الحركة
الفصل الأول :
حركة المقذوفات
 الدرس  ( 1 – 1 )  الكميات العددية والكميات المتجهة .
  السؤال الأول :
               أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية : 
1-      الكميات التي يكفي لتحديدها عدد يحدد مقدارها ، ووحدة فيزيائية تميز هذا المقدار .                                                                                                                         (.......................    )
2-      الكميات التي تحتاج في تحديدها إلي الاتجاه الذي تتخذه ، بالإضافة إلي العدد                                                 الذي يحدد مقدارها ووحدة القياس التي تميزها .                                   (.......................    )
3-      المسافة الأقصر بين نقطة بداية الحركة ونقطة نهايتها ، وباتجاه من نقطة                                                  البداية إلي نقطة النهاية .                                                                (.......................    )
4-      عملية تركيب ، تتم فيها الاستعاضة عن متجهين أو أكثر بمتجه واحد .      (.......................    )
  السؤال الثاني :
ضع بين القوسين علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة علمياً ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة علمياً في كل مما يلي : 
1)      (    )  طولك وكتلتك وعمرك تُعتبر من الكميات العددية .
2)      (    )  تُصنف القوة ككمية فيزيائية  كمتجه حر ، حيث يمكن نقلها بشرط المحافظة علي مقدارها واتجاهها.
3)      (    )  الإزاحة كمية عددية بين المسافة كمية متجهة .
4)      (    )  الشكل المقابل يمثل المتجه البياني المعبر عن سرعة تحرك سيارة ، فإذا علمت أن مقياس الرسم (1 cm : 10 m/s ) ، فان هذه السيارة تتحرك بسرعة ( 30 ) m/s  باتجاه   مع المحور الأفقي الموجب
5)      (    )  يطير صقر أفقياً بسرعة ( 40 ) m/s باتجاه الشرق ، فإذا هبت عليه أثناء طيرانه رياح معاكسة ( نحو الغرب ) سرعتها ( 10 ) m/s ، فإن مقدار سرعته المحصلة بالنسبة لمراقب علي الأرض تساوي ( 30 ) m/s.
6)      (    )  الشكل المقابل يمثل متجهين متعامدين ومتساويين مقداراً ، مقدار كل منهما ( 20 ) N ، فإن محصلتهما تساوي ( 20 ) N .
7)      (    )  يكون مقدار محصلة متجهين متساويين مقداراً مساوية مقداراً لكل منهما إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما (  ( .
8)      (    )  إذا قارنا المتجهين   ،   في الشكل المقابل ، فإن   .


 تابع / السؤال الثاني :
9)      (    )  عند ضرب كمية عدديه موجبة × كمية متجهة يكون حاصل الضرب متجه جديد في نفس اتجاه الكمية المتجهة الأولي .
10)    (    )  عند ضرب كمية عدديه سالبة × كمية متجهة يكون حاصل الضرب متجه جديد في عكس اتجاه الكمية المتجهة الأولي .
11)    (    )  ضرب كمية عددية × كمية متجهة يؤدي لتغيير مقدار المتجه الناتج ( بشرط أن تكون الكمية العددية لا تساوي 1 ) ، كما يؤدي لتغير الاتجاه إذا كانت الكمية العددية سالبة .
12)    (    )  حاصل الضرب القياسي لمتجهين يتوقف علي مقدار المتجهين والزاوية المحصورة بينهما .
13)    (    )  حاصل الضرب القياسي لمتجهين يساوي صفراً إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما قائمة ( 900 ).
14)    (    )  حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين يتوقف علي مقدار المتجهين والزاوية المحصورة بينهما .
15)    (    )  حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين متوازيين يساوي صفراً .
16)    (    )  مقدار حاصل الضرب القياسي لمتجهين يُمثل بمساحة متوازي الأضلاع الناشئ عن المتجهين .
17)    (    )  الشكل المقابل يمثل متجهان (   ،   )  متعامدان وفي مستوي أفقي واحد ، فيكون المتجه الناتج من ضربهما خارجياً (    ) هو المتجه (  ) .
18)    (    ) 

