المصابيح المركبة

6- أضواء الإبحار
•       القوارب الشراعية ومراكب التجديف
•       القوارب الآلية
•       القوارب الأكبر حجما
في الصفحات التالية تجد أن الأضواء الملاحية الموضحةبالصور، ترينا أي من الأضواء يمكن رؤيتها من زوايا مختلفة.

القوارب الشراعية ومراكب التجديف

القوارب الشراعية التي يصل طولها إلى اقل من 20 مترا ولا تستعمل محركا.

القوارب التي يصل طولها إلى اقل من 7 أمتار ولا تستعمل محركا وغير القادرة على إظهار الإضاءة المبينة أعلاه




- تذكير إن قارباً شراعيا يعمل بقوة محرك، سواء كان بشراع أو بدون شراع، يعتبر قارباً آليا كما هو وارد في النظم والقوانين، ولذلك يجب أن يتصرف بناء على ذلك ,بان يظهر الأشكال المختلفة أثناء النهار والأضواء أثناء الليل. وهذا يعني أن المصباح ذو ثلاثة ألوان قد لا يستعمل في هذه الحالة.
طولها أقل من 7م ومراكب التجديف القوارب الشراعية (بدون محرك) والتي يبلغ



إن أمكن، فعلى القوارب الشراعية بأنواعها المختلفة (الآلية والشراعية) أن تضيء مشعلا كهربائيا، أو مصباحا بضوء أبيض، لتفادي وقوع اصطدام.
القوارب الشراعية (التي لا تستعمل المحركات الآلية) المتحركة والتي يبلغ طولها أقل من 20م


يجب أن تُظهر القوارب الشراعية المتحركة الأضواء الجانبية والخلفية. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر في أعلى السارية ضوءين دائري الشكل في وضع عمودي، الأحمر فوق الأخضر.

الأضواء الجانبية، سواء كانت منفردة أو متعددة، والأضواء الخلفية مع إضافات اختيارية لأضواء دائرية حمراء أو خضراء على قمة السارية أو على أضواء جانبية وخلفية متعددة في مصباح واحد في أعلى السارية (مصباح ثلاثي الألوان).

 الآليةّ القوارب

يجب على القوارب التي يصل طولها إلى أقل من 12م أن تظهر الأضواء التالية:
•       الأضواء الجانبية (أو المصباح المتعدد الاضواء)، أضواء أعلى السارية، وضوء المؤخرة.
•       الأضواء الجانبية (أو المصباح المتعدد الأضواء) وضوء دائري أبيض.

القوارب التي يكون طولها أقل من 7م وبسرعة أقل من 7 عُقَد.

قارب آليّ أقل من 12م طول


القوارب الآلية التي يصل طولها إلى أقل من 7م، والتي لا تتجاوز سرعتها القصوى 7 عُقَد، يمكنها، عند التحرك، أن تظهر ضوءا أبيضا دائري الشكل، بدلا من الأضواء المشار إليها أعلاه. كذلك فإن الأضواء الجانبية يجب إظهارها إن أمكن ذلك.



القوارب الأكبر حجما

أقل من 50م طول


بالنسبة للمراكب التي يكون طولها أقل من 50م، فإن ضوء سارية ثاني هو أمر اختياري. أما بالنسبة للمراكب التي يكون طولها أقل من 12م، فإن الأضواء الجانبية قد تكون مصباحا متعدد الألوان على خط الوسط الأمامي والخلفي.
قارب يَقطِر قارباُ آخر


عندما يكون طول السّحب(مسافة الجّر أقل من 200 متر، يجب إظهار ضوءين على السارية (وثلاثة أضواء إذا كانت أكثر من 200م). يكون هناك ضوء سَحِب(جر) اصفر اللون موضوع فوق ضوء المؤخرة. القارب المسحوب يُظهر الضوء الجانبي والخلفي.

-القارب راسي


طول 50م أو أكثر: ضوءان كرويان، الضوء الأمامي أعلى من الخلفي.

السفينة/القارب الذي يصل طوله إلى 100م أو أكثر عليه أن يضيء ظهر القارب.

أقل من 50م: الضوء الثاني (الأدنى) في المؤخرة يكون اختياري.



أرضية السفينة/القارب -


بالنسبة للقارب الذي يكون طوله أقل من 12م ليس مطلوبا منه إظهار هذه الأضواء.

هذه الإشارة لا تعني استغاثة أو حاجة لمساعدة، ولكن على المشغلين أن يبحروا بحذر.

أضواء السّحب والرّسو حمراء وكروية.

القوارب ذات القدرة المحدودة على المناورة والحركة (تشمل مراكب الغوص)


هذه الإشارة لا تعني استغاثة أو حاجة لمساعدة، ولكن على المشغلين أن يبحروا بحذر. ثلاثة أضواء كروية الشكل، لون الأعلى والأسفل منها أحمر والمتوسط أبيض.
عند الإبحار، فأن على القارب أن يظهر أضواء السارية، والأضواء الجانبية وأضواء المؤخرة، عند الرسو، فإن على القارب أن يظهر أضواء الرسو .
القوارب المتحركة


القارب الذي يكون هناك اعاقة( ملاحية) على أحد جانبيه، إضافة إلى أضواء القدرة المحدودة على المناورة، يحمل ضوءين كرويين أحمرا اللون على جانب الإعاقة. كذلك ضوءين كرويين أخضرا اللون على الجانب الذي يمكن للقوارب الأخرى أن تعبر منه.

القارب مقيد بغاطسه.


القارب الآليّ المقيد بغاطِسِهِ في قناة ضيقة يكون غير قادر على تغيير مجراه أو اتجاهه.

أضواء لقارب آلي متحرك وثلاثة أضواء حمراء كروية.
قارب إرشاد السفن


ضوءان كرويان، الأعلى أبيض اللون والأسفل أحمر.

عندما يكون راسيا، يُظهر أضواء الإرساء اوعدة اضواء.

عندما يكون متحركا، يُظهر الأضواء الجانبية والخلفية.

السفينة المعطلة لا تخضع للقيادة والتحكم -


ضوءان كرويان حمراوان، وعند التحرك ، الأضواء الجانبية والخلفية (القوارب التي يكون طولها أقل من 12م ليس مطلوبا منها أن تعمل بهذه الأضواء)

هذه العلامة لا تعني طلب استغاثة، لكنها تُظهر عدم القدرة على المناورة. يجب على القوارب أن تبقى بعيدة عن القوارب التي لا تخضع للقيادة والتحكم.

قوارب الصيد بالشباك التجارية


ضوءان كرويان، الأعلى لونه أخضر والأسفل أبيض.

ضوء السارية الخلفي يكون اختياريا لمراكب الصيد التي يقل طولها عن 50م

أثناء تحركك في الماء، تُظهر الأضواء الجانبية والخلفية.


قوارب صيد (عدا عن قارب صيد تجاري)


ضوءان كرويان، الأعلى لونه أحمر والأسفل أبيض.

إذا كانت عدّة الصيد(الشباك المرمية ) تبعد عن قارب الصيد 150م أفقيا، اظهر ضوءا دائريا أبيض اللون باتجاه عدة الصيد (تظهر الأضواء الجانبية والخلفية أثناء التحرك في الماء).

قارب صيد ترفيهي راسي.
يجب على مراكب الصيد الترفيهية أن تظهر ضوءا كرويا أبيضا عندما تكون راسية.

7- علامات نهارية للقوارب
هذه الإشارات تظهر على القوارب أثناء النهار في جميع أنواع الطقس للدلالة على نشاطات معينة يقومون بها.

