الأطر المرجعية للتعليم الثانوي التأهيلي
مادة الفيزياء والكيمياء

الموضوع  :  الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا :  مادة الفيزياء  كيمياء.
المرجـع  :  - قرار السيد وزير التربية الوطنية رقم 60-2385 الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 2006 .
-        دفاتر المساطر الخاصة بالامتحانات المدرسية الإشهادية.

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد،

 وبعد، فمواصلة للجهود الرامية إلى الرفع من جودة التعلمات المدرسية، وانسجاما مع موجهات البرنامج الاستعجالي الهادفة إلى تحسين الممارسة التقويمية والرفع من مصداقيتها، وفي سياق تنفيذ أوراش الإصلاح المرتبطة بنظام التقويم والامتحانات، وتفعيلا لتوصيات التقرير البيداغوجي للتنسيق المركزي التخصصي برسم السنة الدراسية 2008-2009، عملت الوزارة على تحيين الأطر المرجعية الخاصة بمواد الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا.

وستعتمد هذه الأطر المرجعية، في بناء مواضيع اختبارات مختلف المواد المعنية بالامتحان المذكور ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2009- 2010.
وقد تم إعداد وتحيين الأطر المرجعية المعنية والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.


1. الأهداف
وتتحدد الأهداف من هذا الإجراء المنهجي في :

1.1.   توحيد الرؤية بين مختلف اللجن المكلفة بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي؛

2.1. السعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها وتمثيليتها للمنهاج الدراسي الرسمي، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدإ تكافؤ الفرص؛

3.1. توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين، لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية من مدرسات ومدرسين وتلميذات وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛

4.1. اعتماد معيار وطني لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛

5.1. توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات الممكنة من ضمان تحكم المتعلمات والمتعلمين في الموارد والكفايات الأساسية للمناهج الدراسية.

2.      بنية الإطار المرجعي
يستند وضع الأطر المرجعية لاختبارات مواضيع الامتحان الوطني الموحد على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم التحصيل النموذجي للمتعلمين وللمتعلمات عند نهاية السلك الثانوي التأهيلي وذلك من خلال :

1.1.   ضبط الموارد الدراسية المقررة في السنة النهائية لسلك البكالوريا مع حصر درجة الأهمية النسبية لكل مجال من مجالاتها داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية؛

2.2. تعريف الكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لهذا المستوى التعليمي تعريفا إجرائيا، مع تحديد درجة الأهمية بالنسبة لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة؛
3.2. تحديد شروط الإنجاز.

3. توظيف الإطار المرجعي
توظف الأطر المرجعية في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمختلف المواد المعنية بالامتحان وذلك بالاستناد إلى المعايير التالية :

1. التغطية  : أن يغطي موضوع الامتحان كل المجالات المحدد في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2. التمثيلية  : أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال من مجالات الموارد الدراسية ولكل كفاية أو مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر.


3. المطابقة  :          أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي على ثلاث مستويات :
•        الكفايات والمهارات؛
•        الموارد الدراسية ومجالاتها؛
•        شروط الإنجاز.

هذا، وحتى يحقق هذا الإجراء الأهداف المتوخاة منه، باعتباره خطوة أساسية للرفع من صلاحية وموثوقية الامتحانات الإشهادية، يشرفني أن أطلب منكم الحرص على تنفيذ ما يلي : 

      استنساخ هذه المذكرة وتوزيعها على مختلف الفاعلين التربويين المعنيين بالموضوع من مفتشات ومفتشين تربويين وأستاذات وأساتذة مع العمل على إطلاع مختلف المترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا على فحواها؛
      عقد اجتماعات ولقاءات تربوية مع السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين وأعضاء لجن إعداد المواضيع لإطلاعهم على عناصر التحيين والتعديل وعلى ضرورة اعتبارها في إعداد الامتحانات الموحدة؛
      دعوة السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين إلى تنظيم لقاءات تربوية مع السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة للتمرس على استعمال هذه الأداة والتحسيس بأهمية ذلك مع الحث على توظيفها في إعداد فروض المراقبة المستمرة.

