يقنع بما قسمه الله له، كذلك الذي يحصي النعم على الناس ويحسدهم عليها، مثل هذا الانسان تخدعه الدنيا، ويظل يركض وراءها، ويكرس حياته لذلك، ولا يكاد يتوقف حتى تنتهي حياته ويوضع في قبره ويوارى تحت الثرى. يضرب للدلالة على جشع الإنسان وطمعه في الدنيا)
64.            عين الحاسد تبلى بالعمى: (دعاء على الحاسد ان يبليه الله تعالى بالعمى، لان الحسد قد ينتج عنه شرّ عظيم. يقول الصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه: "يأكل الحسد الحاسدين كما يأكل الصدأ الحديد")
65.            عين الحرّ ميزان: (ان الرجل الحرّ يكفيه النظر في الامور لتدبير شؤونه مع غيره، فتجده يوزن الامور ويقدّرها ويعرفها قبل أن تحدث، ولا يحتاج الى من ينبهه او يرشده. يضرب للحكيم الذي لا ينطق الا بالحكمة)
66.            عين الحسود فيها عود: (وهي أمنيه أن يصبح الشخص الحسود أعورا كي لا يرى ويحسد ألآخرين. يقال عندما تشك بعض النساء من حسد إحداهن لها أو لأشيائها، حتى لا تحسد أحد أبنائها أو الأشياء الجميلة التي تخشى عليها من العين)
67.            عين الصواب: (نعم الرأي. يقال لمن يأتي بالقول الفصل في أمر ما، أو لمن يأتي برأي صائب في قضية ما)
68.            عين العقل: (نعم الرأي الصائب)
69.            العين اللّي بتوكل: (ما تستحليه العين تشتهيه النفس. لقد فطر الله تعالى النفس البشرية على حب كل شيء حسن وجميل، وأودع فيها حب التملك والرغبة في نوال كل ما هو جميل. فمنظر الطعام المطهو بشكل جيد واصناف الطعام الموضوعة بشكل جميل على المائدة، يفتح شهية الإنسان للأكل، فيقبل على الأكل بنفس طيبة. أما إذا كان منظر الطعام غير حسن، فان النفس تعافه ولا تشتهيه وتعرض عنه، حتى وان كان بها جوع. وعند شراء الأطعمة من الأسواق- مثل الفواكه والخضار.. وغيرها- فان العين ترى الجيد منها، فتتحرك في نفس الإنسان الرغبة بالتملك ونوال الشيء الجميل، فتدفع صاحبها إلى شراءه، حتى وان غلا ثمنه، لأن "العين هي اللّي بتوكل!")
70.            العين بالعين.. والسن بالسن: (مثل معروف للقصاص بين المتخاصمين، قائم على أساس المعاملة بالمثل العين بالعين.. والسنّ بالسنّ)
71.            العين بصيرة.. والإيد قصيرة: (أي أننا نرى ونعرف ما يجب علينا فعله، ولكنا بسبب سوء حالتنا المادية، فانا لا نملك عمل أي شيء. يضرب المثل عند شعور الانسان بالحسرة والأسف الشديد بسبب عجزه وعدم مقدرته على تقديم شيء ما، او نوال شيء ما، او تغيير شيء ما. ويساق المثل عند تواضع الإمكانيات المتاحة امام عظم العمل المطلوب. فهذا الشخص يرى ويعرف ما يجب عليه فعله تجاه قريب او صديق او جار، او تجاه وضع او ظرف معين، يشعر معه انه يجب عليه فعل شيء ما، ولكن بسبب عجزه وضعفه او قلة ما في يده من مال أو إدارة أخفت قدرته وحسن تصرفه. ويضرب المثل ايضا لمن له علم بفائدة واهميَّة شيء ما، ولكنه يعجز عن نواله لضيق ذات يده. كما يضرب لمن يرى الأمور المنكرة أمام ناظريْه، وهو غير قادر على تغييرها او تقويمها، لان التغيير يحتاج إلى يد قوية، لكن يده قصيرة، بسبب عجزها وعدم قدرتها على احداث هذا التغيير. يرادف المثل في هذا المعنى ما جاء في الحديث الشريف: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده.. فان لم يستطع فبلسانه.. فان لم يستطع فبقلبه.. وذلك أضعف الإيمان")
72.            العين ما بتعلى على الحاجب: (يضرب في فضل التواضع ومعرفة قدر النفس، وعدم التكبر أو الاستعلاء. لا شك ان الحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب المثل احتراما وتواضعا وتكريما لمن هو أعلى قدرا وجاهاً وسنّاً، وللدلالة على أنه المقدم عليه. كما يضرب المثل لاستنكار استعلاء إلانسان على غيره، او من هو افضل منه. قال القاضي زين الدين الخراط يمدح حاجب رأس العين من اعمال بعلبك، عندما التحق بمنصبه سنة 807ﻫ: "نزلت على العين التي انت نورها *** فمنها ومن كفيك تصفو المشارب"؛ "علوت عليها حين وليت حاجباً *** ولا عجب يعلو على العين حاجب")
73.            عينك في الناظر: (أي ان حالنا من السوء كما يظهر لك وترى، فهو لا يخفى عليك)
74.            عينك.. عينك: (أي جهرا بكل جراءة او بكل وقاحة ودون ادنى حياء)
75.            عينه زايغة: (تطلق على الرجل الذي لا يترك امرأة دون النظر إليها، فترى الواحد منهم يسير مع زوجته في السوق أو في الشارع أو حتى في السيارة أو في أي مكان عام، وهو ينظر لأي امرأة نظرات متمعنة متفحصة، غير آبه بمشاعر زوجته، وبدون إقامة أي وزن لكرامتها، كأنثى قبل أن تكون زوجة له)
76.            عينه على الباب: (اي ينتظر قادماً)