السؤال الثالث :-
أكمل العبارات التالية بما تراه مناسباً :-
1-      تصنف الكميات الفيزيائية إلي كميات عددية ( قياسية ) ومن أمثلتها ..........  ، ............ .
2-      تصنف الكميات الفيزيائية المتجهة إلي كميات متجهة حرة ومن أمثلتها ..........  ، ............ و كميات متجهة مقيدة ومن أمثلتها ..........   .  
3-      إذا علمت أن ( مقياس الرسم المقابل  1 cm : 10 N ) ، فإن مقدار المتجه المقابل يساوي ........  واتجاهه ............  .
4-      تكون محصلة متجهين أكبر ما يمكن عندما تكون الزاوية المحصورة بينهما ( بالدرجات ) تساوي ............ ، و تكون أصغر ما يمكن عندما تكون الزاوية( بالدرجات ) تساوي ............  .
5-      إذا كان لمتجهين نفس المقدار ونفس الاتجاه فإنهما يكونا ..........   .
6-      تتوقف محصلة أي متجهين علي ..................  و ................    .
7-      محصلة متجهين متساويين مقداراً تساوي مقدار أي منهما إذا كانت الزاوية المحصورة بينهما (بالدرجات) تساوي ......  .
تابع / السؤال الثالث :
8-      الصيغة الرياضية للقانون الثاني لنيوتن هي    ، ويكون دائما متجه القوة ومتجه العجلة لهما نفس الاتجاه ولذلك لان ..............  .
9-      الشكل المقابل يمثل القوة المؤثرة علي جسم يتحرك علي مستوي أفقي أملس ، فإذا علمت أن الشغل هو حاصل الضرب القياسي لمتجهي القوة والإزاحة ، فإن الشغل المبذول لإزاحة الجسم بوحدة الجول يساوي .......  .
10-    إذا كان حاصل الضرب القياسي لمتجهين متساويين يساوي مربع  أي منهما ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ......  .
11-    إذا كان حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين متساويين يساوي مربع أي منهما ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ......  .
12-    إذا كان حاصل الضرب القياسي لمتجهين متساويين يساوي مقدار حاصل الضرب الاتجاهي لنفس المتجهين ، فإن الزاوية المحصورة بينهما تساوي بالدرجات ......  .

السؤال الرابع :-

ضع علامة  (    ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1-      واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف ككمية قياسية وهي :    
              الإزاحة                المسافة                       القوة                  العجلة
2-      واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف كمتجه حر وهي :    
          الإزاحة                المسافة                           القوة                  العجلة 
3-      واحدة فقط من الكميات الفيزيائية التالية تُصنف كمتجه مقيد وهي :    
          الإزاحة                المسافة                           القوة                  العجلة 
4-      الشكل المقابل يمثل مثلث متجهات ، والمعادلة التي تصف العلاقة الصحيحة بين هذه المتجهات هي :   
                              
                   
5-      الشكل المقابل يمثل متجهين غير متساويين في اتجاه واحد ، فإذا تغيرت الزاوية بين المتجهين فان محصلتهما تصبح أقل ما يمكن عندما يصبحا كما في الشكل :                                                                                                                       
تابع / السؤال الرابع :
6 – دفع لاعب الكرة باتجاه المرمي في إحدى مباريات كرة القدم بسرعة ( 80 ) km/h ، ولكن الكرة وصلت  لحارس المرمي بسرعة ( 90 ) km/h ، ومن ذلك نستنتج أن :
          الكرة تتحرك في عكس اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h.
      الكرة تتحرك في اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h .
      الكرة تتحرك عمودية علي اتجاه الريح بسرعة ( 10 ) km/h.
      الكرة تتحرك في عكس اتجاه الريح بسرعة ( 70 ) km/h .

7-      محصلة المتجهين الموضحين بالشكل المقابل تساوي :
      (7)N وتصنع زاوية  مع        (1)N وتصنع زاوية  مع           l
        (5)N وتصنع زاوية  مع    (5)N وتصنع زاوية  مع 

8       - إذا كانت قراءة كل من الميزانيين الاول والثاني في الشكل المقابل  N( 100) فان قراءة الميزان الثالث بوحدة ( النيوتن ) تساوي:   
       صفرا                           25
        50                                100 
   
9       – متجهان متساويان ومتوازيان حاصل ضربهما القياسي ( 25 ) N ، فإن مقدار محصلتهما بوحدة ( N ) تساوي :                                                                   صفرا                   5                        10                  25
10     - متجهان متساويان ومتوازيان حاصل ضربهما القياسي ( 25 ) N ، فإن مقدار حاصل ضربهما الاتجاهي بوحدة (  ) يساوي :                                                                                                 صفرا                   5                           10                  25
11     – واحدة فقط من القيم التالية يستحيل أن تمثل محصلة متجهين   ،   وهي :             2                       9                      18                  20 