واعتبارا للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع، فإني أهيب بالجميع، كل من موقعه، إيلاءه الاهتمام والعناية اللازمين.
                                                                           و السـلام.
                                                                          

        
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الكاتب العام






الامتحان الموحد الوطني لنيل شهادة البكالوريا
الإطارالمرجعي لمادة الفيزياء و الكيمياء- 2010-
شعبة العلوم التجريبية :  مسلك علوم الحياة و الأرض ومسلك العلوم الزراعية
شعبة العلوم و التكنولوجيات :  مسلك العلوم و التكنولوجيات الميكانيكية
ومسلك العلوم و التكنولوجيات الكهربائية

-Iتقديم                  
في إطار السعي إلى تطوير وتدقيق أدوات التقويم وتكييفها مع مقتضيات المذكرات الوزارية المنظمة لمادة الفيزياء والكيمياء، عملت الوزارة على بلورة أداة منهجية في صيغة أطر مرجعية
-IIالأهداف
 تتحدد الأهداف من هذا الإجراء المنهجي في  :
      توحيد الرؤية بين مختلف المتدخلين المعنيين بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي الخاص بمادة الفيزياء والكيمياء؛
      السعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها للمنهاج الدراسي الرسمي وتمثيلها له، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدأ تكافؤ الفرص؛
      توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية، مدرسين ومتعلمين ولجن إعداد المواضيع؛
      توفير سند لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛
      توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في إرساء الآليات القمينة بضمان تحكم المتعلمين في مضامين المنهاج الدراسي والكفايات الأساسية المرتبطة به.
-IIIبنية الإطار المرجعي
 يستند وضع الإطار المرجعي على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم التحصيل الدراسي النموذجي للمتعلمين لمادة الفيزياء والكيمياء عند نهاية السنة الثانية من سلك البكالوريا وذلك من خلال  :
      ضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في السنة الثانية من سلك البكالوريا لمادة الفيزياء والكيمياء مع حصر درجة الأهمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية؛
      تعريف الكفايات والمهارات المسطرة لهذا المستوى التعليمي تعريفا إجرائيا مع تحديد درجة الأهمية لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الدراسي؛
      حصر شروط الإنجاز.
-IVوظيفية الإطار المرجعي
يوظف الإطار المرجعي في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمادة الفيزياء والكيمياء وذلك بالاستناد إلى المعايير التالية  :
      التمثيلية  :  أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي؛
      المطابقة  :  أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية على ثلاث مستويات  :
-        الكفايات والمهارات؛
-        المضامين؛
-        شروط الإنجاز.
-Vالمحتويات
يتضمن الإطار المرجعي العناصر التالية  :
1 - لائحة الموارد ( المعارف والمهارات) المستهدفة من التقويم؛
2 - جدول المجالات المضامينية ونسب أهميتها؛
3 - جدول المستويات المهارية ومكوناتها ونسب أهميتها؛
4 - جدول التخصيص؛
ملاحق  : 
•        مقرر مادة الفيزياء و الكيمياء؛
•        لائحة الأشغال التطبيقية؛
•        الكفايات المستهدفة.
1. لائحة الموارد (المعارف ـ المهارات) المستهدفة من التقويم

المجال الرئيسي الأول :  الفيزياء

المجال الفرعي الأول  :  الموجات

        
1. الموجات الميكانيكية المتوالية
الموارد (معارف – مهارات)
         تعريف الموجة الميكانيكية وسرعة انتشارها.
         تعريف الموجة الطولية والموجة المستعرضة.
         تعريف الموجة المتوالية أحادية البعد، ومعرفة العلاقة بين استطالة نقطة من وسط الانتشار واستطالة المنبع  .
         استغلال العلاقة بين التأخر الزمني والمسافة وسرعة الانتشار.
         استغلال وثائق تجريبية ومعطيات لتحديد :
  مسافة؛
  التأخر الزمني ؛
  سرعة الانتشار.
         _ اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لقياس التأخر الزمني أو سرعة الانتشار عند انتشار موجة.
2. الموجات الميكانيكية المتوالية الدورية
الموارد (معارف – مهارات)
-        تعرف موجة متوالية دورية ودورها.
-        تعريف الموجة المتوالية الجيبية والدور والتردد وطول الموجة.
-        معرفة واستغلال العلاقة λ= v.T .
-        معرفة شروط حدوث ظاهرة الحيود :  طول الموجة أكبر بقليل من عرض الشق.
-        معرفة خاصية موجة محيدة.
-        تعريف وسط مبدد.
-        استغلال وثائق تجريبية للتعرف على ظاهرة الحيود وإبراز خاصيات الموجة المحيدة.
-        اقتراح تبيانة تركيب تجريبي يمكن من إبراز ظاهرة حيود الموجات الميكانيكية الصوتية وفوق الصوتية.