يجب إظهار الأضواء المناسبة أثناء النهار في حالات الرؤية المحدودة. يجب أن تكون لديك القدرة على التعرف على هذه العلامات، والتي تستخدمها عادة القوارب أو السفن الكبيرة.
 
القارب راسي
غير مطلوبة من القوارب التي يبلغ طولها أقل من 7م عندما تكون راسية .              
                 
قارب شراعي آليّ
في المقدمة ، حيث تشاهَد على أفضل وجه،
قِمع (شكل مخروطي)أسود واحد، رأسه إلى الأسفل                
                 

قارب صيد
شباك، تَرْوَل (شباك الصيد المرميه)، أو معدات أخرى
(متحركة أو راسية)
قمعان أسودان متجهان رأسا لرأس.
                 
                 
قارب سحب آليّ
القارب المسحوب إذا كان طول السحب يزيد على 200م

على كل قارب حيث يمكن مشاهدتها على أفضل وجه، شكل منحرف الأطراف اسود اللون.             

         


القارب على الأرض
هذه الإشارة لا تعني استغاثة أو حاجة للمساعدة (غير مطلوبة للمراكب التي يبلغ طولها أقل من 12م) 
حيث يمكن أن تشاهد على أفضل وجه ثلاث كرات سوداء                 
                 
القارب غير خاضع للقيادة والتحكم
غير مطلوب من القوارب التي يبلغ طولها أقل من 12م

ليس استغاثة، وإنما للدلالة على عدم القدرة على المناورة والتحرك

كُرتان سوداوان                
                 


القارب مقيّد بغاطِسِهِ (اي انه مقيد بمافيه من كمية سائلة محمولة)
قارب آليّ مقيّد بغاطسه ولذلك غير قادر على تحويل مجراه أو اتجاهه.

حيث يمكن أن تشاهد على أفضل وجه، أسطوانة واحدة
                 
                 
القارب مقيّد في قدرته على المناورة
مثال، القوارب المشاركة في: طيران الطائرات، تمديد كوابل، التزوّد في البحر، عمليات تحت الماء، صيانة لإشارات الملاحة، السّحب( الجر )، حيث المناورة مقيدة بالسحب.

هذه الإشارة لا تعني استغاثة أو حاجة للمساعدة (عندما يكون راسيا فعليه أن يظهر شكل الرّسو)

كرة سوداء، شكل منحرف أسود، كرة سوداء                
                 

قارب يشارك في عمليات تحت الماء 
وجود عائق من جانب، فبالإضافة إلى الأشكال المذكورة أعلاه، عليه أن يحمل كرتين سوداوتين (على جانب الإعاقة، وشكلين منحرفين سوداوين (على الجانب الذي يمكن منه مرور القوارب.

يمكن استعمال كرات سوداء على كلا الجانبين للدلالة على أن الممر أو القناة مسدودة وأن على القوارب أن تنتظر التعليمات قبل الاستمرار.              

                 

        - عمليات الغوص تحت الماء من قارب صغير

على أي قارب يوجد عليه غواصين أن يظهر إشارات بالليل والنهار لإعلام مشغلي القوارب الأخرى. 

إشارة النهار الخاصة بالغواصين هي إشارة دولية معروفة ب Code Flag A، بطول متر واحد على الأقل. يجب أن توضع بمكان يضمن رؤيتها من جميع الجهات.
               





يجب على القارب، خلال عمليات الغوص الليلية، أن يظهر العلامة الدولية لقارب مقيّد في قدرته على المناورة والتحرك. وهذه تكون على شكل ثلاثة أضواء مرتبة عموديا، العليا والسفلي حمراء والوسطى بيضاء.

يجب تخفيف السرعة الى أقل من (5) عقدة والابتعاد (100)م على الأقل عن قارب يظهر إشارة غوص تحت الماء.
               


8- كيفية التعامل مع حالات الطوارئ
•       الحريق
•       شخص على متن القارب
معظم الحوادث التي تحدث في الماء يمكن تجنبها إذا توفرت البراعة الملاحية. ولكنها يمكن أن تحدث، حتى مع أفضل القوارب الملاحية، لذا فعليك أن تكون مستعدا للتعامل مع الحادث.

الحريق

تشب معظم حرائق القوارب أثناء تزويدها بالوقود، أو بعده مباشرة حيث يكون بخار الوقود لا يزال موجودا، فأينما وجدت الوقود كان هناك خطر وقوع حريق.
إن إجراءات السلامة المتعلقة بالوقود هي العامل الأساسي في منع الحرائق، اٍشتمام رائحة وقود هي افضل الطرق لمعرفة إذا كان هناك تسرب أو بخار وقود، قم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل المخاطر.

المسببات
•       جهاز معطّل
•       إهمال
•       تشغيل خاطئ
الوقاية (على القارب) 
•       احمل معك أجهزة إطفاء حريق مناسبة
•       لا تحتفظ بجهاز إطفاء الحريق في المناطق المعرضة لخطر الحريق، مثال: بالقرب من جالونات الوقود
•       تفحص أجهزة إطفاء الحريق بانتظام
•       ركّب/ ثبت جهاز إنذار للدخان (إذا كنت تنام على ظهر القارب) وتفحصه بانتظام.
•       احتفظ ببطانية حريق في مطبخ السفينة بعيدا عن الموقد.
•       يجب تركيب أدوات الوقود والغاز بشكل جيد.
•       تفحص وصلات/أنابيب الوقود للتأكد من عدم وجود تلف فيها، واحتفظ دائما بوصلات/انابيب احتياطية.
•       ضع ملاحظة للتذكير فوق أجهزة الغاز (اغلق صمام الغاز بعد الانتهاء من استعماله).
•       ركّب أجهزة للكشف عن تبخر الغاز أو الوقود وتفحصها بانتظام.
•       حافظ على ترتيب القارب وخلوّ جوفه من الزيت والوقود.
•       لا تقم بتركيب ستائر فوق موقد الغاز



الوقاية في حوض اصطفاف القوارب -
•       تعرّف على مكان وجود أجهزة الإطفاء في حوض السفن وكيفية استخدامها.
•       لاتترك الكوابل الكهربائية مكشوفة على بكراتها أو اسطواناتها فقد ترتفع حرارتها .
•       عند تعبئة خزان الوقود استعمل قمعا كبيرا ونظف بقع الوقود المتطايرة (وجود كميات من الوقود على أرض القارب تجعل سطحه منزلقا وخطرا)
•       إذا أمكن يفضل تعبئة خزانات الوقود بعيدا عن القارب في منطقة ذات تهوية جيدة، وممنوع التدخين فيها.
•       تذكر لا تملأ خزان الوقود أثناء وجود أشخاص على ظهر القارب.
•       احفظ الوقود الزائد بوعاء محكم الإغلاق.
•       لا تحتفظ بخِرَق مبتلة بالزيت أو الوقود على القارب.
  مكافحة الحريق -
•       أطلق جهاز الإنذار (من أجل إشعار المتواجدين على القارب أو رجال الإنقاذ)
•       حرّك القارب بحيث يشتغل بأ قل أثر ممكن للريح (عادة مع الريح)
•       إذا كنت في مكان مغلق أو محدود، أغلق جميع المنافذ، وفوهات التهوية وذلك لتقليل كمية الأكسجين الموجوده في الهواء.
•       إذا كان بالإمكان تحريك شيء يحترق بأمان، فقم بقذفه من على الجانب بسرعة.
•       أغلق جميع أنابيب الغاز والوقود بسرعة حيث أن أنابيب الوقود المرنة (المطاطية) قد تذوب وتزيد من قوة النار.
•       حاول أن تطفئ النيران باستعمال أجهزة الحريق وتذكر بأن توجه جهاز الإطفاء إلى قاعدة الحريق وليس إلى لهبها.
•       راقب مكان الحريق بعد إطفائه حتى لا تهب فيه النار ثانية.
•       إذا أردت إخلاء القارب فلا تقوده بجانب قارب آخر. ولا تترك القارب في الجهة التي تهب نحوها الريح لأنه قد ينجرف باتجاهك أو ان بعض الوقود قد يطفو على سطح الماء (على أمل أن تكون مرتديا سترة الطفو الشخصيه).
 مساعدة قارب آخر يحترق -
•       وجود حريق في قارب آخر يظهر من خلال سحابة دخان سوداء.
•       كن حذرا جدا عند اقترابك من هذا القارب وابق على الجانب الذي يهب منه الريح من القارب المحترق.
•       تذكر أن معظم الحرائق التي تشتعل على القوارب الصغيرة تبدأ بالوقود،أو أجهزة التدفئة، أو من تسرب غاز أو دهون. النيران الناجمة عن الوقود والغاز تهب بسرعة. حتى أن تسربا بسيطا يمكن أن يؤدي إلى حريق كبير.