12     – إذا كان الشكل المقابل يمثل المتجه   ، فإن الشكل الصحيح الذي يمثل المتجه   هو :
    

                                                                                        
السؤال الخامس :-
              ( أ ) : قارن بين كل مما يلي حسب وجه المقارن المطلوب في الجدول التالي  :        

وجه المقارنة  الكمية العددية ( القياسية )     الكمية المتجهة
التعريف        ............................................................. .............................................................         ............................................................. .............................................................
مثال واحد فقط         ............................................................         ............................................................
وجه المقارنة  المتجه الحر    المتجه المقيد
الخاصية المميزة       ............................................................         ............................................................
وجه المقارنة  الإزاحة         المسافة
نوعها ككمية فيزيائية ............................................................         ............................................................
وجه المقارنة  الضرب القياسي لمتجهين      الضرب الاتجاهي لمتجهين
العلاقة الرياضية       ............................................................         ............................................................
نوع الكمية الناتجة     ............................................................         ............................................................

              ( ب ) : أذكر العوامل التي يتوقف عليها كل من :       
1-      حاصل الجمع الاتجاهي لمتجهين ( محصلة المتجهين ) .
  .........................................................................................................................
2-      حاصل الضرب القياسي لمتجهين . .........................................................................................................................
3-      حاصل الضرب الاتجاهي لمتجهين . .........................................................................................................................
4-      ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج ؟
.........................................................................................................................  
              ( ج ) : علل لكل مما يلي تعليلاً علمياً سليماً  :  
1-      يمكن نقل متجه الإزاحة ، بينما لا يمكن نقل متجه القوة . .......................................................................................................................
2-      تتغير السرعة التي تُحلق بها طائرة في الجو علي الرغم من ثبات السرعة التي يكسبها المحرك للطائرة . .....................................................................................................................
3-      لا يستطيع سباح أن يعبر النهر من نقطة (a) إلي نقطة (b) بصورة مباشرة كما في الشكل المقابل .
..................................................................................................................................................................................................    
تابع / السؤال الخامس :
              ( د ) : ماذا يحدث ؟       
لمقدار واتجاه محصلة المتجهين الموضحين بالشكل المقابل إذا دار المتجه (b) نصف دورة مروراً بالنقاط d ) ،( c  حول نقطة اتصاله بالمتجه(a)  . .....................................................................................................................................................................................................................................................................

السؤال السادس :-
  حل المسائل التالية : -
( أ ) تتحرك سيارة بسرعة ( 150 ) km/h باتجاه يصنع زاوية مقدارها )  (مع المحور الأفقي الموجب .
المطلوب :
* أختر مقياس رسم مناسب ثم أكتب مقدار واتجاه المتجه.
* باستخدام أدواتك الهندسية أرسم المتجه المعبر عن سرعة السيارة .
........................................................................................................................................
........................................................................................................................................

( ب ) الشكل المقابل يمثل متجهان  (  ) ، (   ) في مستوي 
        أفقي واحد هو مستوي الصفحة والمطلوب حساب :
1 – محصلة المتجهين ( مقداراً واتجاهاً ) .
...........................................................................................        
........................................................................................... 
...........................................................................................
  ...........................................................................................  
   ....................................................................................................................................................  
   2 – حاصل الضرب الاتجاهي (    ) للمتجهين ( مقداراً واتجاهاً ) . 
.......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................
3 - حاصل الضرب الداخلي (    ) للمتجهين . 
.......................................................................................................................................................
تابع / السؤال السادس :
 ( ج ) تؤثر قوتان  باتجاه المحور الأفقي الموجب ،   في اتجاه يصنع زاوية   مع المحور الأفقي الموجب عند نقطة تقاطع محاور الإسناد والمطلوب :
1-      مثل ( مستعيناً بمقياس رسم مناسب ) المتجهين .
2-      باستخدام طريقة متوازي الأضلاع أحسب محصلة المتجهين مقداراً واتجاهاً .