77.            عينه فارغة: (او فلان عينه فارغة. أي انه حسود، يحسد كل ما تقع عليه عينه، ويتنمى زوال النعمة عن صاحبها. تقال عن الانسان الطمّاع الحاسد، الذي لا يقنع بشيء ولا يشبع أبداً مما قسم الله له. وتقال كذلك عن اللشخص ذو النفس المريضة، الذي لا يصون حرمة البيت الذي يدخله زائراً لقريب، او ضيفاً على صديق، ويبدا في اختلاس النظر الى زوجة وبنات صاحب البيت، لحاجة في نفسه الخبيثة. وتقال للتحذير من ادخال امثال هؤلاء الناس الى البيوت، وعدم الاطمئنان اليهم، فقد يقع ما لا يُحمَد عقباه)
78.            عينه كريمة: (أي مفرد نظر)
79.            عيني في عينك: (واجهني. قابلني وجها لوجه)
80.            عينيه بتقدح شرار: (اي عيناه شديدة الحمرة، وهو كناية عن انه غاضب جدا)
81.            عينيه شيش بيش: (ضعيف النظر)
82.            عيونه زرق.. وسنانه فُرق: (يقال عن الشخص الحسود. ويعتق ان هذه هي صفات الناس الحسودين)
83.            عيونها مثل الفنجان: (صفة جمالية للفتاة ذات العينين الواسعتين. يقول الشاعر في وصف جمال العيون: "ان العيون التي في طرفها حور***قتلننا ثم لم يحيين قتلانا؛ يصرعن ذا اللّب حتى لا حراك به***وهُنَّ اضعف خلق الله انسانا")
حرف الغين (غ)
84.            غاب .. وجاب: (أي غاب عن دياره وعاد اليها غانما مثمِّراّ)
85.            غاب القط العب يا فار: (يضرب فيمن يقوم باعمال لا يستطيع عملها اثناء وجود ولي امره او رئيسه. فعندما تفلت الامور لغياب السلطة او الادارة القوية، ترى الناس تفعل ما تريد دون رقيب او حسيب. كما يضرب المثل لإستهتار الضعيف، عند غياب القوي الذي يخشاه)
86.            الغالي ثمنه فيه: (يعني إذا أردت أن تشتري شيئاً فاحرص ان تقتني النوع الجيد ولو كان مرتفع الثمن، لأن الشيء الغالي يكون عادةً أجود من الشيء الرخيص، ولأن جودته تعوّض غلاء ثمنه. كما ان النوع الجيد يدوم الانتفاع به أكثر من غيره. يضرب في معرض الحثّ على شراء الحاجات الجيدة ولو كانت غالية. يرادفه: "الغالي رخيص")
87.            الغالي رخيص: (لان الحاجة الجيدة والمتقنة الصنع يكون ثمنها مرتفعاً بالنسبة الى جودتها، اما الحاجة الرديئة وغير متقنة الصنع فيكون ثمنها بخساً لرداءتها وعدم إتقانها. فالسلع الرديئة تكون أسعارها رخيصة، لكنها لا تنفع أبدا. كما ان السلع الغالية يستمر استخدمها لمدة أطول بكثير من الرخيصة، وهذا يعوّض ارتفاع ثمنها. يضرب لتفضيل اقتناء المنتجات الجيدة والغالية، بدلا من شراء المنتجات الرديئة الرخيصة الثمن. يرادفه "يا مسترخص اللحم.. عند المرق تندم". ويرادفه أيضا المثل الانجليزي: "لست غنياً حتى اشتري الأشياء الرخيصة")
88.            غالي والطلب رخيص: (أي ان طلبك مستجاب. يقال للإنسان الذي تُكنُّ له المودة والاحترام، عندما يطلب منك تلبية طلب ما او قضاء حاجة ما. ومعنى المثل، انّك غالي علينا، لاننا نحبّك ونكرّمك، وكل ما تطلبه منا نلبيه لك بكل سرور، وذلك اكراما لمكانتك العزيزة لدينا. يساق المثل عند تكريم شخصا ما باستجابة طلبه ومساعدته)
89.            الغالي يرخص لك: (يقارب المعنى السابق: أي لا يغلى عليك شيء)
90.            الغايب حجته معاه: (أي ان الشخص الغائب او المسافر الذي ذهب لقضاء حاجة او مصلحة او مهمة له عذره في التاخر وعدم الحضور في الموعد المحدد لسبب ما. فالعاقل لا يتعجل بلوم صاحبه حتى يعرف السبب الذي دفعه إلى التأخر. فعندما يحضر ربما يعطي أسبابا مقنعة لتأخره. يضرب المثل في التماس الأعذار لمن ذهب في مهمّة وتأخر عن الموعد المحدد للحضور، والتريث وعدم والتسرع في لومه وإساءة الظن به، حتى يحضر ويُسمع منه سبب تأخره، فربما كان سبب تأخيره هو لأتمام المهمة التي ذهب من اجلها. قال الشاعر: "وفي الأمثال قد قالوا قديماً *** إذا أبطأ رسولك فأرتجيه". وفي بيت شعر لدعبل الغزاعي يقول: "تأنَّ ولا تعجل بلومك صاحباً *** لعل له عذراً وأنت تلوم". كما قال شاعر آخر: "لعمرك ما يدري المسافر هل له *** نجاح وما يدري متى هو راجع". وفي الحديث الشريف: "التمس لأخيك عذرا"ً)
91.            الغَايب لوّام: (المقصود أن المرء الذي لم يحضر في أمر يعنيه، يلوم الحاضرين حتى وأن أنصفوه)
92.            الغايب مالو نايب.. والنايم غطو وجهه: (اي ان الغائب ما له نائب. يقال عندما يأخذ الناس في ذِكر شخص ما في مجلس ووصفه بما ليس فيه، أو عندما يطرح رأي ما ويوافق عليه الحاضرون في المجلس، فيعترض أحدهم فيما بعد لأن هذا الرأي لم يعجبه أو لأنه أُتخذ في غيابه، أو عندما تكون هناك قسمة لشيء معيّن، ويعتب أحدهم لأن هذه القسمة غير منصفة في نظره. يرادفه: "اللّي بحضر السوق بتسوّق")
93.            الغاية تبرر الوسيلة: (في رأي القائل- انه أي لا مانع لديه من ان يستخدم أية وسيلة ليصل بها الى الهدف المطلوب)