3. انتشار موجة ضوئية
الموارد (معارف – مهارات)
-        معرفة الطبيعة الموجية للضوء من خلال ظاهرة الحيود.
-        استثمار وثيقة أو شكل للحيود في حالة موجة ضوئية.
-        معرفة واستغلال العلاقة λ=c/ν .
-        تعريف الضوء الأحادي اللون والضوء متعدد الألوان.
-        معرفة حدود أطوال الموجات في الفراغ للطيف المرئي والألوان المطابقة لها.
-        معرفة أن تردد إشعاع أحادي اللون لا يتغير عند انتقاله من وسط شفاف إلى آخر.
-        معرفة أن الأوساط الشفافة مبددة للضوء بدرجات مختلفة.
-        معرفة العلاقة n=c/v.
-        تحديد معامل وسط شفاف بالنسبة لتردد معين.
-        اقتراح تبيانة تركيب تجريبي يسمح بإبراز ظاهرة الحيود في حالة الموجات الضوئية.
-        معرفة واستغلال العلاقة θ=λ/a، ومعرفة وحدة ودلالة θ وλ.
- استغلال قياسات تجريبية للتحقق من العلاقة θ=λ/a .

المجال الفرعي الثاني  :  التحولات النووية

1 . التناقص الإشعاعي
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة مدلول الرمز   وإعطاء تركيب النواة التي يمثلها.
         تعرف نظائر عنصر كيميائي.
         التعرف على مجالات استقرار وعدم استقرار النوى من خلال المخطط  .
         تعريف نواة مشعة.
         معرفة واستغلال قانوني الانحفاظ.
         تعريف التفتتات النووية α وβ+ وβ- والانبعاث γ .
         كتابة المعادلات النووية بتطبيق قانوني الانحفاظ.
         التعرف على طراز التفتت النووي انطلاقا من معادلة نووية.
         معرفة و استغلال قانون التناقص الإشعاعي واستثمار المنحنى الذي يوافقه.
         معرفة أن   يمثل تفتتا واحدا في الثانية.
         تعريف ثابتة الزمن   و t ½.
         استغلال العلاقات بين   و  و t ½.
         استعمال معادلة الأبعاد لتحديد وحدة   و  .
         تحديد العنصر المشع المناسب لتأريخ حدث معين.
2. النوى - الكتلة والطاقة
الموارد (معارف – مهارات)
         تعريف وحساب النقص الكتلي وطاقة الربط.
         تعريف وحساب طاقة الربط بالنسبة لنوية.
         استغلال منحنى أسطون لتحديد النوى الأكثر استقرارا.
         معرفة علاقة التكافؤ كتلة -طاقة وحساب طاقة الكتلة.
         كتابة معادلات التحولات النووية بتطبيق قانوني الانحفاظ.
         تعرف نوع التفاعل النووي انطلاقا من المعادلة النووية.
         إنجاز الحصيلة الطاقية   لتفاعل نووي باستعمال :  طاقات الكتلة ـ طاقات الربط ـ مخطط الطاقة.
         حساب الطاقة المحررة (الناتجة) من طرف تفاعل نووي :   .
         - معرفة بعض تطبيقات وبعض أخطار النشاط الإشعاعي.