- عناصر الحريق
         هناك ثلاثة عناصر لأي حريق. فإذا اجتمعت مع                           بعضها بكميات كافية فإن حريقا سينشب.
          وهذه العناصر هي:
•                الوقود
•               الحرارة
•               الهواء (أوكسجين)
         هناك استثناء لهذه القاعدة وهوالإحتراق التلقائي.
  
         لذلك فإن إزالة أي من هذه العناصر سيؤدي إلى إخماد الحريق. والعنصر الذي  يتم  التخلص منه يعتمد على المواد المستخدمة في إخماد الحريق.
•       التخلص من الوقود التجويع (انعدام وجود)
•       التخلص من الحرارة - التبريد
•       التخلص من الهواء الإخماد


- عند سقوط شخص من القارب

إن أسوأ ما يمكـــن أن تفعلـــــه عند سقـــوط أشخــاص من على ظهر القارب هــو أن تقفـــز فــي الماء وتلحـــق بهم. حيث أن احتمـالات الغرق حينذاك ستتضاعف. ضع المحرك في وضع اللاّتعشيق(عدم الحركة) واطلق إنذار الخطـــر، وحرك/ارفع/ مروحة الدفع بسرعـة بعيدا عنهم، واقذف لهم إطار النجاة العائم، أو سترة الطفو الشخصيه و حافظ علىإبقائهم أمام بصرك في جميع الأوقات. .
ساعد المصاب بالصعود إلى القارب، يفضل من مؤخرة القارب، حيث أن القارب الصغير قد ينقلب إذا ما حاولت مساعدتهم بالصعود إلى القارب من الجانب .

قد يكون المصابون أصيبوا بأذى، وإرهاق أو برد. إذا لم يكن باستطاعتهم مساعدة أنفسهم، فسيكون من الصعب إعادتهم إلى القارب. تدرّب على تدريبات شخص ساقط من على القارب (man overboard) في جميع الأحوال وفي اقرب فرصة ممكنة.

الإسعافات الأولية
•       النزيف
•       الحروق
•       دوار البحر
•       التعرض لأشعة الشمس
•       الغرق
يجب أن يحمل كل قارب صندوق إسعافات أولية. يمكن شراء صندوق إسعافات أولية، وحبوب دوار البحر، وكماشة لإزالة صنارة صيد السمك. تأكد من احتوائه على ضمادات جيدة للحروق والجروح.

يجب حفظ الإسعافات الأولية في علبة بلاستيكية صلبة وعازلة للماء ومكتوب عليها ( معنونة) بوضوح ومخزونة في مكان يسهل على كل شخص على القارب أن يصل إليه إذا احتاج الأمر لذلك. كذلك فإن الكتيب الذي يعطي تعليمات الإسعافات الأولية هو من الأشياء المهمة التي يمكن إضافتها إلى صندوق الإسعافات الأولية.
-النزيــــف

يمكن معالجـة جرح بسيط بغسله بمطهّــر ولفـــه بضمادة مناسبة.إن أفضل طريقة لوقف النزيف هي الضغط على الجرح. كذلك فإن رفـــع الجزء المجـــروح (عن مستوى الجسم) سيساعد على التحكم بالنزيف. قد تحدث أحيانا إصابات أكثر خطورة، لا سيما تلك الناجمة عن مروحـة الدفـع والتي تصيــب بعض أطـــراف الجسم يمكن أن ينجـــم عنها نزيــف حاد. يمكن التحكم بمثل هذا النزيف باستعمال ضاغط (ضمادات الشد الضاغطة)، والتي تستخدم فقط كحل أخير في الحالات الشديدة جدا.

يجب استعمـــال الضمادات الضاغطة على الجزء الأعلى من الســاق أو الذراع، مع إبقاءها بعيدة عن الركبة وكوع اليد. استعمل ضمادة ناعمة وعريضة ( 5- 7.5 سنتم)، أو قطعة قماش أو حـزام عريض ولفها حول الطرف عدة مرات. يجب أن يختفي نبض الشريان تماما تحت الضمادة. وإذا بدا بأن النزيف يزيد بدلا من التراجـــع، فهذا يعني أن الضمادة الضاغطه موضوعة بطريقــــة غير صحيحة ويجب حلّها وإعادة وضعها ثانية بالشكل الصحيح.

وبمجـــرد وضعها بالشكل الصحيح، فإنه يجب تسجيل وقت وضعها على المصاب. ويجب عدم تغطية الضماده ألضاغطة بقماش أو بأي شيء آخر. من الضروري نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.

تذكر دائما أن الضماده الضاغطه(مَشد) الشرايين تستعمل كحل أخير للتحكم بنزيف حاد، يصعب التحكم فيه. أما في جميع الحالات الأخرى فإن الضغط على الجرح بالإصبع أو بضمادة يجب أن يكون أول عمل تقوم به لوقف النزيف.

 الحروق-

قم بتبريد الحرق بسرعة ولطف بكثير من الماء (مياه البحر ممتازة)، ولكن يجب أن لا تحـــاول قطعا أن تفقأ فقاعات الجلد المنتفخة أو تقص الملابس ما لم يكن الحر ق ناجما عن مادة كيماوية فقد تستمر هذه المواد في تآكل القماش والجلد من تحتها.

اعمـل على تغطية الجزء المحروق بضمادة نظيفة، وجافة، ومعقمة للجروح أو بقطعـــة قمـــاش نظيفة وحاول أن يبقى المصاب هادئا. اطلب المساعدة الطبية بأسرع وقت ممكن.
 -دوار البحر

في العديد من الحالات، فإن النوم على ظهر القارب قبل السفـــر بليلـــة يمكن أن يساعــدك في تجنب الإصابة بدوار البحر، حيث يتعود جسمك على حركة القارب، بالطبع، قد لا يكـــون هذا الأمر ممكنـــا في القوارب الصغيرة ، وإلا يمكنك تنـــاول أقراص دوار البحر حسب إرشادات الطبيب أو الصيدلي، ولكن انتبه فبعضها قد يجعلك تشعر بالنعاس.

إذا أصبت بدوار البحـــر، فاشغِـــل نفسك وابق في الهواء الطلق والنقي ، تجنب وضع رأسك إلى أسفل، حيث أن هذا الوضــع يزيد حالـــة الدوار سوءا ، تنـــاول البسكويت أو الخبر الناشف، وقم بمضـــغ فاكهة مجففة، كذلك فإن الزّنجبيـل يعتبر مفيدا كعلاج ضد دوار البحر، ابق بعيدا عن الأماكن المغلقة حيث يمكن أن تتجمع فيها مؤقتا رائحة الوقود والطعام.