94.            غدّار يا زمن: (قد تنقلب الأمور والمعايير الأخلاقية، لدرجة يقال فيها للجبان شجاعا، وللبخيل كريما، وللذليل عزيزا. يضرب للساخط على غدر الزمان الذي يعلي الأنذل ويحط من قدر الكرام. يقول الشاعر العربي في هذا المعنى: "لا تأسفن على غدر الزمان لطالما *** رقصت على جثث الأسود كلاباً؛ لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها *** تبقى الأسود اسوداً والكلاب كلابا")
95.            غراب البين: (كناية عن انه نذير شؤم)
96.            الغُربة بتعلِّم: (بعيدا عن اهله وذويه يضطر المرء الى الاعتماد على نفسه، وتعلم كل ما يحتاج اليه في حياته في الغربة، من كنس تنظيف وحياكة الملابس وطهي الطعام وغسل وكوي الملابس)
97.            الغُرْبَهْ كُرْبَهْ: (يقوله من يرى الغربة صعبة ويعود الى وطنه بعد طول غياب. كما يستشهد به في تصوير حجم معاناة من يبعد عن وطنه. قال الشاعر: "ما من غريب وان أبدى تجلده *** إلا تذكر عند الغربة الوطنا". وقال آخر: "إن الغريب ولو يكون  ببلدة *** يجبى إليه  خراجها  لغريب؛ وأقل ما يلقى الغريب من الأذى *** أن يستذل وقوله مكذوب")
98.            الغرقان بتعلّق بقشة: (ان الازمات الجسام تحمل المرء على التماس الخلاص او النجاة من ايّما طريق وبأيّة وسيلة. يضرب فيمن يكون في محنة او ازمة، ويتوسل بكل طريقة يستطيع التوصل بها إلى حاجته، ولو كانت سببا ضعيفا، كالغريق الذي يسعى للنجاة بتعلقه بقشة، مع انها لا تنقظ غريقا، وانما هي كناية عن التعلق بكل الاسباب الممكنة، عسى ان تخرجه من الموقف الصعب الذي وقع فيه. كما يضرب هذا المثلً لمن يرضى بالقليل ليعيش. يرادفه: "الغريق بتعلق بحبال الهوا")
99.            غرقان لشوشته بالدين: (أي مثقل بالدين)
100.       الغريب بظل غريب: (قد ينتقل الانسان من بلده للعيش في بلد آخر طلبا للرزق، لكن مهما طال به المقام في هذا البلد، يبقى في نظر أهلها غريبا عنهم، مهما حاول التقرب اليهم، والاندماج بهم، وحتى الزواج منهم، إلا أنه برغم كل ذلك يظلّ غريباً في نظرهم، فالغريب يبقى غريب)
101.       الغريب للغريب.. قريب: (أي ان الغريب عن بلده قد يلتقي بشخص آخر غريب عن بلده، فيشعر الاثنان بالقرب الشديد فيما بينهما، بسبب الحاجة الماسة لكل واحد منهما للاخر، ليتدبروا امورهم في هذا البلد الغريب ويساعد كل منهما الاخر)
102.       الغريق بتعلّق بحبال الهوا: (أي ان الانسان اذا داهمه خطر فانه يفعل كل شيء يمكن ان ينقذه. يضرب المثل فيمن يكون في ضيق شديد، او تورّط في مشكلة عويصة، ويرى بصيض أمل من نجاة، فإنه يتعلق بأي شيء عسى ان يخرجه من تلك الضيق، وينتهز أي فرصة تلوح له للخروج من مأزقه إلى بر الأمان)
103.       الغريق بتعلّق بقشة: (ان الازمات الجسام تحمل المرء على التماس الخلاص او النجاة من ايّما طريق وبأيّة وسيلة. يضرب فيمن يكون في محنة او ازمة، ويتوسل بكل طريقة يستطيع التوصل بها إلى حاجته، ولو كانت سببا ضعيفا، كالغريق الذي يسعى للنجاة بتعلقه بقشة، مع انها لا تنقظ غريقا، وانما هي كناية عن التعلق بكل الاسباب الممكنة، عسى ان تخرجه من الموقف الصعب الذي وقع فيه. كما يضرب هذا المثلً لمن يرضى بالقليل ليعيش. يرادفه: "الغريق بتعلق بحبال الهوا")
104.       الغريق ما بخاف من البلل: (أي من يهوي في الماء ويغرق، لا يهمه البلل بالماء، لأنه واقع فيما هو اشد وأعظم من البلل، فهو يغرق ومصيره الموت. وكذلك الحال مع من يقع في ورطة كبيرة او مشكلة عويصة، فلا يهمه لو وقع في غيرها. يضرب فيمن أُصيب بنكبة كبيرة لا يكترث او لا تهمه المصائب الصغيرة. يقول الشاعر المتنبي: "والهجر أقتَل مما أُراقبه *** أنا الغريق فما خوفي من البلل")
105.       غسيل ولبس: (مصطلح يصف به البائع الملابس عند بيعها على أنها من قماش جيد لا يتجعد، بحيث يمكن لبسها بعد الغسيل مباشرة ولا تحتاج للكوي)  
106.       الغصن منّي ولو مال: (لا يتخلى الأهل عن أبنائهم حتى وان ضلوا سواء السبيل، وسببوا لاهلهم الاذى والمشاكل، ويحاولون اصلاحهم، واصلاح ما يحدثونه من خراب، وتفادي النتائج التي تترتب على سوء اعمالهم. يضرب المثل للصبر وتحمل اذى الاقرباء، ولمؤازرة القريب عند الحاجة وعدم التخلي عنه. يرادفه: "الدم ما بصير ميه")
107.       غضب الاب.. من غضب الرب: (يضرب للحث على طاعة الوالدين وبرّهما والإحسان إليهما بما يرضي الله)
108.       غُلب الستيرة.. ولا غلب الفضيحة: (قد يشعر الإنسان انه مغلوب على امره  في مسألةٍ ما، فيستر غُلبه خوفا من الفضيحة، ولا يُطلع عليه الآخرين، حتى لا يشمت به الناس، او يُعّيروه على ذلك)
109.       غلبتك راحة: (أي ان ما أقوم به من أجلك لا يتعبني، بل أجد فيه راحة لي، وانا سعيد بذلك. يقال من باب المودة والاحترام لأحد الناس)