( د ) قام جهاز الحاسب الآلي لطائرة برسم المسار الذي سلكته الطائرة من لحظة إقلاعها من المدينة ( A ) حتى هبطت في المدينة (B) فحصلنا علي الشكل المقابل والمطلوب :
      مستعيناً بالشكل أحسب الإزاحة المحصلة للطائرة مقداراً واتجاهاً .
 ( علماً بأن مقياس الرسم المستخدم 1 cm : 300 Km )
..............................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................
( و ) قوتان   ،   ... ما مقدار أكبر محصلة للقوتين ؟ و ما مقدار أصغر محصلة 
      للقوتين ؟ أذكر متى نحصل علي هذين المقدارين . .......................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
الوحدة الأولي :  الحركة
الفصل الأول :
تحليل المتجهات
الدرس  ( 1 – 2 )  تحليل المتجهات .
  السؤال الأول :
               أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية : 1-استبدال متجه ما بمتجهين متعامدين يسميان مركبتي المتجه .                   (....................... )
  السؤال الثاني :
       ب- أكمل العبارات العلمية التالية :
1-  إذا كانت قيمة المركبة الأفقية لقوة تصنع زاوية (45o)  مع محور الإسناد(X)   تساوي (10)N  فإن 
       قيمة المركبة الراسية للقوة بوحدة النيوتن تساوى ......................  .
2- العملية المعاكسة لعملية جمع المتجهات تسمى ....................  .
3- القوة (F)  في الشكل المقابل بوحدة ( N ) تساوي ...........  وتصنع زاوية
     مقدارها .............. مع المحور الموجب للسينات .

السؤال الثالث :
ضع علامة  (    ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1-      إذا كانت محصلة متجهين متعامدين تساوي (20)N  والمركبة الأفقية لهذه المحصلة تساوي (10)N فتكون الزاوية المحصورة بين المركبة الرأسية والمحصلة بوحدة الدرجات تساوي : 
  
         30                      60                       90                  120

 2- إذا كان متجه (a)  يصنع مع الأفق زاوية ( θ(  فإن مركبته بالاتجاه الرأسي (ay) تساوي :
         θ a sin                θ a cos                                 

3- تكون قيمة القوة (F)  بوحدة النيوتن في الشكل المقابل تساوي :
           5                                                    10                    
           20                                                           40





السؤال الرابع :
      أحسب المركبة الأفقية والمركبة الرأسية لكل قوة من القوى الموضحة بالشكل :

السؤال الخامس :
  أ )  أحسب مقدار القوة المحصلة واتجاهها في كل حالة من الحالات التالية .
    -1        ,  
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        .................................................................................................................................              
       2-  ,  
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        ................................................................................................................................. 
3-      ,    
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        .................................................................................................................................  




           
ب ) جسم مستقر على مستوى مائل أملس يميل على الأفق بزاوية (30o) فإذا كان وزن الجسم (50)N 
     أحسب كل من مركبتي وزن الجسم .
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        .................................................................................................................................  

ج ) إذا كانت مركبتي متجه ما   ,   ...  أحسب :
     1- مقدار المتجه .
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        .................................................................................................................................  
      2- الزاوية التى تصنعها المتجه مع المركبة الأفقية .
................................................................................................................................. .................................................................................................................................        .................................................................................................................................  
     

د ) أحسب محصلة القوى الموضحة بالشكل المقابل .
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

  





الوحدة الأولي :  الحركة
الفصل الأول :
حركة المقذوفات
الدرس  ( 1 – 3 )  حركة القذيفة .
  السؤال الأول :
               أكتب بين القوسين الاسم أو المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية : 
1-      الأجسام التي تقذف أو تطلق في الهواء وتتعرض لقوة جاذبية الأرض .       (......................   )                          
2= علاقة بين مركبة الحركة الأفقية ومركبة الحركة الرأسية خالية من متغير
    الزمن .                                                                        (.....................     )                                   
4-      المسافة الأفقية التي تقطعها القذيفة بين نقطة الإطلاق ونقطة الوصول علي
الخط الأفقي المار بنقطة الإطلاق .                                                  (.......................    )
                                                                