البحارة المهرة يحافظون على إبقاء وجباتهم الغذائيـــة خاليـــة من الطعام الدّسم، والكحول قبـــل الذهاب إلى البحر وأثناء الإبحار.

التعرُّض للشمس-

ان الإصابات بسرطــان الجلد تنجم عن التعرض لإشعاعـــات الشمس فوق البنفسجيّة. تكون نسبـــة الإشعاعـــات فوق البنفسجيّــــة قوية جدا مـــا بين الحادية عشر صباحا والثالثة من بعد الظهر أثناء التوقيت الصيفي وتتواجد أيضا طيلة أيـــام السنة.

إن الشخص الذين يقوم بتشغيل القوارب معرض أكثر من غيره للإصابة، وذلك لأن الإشعاعات المنعكسة عن سطح الماء تعطي أثرا إضافيا لها.

إن اتخاذ التدابير الوقائية مهم جدا والملابس تعطي أفضل وقاية. اعمل على تغطية الأماكن العارية بقبعة تغطي الوجه، والأذنين، والرقبة وارتدي قميصا ذو كمين طويلين. ادهن الأماكن المعرضة لأشعة الشمس بكريمات تعطي أقصى درجة حماية من أشعة الشمس وعازلة للماء  وكريم للشفاه. ادهن الكريم قبل الذهاب بعشرين دقيقة وكرر العملية كل ساعتين..

لمعالجة حروق الشمس، ضع كمّادة باردة ورطبة على المنطقة المصابة، ولكن لا تحاول فقأ فقاعات الجلد المصاب. أعط المريض الكثير من السوائل واطلب المساعدة الطبية فورا.
اجراءات اسعاف الغريق

1-     الإلمام الجيد بالسباحة والإنقاذ.
2-     إذا كان الغريق تحت سطح الماء أخرجه الى السطح
3-     قلب الغريق على ظهره وارجاع رأسة الى الخلف والنفخ في فمه مع إغلاق الأنف ومحاولة سحب الغريق الى خارج الماء.
4-     بعد أخرج الغريق من الماء يقلب  على بطنه ويجرى له التنفس الاصطناعي بواسطة طريقة ( شافر ) حسب الصورة  وهي قلب المصاب على بطنه والضغط على قفصه الصدري بحيث يتم تفريغ جوفه من الماء وإعطاء نفس وتنشيط الرئتين وتدليك القلب.


استمرار الأسعافات الأولية لأعادة التنفس للمصاب و اعادة النبض واستدعاء  رجال الأسعاف.
   

 9- إشارات الاستغاثة الصوتية والضوئية
فيما يلي بعض الإشارات المعترف بها دوليا والتي تدل على حالة استغاثة والحاجة لمساعدة. يمنع استعمال هذه الإشارات إلا للأغراض والحالات المشار إليها.

1. قذائف تطلق نجوما حمراء الواحدة تلو الأخرى في فترة زمنية قصيرة.


2. (أ) إرسال إشارات ضوئية أو صوتية مستخدما شيفرة مورس (Morse Code) SOS.
    (ب) إشارة مرسلة من راديو وتتألف من كلمات محكية MAYDAY.





2. عَلَم مربع يوجد فوقه أو أسفله كرة أو أي شيء يشبه الكرة.


4. شعلة براشوت أو شعلة يد تُظهر لونا أحمرا.



5. إشارة دخانية تُطلق دخانا برتقاليّ اللون.


6. مد الذراعين ورفعهما وتنزيلهما المتكرر وببطئ على كلا الجانبين.

7. (أ) قطعة قماش مستطيلة برتقالية اللون (اللون البرتقالي هو اللون المقبول دوليا) وعليها  حرف V أسود: أو


     (ب) مربع أسود ودائرة



8. علامةالاستغاثة

علامة شيفرة الاستغاثة الدولية المعروفة ب NC.


10. جهاز إطلاق إشارة صوتية مستمرة - SOS.

11. EPIRB . مرشد لاسلكي لتحديد الموقع في حالات الطوارئ

12. مجداف على نهايته قطعة قماش









تاسعا ً : ارشادات عامه

على جميع قادة القوارب ويخوت النزهة والقوارب السياحية والقوارب الزجاجية وقوارب الرياضات المائية بما فيها الدراجات المائية (Jet Ski)عند التشغيل والإبحار بالقوارب التقيد بتعليمات السلامة والإرشادات التالية :-
1.     احترام المواقع والأماكن المخصصة للسباحه والسائحين وضمن الحدود المحددة من قبل الفنادق على الشواطىء.
2.     ممارسة قيادة القوارب بحذر والتصرف أثناء القيادة بجدية وعدم تعريض الآخرين للمضايقات أو الخطر.
3.     عدم الإقتراب أو تجاوز حدود المياه الإقليمية الأردنية.
4.     عدم إستخدام مصادر اللهب المفتوحة "مثل اسطوانات الغاز" والإلتزام بإستخدام مصادر الحرارة المتوفرة على القارب حسب التصميم الأصلي للقارب.
5.     المحافظة على البيئة البحرية وعدم القاء اي مخلفات او مواد في البحر
6.     إستخدام أجهزة الإتصالات المتوفرة على القوارب ضمن الإرشادات التالية:-
•       عدم إشغال جهاز الإتصالات على القارب لفترات زمنية طويلة على القنوات الرئيسية في المنطقة .
•       الإختصار قدر الإمكان في إستخدام أجهزة الإتصالات للمكالمات الغير ضرورية.
•       إستخدام قناة الإتصال 16 على جهاز V.H.F. في حالات الطوارىء فقط.
•       إستخدام قناة الإتصال 12 على جهاز V.H.F للإتصال مع الإرشاد في ميناء العقبة لأخذ التعليمات أو للإستفسار.
تحدد اماكن سير القوارب ويخوت النزهة والقوارب السياحية والقوارب الزجاجية وقوارب الرياضات المائية(Water Ski) بما فيها الدراجات المائية (Jet Ski) على النحو التالي:-
أ‌)      تحدد المنطقة البحرية المحددة لحركة القوارب الساحبة للزلاجات الرياضية المائية(Water Ski). بالمنطقة التي تبتدئ من اخر نقطة محددة للسباحة ضمن المناطق المحصوره داخل طفافات الفنادق ولمسافة 180 متر داخل مياه البحر .
ب‌)    تحدد المنطقة البحرية المخصصة لحركة الدراجات المائية(Jet Ski) بالمنطقة  التي تبعد 220 متراً داخل مياه البحر ولمسافة تمتد حتى اقرب موقع محدد لرسو السفن بحيث لاتقترب الدراجات اثناء سيرها من موقع اي سفينة لمسافة 100 متر.
ج) تحدد اماكن اصطفاف الدراجات المائية (Jet Ski) المستخدمة لأغراض تجارية على منصات داخل مياه البحر تبعد عن الشاطئ بمسافة 220 متر ويجري انطلاقها وعودتها من تلك المنصات.وفي حال كونها مملوكة لأشخاص يتم انطلاقها وعودتها من نوادي اليخوت.
د) يمنع دخول وسير القوارب الزجاجية في المنطقتين المحددتين في الفقرتين  (أ) و(ب) أعلاه والمناطق المقابلة للفنادق ومداخل نوادي اليخوت باستثناء حالات صعود وانزال الركاب ، ويمنع اقترابها لمسافة 50 متراً عن منطقة تراكي السفن على ارصفة الميناء او رسوها.


7. ارتداء ستر النجاة بشكل دائم عند استخدام الدراجات المائية .






