110.       الغلط مردود: (اذا حصل جدل حول موضوع ما، وظهر خطأ أحدهم، فعليه التراجع عن الخطأ والعودة الى الصواب. كما يضرب حين يحدث خطا في التعامل التجاري بين الناس أو في أي شيء آخر، والتراجع عنه. معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان شيء ما او به بعض العيوب، فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله بآخر، وبذلك يرفع العتب عن صانعه او بائعه)
111.       غلطان في العنوان: (أي اني مخطئ ان تحدثت اليك، او ان اطلب منك شيئا. يقال عادة عندما يطلب شخص من آخر شيئا ما ولا يكون عند حسن ظنه فيخيب امله به)
112.       غلطة الشاطر.. بْميِّه: (لان الذكي الماهر من المفروض فيه ان يوزن الامور ويقدرها، وان يحسب العواقب قبل البدء في أي عمل، لهذا تكون غلطته كبيرة. يضرب: للخبير والحاذق قد يخطئ التقدير)
113.       غمّض وفتّح: (بسرعة، كلمح البصر)
114.       غنم بلا راعي: (يضرب في الجماعة التي تسودها الفوضى، وليس لها حكيم يرشدها او رئيس يقودها)
115.       الغني بغنّوا له.. والفقير بطبّلوا له: (النفاق والرياء صفة ملازمة للكثير من الناس في مجتمعنا هذه الايام. يضرب في محاباة الناس للاغنياء، واصحاب النفوذ والسلطان، ومن يحققون لهم مصالحهم الخاصة، وينبذون الفقراء والشرفاء من الناس البسطاء، اصحاب الخلق والدين، المجردين من أي نفوذ او سلطان)
116.       الغني عايش .. والفقير عايش: (يعني ان كل شخص يستطيع يعيش على قدر إمكانياته)
117.       الغُنى.. غُنى النّفس: (إقنع بما قسم الله لك تكن أغنى الناس. يحث المثل على القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى، فالغنى الحقيقي ليس بما يملك المرء من مال وأملاك، وإنما بما يملك من نفس عزيزة كريمة. يقول الامام علي عليه السلام: "يعزّ غنيّ النفس ان قل ماله *** ويغنى غنيّ المال وهو ذليل". فكم من غني فقير، وفقير غني. إنما الغنى غنى النفس، والفقر فقر النفس، من كان الغنى في نفسه فلا يضره ما لقي من الدنيا، ومن كان فقره في نفسه فلا يغنيه ما أكثر له في الدنيا، وإنما يضر نفسه شحّها.‏ قال الشاعر بهذا الصدد: "ان الغنيُّ هو الغنيّ بنفسه *** ولو انه عاري المناكب حاف". وقال شاعر آخر: " النفس تأبى أن تكون فقيرة *** والفقر خير من غنى يطغيها؛ وغنى النفوس في القناعة وإن أبت *** فجميع ما في الأرض لا يكفيها. وقديما قيل: "خير الغنى غنى النفس")
118.       غير نصيبك.. ما بصيبك: (يضرب للقناعة بالموجود والرضا بما قسم الله لك. قال الشاعر: "أفادتني القناعة بكل عزٍّ *** واي غنى أعزُّ من القناعة")
119.       غيّر هالطابق!: (أي غيّر هذا الموضوع)
120.       الغيرة مُرّه: (يضرب في شدّة وقع الغيرة في النفوس، فهي مرّة كالعلقم، ولا سيما بين النساء)
121.       غيض من فيض: (أي هذا قليل من كثير. يروى أن رجلاً قصد صديقاً له لحاجة إليه، فدخل عليه ورحب به أجمل ترحيب وأجلسه إلى جنبه، وبات ليلته عنده وبعد وجبة طعام العشاء جلسا يتسامران، وفي الصباح أحضر له فطوره وقبل توديعه إياه سأله: أولك حاجة تريد أن أقضيها لك؟ فأجابه: نعم إني اقترضت مبلغاً من أحد المرابين وقد أثقل كاهلي وقرب موعد تسليمه، ولم يكن متيسراً عليَّ، فسأله عن حجم المبلغ فأجابه: مائة دينار فقام الصديق ودخل البيت، وجلب له مائتي دينار وسلمه إياها، ففرح الرجل وشكر صديقه، ولما عد المبلغ ووجده بهذا القدر استغرب وقال: هذا المبلغ أكثر مما طلبته منك، ولا حاجة لي بالمبلغ المتبقي، وبينما هو يعدّ المبلغ لغرض إرجاع الزائد عما طلبه، مسك الصديق يد الرجل وقال له: أرجعه وضعه في جيبك، فوالله هذا غيض من فيض، ويعني أن هذا المبلغ الذي أعطيتُك إياه، وان تراه كثيرا فما هو إلا قليل من كثير. وذهب قوله مثلاً يضرب لكل شيء يقصد به القليل من الكثير)
122.       غيمة.. ومارقة: (حادث عابر ويزول)
***
حرف الفاء (ف)
123.       فارط من الضحك: (يضحك ضحكا كثيرا بحيث يفقد السيطرة على نفسه. يرادفه: مسخسخ من الضحك
124.       الفاضي بعمل قاضي: (يساق لمن لا يجد عمل له فينصرف الى الخوض في القيل والقال، وتصنيف الناس حسب نظره وهواه، والانشغال في أحوالهم وإبداء الرأي في حل مشاكلهم، والتدخل في أمورهم وشؤونهم الخاصة، دون ان يطلب احد منه ذلك، وإنما يفعل ذلك لأنه فاضي الأشغال، ويحاول ان يملأ أوقات فراغه بذلك. يضرب في ذم من لا عمل له الا التدخل في شؤون الناس)
125.       فاقد الشيء.. لا يعطيه: (عادة ما يضرب للنوائب والمصائب أو للحاجة الواحدة، فلا يستطيع الشخص مساعدة شخص آخر، اذ أن الأحوال واحدة، والحال من بعضه، وفاقد الشيء لا يعطيه. يبدو هذا المثل صحيحا إلى حدٍ ما، لكن لا يجوز تعميمه على الإطلاق، فليس دائما فاقد الشيء لا يعطيه. فكم من أناس حرموا العطف والحنان في طفولتهم، منحوا أبناءهم كل الحب والحنان، وكم من ضرير لا عيون له أعطى أولاده أجمل العيون، وكم من عاصٍ لله أنجب الأبناء الصالحين، وكم من رجل غير متعلم أنجب الأبناء العلماء، وكم من فقير معدمٍ غدا أبناءه من اكبر الأغنياء)