  السؤال الثاني :
ضع بين القوسين علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة علمياً ، وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة علمياً في كل مما يلي : 
1)      (    )  يكون مسار جسم مقذوف بزاوية (   ) مع المحور الأفقي علي شكل منحنى قطع مكافئ في غياب الاحتكاك مع الهواء .
2)      (    )  القذيفة جسم متحرك بعجلة منتظمة تحت تأثير وزنه فقط .
3)      (    )  حركة القذيفة في الاتجاه الأفقي تكون بسرعة ثابتة (عند إهمال الاحتكاك )  .
4)      (    )  الحركة الأفقية للقذيفة والحركة الرأسية مترابطتين . 
5)      (    )  يتغير شكل مسار القذيفة وتتباطأ سرعتها نتيجة الاحتكاك مع الهواء .
6)      (    )  حركة القذيفة في الاتجاه الرأسي تكون حركة منتظمة السرعة ، وبالتالي تزداد المسافة المقطوعة .
7)      (    )  إذا كانت زاوية الإطلاق لقذيفة بالنسبة إلي المحور الأفقي تساوي (  ) فإن شكل المسار يكون نصف قطع مكافئ .
8)      (    )   يتناقص مدي القذيفة  ويصبح المسار قطعاً مكافئاً غير حقيقي عند إهمال مقاومة الهواء .
9)      (    )  إذا قذف جسم بسرعة ابتدائية مقدارها   في اتجاه يصنع مع الأفق زاوية مقدارها (  ) فإن مركبة سرعته الابتدائية في الاتجاه الرأسي   .
10)    (    )   قذف جسم إلي أعلي بزاوية  مقدارها (  )  فإذا كانت مركبة سرعته في الاتجاه الأفقي تساوي   فإن السرعة التي قذف بها تساوي   .


تابع / السؤال الثاني :
11)    (    )  يسقط مسار القذيفة السريعة جداً  أسفل القطع المكافئ المثالي عند إهمال مقاومة الهواء .
12)    (    )  كلما كانت زاوية الإطلاق لمقذوف أكبر كانت المركبة الأفقية للسرعة أكبر، وكان  المدى الأفقي للقذيفة أكبر .
13)    (    )  تعتبر معادلة المسار هي معادلة قطع مكافئ .
14)    (    )  عند إطلاق عدة قذائف بالسرعة نفسها ،وعند غياب مقاومة الهواء فإن كل قذيفتين يصلان للمدى نفسه عند إطلاقهما بزاويتين مجموعهما    .
15)    (    )  عند التعويض في معادلة المسار بزاوية    فإن مسار القذيفة يكون نصف قطع مكافئ
16)    (    )  المركبة الرأسية للسرعة التي يقذف بها الجسم المقذوف بزاوية مع الأفق هي التي تحدد الارتفاع
              الرأسي وزمن التحليق .
17)    (    )  عند وصول القذيفة إلي أقصي ارتفاع ، تكون قد قطعت ضعف المدى الأفقي .
18)    (    )  عند إطلاق قذيفة بزاوية تساوي صفراً فإن ذلك يعني أن سرعتها الأفقية الابتدائية هي أفقية
                فقط . 
19)    (    ) يكون اتجاه المركبة الرأسية لسرعة مقذوف بعد مروره بالنقطة التي تمثل أقصي ارتفاع
              يصبح اتجاهها إلي أسفل . 
20)    (    ) عند غياب تأثير الهواء علي حركة القذيفة لا يتغير شكل مسارها ومقدار المدى الأفقي . 
السؤال الثالث :-
أكمل العبارات التالية بما تراه مناسباً :-
1-      حركة القذيفة هي حركة مركبة من حركة رأسية وتكون  .......... علي المحور الرأسي، وحركة أفقية وتكون   ............ علي المحور الأفقي .
2-      عند غياب الاحتكاك تكون القوة الوحيدة المؤثرة علي كتلة الجسم المقذوف هي قوة  .......... واتجاهها يكون نحو  ..........   .  
3-      المركبة الأفقية لسرعة الجسم المقذوف علي مسار القطع المكافئ تكون............ المقدار ،  بينما تكون السرعة الرأسية ............  المقدار  .
4-      إذا كانت زاوية إطلاق القذيفة بالنسبة للمحور الأفقي تساوي (  ) فإن مسار القذيفة يصبح.......... ،بينما يكون علي شكل مسار ..........  إذا كانت زاوية الإطلاق تساوي (    )  .
5-      عندما تقذف قذيفة بزاوية (    )  مع المحور الأفقي ، وعندما تصل إلي أقصى ارتفاع تكون قد قطعت..............  المدى الأفقي     .
6- كلما كانت مركبة السرعة الأفقية لمقذوف ما أقل فإن المدى الأفقي يكون  ......... .