تعليمات تنظيم عمل وترخيص ومراقبة سلامة الملاحة للقوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة والرياضات المائية في المياه الإقليمية الأردنية وخارجها
صادرة عن مجلس إدارة الهيئة البحرية الأردنية استناد للفقرة (ك) من المادة التاسعة من قانون الهيئة البحرية الأردنية رقم(47) لسنة 2002.

الفصل الأول
أحكام عامة

المادة (1)
 تسمى هذه التعليمات (تعليمات تنظيم عمل وترخيص ومراقبة سلامة الملاحة للقوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة والرياضات المائية في المياه الإقليمية الأردنية وخارجها لسنة 2004 ) ويعمل بها خلال ستة اشهر من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2)
 يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ما لم تدل القرينة على غير ذلك :
الوزير                        : وزير النقل / رئيس مجلس إدارة الهيئة البحرية الأردنية
المدير                         : مدير عام الهيئة البحرية الأردنية
الهيئة                  : الهيئة البحرية الأردنية
القاطرة البحرية      : الوحدة البحرية التي تستخدم في عمليات قطر وجر السفن وإدخالها وإخراجها من والى أرصفة الموانئ أو إنقاذها  أو مساعدتها.
القارب                        : المنشأة العائمة المخصصة للإبحار.
اليخت السياحي      :المنشأة  العائمة المخصصة للإبحار لأغراض السياحة البحرية .
قائد القارب           : الشخص المجاز من قبل الهيئة للقيام بأعمال قيادة القارب البحري أو يخت النزهة .                
الإجازة                        : وثيقة تصدر عن الهيئة لقائد القارب أو يخت النزهة الذي أتم متطلبات شروط أجازته لقيادة قارب أو يخت نزهة.





المادة (3)
 تحدد المياه الإقليمية الأردنية بالعلامة رقم صفر على شاطئ البحر الأحمر الشمالي الشرقي في خليج العقبة ليسير الحد البحري على خط مستقيم ومتعامد مع خط الطول المار من نقطة الصفر ويمتد باتجاه الغرب لمسافة 2.84  كم حيث يلتقي مع الخط الذي ينصف خليج العقبة، ومن هذه النقطة يتبع الحد البحري الخط الذي ينصف الخليج وباتجاه الجنوب على أخر نقطه ليتعامد مع خط الحدود مع المملكة العربية السعودية على الشاطئ الشرقي مقابل مركز حدود الدرة.

المادة (4)
 يجري تنظيم عمل وترخيص وتسجيل ومراقبة وإصدار الإجازات الملاحية وأية وثائق للقوارب واليخوت السياحية من قبل مديرية الشؤون الفنية والسلامة البحرية ومديرية تسجيل السفن في الهيئة وعلى النحو التالي:-
أ‌)   دراسة المستندات والوثائق المقدمة لغايات ترخيص القوارب واليخوت السياحية ولأي من المديريتين أن تطلب تزويدها بأي وثائق أو مستندات تراها ضرورية لغايات الموافقة على الترخيص.
ب‌) الكشف الفني على القوارب واليخوت السياحية ومتابعة التزامها بشروط الترخيص وأحكام   هذه التعليمات.
ج‌) إصدار الإجازة الملاحية للقوارب واليخوت السياحية بعد استكمال شروط منح الإجازة .


الفصل الثاني
متطلبات ترخيص وإجازة القوارب

المادة (5)
 تحدد شروط منح إجازة ملاحية للقوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة وقوارب الخدمات  التي تحمل اكثر من (12) راكباً وتبحر داخل المياه الإقليمية الأردنية على النحو التالي :-
أ‌)   وجود قائد للقارب أو اليخت السياحي مجاز من الهيئة حسب الأصول.

ب) أن يكون القارب / اليخت صالحاً للإبحار مع وجود تامين ساري المفعول على القارب  وطاقمه و ركاب، وتتم صيانته والكشف على بدنه والأجزاء المغمورة منه تحت سطح البحر وتنظيفه بصورة منتظمة بحيث لا تزيد مدد الكشف عليه على 12 شهراً مع توثيق ذلك بسجل خاص يصدر عن الهيئة لهذه الغاية.
ج‌) تثبيت اسم القارب ورقمه على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من مسافة لا تقل عن 50 متراَ وحسب حجم الخط الذي تحدده الهيئة .
د) توفر معدات مكافحة الحريق  مكونة من طفايات حريق يدوية صالحة للاستعمال يجري الكشف عليها من قبل الجهات  المختصة المحددة من قبل الهيئة وكما هو متعارف عيه دولياً وبحيث يتناسب عددها مع حجم  القارب/اليخت  ونوعها مع مكان وجودها على القارب/اليخت وموزعة في المناطق التالية :
•       برج القيادة.
•       الاتصالات.
•       غرف الإعاشة.
•       غرفة المحركات.
 وفي حالة وجود نظام إطفاء حريق ثابت على القارب/اليخت ، يجب أن يكون هذا النظام  جاهزاً ويعمل بشكل جيد مع وجود شهادة تصدر من الجهة المختصة تثبت إجراء المعاينة السنوية له للتأكد من فعاليته في إطفاء الحريق. مع وجود لائحة طوارئ تحتوي على إشارات كل من الحريق، غريق في البحر ،إخلاء القارب/اليخت والتصرف السليم عند سماع كل إشارة وجميع المهام المسندة لأفراد الطاقم في حالات الطوارئ وتدريب الطاقم على استخدامها.   
ﻫ) تثبيت جميع المقاعد ومكونات الأثاث والمعدات على القارب.
و) وجود جهاز اتصال لاسلكي يغطي (المنطقة البحرية Sea Area 1) والتي لا تبعد اكثر من 50  ميلاً بحرياً.
ز) وجود بوصلة مغناطيسية مزودة بوسيلة إضاءة مناسبة.
ح) توفر أطواق نجاة بعدد كافي موزعة على جانبي القارب .
ط) توفر ستر نجاة  عليها  اسم القارب ورقمه بعدد يتناسب مع عدد طاقم وركاب القارب معتمدة حسب متطلبات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار و توضع في صناديق على سطح القارب وعلى النحو التالي:-
•       100% من العدد الكلي لطاقم و ركاب القارب / اليخت.
•       + 10% من مجموع الركاب ستر نجاة مخصصة للأطفال.
•       + 5% من مجموع الركاب ستر نجاة احتياطية. 
ي) وجود مصباح كهربائي لبث الإشارات بطريقة المورس (Signaling Light).
ك) وجود اشارتي استغاثة من نوع المحمول يدوياً Hand flares))

ل) تقديم تقير فني سنوي (Hull & Machinery) من معاين معتمد من الهيئة البحرية الأردنية لنفس الغرض .
م) وجود صندوق عدد إصلاح وصيانة.
ن) وجود مصدر احتياطي للطاقة الكهربائية.
س) وجود مضخة شفط المياه من داخل القارب.

ع ) وجود علم أبيض لطلب المساعدة .
ف) وجود وسائل تهوية للأماكن المغلقة.
ص) وجود أنوار ملاحية حسب متطلبات اتفاقية قواعد منع التصادم في البحر لعام 1972.
ق) جهاز قياس أعماق.
ر) وجود مؤشر لقراءة اتجاه الدفة في غرفة القيادة . 
ش) وجود نظام إنذار لقياس ارتفاع مستوى المياه الملوثة بالزيت (Bilge) في غرفة المحركات .
ت) وجود صندوق عدة مناسب للصيانة والإصلاح .