126.       فال الله.. ولا فالك: (الفأل: هو التنبؤ بما سيقع. فإذا تنبأ شخص بوقوع ما يكره ولا يسرُّ الناس، فيقال له "فال الله ولا فالك"، لاستبعاد حدوث ذلك. ومعنى ذلك، خاب فألك بما تنبأت من شرور وثبور، وفأل الله خير من فألك، لأنه تعالى أرحم بالناس من الناس. يضرب لاستبعاد حدوث ما يكره وما لا يسرّ)
127.       فالت قوسها: (دلالة على الاضطراب والفوضى وفلتان الامور)
128.       فخار يكسِّر بعضه: (يقوله من لا يهمه أمر طرفين متشاجرين، فكلاهما سيء في نظره، ولا يهمه أي من الطرفين أصاب الآخر. يضرب في معرض التشفي من الأعداء أو الأشرار الذين يتقاتلون معا)
129.       فراقه عيد: (تفال عن الشخص ثقيل الدم او المكروه وغير المرغوب بوجوده. فإن غاب لا يوحش، وإن حضر لا يؤنس)
130.       فرَّج علينا اللّي يسوى.. واللّي ما يسوى: (يضرب لاستنكار من يُهان على ملأ من الناس)
131.       فرخ البط عوام: (يضرب في تشابه الأبناء بالآباء. والمعنى: عندما يكبر الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه، حيث يكتسب بعض صفاته التي يمتاز بها بالوراثة. يضرب للدلالة على أن الابن لا ُبدَّ وأن يشبه أباه في أمر من الأمور، وإن اختلف معه في أمور اخرى كثيرة.ويقال هذا المثل أيضا عندما يمارس الولد او يتقن عملا يمارسه والده أو عائلته. يرادفه: ""ابن الطير بطير"، "من شابه أباه فما ظلم"، "هذا الشبل من ذاك الأسد")
132.       الفرس من الفارس: (أي ان الفارس الجيد إذا امتطى صهوة فرسه وجهها الوجهة التي يريدها، وبلغ المكان الذي يقصده بيسر وسهولة، أما اذا لم يكن فارساً متمرّساً صعب عليه قيادتها)
133.       الفرس من خيالها.. والمَرَة من رجالها: (المرة: المرأة. أي كما يسيطر الفارس على فرسه سيطرة تامة، كذلك فان الزوج الحازم يسيطر على زوجته سيطرة تامة، ويوجهها الوجهة التي يريدها، وتنقاد اليه ولا تخرج من قبضة سيطرته، أما الرجل غير الحازم ربما لطيبته أو لضعف شخصيته لا يستطيع ان يوقفها عند حدها، فيفقد سيطرته عليها، وتصبح هي المسيطرة عليه، وتفعل ما تشاء. يضرب المثل للإعراب عن أن المرأة تكون كما يريد لها زوجها أن تكون، أي انها انعكاس لشخصية زوجها)
134.       فرصة العمر: (أي فرصة نادرة)
135.       فرصة.. ولاحت: (أي تحصيل فائدة معينة من فرصة عابرة لولاها لم يكن ليحصل عليها، او انتهاز احدهم فرصة مواتية لتمرير أغراضه ومآربه والنيل من آخر بتشويه سمعته او اثارة الشكوك حوله)
136.       فرِّق تسد: (اذا أردَّت ان تنتصر على قوم فرق بينهم، فيتشتت شملهم ويتفرق جمعهم ، فتصبح سيدا عليهم، وقد استخدمت بريطانيا مبدأ "فرّق تسد" كسياسة فاعلة في مستعمراتها من خلال إثارة النعرات العشائرية والطائفية بين شعوبها ليسهل السيطرة عليها)
137.       فركة كعب: (كناية عن قصر المسافة بين مكانين. يضرب هذا المثل للإشارة الى قرب المكان المقصود)
138.       فشّ غُلّه: (او غليله. أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره، نفَّس من غضبه ، أفرغ غضبه، أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ على احد الناس)
139.       فشق عني: (فشق معناها قفز، ونقول فشق عن الجورة او قفز عنها. اما فشق عني فتعني تجاوزني)
140.       فصّ ملح.. وذاب: (يضرب لمن يختفي فجأة ولا يشعر باختفائه آحد، ولا يعرف له مكان، كما يذوب الملح في الماء ويختفي تماماً ولا يبق منه شيء)
141.       فضنا من هالسيرة: (او فضنا من هالموضوع. اي غير الحديث إلى موضوع آخر، أو لا داعي لفتح هذا الموضوع)
142.       فضيحة بجلاجل: (الجلاجل هى الأجراسكان يعاقب المجرم ايام القدماء المصريين بأن يركب على حمار بالمقلوب، بصحبة الشرطة وهم يحملون أجراسا يدقونها لكى يلفتوا انتباه الناس لرؤية هذا المجرم وهو يطوفون به ارجاء القرية لكى يتعرفوا عليه سكانها، وليكون عبرة لهم)
143.       فضيحة.. وعليها شهود: (عليها شهود: أي يراها الناس جميعا. يضرب هذا المثل لمن يرتكب فضيحة او يقترف معصية علانية، ويشهد عليها اناس كثيرون، ولا يستطيع مداراة الأمور والتستر عليها)
144.       الفقر ما هو عيب: (يقال لاسكات من يعيب الفقر، وان الارزاق بيد الله تعالى، فلا اعتراض على ما قسمه الله لعباده)
145.       الفقري .. طول عمره فقري: (الفقري: الشخص الفقير. يضرب في ملازمة الفقر لصاحبه طوال حياته. كما يضرب للفقير تلوح له فرصة لتحسين احواله ولا ينتهزها، او لم يحالفه الحظ)