 المجال الفرعي الثالث  :  الكهرباء

1. ثنائي القطب RC
الموارد (معارف – مهارات)
         تمثيل التوترين uR و   في الاصطلاح مستقبل وتحديد شحنتي لبوسي مكثف.
         معرفة العلاقة   بالنسبة لمكثف في الاصطلاح مستقبل.
         معرفة و استغلال العلاقة  .
         معرفة مدلول سعة مكثف ووحدتها F.
         تحديد سعة مكثف مبيانيا وحسابيا.
         معرفة سعة المكثف المكافئ للتركيب على التوالي والتركيب على التوازي والفائدة من كل تركيب.
         تحديد تغيرات التوتر   (الاستجابة) بين مربطي مكثف عند خضوع ثنائي القطب   لرتبة و استنتاج تغيرات شدة التيار المارة في الدارة.
         إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلها عندما يكون ثنائي القطب   خاضعا لرتبة توتر.
         معرفة أن التوتر بين مربطي المكثف دالة زمنية متصلة.
         معرفة واستغلال تعبير ثابتة الزمن.
         استعمال معادلة الأبعاد.
         استغلال وثائق تجريبية لـ :
  تعرف التوترات الملاحظة؛
  إبراز تأثير   و  على عمليتي الشحن والتفريغ؛
  تعيين ثابتة الزمن.
         اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة استجابة ثنائي القطب RC لرتبة توتر.
         معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات.
         تحديد تأثير R و C ووسع رتبة التوتر على استجابة ثنائي القطب RC.
         معرفة واستغلال تعبير الطاقة الكهربائية المخزونة في مكثف.
2. ثنائي القطب RL
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة واستغلال تعبير التوتر  بالنسبة للوشيعة في الاصطلاح مستقبل.
         معرفة مدلول المقادير الواردة في تعبير التوترu ووحداتها.
         تحديد معامل التحريض لوشيعة انطلاقا من نتائج تجريبية.
         إثبات المعادلة التفاضلية والتحقق من حلها عندما يكون ثنائي القطب   خاضعا لرتبة توتر.
         تحديد تغيرات شدة التيار i (الاستجابة) عند خضوع ثنائي القطبRL لرتبة توتر واستنتاج تغيرات التوتر بين مربطي وشيعة.
         معرفة أن الوشيعة تؤخر إقامة وانعدام التيار الكهربائي، وأن شدته دالة زمنية متصلة. معرفة واستغلال تعبير ثابتة الزمن.
         استعمال معادلة الأبعاد.
         استغلال وثائق تجريبية لـ :
  تعرف التوترات الملاحظة؛
  إبراز تأثيرR وL على استجابة ثنائي القطب RL؛
  تعيين ثابتة الزمن.
         اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة استجابة ثنائي القطب RL لرتبة توتر.
         معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات.
         تحديد تأثير R و L ووسع رتبة التوتر على استجابة ثنائي القطب RL.
         معرفة واستغلال تعبير الطاقة الكهربائية المخزونة في وشيعة.

3. الدارة RLC المتوالية
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة الأنظمة الثلاثة للتذبذب الدورية وشبه الدورية واللادورية.
         تعرف وتمثيل منحنيات تغيرات التوتر بين مربطي المكثف بدلالة الزمن بالنسبة للأنظمة الثلاثة و استغلاله.
         إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة q(t) في حالة الخمود المهمل.
         معرفة واستغلال تعبير الشحنة q(t)، واستنتاج واستغلال تعبير شدة التيار i(t) المار في الدارة.
         معرفة و استغلال تعبير الدور الخاص
         تفسير الأنظمة الثلاثة للتذبذب من منظور طاقي.
         إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة q(t) في حالة الخمود.
         معرفة دور جهاز الصيانة المتجلي في تعويض الطاقة المبددة بمفعول جول في الدارة.
         إثبات المعادلة التفاضلية للتوتر بين مربطي المكثف أو الشحنة q(t) في حالة دارة RLC مصانة باستعمال مولد يعطي توترا يتناسب اطرادا مع شدة التيار uG(t) = k.i(t).
         استغلال وثائق تجريبية لـ :
      تعرف التوترات الملاحظة؛
      تعرف أنظمة الخمود؛
      إبراز تأثير R و L و C على ظاهرة التذبذبات؛
      تحديد قيمة شبه الدور والدور الخاص.
         اقتراح تبيانة تركيب تجريبي لدراسة التذبذبات الحرة في دارة RLC متوالية.
         معرفة كيفية ربط راسم التذبذب لمعاينة توترات.

 المجال الفرعي الرابع  :  الميكانيك

1. قوانين نيوتن
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة تعبيري كل من متجهة السرعة اللحظية ومتجهة التسارع.
         معرفة وحدة التسارع.
         معرفة إحداثيات متجهة التسارع في معلم ديكارتي وفي أساس فريني.
         استغلال الجداء  لتحديد نوع الحركة ( متباطئة ـ متسارعة).
         معرفة المرجع الغاليلي.
         معرفة القانون الثاني لنيوتن   و  ، ومجال صلاحيته.
         تعرف دور الكتلة في قصور مجموعة.
         تطبيق القانون الثاني لنيوتن لتحديد المقادير المتجهية الحركية  و   واستغلالها.
         معرفة واستغلال القانون الثالث لنيوتن.
         استعمال معادلة الأبعاد.