 تابع / السؤال الثالث :

7-قذفت كرة بسرعة ابتدائية مقدارها باتجاه يصنع مع المحور الأفقي زاوية مقدارها (  ) فوصلت إلي أقصي ارتفاع لها بعد (  ، فتكون سرعتها الرأسية عند ذلك الارتفاع بوحدة    ..............
8-جسم قذف بزاوية  (  ) فإنه يصل إلي المدى نفسه الذي يصل إليه إذا تم إطلاقه بالسرعة نفسها ولكن بزاوية مقدارها  ..............  .
9-قذفت كرة بسرعة متجهة مقدارها   في اتجاه يصنع زاوية (  ) ‘ فإن زمن تحليقها عندما تعود إلي المستوى نفسه الذي قذفت منه يساوي  ..........ثانية .
10-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( )  ، (  ) بالسرعة الابتدائية نفسها وبزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون مدي المسار للقذيفة (  ) .............. مدي المسار للقذيفة ( ) .
11-أطلقت قذيفة بزاوية  ( ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية مقدارها   وبإهمال مقاومة الهواء فتكون معادلة المسار للقذيفة هي .....................
12-قذفت كرة بسرعة متجهة مقدارها   في اتجاه يصنع زاوية (  ) ، وبإهمال مقاومة الهواء يكون أقصي ارتفاع تصل إليه القذيفة بوحدة m ) ) ...................
13-في السؤال السابق يكون مقدار السرعة لحظة اصطدام الكرة بالأرض بوحدة  مساويا ..............
14-في السؤال السابق اتجاه سرعة اصطدام الكرة مع سطح الأرض ......................
15-عند دراسة المقذوفات بعيدة المدى ، يجب أن يدخل في الاعتبار انحناء سطح الأرض ، وبالتالي عندما يطلق جسم ما  بسرعة مناسبة سيجعله يسقط حول الأرض ويصبح ..............

السؤال الرابع :-

ضع علامة  (    ) في المربع الواقع أمام أنسب إجابة لكل من العبارات التالية :-
1)      قذف  حجر من ارتفاع   عن سطح الأرض بسرعة أفقية (  ) وكانت إزاحة الجسم الأفقية تساوي  . فإن مقدار السرعة الأفقية بوحدة    تساوي :
               5                10                         20                 40
2)      يكون شكل مسار قذيفة أطلقت بزاوية مع المحور الأفقي علي شكل مسار نصف قطع مكافئ عندما تكون الزاوية بالدرجات مساوية :    
          0                 45                   60                  90 
3)      أطلقت قذيفة بزاوية (  ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية   ، فإن الزمن الذي تستغرقه القذيفة للموصول إلي أقصي ارتفاع بوحدة الثانية يساوي :    
          2                 1.732                       3.46                  4

تابع / السؤال الرابع :
4)      في السؤال السابق يكون أقصي ارتفاع تصل إليه القذيفة بوحدة (m ) يساوي :
          5                 10                   20                  40
5-      في السؤال السابق يكون المدى الأفقي الذي تبلغه القذيفة عند اصطدامها بالأرض عند نقطه تقع علي الخط المار بنقط القذف  بوحدة (m) يساوي :                                             
          80                 160                        138.56                 346.41
6 – أطلقت قذيفتان بسرعة ابتدائية متساوية ، الأولي بزاوية (  ) والثانية بزاوية (  )  فتكون المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الأولي  :
      مساوية المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية.     مثلي المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية.
      أكبر من المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية .  أصغر من المركبة الرأسية لسرعة القذيفة الثانية.
7 – أطلقت قذيفتان بسرعة ابتدائية متساوية ، الأولي بزاوية (  ) والثانية بزاوية (  )  فتكون المركبة الأفقية  لسرعة القذيفة الأولي  :
      مساوية المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية.      مثلي المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية.
      أكبر من المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية .   أصغر من المركبة الأفقية لسرعة القذيفة الثانية.
8       – كرتان قذفت أحدهما أفقياً والأخرى أسقطت رأسياً في الوقت نفسه ، بإهمال مقاومة الهواء فإن :   
   الكرتان تصلان إلي سطح الأرض في نفس اللحظة .     
  الكرة التي تقذف أفقياً تصل إلي سطح الأرض أولاً .
   الكرة التي أسقطت رأسياً تصل إلي سطح الأرض أولاً .       
  الكرة التي تقذف أفقياً تستغرق نصف زمن وصول الكرة التي أسقطت رأسيا ً  .
9       – أطلقت قذيفة بزاوية   مع المحور الأفقي كما في الشكل المجاور
فتكون مركبة السرعة الأفقية للقذيفة عند نقطة (c ) :
   مساوية مركبة السرعة الأفقية عند نقطة (  G )  .     
  أكبر من مركبة السرعة الأفقية عند نقطة (  G )  .
  أصغر من مركبة السرعة الأفقية عند نقطة (  G )  .       .
   للصفر  .          
10     – في السؤال السابق تكون مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة  (c ) :
   مساوية مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة (  G )  .     
   أكبر من مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة (  G )  .
   أصغر من مركبة السرعة الرأسية للقذيفة عند نقطة (  G )  .       .
      للصفر  .