146.       الفقير الو الله: (الو: له. إذا طلب الفقير حاجة من مقتدر ولم يسعفه، أو ناله ظلم ولم يقدر على دفعة عنه، أو وقع في شدة ولم يجد من يعينه، قال هذا القول. يضرب لتوجه الفقير الى الله تعالى عندما ييأس من معاونة الناس له)
147.       الفقير.. فقير العقل: (الفقر: هو العوز، والاحتياج للأساسيات المادية  اللازمة لحياة الإنسان. ولكن  فقر العقل هو اشد من فقر المال. فالمال يمكن أن يُفتقد في بعض الأوقات، والإنسان العاقل بتوفيق الله يستطيع ان يحصل عليه عندما تتغير الظروف وتتبدل الأحوال، لكن من لا عقل يكون محدود التفكير ولا يحسن التدبير، فانه حتى وان كان لديه المال الكثير فانه يبقى فقير، لان كل شيء يمكن ان يعوّض إلا العقل. فالمال يذهب ويعود، لكن العقل ان ذهب فانه لن يعود. فالفقير الحقيقي اذن هو من لا نصيب له من عقل أو فطنة او ذكاء، وليس من لا مال له ولا متاع، ففاقد العقل فقير وفاقد الدين فقير وفاقد العفة والحياء فقير وفاقد القناعة فقير. يرادف هذا المثل في نفس المعنى: "درهم مال بدّو قنطار عقل"؛ "حُط عقلك في راسك.. تعرف خلاصك")
148.       فكرنا الباشا باشا.. اتاري الباشا طواشا: (يضرب في معرض الاعراب عن انكشاف الوهم الذي كان يخيل للمرء ان شخصا ما ذا جاهٍ وعظمة، واذا به رجل فارغ، لا حول له ولا قوة)
149.       فلاح طب المدينة: (يتصف الفلاح بالبساطة ويعيش في بيئة مغلقة محصورة ضمن حدود القرية، فعندما يذهب إلى المدينة، ويرى الحياة الصاخبة فيها، يصاب بالدهشة والذهول، ويرى كل شيء غريبا عنه وغير مألوف لديه، فيبدو كالمتسرّع والمتلهّف، وكأنه لم يرَى شيئاً في حياته. يضرب عادة فيالشخص المربك الحيران الذي لا يستطيع تدبير أموره، ولا يعرف كيف يتصرف حيال أمر ما)
150.       فلان ثقيل: (أي انه غير طائش ورزين في سلوكه وتصرفاته)
151.       فلان شريف: (محافظ على مبادئه ودينه اخلاقه، ويبتعد عن كل ما يؤدي الى الانتقاص منها)
152.       فلان نظيف: (أي أنه شريف لا يقبل الرشاوي، ولا تمتد يده الى مال الغيرة)
153.       الفلوس بتجيب.. أجمل عروس: (يضرب لاثر المال في الحصول على أغلى المطالب)
154.       فوق حقّه دُقّه: (علاوة على انه صاحب حق، وبدلا من أن يعطيه حقه، او يستسمحه في تاخره عن رد الحق اليه، فانه يضربه ويهينه ويؤنِّبه. يضرب هذا المثل عندما يزداد الظلم على المظلوم)
155.       فوق ريح: (يقال ان فلان حاله او وضعه فوق ريح - بمعنى غني جدا)
156.       فولة وانقسمت نصّين: (يضرب للمتشابهان في الشكل او المتماثلان في الاخلاق والطباع)
157.       في الاتحاد قوة: (دعى أكثم بن الصيفي التميمي أولاده عند موته، ثم قدم لهم حزمة من العصي وطلب من كل واحد منهم أن يكسرها، فلم يقدر أحد منهم على كسرها مجتمعة. ثم فرقها وقدمها اليهم ليكسروها متفرقة، فاستسهلوا كسرها.. فقال لهم: يا أبنائي إن في الاتحاد قوة، وإن اجتماعكم معاً يعجّز من عاداكم عن كسركم كعجزكم عن كسر هذه السهام مجتمعة، فالانقسام ضعف والاختلاف هلاك، وإن الانسان كالسهم إذا اتحد مع غيره قوي واشتد، ولعل ضِعافاً اتحدوا خيراً من أقوياء تفرقوا، فالواحد منكم ضعيفٌ بمفرده قويٌ بأخيه ثم انشد قائلا: "كونوا جميعاً يا بني اذا اعترى *** خطب ولا تتفرقوا أحادا؛ تأبى العصيّ إذا اجتمعن تكسراَ *** واذا افترقن تكسرت آحادا". وقيل ايضا: "الاتحاد قوة الضعفاء")
158.       في التأني السلامة.. وفي العجلة الندامة: (أي ان المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة. يدعو المثل الى عدم حسم الأمور بسرعة فياتخاذ القرارات او عند الإقدام على امر ما، فالتروي والتريث، وعمق التفكير توصل الى الهدف المطلوب بشكل أفضل، لان المستعجل قد ينال حاجته، لكن قد تكون على غير ما ينبغي. فبعض الأمور التي تتم بسرعة، لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير. ولكن يجب ملاحظة بان هناك فرق بين السرعة والتسرّع، فالتسرّع مذموم، ولكن السرعة قد تكون واجبة أحيانا، كالسرعة في إنقاذ حياة إنسان في خطر، والسرعة في أداء الواجب وفي إغاثة الملهوف وعمل الخير. وقال أحد الشعراء في هذا المعنى: "قد يدرك المتأني بعض حاجته *** وقد يكون مع المستعجلِ الزلل"ُ)
159.       في ألجيبة: (أي انه مضمون ولا خوف منه)
160.       في الحركة بركة: (الحركة: يقصد بها العمل، البركة: أي يفتح الله له ابواب الرزق الحلال ويبارك له في رزقه، او يقصد بها عدم إصابة الانسان بسوء مثل خسارة مالية او مرض.. وما الى ذلك. يضرب المثل في معرض حث الانسان على العمل، والاتكال على الله تعالى، والاعتماد عليه في حسن النتائج)
161.       في الحلم!: (كناية عن استحالة تحقيق امر ما على ارض الواقع، ويمكن ان يتحقق ذلك فقط في الحلم!)