2. تطبيقات
الموارد (معارف – مهارات)
         تعريف السقوط الرأسي الحر.
         تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب في سقوط حر، وإيجاد حلها.
         معرفة واستغلال مميزات الحركة المستقيمية المتغيرة بانتظام ومعادلاتها الزمنية.
         استغلال مخطط السرعة  .
         اختيار المرجع المناسب للدراسة.
         تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة مركز قصور جسم صلب على مستوى أفقي أو مائل وتحديد المقادير التحريكية والحركية المميزة للحركة.
         استثمار وثيقة تمثل مسار حركة مركز قصور قذيفة في مجال الثقالة المنتظم :
  لتحديد نوع الحركة (مستوية)؛
  لتمثيل متجهتي السرعة والتسارع؛
 لتعيين الشروط البدئية.
         تطبيق القانون الثاني لنيوتن على قذيفة :
  لإثبات المعادلات التفاضلية للحركة؛
  لاستنتاج المعادلات الزمنية للحركة واستغلالها؛
  لإيجاد معادلة المسار، وقمة المسار والمدى.
3. المجموعات المتذبذبة
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة الحركة التذبذبية
         تعرف التذبذبات الحرة.
         تعرف خمود التذبذبات ومختلف أصنافه وأنظمته.
         معرفة أن الدور الخاص يقارب شبه الدور في حالة الخمود الضعيف (نظام شبه دوري).
         معرفة مميزات قوة الارتداد المطبقة من طرف نابض على جسم صلب في حركة.
         استغلال مخطط المسافات x = f(t) .
         تطبيق القانون الثاني لنيوتن لإثبات المعادلة التفاضلية لحركة المتذبذب (جسم صلب ـ نابض) في وضع أفقي.
         تحديد طبيعة حركة الجسم الصلب وكتابة المعادلة الزمنية للحركة.
         معرفة مدلول المقادير الفيزيائية الواردة في تعبير المعادلة الزمنية للنواس المرن وتحديدها انطلاقا من الشروط البدئية.
         معرفة واستغلال تعبير الدور الخاص والتردد الخاص للمتذبذب :  )جسم صلب ـ نابض(.
         تحديد صنفي الخمود ( الصلب والمائع) انطلاقا من أشكال مخططات المسافات x=f(t)
         تعرف المثير والرنان وظاهرة الرنين الميكانيكي وشروط حدوثها.
         تعرف تأثير الخمود على أنظمة الرنين.

4. المظاهر الطاقية
الموارد (معارف – مهارات)
         تحديد شغل قوة خارجية مطبقة من طرف نابض.
         معرفة و استغلال تعبير طاقة الوضع المرنة.
         معرفة واستغلال علاقة شغل قوة مطبقة من طرف نابض بتغير طاقة الوضع المرنة.
         معرفة واستغلال تعبير الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب ـ نابض).
         استغلال انحفاظ وعدم انحفاظ الطاقة الميكانيكية للمجموعة (جسم صلب ـ نابض).
         استغلال مخططات الطاقة.

المجال الرئيسي الثاني  :  الكيمياء

المجال الفرعي الأول  :  التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية
1. التحولات السريعة والتحولات البطيئة
الموارد (معارف – مهارات)
         كتابة معادلة التفاعل المنمذج لتحول الأكسدة ـ اختزال وتعرف المزدوجتين المتدخلتين.
         تحديد تأثير العوامل الحركية على سرعة التفاعل انطلاقا من نتائج تجريبية.
2. التتبع الزمني للتحول؛ سرعة التفاعل
الموارد (معارف – مهارات)
         تعليل مختلف العمليات المنجزة خلال تتبع التطور الزمني لمجموعة؛ واستثمار النتائج التجريبية.
         معلمة التكافؤ خلال معايرة واستغلاله.
         استغلال منحنيات تطور كمية المادة لنوع كيميائي أو تركيزه أو تقدم التفاعل أو ضغط غاز.
         إنشاء الجدول الوصفي لتقدم التفاعل واستغلاله.
         معرفة تأثير التركيز ودرجة الحرارة على سرعة التفاعل.
         تفسير، كيفيا، تغير سرعة التفاعل بواسطة إحدى منحنيات التطور.
         تحديد قيمة السرعة الحجمية للتفاعل مبيانيا.
         تعريف زمن نصف التفاعل  .
         تحديد زمن نصف التفاعل مبيانيا أو باستثمار نتائج تجريبية.