المادة (6) 
 تحدد شروط منح إجازة ملاحية للقوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة وقوارب خدمات الشركات  البحرية وقوارب رياضة صيد الأسماك وقوارب البراشوت (Parasailing) مع مراعاة قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي لا تزيد حمولتها على 12 راكباً و تعمل داخل المياه الإقليمية الأردنية على النحو التالي:-


أ‌) وجود قائد للقارب أو اليخت السياحي مجاز من الهيئة حسب الأصول.
ب) وجود تامين ساري المفعول على القارب أو اليخت  وطاقمه و ركابه.
ج) توفر المعدات والأجهزة التالية على ظهر القارب و بصورة دائمة وهي:-
1.     طفايات حريق يدوية حسب حجم القارب من نوع بودرة جافة بحيث تحمل شهادة صلاحية سنوية.
2.     طوق نجاة عدد اثنان.
3.     ستر نجاة عليها  اسم القارب ورقمه  ومن النوع المعتمد من الهيئة  حسب متطلبات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار لعام 1974 بحيث يتناسب عددها مع عدد ركاب القارب/اليخت.
4.     أنوار ملاحية حسب متطلبات اتفاقية قواعد منع التصادم  في البحر .
5.     صندوق إسعافات أولية.
6.     مضخة لشفط المياه من داخل القارب/اليخت.
7.     علم أبيض لطلب المساعدة.
8.     وسيلة اتصالات مناسبة .
9.     صافرة
10.   مجاديف عدد 2
11.   مرساة
12.   لوكس يدوي مقاوم للماء.
13.   ALFA وجود علم يحمل علامة للدلالة على وجود غطاس في البحر.
14.   وجود راية برتقالية اللون  لرفعها في حالات وجود خطر أو تهديد أمني.
15.   تثبيت اسم القارب ورقمه على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من مسافة لا تقل عن 50 متراَ ورفع العلم الأردني وحسب حجم الخط الذي تحدده الهيئة .
16.   تثبيت جميع المقاعد ومكونات الأثاث والمعدات على القارب/اليخت.
17.   توفير جهاز اتصال (VHF) لقوارب النزهة التي يزيد طولها على (10) متر. 

المادة (7)
تحدد شروط منح إجازة ملاحية لقوارب الصيد الصغيرة على النحو التالي:-
أ) وجود ستر نجاة عليها  اسم القارب ورقمه ولا يقل عددها عن عدد الصيادين المصرح بحملهم على القارب.
ب) طلاء القارب باللون البرتقالي أو الأحمر .
ج) وجود علم أبيض لطلب المساعدة.
د) توفر صندوق للإسعافات الأولية.
ﻫ) وجود راية برتقالية اللون  لرفعها في حالات وجود خطر أو تهديد أمني.
و) تثبيت اسم القارب ورقمه على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من مسافة لا تقل عن 50 متراَ ورفع العلم الأردني وبقياسات موحدة معتمدة من قبل الهيئة .
ز‌) وجود وسيلة اتصالات مناسبة، جهاز إرسال وصافرة ومجاديف عدد 2  ومرساة ولوكس يدوي.





المادة (8)
شروط منح إجازة ملاحية للقوارب الزجاجية على النحو التالي:-

أ‌)  أن تكون مواصفات القوارب على النحو التالي:
•       طلاء القارب باللون الأبيض والجزء المغمور منه باللون الأزرق.
•       وجود مظلة القارب باللون الأزرق.
ب‌) تثبيت اسم القارب ورقمه على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من مسافة لاتقل عن 50 مترا وحسب حجم الخط الذي تحدده الهيئة .
•       ورفع العلم الأردني .
•       أن لا يقل سمك زجاج النافذة الأرضية الملامس لسطح الماء عن 6 ملم على ان تتناسب مساحته مع حجم القارب محددا عليه مدة صلاحية مادة الزجاج وأن يتم الكشف عليه وتبديله بشكل دوري بحيث يضمن سلامة ركاب القارب.
ج) توفر المعدات والأجهزة التالية على ظهر القارب و بصورة دائمة وهي:-
•       ستر نجاة من النوع المعتمد حسب متطلبات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار لعام 1974 بحيث يتناسب عددها مع عدد ركاب القارب.
•       وجود طوق نجاة عدد 1.
•       طفاية حريق واحدة من نوع بودرة جافة بحيث يكون تاريخ صلاحيتها ساري المفعول.
•       صندوق إسعافات أولية
•       مضخة يدوية لشفط المياه من داخل القارب.
•       علم أبيض لطلب المساعدة.
•       وجود راية برتقالية اللون  لرفعها في حالات وجود خطر أمني بحري .
 د) وجود تامين ساري المفعول على القارب وطاقمه و ركابه.

المادة (9)
تحدد شروط منح إجازة ملاحية لقوارب الرياضات المائية والدراجات المائية (Jet Ski) والبدلات على النحو التالي:-
  أ) أن تكون قوارب الرياضات المائية أو الدراجات المائية أو البدلات مملوكة من قبل أشخاص أو شركات تجارية مرخصة من الهيئة للقيام بهذه الأعمال،وان تكون مسجلة لدى مسجل السفن في الهيئة مع وجود تامين ساري المفعول على الدراجة أو القارب  وطاقمه و ركابه.
 ب) تقديم تعهد خطي من المالك أو الشركة للسلطة بعدم قيادة قارب التزلج من قبل أشخاص دون سن (18) سنة .
 ج) يشترط في منح الإجازة الملاحية تقديم تعهد خطي من قبل مالك الدراجة المائية أو الشركة المالكة للدراجة المائية للسلطة يتضمن نصاً صريحاً بالتزامه بما يلي:-
1.     عدم قيادة أو تأجير الدراجات المائية (Jet Ski) لأشخاص دون سن(16) سنة.
2.     ممارسة قيادة الدراجات المائية (Jet Ski) من قبل أشخاص من سن(16) سنة أو اكثر تحت أشراف ومراقبة و مسؤولية المالك أو الشركة.
  د) وجود ستر نجاة من النوع المعتمد حسب متطلبات الاتفاقية  حسب عدد ركاب القارب أو الدراجة أو البداله.
  ﻫ) وجود اسم  ورقم الدراجة أو القارب أو البداله على الجانبين.

المادة (10)
 تحدد متطلبات منح إجازة ملاحية للقاطرات البحرية الحكومية والخاصة  التي تبحر داخل المياه الإقليمية الأردنية على النحو التالي:-
 أ) أن يكون قائد القاطرة حاصلاً على شهادة ضابط بحري كحد أدنى وأن يكون مهندس القاطرة  حاصلاً على شهادة مهندس بحري  حسب قدرة محركها طبقاً لمتطلبات الاتفاقية الدولية المعايير التدريب والشهادات والنوبات للعاملين في البحر.
ب) أن تكون القاطرة صالحة للإبحار ويتم صيانتها والكشف على بدنها والأجزاء المغمورة منها تحت سطح البحر وتنظيفها بصورة منتظمة بحيث لا تزيد مدد الكشف عليها على 36 شهراً مع توثيق  ذلك بسجل خاص يصدر عن الهيئة لهذه الغاية وبحضور مفتش من الهيئة .
ج) وجود تامين ساري المفعول على القاطرة وطاقمها و ركابها.
د) توفر المعدات التالية على ظهر القاطرة:-