162.       في المال ولا في العيال: (أي ان الخسائر المادية مهما فدحت فهي اخف بكثير من الخسارة في الأهل والأحبة، التي لا يمكن تعويضها. والمعنى: ان المال يمكن إرجاعه أو كسب غيره، أما الإنسان إذا مات، فلا يمكن تعويضه أو إرجاعه، ويفقد الى الابد. يساق المثل في معرض التهوين على من تحلّ به كارثة معينة ويخسر ماله وممتلكاته، فيقال له ذلك للتعزية، وللتخفيف من حدة مصابه، فيحمد الله ان المصيبة كانت في المال وليس في العيال. يضرب في معرض التعزية عن الخسارة المادية)
163.       في المشمش!: (أي عندما ينضج المشمش، وتقال كناية عن بعد المنال. تقال على سبيل السخرية لمن يطلب شيئا او امراً يستحيل تحقيقه او يصعب الحصول عليه. والمعنى لا تنتظر تحقيق ما تطلبه من اشياء لاستحالة حصول ذلك او اشتبعاد تحقيقه)
164.       في الوجه مراية.. وفي القفا برّاية: (يظهر امامك المحبة والمودة، لكنه من وراءك  يعمل ضدك. أي يظهر لك غير ما يبطن. يقول الشاعر: "يريك البشاشة عند اللقاء *** ويبريك في السرِّ بَرْيَ القلمْ")
165.       في الوَساع: (عندما لا تجد من يحاسبك، او عندما لا يلومك أي احد على ما تقول، او عندما لا يكون عليك اي التزام)
166.       في بيت خالته: (أي في السجن)
167.       في قلوب بعضها: (في المتوسط. أي المعدل المتوسط بين شيئين او اكثر)
168.       في كل عرس.. الو قرص: (الو: له. أي يشارك في كل عرس سواءً تم دعوته ام لا. يضرب لمن يحشر نفسه في كل شيء، او يُشرك نفسه في كل امر)
169.       في كل عرس.. الو قرص: (يضرب لمن يحشر نفسه في كل شيء، او يُشرك نفسه في كل امر، او يحضر كل عرس بدون دعوة)
170.       في نِفْسي كذا وكذا: (اي اشتهي ان، ارغب في، او أتمنى ان)
171.       فيها إنَّ: (يحكى ان رجلا سمع اشخاصا يتآمرون فيما بينهم على قتل صديق في مدينة بعيدة، فاراد ان ينبه صديقه الى مايراد به وما يدبر له، واخذ يفكر بطريقة تنقذ حياة صديقه وهداه تفكيره بان يرسل له رسالة يحذره فيها، الا انه لم يجد احدا يحمل رسالته الا عدو له مسافر الى تلك المدينة في ذات اليوم، ولكنه خاف ان يفتح هذا العدو الرسالة، ولا يوصلها الى صديقه، وهداه تفكيره بان يكتب رسالة عادية لا تلفت النظر وليس فيها الا السلام والسؤال عن الصحة والاحوال، وجعل في ركن من اركانها حرفان هما (ان) فقط واعطاها الى المسافر، وقد سلمها هذا بدوره الى الرجل عند وصوله المدينة، وعند استلامه للرسالة وقراءة محتوياتها لفت نظرة حرف (ان) وعرف مغزى هذين الحرفين، فحزم امتعته وترك المدينة الى جهة مجهولة لايعرفها اعداؤه المتآمرين على قتله. ان صديقه اراد ان يحذره بذكره الاية الكريمة التي جاءت لتنصح نبي الله موسى بن عمران للهجرة من مصر، حيث تآمر فرعون على قتله وهي: "ان الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج اني لك من الناصحين"، وهكذا عرف الصديق بذكائه تفسير (ان) المثبتة في ركن الرسالة ونجا من الموت. وهكذا ذهبت (فيها انَّ) مثلا، للدلالة على التحذير من شيء، والتنبيه عليه  قبل وقوعه، او اثارة الشكّ في امر من الامور).
172.       فيها رِِبِّة: (فيها فائدة او إمكانية لجني منفعة)
حرف القاف (ق)
173.       قاتل حالة: (أي يعمل كثيرا من اجل رزق عياله، او يهجد كثيرا لانجاز عمل ما في وقت قليل)
174.       قاضي الأولاد.. شنق حاله: (يطلق عندما يعجز أحد الناس عن إرضاء جميع الإطراف)
175.       قاعد بين أربع حيطان: (كناية عن انه وحيد لا مؤنس له. يقال عادة عن الاعزب او الارمل، والذي لا ولد له)
176.       قاعد على قلبه: (يضغط عليه حتى يلبي طلبه)
177.       قاعد على نار: (كناية عن القلق والاضطراب من طول الانتظار. يضرب للمتردد الذي لايستقر)
178.       قاعد معاه على طاولة: (او قاعدين على طاولة واحدة. اي على علاقة جيده مع الشخص المعني)
179.       قال بلى.. ولكن ليطمئن قلبي: (وهو مقتبس من القران الكريم. يساق عند تصديق قائله لشيءٍ ما، ولا يساوره أي شكّ في ذلك، ولكنه يرغب في المزيد من التأكّد والتثبّت، حتى تتحقق لديه اعلى درجة من التيقن، والتي يكون بها اطمئنان القلوب)
180.       قال طلقها وخذ اختها.. قال الله يلعنها ويلعن اختها: (يقال عندما يخيَّر المرء بين امرين كلاهما سيّء)
181.       قال له بتعرفه.. قال بعرفه.. قال له جرّبته، قال لا.. قال له.. لا فيك.. ولا في معرفتك فيه: (يضرب المثل عندما نجهل شخصية احدا من الناس، يُظهر عكس ما يُبطن. ويساق المثل لمن يعرف شخصاً ما معرفة سطحية، ولم يطلّع عن قرب على طباعه وأخلاقه، ولا على أفعاله وتصرفاته، ويدّعي أنه يعرفه معرفة جيده. ومعنى المثل: ان الذي لا تعرفه حق المعرفه ولم تعاشره ولم تجربه، فانك تجهل اخلاقه وطباعه، لذلك لا تتسرع في اصدار الحكم عليه سواءاً كان حسناً او سيئاً. يحذّر المثل من توطيد العلاقات مع أي شخص قبل معاشرته واختباره ومعرفته معرفة جيدة، والاطمئنان الى حسن خلقه وطباعه وسلوكياته. يقول الشاعر في هذا المعنى: "لا تمدحنّ امرءا حتى تجربه *** ولا تذمّنّه من غير تجريب")
182.       قالّو بتغبّس لك.. قالّو صاحي لك: (قالو: قال له. يضرب في المرء يحاول خداع شخصا ما، بينما هو متنبه ويقظ لما يفعله الآخر)
183.       قالوا لجحا عد غنماتك.. قال.. وَحَدِه نايمة.. وَوَحَدِه قايمة: (كناية عن انه لا يملك الا القليل. يضرب هذا المثل للشخص يحتار في الاختيار بين امرين كلاهما سواء)