المجال الفرعي الثاني  :  التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية

3. التحولات الكيميائية التي تحدث في المنحيين
الموارد (معارف – مهارات)
         تعريف الحمض والقاعدة حسب برونشتد.
         كتابة المعادلة المنمذجة للتحول حمض ـ قاعدة وتعرف المزدوجتين المتدخلتين في التفاعل.
         تحديد قيمة   محلول مائي.
         حساب التقدم النهائي لتفاعل حمض مع الماء انطلاقا من معرفة تركيز و  محلول هذا الحمض، ومقارنته مع التقدم الأقصى.
         تعريف نسبة التقدم النهائي لتفاعل وتحديدها انطلاقا من معطيات تجريبية.
4. حالة توازن مجموعة كيميائية
الموارد (معارف – مهارات)
         استغلال العلاقة بين المواصلة   لجزء من محلول والتراكيز المولية الفعلية للأيونات المتواجدة في هذا المحلول.
         معرفة أن كميات المادة لا تتطور عند تحقق حالة توازن المجموعة وأن هذه الحالة تكون ديناميكية.
         إعطاء التعبير الحرفي لخارج التفاعل  انطلاقا من معادلة التفاعل واستغلاله.
         معرفة أن   خارج التفاعل لمجموعة في حالة توازن يأخذ قيمة لا تتعلق بالتراكيز تسمى ثابتة التوازن  الموافقة لمعادلة التفاعل.
         معرفة أن نسبة التقدم النهائي لتحول معين تتعلق بثابتة التوازن وبالحالة البدئية للمجموعة.


5. التحولات المقرونة بالتفاعلات حمض ـ قاعدة في محلول مائي
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة أن الجداء الأيوني للماء   هو ثابتة التوازن المقرونة بتفاعل التحلل البروتوني الذاتي للماء.
         معرفة   .
         تحديد، طبيعة محلول مائي (حمضي أو قاعدي أو محايد) انطلاقا من قيمة  المحلول.
         تحديد، قيمة   محلول مائي انطلاقا من التركيز المولي للأيونات   أو .
         كتابة تعبير ثابتة الحمضية   الموافقة لمعادلة تفاعل حمض مع الماء واستغلاله.
         معرفة 
         تحديد ثابتة التوازن المقرونة بالتفاعل حمض ـ قاعدة بواسطة ثابتتي الحمضية للمزدوجتين المتواجدتين معا.
         تعيين النوع المهيمن، انطلاقا من معرفة   المحلول المائي و  المزدوجة قاعدة/حمض.
         استغلال مخططات هيمنة وتوزيع الأنواع الحمضية والقاعدية في محلول.
         معلمة التكافؤ خلال معايرة حمض ـ قاعدة واستغلاله.
         تعليل اختيار الكاشف الملون الملائم لمعلمة التكافؤ.

المجال الفرعي الثالث  :  منحى تطور مجموعة كيميائية

6. التطور التلقائي لمجموعة كيميائية
الموارد (معارف – مهارات)
-        حساب قيمة خارج التفاعل   لمجموعة كيميائية في حالة معينة.
-        تحديد منحى تطور مجموعة كيميائية.

7. التحولات التلقائية في الأعمدة وتحصيل الطاقة
الموارد (معارف – مهارات)
         تمثيل عمود (التبيانة الاصطلاحية ـ التبيانة).
         تحديد منحى انتقال حملات الشحنة الكهربائية أثناء اشتغال عمود باعتماد معيار التقدم التلقائي.
         تفسير اشتغال عمود بالتوفر على المعلومات التالية :  منحى مرور التيار الكهربائي، و ، والتفاعلات عند الإلكترودين، وقطبية الإلكترودين، وحركة حملات الشحنة الكهربائية.
         كتابة معادلة التفاعل الحاصل عند كل إلكترود والمعادلة الحصيلة أثناء اشتغال العمود.
         إيجاد العلاقة بين كمية المادة للأنواع الكيميائية المتكونة أو المستهلكة وشدة التيار ومدة اشتغال العمود.