•       طفايات حريق متعددة الأنواع والأغراض (فوم أو ثاني أكسيد الكربون أو ماء مضغوط أو بودرة) وتوضع في أماكن حسب ضرورة استخدامها على القاطرة و يكون عددها حسب حجم القاطرة شريطة  فحصها وتثبيت ذلك من خلال إصدار شهادات صلاحية لها من قبل جهة معتمدة.
•       رماثة نجاه واحدة على الأقل تتسع لعدد أفراد الطاقم مع وجود شهادة صلاحية لها من جهة معتمدة من قبل الهيئة .
•       وجود أنوار ملاحية حسب متطلبات اتفاقية قواعد منع التصادم في البحر لعام 1972.
•       Sea Area1 جهازي اتصال لاسلكي حسب متطلبات الاتفاقية المنطقة البحرية.
•       بوصلة مغناطيسية مزودة بوسيلة إضاءة مناسبة.
•       أربعة أطواق نجاه .
•       ستر نجاه يتناسب عددها وعدد أفراد طاقم القاطرة وأن تكون من النوع المعتمد حسب متطلبات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار لعام 74 وتعديلاتها.
•       مصباح كهربائي لبث الإشارات النهارية بطريقة المورس Signaling Light
•       توفر ستة عبوات من إشارات الاستغاثة على الأقل وعلى النحو التالي:-
-       إشارتي استغاثة من نوع المحمول يدوياً   Hand flares
-       إشارتي استغاثة من نوع الدخانية الطافية Buoyant smoke signals
-       إشارتي استغاثة من نوع الباراشوت   Rocket Parachute flares
•       صندوق إسعافات أولية
•       مضخة مياه عادمة لاستخدامها في حالات الطوارئ
•       مصدر احتياطي للطاقة الكهربائية
•       جهاز اتصال داخلي.
•       جهاز إنذار عام.
•       مضخة إطفاء حريق / نظام إطفاء حريق ثابت.
•       خراطيم إطفاء حريق مع قاذف.
•       جهاز دفه احتياطي.
•       جهاز رادار.
•       مصدر إضاءة متحرك  (Search Light).
•       جهاز قياس أعماق.
•       تثبيت اسم القاطرة وميناء تسجيلها على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من مسافة لا تقل عن 100 متراَ وبحجم الخط الذي تحدده الهيئة ورفع العلم الأردني.

المادة (11)
 تحدد متطلبات منح إجازة ملاحية للقاطرات البحرية الحكومية والخاصة والتي تبحر خارج المياه الإقليمية الأردنية وفي رحلات دولية على النحو التالي:-
 أ) توفر جميع المعدات والأجهزة والشهادات والوثائق حسب متطلبات الاتفاقيات والمدونات البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية أو هيئات التصنيف المعتمدة من الهيئة .
 ب) وجود تامين على القاطرة وطاقمها و ركابها.

المادة (12)
تحدد متطلبات منح إجازة ملاحية للقوارب واليخوت السياحية (سفن الركاب الصغيرة التي يقل طولها عن  24 متراً) والتي تحمل اكثر من 12 راكب وتبحر خارج المياه الإقليمية الأردنية على النحو التالي:-
أ) توفر جميع المعدات والأجهزة والشهادات والوثائق حسب متطلبات الاتفاقيات والمدونات البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية أو هيئات التصنيف المعتمدة من الهيئة .
ب) وجود تامين ساري المفعول على القارب  وطاقمه و ركابه.
ج) بالرغم من ما ورد في  الفقرة (ا) من هذه المادة للسلطة منح القوارب التي تعمل في مياه قريبة من المياه الإقليمية وحسب نوع الرحلات الاستثناءات اللازمة بما لا يتعارض مع متطلبات السلامة البحرية والأمن البحري وحماية البيئة البحرية.


المادة (13)
تحدد متطلبات منح إجازة ملاحية للقوارب واليخوت السياحية التي تحمل اقل من 12 راكب وتبحر خارج المياه الإقليمية الأردنية:-
أ‌) وجود قائد للقارب أو اليخت السياحي مجاز من الهيئة حسب الأصول.
ب‌) وجود تامين ساري المفعول على القارب أو اليخت  وطاقمه و ركابه.
ج) توفر المعدات والأجهزة التالية على ظهر القارب و بصورة دائمة وهي:-
1.     طفايات حريق يدوية حسب حجم القارب من نوع بودرة جافة بحيث تحمل شهادة صلاحية سنوية.
2.     طوق نجاة عدد أربعة.
3.     رماثة نجاة.
4.     ستر نجاة من النوع المعتمد حسب متطلبات اتفاقية سلامة الأرواح في البحار لعام 1974 بحيث يتناسب عددها مع عدد ركاب القارب/اليخت.
5.     جهاز قياس أعماق  وخرائط ملاحية وأنوار ملاحية حسب متطلبات قواعد منع التصادم.
6.     صندوق إسعافات أولية.
7.     مضخة لشفط المياه من داخل القارب/اليخت.
8.     علم أبيض لطلب المساعدة.
9.     VHF)) وسيلة اتصالات مناسبة أو جهاز إرسال يتناسب مع منطقة الإبحار وفقاً لمتطلبات الاتفاقية. 
10.   صافرة.
11.   مجاديف عدد 2.
12.   لوكس يدوي مقاوم للماء   واشارت استغاثة يدوية.
13.   ALFA)علم يحمل علامة ) للدلالة على وجود غطاس في البحر.
14.   راية برتقالية اللون  لرفعها في حالات وجود خطر أو تهديد أمني بحري.
15.   تثبيت اسم القارب ورقمه على جانبي المقدمة والمؤخرة بشكل واضح ومقروء من
       مسافة لاتقل عن 50 متراَ ورفع العلم الأردني.
16.   تثبيت جميع المقاعد ومكونات الأثاث والمعدات على القارب.
17.   وجود إشارتي إستغاثة من نوع المحمول يدويا. 
18.   وجود إشارتي استغاثة من نوع البراشوت .
19.   وجود بوصلة مغناطيسية مزودة بوسيلة إضاءة مناسبة .
20.   وجود مؤشر لقراءة اتجاه الدفة في غرفة القيادة .
21.   وجود نظام إنذار لقياس ارتفاع مستوى المياه الملوثة بالزيت (Bilge) في غرفة المحركات .


 المادة (14)
تحدد متطلبات منح الإجازة الملاحية للمواعين والروافع البحرية والمنصات البحرية الثابتة والمتحركة على النحو التالي:-
أ‌) تخضع المواعين والروافع البحرية وما تحمله من معدات والموجودة في المياه الإقليمية الأردنية لكشف دوري من قبل الهيئة للتأكد من جاهزيتها الفنية الملاحية.
ب‌) تربط المواعين/الروافع البحرية على طفافات خاصة في أماكن تضمن سلامة الملاحة في المياه الإقليمية الأردنية.
ج‌) وجود أرقام خاصة للمواعين والروافع البحرية لدى مسجل السفن في الهيئة .
د‌) تثبيت اسم الماعونة ورقمها وحمولتها على المقدمة والمؤخرة.
ﻫ) وجود أنوار ملاحية خاصة بالقطر حسب أو متطلبات العمل الإنشائية الدولية وحسب اتفاقية
   قواعد منع التصادم في البحر.
و‌) وجود ضوء أبيض مستدير يمكن رؤيته عن بعد (2) ميل بحري مثبت على سارية لا يقل ارتفاعها عن (2)م من سطح الماء في حال الحمولة الكلية للماعونة وبحيث يمكن رؤيته من كافة الجوانب (360) درجة. 
ز‌) وجود راية برتقالية اللون لرفعها في حالات وجود خطر أو تهديد أمني بحري.


