كيفية الاعتناء بالحيوانات الاليفة

كيفية الاعتناء  بالحيوانات الاليفة .
1 نظافة الفرو.
يجب عليك تمشيط فروة الحيوان جيدا وخاصة في فصل الصيف، لأنه إذا خرج الحيوان خارج المنزل ستعلق في فروته حشرة القراد وهي حشرة تمتص دم الحيوان، ولذلك يجب تمشيط فروة الحيوان باستمرار حتى لا تعلق بها القرادة وتتخلل إلى جلده.
عندما تقوم بتنظيف الزغب المتناثر من الحيوان على الملابس والأثاث قم بذلك باستخدام اسفنجة مبللة ولا تنسى أن ترتدي قفازات.
2 الجو المناسب.
ان الحيوان كالانسان يشعر بالبرد ويشعر بالحر ولذلك يجب عليك أن تهيء له جوا مناسبا فإذا كان الجو باردا قم بتدفئته وإذا كان الجو حارا قم بتلطيفه مع مراعاه تمشيط فروة الحيوان باستمرار وذلك لإزاله الغبار والأتربة و التي ان تراكمت على فروته ومنعت الأكسجين من الوصول إلى جلده، كما أن المحافظة على تمشيط فروة الحيوان باستمرار يعمل على تقليل “الزغب” وهو الشعر الذي يسقط من الحيوان ويعلق بأثاث المنزل.
3 مكان الأكل.
يجب عليك وضع مفرش من البلاسيتك تحت إناء الطعام والماء الخاصين بالحيوان، لأن جميع الحيوانات توقع إناء الطعام والماء عندما تأكل ويقع الطعام ويتناثر وكذلك يسكب الماء على سجاد المنزل، ولهذا لا بد من وضع مفرش بلاستيكي لتجنب تلك الأضرار.
4 مكان تواجد الحيوان.
الحفاظ على تنظيف الأماكن التي يتواجد بها الحيوان باستمرار مع وضع روائح معطرة فيها ومن أمثلة تلك الأماكن: السجاد، الأرائك، الفراش، السيارة… وذلك لأن رائحة الحيوان تبقى في مثل هذه الأماكن وتلتصق بها وخاصة رائحة الكلاب.
5 طريقة معاملة الحيوان الأليف.
لا تقم بمعاقبة حيوانك الأليف سواء من القطط و الكلاب على أية أضرار يلحقها بالمنزل بل دربهم على اتباع عادات صحيحة وتنفيذها، وخاصة الكلاب فهي تستمع إلى كلام صاحبها وتتقبله كأنها انسان، ويجب عليك أن تكافئ كلبك أو قطك على إطاعته لأوامرك بالتنزه قليلا معك في الخراج.
6 القطط.
أما في حالة تربية القطط فيجب عليك توفير 3 أشياء هامة جدا لها في فراشها وهم :
       أن يكون الفراش نظيفا.
       أن تتوافر فيه الخصوصية.
       أن يكون به مخرج بحيث تتحرك بحرية وتتركه بأي وقت تريده.
7 النزهة في الخارج مع الحيوان.
الخروج في نزهة مع حيوانك الأليف هو أمر مهم جدا، فالإبقاء عليه في البيت فقط هو أمر سيئ جدا وهو بمثابة سجن له.