تابع / السؤال الرابع :
11     – للحصول علي أكبر مدي أفقي ممكن لقذيفة تطلق من مدفع ، يجب أن تكون  زاوية القذف (    )  مع المحور الأفقي مساوية بالدرجات   :           
          0                 30                45                        60
12     – قذفت كرة بزاوية ( ) مع المحور الأفقي وكانت مركبة سرعته الأفقية مساوية   ، فتكون قيمة هذه السرعة علي ارتفاع   بوحدة   مساوية :
          0                 10                20                       40
13     – أطلقت قذيفة بزاوية (  ) مع المحور الأفقي وبسرعة ابتدائية مقدارها   فإن مقدار سرعة القذيفة لحظة اصطدامها بسطح الأرض بوحدة   تساوي :
                                                                

14     – في السؤال السابق يكون اتجاه سرعة اصطدام الكرة مع الأرض يصنع زاوية :
      فوق المحور الأفقي .                    تحت المحور الأفقي .
        فوق المحور الأفقي.               تحت المحور الأفقي.
15-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( )  ، (  ) بالسرعة الابتدائية نفسها وبزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون الارتفاع الرأسي الذي تبلغه  القذيفة (  ) :
      مساويا الارتفاع الرأسي الذي تبلغه  القذيفة (  ).  
      ربع الارتفاع الرأسي الذي تبلغه  القذيفة (  ).   
      نصف الارتفاع الرأسي الذي تبلغه  القذيفة (  ).   
      مثلي الارتفاع الرأسي الذي تبلغه  القذيفة (  ).   
16-أطلقت قذيفة بزاوية (   ) مع المحور الأفقي ، وبسرعة ابتدائية مقدارها   وبإهمال مقاومة الهواء واعتبار عجلة الجاذبية الأرضية تساوي    . فتكون معادلة مسار القذيفة :
        .                               .
        .                           .
17-أطلقت قذيفتان كتلتهما ( )  ، (  ) بالسرعة الابتدائية نفسها ، و بزاويتي إطلاق مختلفتين الأولي بزاوية ( ) والثانية  بزاوية ( ) بالنسبة إلي المحور الأفقي نفسه فيكون المدى الأفقي للقذيفة (   ).
      نصف المدى الأفقي للقذيفة (   ).          مساوياً المدى الأفقي للقذيفة (   ).
      مثلي  المدى الأفقي للقذيفة (   ).          أربعة أمثال المدى الأفقي للقذيفة (   ).




السؤال الخامس :-
              ( أ ) : قارن بين كل مما يلي حسب وجه المقارن المطلوب في الجدول التالي  :        

وجه المقارنة  المحور الرأسي         المحور الأفقي
نوع الحركة لجسم مقذوف بزاوية (    )      ............................................................. .............................................................    
............................................................. ..............................................................
عجلة جسم مقذوف بزاوية (   ) 
............................................................. .............................................................         ............................................................. .............................................................
وجه المقارنة  صفر  90
شكل مسار قذيفة عندما تطلق بزاوية مع المحور الأفقي      ............................................................. .............................................................     . ............................................................. ..............................................................
وجه المقارنة  أقصي ارتفاع المدى الأفقي
العلاقة الرياضية لجسم مقذوف بزاوية
(   )  
............................................................. .............................................................         ............................................................. .............................................................
وجه المقارنة  السرعة الأفقية          السرعة الرأسية
العلاقة الرياضية لجسم مقذوف بزاوية        ............................................................
............................................................      ............................................................

............................................................

Previous Post Next Post