184.       قالوا لفرعون شو اللّي فرعنك.. قال ما لقيتش حدا يصدني: (يردني: يمنعني من التمادي في الطغيان والاستبداد. يضرب المثل في المتجبر الذي لا يجد من يقف في وجهه، ولا يردعه احد عن تمرده وعدوانه وغروره، فيتمادى في تسلّطه وطغيانه)
185.       قالوا للبغل مين ابوك.. قال الحصان خالي: (يضرب المثل لمن يتفاخر بنسبه من ناحية الام، ويخجل من نسبه الى ابيه. كما يضرب فيمن تسأله عن شيء ما، فيغالط في جوابه ويحيد عن المقصود من السؤال، ويجيبك بعيدا عما سألت. يرادفه: "سألوه مين ابوك.. قال المختار خالي")
186.       قالوا للحرامي احلف.. قال فرجت: (احلف: أي حلف اليمين على القرآن. ان حلف اليمبن هو اهون الاشياء على الحرامي، اذا كانت نجاته من التهمة متوقفه فقط على حلف اليمين)
187.       قبضها جدّ: (أي اخذ الأمر على محمل الجد، او تعامل معه بشكل جدّي)
188.       قبّعت معاه: (أي غضب غضبا شديدا)
189.       قبل ما تضمها.. اسأل عن امها: (على الام تقع مسؤولية تربية البنات، فتقوم بتربيتهن على حسن الخلق والاداب، وتحرص على تعليمهن امور البيت، واعدادهن للحياة الزوجية ليعشن في كنف ازواجهن عيشة هادئة وهانئة. ولكون البنات اكثر من الاولاد التصاقا بالام، حيث يقضين معها ساعات طويلة من اليوم، فان البنت نتيجة ذلك تتشرب من اخلاق امها. فاذا كانت الام سيئة الخلق، كانت ابنتها كذلك، واذا كانت الام صاحبة خلق طيب وادب رفيع، فان البنت تكون كذلك. يقال هذا المثل عندما يرغب احد الشباب بالزواج ويحرص على اختيار الزوجة صالحة، وينصحه القائل بالسؤال اولا عن اخلاق وتصرفات امها، لان تربية الام واخلاقها تنعكس في الغالب على بناتها. يضرب في الفتاة تكون في غالب الأحيان نسخة طبق الاصل عن أمها. يرادفه: "طب الجرة على ثمها تطلع البنت لأمها"؛ "اخطب الام قبل ما تخطب البنت". ويقول المثل الهنغاري في نفس المعنى: "أنظر الام.. وتزوج الإبنة")
190.       قبل ما توقع الفاس.. في الراس: (أي قبل ان تتورّط في مشكلة، يصعب الخلاص منها، او حتى التراجع عنها، ولا فائدة ترجى من الخوض فيه)
191.       قحمش من الضحك: (ضحك كثيرا. اي احمر وجهه من كثرة الضحك، وبدا كالرغيف المقمّر)
192.       قد أعذر من أنذر: (يقال للتوعد والوعيد)
193.       قدّ ما بفيض من بحرك: (ادفع ما تراه مناسبا لك، فمهما تدفعه أو تجود به من نقود فهو مقبول منك. تقال بهدف تخجيل الطرف الآخر ليدفع المزيد من المال)
194.       قدّم خير.. بتلاقي خير: (وما تقدموا لا نفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا)
195.       قربط في منحوسك.. ليجيك انحس: (قربط: تمسَّك. أي أن يتمسك الانسان بالشخص الذي يعرفه حتى ولو كان فيه بعض العيوب، خيرا له من أن يقع مع شخص آخر يكون كله عيوب، فيندم. يساق المثل عندما يحاول المرء ان يبتعد عن شخص فيه بعض السيئات، فيقع مع شخص آخر فيه مشكلات اكبر. ويقال المثل عند الاختيار بين أمرين، ويدعو الى تفضيل الشيء الذي نعرفه وإن بدا على غير ما نرجو، على الشيء الذي نجهله، وإن بدا أجمل وافضل. يضرب المثل لقبول السيّء خوفا من الوقوع في الأسوأ. يقول الشاعر العربي: "تباعدت عن عمرو فلما تركته *** وصاحبت أقواماً بكيت على عمرو". يرادفه: "جني تعرفه ولا انسي ما تعرفه"؛ و "شرّ تعرفه ولا خير تدّوره")
196.       القرد في عين امه غزال: (اي تباهي الشخص بما يملك. ان الإنسان يرى في الشيء الذي يخصه بأنه هو الأفضل والأحسن دائما، حتى ولم يكن كذلك. يرادفه: "قالوا للغراب هات أجمل الطيور.. جاب ابنه"، "ما حدا بقول عن زيته عكر")
197.       قرد موالف.. ولا غزال مخالف: (رُبَّ امرأة قليلة الحظ من الجمال تؤنس زوجها وترغد عيشه خير من حسناء جميلة تزعجه على الدوام وتنغص عليه عيشته)
198.       القرش الابيَضْ.. لليوم الاسوَدْ: (لبيّض: الابيض. لسود: الاسود. أي أن ما توفره في ساعات الفرج وأيام الرخاء مهما كان قليلاً، باستطاعته أن ينفعك ويفيدك في أيام الضيق والشدة، وحينها ستشعر بقيمته التي لم تكن تشعر بها وأنت في أيام رخاءك. يحث المثل على الحرص على توفير النقود وعدم التفريط والإسراف بها، فقد يأتي يوم تكون بأمسّ الحاجة لها)
199.       القرشين: (النقود، او كل ما لدى المرء من مال او دخل)
200.       القرعة بتتباها.. بشعر جارتها: (أي أنها تفتخر بما يملك غيرها، بينما هي لا تملك منه شيئاً. يضرب لفاقد الشيء يعزي نفسه بالذي ليس فيه، وما لم يستطع فعله يفعله شخص أخر نيابة عنه، او فيمن يتباهى ويتفاخر باعمال او محاسن غيره، التي تنقصه هو بنفسه)
201.       القرعة بتناطح ام قرون: (يضرب لمن يقاوم من هو اقوى واقدر منه)
202.       القشة التي قصمت ظهر البعير: (القشّة هي أخف الأشياء، وهي لا تقصم ظهر البعير لخفتها. بل إن تراكم الاحمال على ظهر البعير، وزيادة وزنها عن الحد الذي يستطيع ان يحمله البعير، وان كانت هذه الزيادة تافهة، فانها تقصم ظهر البعير. وذكرت القشة كناية عن خفة وزنها، فقيل إنها قصمت ظهر البعير. ويعني المثل ان لكل شي حدود ونهاية مهما كانت للشخص قوة تحمل وارادة. يضرب في وجوب توازن الأمور وعدم طغيان احدها على الآخر، كي لا يقع الضرر ويحصل مالا يحمد عقباه)
203.       قشعر بدني: (أي اعتراه الخوف او الوجوم من هول ما راى او سمع)
204.       قص جحاش: (أي عن جنب وطرف بدون تمييز، او الواحد تلو الاخر)
205.       قص خبره: (قضى عليه. قطع خبره)
206.       قُصُر الكلام: (أي باختصار)