المجال الفرعي الرابع  :  كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية


8 . تفاعلات الأسترة والحلمأة
الموارد (معارف – مهارات)
         معرفة المجموعات المميزة :    و  و   و   في نوع كيميائي.
         كتابة معادلات تفاعلات الأسترة والحلمأة.
         إيجاد صيغتي الحمض الكربوكسيلي والكحول الموافقتين انطلاقا من الصيغة نصف المنشورة للإستر.
         تسمية الإسترات المتضمنة لخمس ذرات كربون على الأكثر.
         معرفة مميزتي كل من تفاعل الأسترة وتفاعل الحلمأة ( محدود وبطيء).
         معرفة أن الحفاز يزيد في سرعة التفاعل دون أن يغير حالة توازن المجموعة.
         معرفة أن وجود أحد المتفاعلات بوفرة أو إزالة أحد النواتج، يزيح حالة توازن المجموعة في المنحى المباشر.
         تحديد تركيب الخليط عند لحظة معينة.

9. التحكم في تطور المجموعات الكيميائية بتغيير متفاعل أو بالحفز
الموارد (معارف – مهارات)
         تعليل اختيار المعدات التجريبية واستخدامها في المختبر :  التسخين بالارتداد، والتقطير المجزأ، والتبلور، والترشيح تحت الفراغ.
         تعرف قواعد السلامة.
         اقتراح بروتوكول تجريبي وتعليل مراحله.
         كتابة معادلة تفاعل أندريد حمض مع كحول، ومعادلة الحلمأة القاعدية لإستر.
         معرفة مميزتي تفاعل أندريد حمض مع كحول (تفاعل سريع وكلي).
         حساب مردود تحول كيميائي.
         تعرف الجزء الهيدروفيلي والجزء الهيدروفوبي لأيون كربوكسيلات ذي سلسلة طويلة.
         معرفة الدور التسريعي والانتقائي للحفاز.

2 . جدول المجالات المضامينية ونسب أهميتها
المجال الرئيسي        المجال الفرعي         نسبة الأهمية

الفيزياء               الموجات        14 %
               التحولات النووية       8 %
               الكهرباء        19 %
               الميكانيك       26 %

الكيمياء               التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية     7 %
               التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية       11 %
               منحى تطور مجموعة كيميائية         7 %
               كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية         8 %



3. جدول المستويات المهارية ومكوناتها ونسب أهميتها

المستوى المهاري      مكوناته         نسبة الأهمية
استعمال الموارد (المعارفوالمهارات)                   توظيف :  الرموز ـ الاصطلاحات ـ الوحدات ـ رتب القدر ـ التعاريف ـ القوانين ـ المبادئ ـ النماذج ـ الصيغ ـ العلاقات...
         وصف و تفسير ظاهرة
         توقع تطور ظاهرة فيزيائية ومجموعة كيميائية       60%
تطبيق
حل تجريبي
                  اقتراح بروتوكول تجريبي
         اقتراح تبيانة تركيب تجريبي
         تمييز مختلف أجزاء تركيب تجريبي وتحديد وظيفة كل جزء.
         استغلال النتائج التجريبية وتحليلها واستنتاج الخلاصات
         تمييز مختلف أجزاء تركيب تجريبي وتحديد وظيفة كل جزء.
         توقع المخاطر الممكنة لوضعية تجريبية واستعمال الوسائل الخاصة بالسلامة.     15%
حل مشكل               تعبئة الموارد الضرورية
         تنظيم مراحل الحل
         استغلال الأدوات الرياضية و المبيانات والجداول.
         بناء استدلال منطقي أو البرهنة عليه؛
         وصف وتحليل معطيات أو نتائج علمية وتقديم استنتاجات عملية
         إبداء رأي أو الإدلاء بحكم نقدي؛      25%


4. جدول التخصيص

المجالان الرئيسيان    المستويات المهارية
المجالات
المضامينية     استعمال الموارد
(المعارف والمهارات)         تطبيق
حل تجريبي
         حل مشكل      المجموع
الفيزياء         الموجات        8,4 %         10 % 3, 5 %        14 %
         التحولات النووية       4,8 %                  2 %   8 %
         الكهرباء        11,4 %                4,75 %       19 %
         الميكانيك       15,6 %                6,5 %         26 %
الكيمياء         التحولات السريعة والتحولات البطيئة لمجموعة كيميائية     4,2 %         5 %   1,75 %       7 %
         التحولات غير الكلية لمجموعة كيميائية       6,6 %
                   2,75 %       11 %
         منحى تطور مجموعة كيميائية         4,2 %                  1,75 %       7 %
         كيفية التحكم في تطور المجموعات الكيميائية        

4,8 %                 

2 %
        

8 %
المجموع        60% 15% 25% 100 %

Previous Post Next Post