الفصل الثالث
إجراءات الكشف وإصدار الإجازة الملاحية

المادة (15)
تحدد إجراءات إصدار الإجازة الملاحية والكشف على القوارب واليخوت السياحية على النحو التالي:-
أ) تقديم طلب إلى الهيئة على الأنموذج المعد لهذه الغاية شريطة أن يكون القارب أو اليخت أو قارب النزهة أو قارب الرياضات المائية مسجلاً لدى الهيئة .
ب) يتم تحديد موعد لإجراء الكشف الفني خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم الطلب ويتضمن الكشف على بدن القارب ومحركاته ومعداته  ومعدات السلامة ومكافحة الحريق وزجاج النافذة الأرضية عليه.
ج) في حال وجود محرك دفع واحد للقارب أو اليخت السياحي تحدد الهيئة في الإجازة الملاحية المناطق البحرية التي يجوز الإبحار فيها.
د) يتم إصدار الإجازة بعد الكشف الفني واستكمال الأوراق ودفع الرسوم السنوية المقررة.
 
المادة (16)
 يتم إخضاع القارب للكشف والتأكد من وثائقه ومعدات السلامة عليه من قبل الهيئة  قبل إصدار الإجازة الملاحية له والتنسيق مع القوة البحرية الملكية بإجراء التفتيش المفاجئ للتأكد من مدى التزامه بمتطلبات السلامة البحرية وإبلاغ الهيئة عن أي مخالفات .


الفصل الرابع
إجراءات الرقابة على حركة القوارب وسلامة الملاحة
المادة (17)
 تحدد أماكن سير القوارب ويخوت النزهة والقوارب السياحية والقوارب الزجاجية وقوارب الرياضات المائية(Water Ski) بما فيها الدراجات المائية (Jet Ski) على النحو التالي:-
أ‌) تحدد المنطقة البحرية المحددة لحركة القوارب الساحبة للزلاجات الرياضية المائية( Water Ski). بالمنطقة التي تبتدئ من آخر نقطة محددة للسباحة ضمن المناطق المحصورة داخل طفافات الفنادق ولمسافة 180 متر داخل مياه البحر .
ب‌)تحدد المنطقة البحرية المخصصة لحركة الدرجات المائية( Jet Ski) بالمنطقة  التي تبعد 220 متراً داخل مياه البحر ولمسافة تمتد حتى اقرب موقع محدد لرسو السفن بحيث لا تقترب الدراجات أثناء سيرها من موقع أي سفينة لمسافة 100 متر.
ج) تحدد أماكن اصطفاف الدراجات المائية (Jet Ski) المستخدمة لأغراض تجارية على منصات عائمة داخل مياه البحر تبعد عن الشاطئ بمسافة 220 متر ويجري انطلاقها وعودتها من تلك المنصات.وفي حال كونها مملوكة لأشخاص يتم انطلاقها وعودتها من نوادي اليخوت.
د) يمنع دخول وسير القوارب الزجاجية في المنطقتين المحددتين في الفقرتين  (أ) و(ب) من هذه المادة والمناطق المقابلة للفنادق ومداخل نوادي اليخوت باستثناء حالات صعود وانزال الركاب ، ويمنع اقترابها لمسافة 50 متراً عن منطقة تراكي السفن على أرصفة الميناء أو رسوها.
ﻫ) تتولى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تنظيم المنطقة البحرية التي يشملها نظام تنظيم وتطوير الشواطئ وإشعالها الصادر عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
المادة (18)
على جميع قادة القوارب ويخوت النزهة والقوارب السياحية والقوارب الزجاجية وقوارب الرياضات المائية بما فيها الدراجات المائية (Jet Ski)عند التشغيل والإبحار بالقوارب التقيد بتعليمات السلامة والإرشادات التالية:-
أ‌)  احترام المواقع والأماكن المخصصة للسباحة والسائحين وضمن الحدود المحددة من قبل الفنادق على الشواطئ وعدم الاقتراب من الأماكن المخصصة  لمرور أو رسو السفن أو تراكيبها على أرصفة الموانئ.
ب‌)  قيادة القوارب بحذر والتصرف أثناء القيادة بجدية وعدم تعريض الآخرين للمضايقات أو الخطر.
ج)عدم تجاوز حدود المياه الإقليمية الأردنية أو الاقتراب منها إلا في حالات وجود ترخيص بذلك.
 د)عدم استخدام مصادر اللهب المفتوحة "مثل اسطوانات الغاز" والالتزام باستخدام مصادر الحرارة
  المتوفرة على القارب حسب التصميم الأصلي للقارب.
 ﻫ)المحافظة على البيئة البحرية وعدم إلقاء أي مخلفات أو مواد أو في البحر.
 و) استخدام أجهزة الاتصالات المتوفرة على القوارب وعدم إشعال جهاز الاتصالات على القارب لفترات زمنية طويلة على القنوات الرئيسية في المنطقة والاختصار قدر الإمكان في استخدام  أجهزة الاتصالات للمكالمات غير ضرورية واستخدام قناة الاتصال 16 على جهاز V.H.F. في حالات الطوارئ فقط.
 ز)ارتداء ستر النجاة من قبل جميع الركاب عند تواجدهم خارج الأماكن المغلقة على قواربهم.
 ح)ارتداء سترة نجاة من قبل المتزلجين والمستخدمين لجميع أنواع الألعاب المائية على قواربهم أو دراجاتهم أو بدلاتهم.
 ط) استخدام الأعلام الدالة على الغوص عند وجود أشخاص في الماء.
 ي)استخدام الراية البرتقالية في حالة وجود تهديد أمني بحري على القارب أو اليخت واستخدام أي وسيلة اتصال متوفرة على القارب للإبلاغ الفوري عنه.
 ك)عدم تحميل القوارب حمولة زائدة عن عدد الطاقم و الركاب المحددة في الإجازة الملاحية.
ل)الإبلاغ بأية وسيلة اتصال متوفرة عن أية حوادث أو مخاطر تتعلق بالسلامة أو تلوث البيئة البحرية.

الفصل الخامس
أحكام ختامية
المادة (19)
 للمدير إيقاف الإجازة الملاحية لأي من القطع البحرية التي تتضمنها هذه التعليمات لمدة 3 اشهر في حالة مخالفتها أحكام هذه التعليمات تحت طائلة سحب الإجازة في حال تكرار المخالفة وبعد التحقق من وقوعها .
المادة (20)
 تلغى أي تعليمات سابقة صادرة بهذا الخصوص اعتباراً من تاريخ نشر هذه التعليمات بالجريدة الرسمية.





























اشارات الملاحة الدولية للسفن
International Maritime Signals
اسم العلم
Flag         اسم الأشارة Name         معنى العلم
 Nautical Meaning   اشارة المورس Morse

Alfa  يوجد غطاس تحت الماء يرجى الابتعاد
Diver Down; Keep Clear
          

Bravo       يوجد بضائع خطره على السفينه

Dangerous Cargo          

Charlie     نعم
Yes        

Delta        احتفض بمسافه بعيدة عن السفينة
Keep Clear           

Echo         انتبه السفينه في مناورة الى جهة اليمين
Altering Course to Starboard  

Golf  السفينة بحاجة الى مرشد
Want a Pilot         

Hotel        المرشد على السفينه السفينه في حالة مناورة يرجى الابتعاد
Pilot on Board                

India         انتبه السفينه في مناورة الى جهة اليسار  Altering Course to Port       

Juliett       يوجد حريق على السفينة يرجى الابتعاد
On Fire; Keep Clear            

Oscar       يوجد رجل سقط في البحر
Man Overboard          

Papa        انتبه السفينه على وشك الأبحار
About to Sail       

Sierra       محركات السفينة سائرة الى الخلف  يرجى الابتعاد
Engines Going Astern       

Victor        السفينه بحاجة الى مساعدة
Require Assistance            

Whiskey  السفينه بحاجة الى مساعدة طبية
Require Medical Assistance      

Yankee     مخطاف السفينةغير ثابت يرجى الابتعاد
Am Dragging Anchor          

Zulu          بحاجة الى قاطرة
Require a Tug             


Previous Post Next Post