التغذية الراجعة

قم بتنفيذ نشاط التغذية الراجعة مع المجموعة. انظر القسم 3.4 ، نشاط 10 – ما الذي أعجبني؟ ما الذي لم يعجبني؟ باستخدام عصا الحديث.

ملاحظة: يوفر القسم 3.4 عددا من أنشطة الرصد والتقييم التي يمكنك استخدامها في جلسات عمل التغذية الراجعة بالإضافة إلى الأنشطة الفردية.

اجر نقاشاّ بعد النشاط بناءّ  على الاسئلة التالية:
الشعور:
ما رايك بهذا النشاط؟

التفكير:

ما هي الفكرة من وراء هذا النشاط؟
ما هي افضل طريقة لجمع اكبر عدد من النقاط؟ كفرد او كمجموعة؟ كيف تعارض هذا مع هدف جمع اكبر عدد من النقاط اكثر من اللاعبين الاخرين؟
هل تعتقد بان اعطاء بعض النقاط للميسّر كان الحل الافضل؟ لماذا او لم لا؟

الفعل
هل يمكنك ان تقترح اي حلول؟




اختيار أعمالنا




المدّة: 30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-20 شخص

المواد: لا شيء


وصف النشاط: أن نناقش مدى العنف الذي تنطوي عليه عبارة وأن نناقش معنى العنف

الهدف من النشاط: الهدف من هذا النشاط هو التوصل إلى توافق في الآراء بين أعضاء المجموعة  على العمل/ الأعمال التي سيتم القيام بها.
الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي (المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). كي يتمتع الجميع بهذه االحقوق، من المهم احترام الاختلافات والاستجابة بشكل سلمي للعنف

المهارات: إدارة النزاع









التعليمـــات



1-  نبدأ بمراجعة نتائج التغييرات المحتملة ونشاط الإجراءات الممكنة التي نفذت مع المجموعة في الخطوة 2. بالرجوع
إلى رسم التغييرات في مجتمعنا الناتج في الجلسة الأخيرة قدم ملخصا للمناقشات.  تأكد من مراجعة جميع المعلومات
 الواردة في الرسم وبأنه يوجد اتفاق في المجموعة.

2- بناء على هذه المعلومات، اجعل المجموعة تختار عملا أو أكثر يشعر الأعضاء بأنه  أكثر فعالية في تحسين الوضع
الراهن. أكد للمشاركين بأن الإجراءات الأخرى من المحتمل جدا أن تكون ضرورية لتحقيق كامل للتغييرات
المطلوبة، ولذلك،  ينبغي عليهم أن يعتبروا نشاطهم كنقطة انطلاق، وان يكونوا مستعدين لتخطيط وتنفيذ إجراءات أخرى. وفيما يلي مثال يمكنك مشاركته مع المجموعة:

(انظر الرسم 1)

الرسم 1: مثال على العمل

في عام 2012 في السلط، الأردن، شارك 10- 15 من الشباب (طلاب الجامعات وأعضاء المجتمع المحلي) في مشروع لمكافحة العنف بين الشباب في الجامعة ورفع مستوى الوعي في المجتمع حول آثاره السلبية. وأشركوا فيه مسئولين في الجامعة،  ووزارة الشباب وشباب آخرين باستخدام  شريط فيديو وجلسة مناقشة. وللوصول إلى جمهور اكبر، تم نشر الفيديو على صفحة الفيسبوك.  ومن خلال هذه المبادرة اصبحت المجموعة قادرة على الحصول على دعم من إدارة الجامعة ورفع مستوى الوعي في المجتمع واتاحة الفرصة لمزيد من العمل.

بعض الأفكار الأخرى لإشراك مختلف الأفراد / الجماعات / المجتمعات المحلية :

•  طباعة مطويه حول هذه القضية وتوزيعه في المجتمع
•  إعداد حملة لجمع التبرعات لدعم الفئات الضعيفة في المجتمع
•  تنظيم عريضه وعرضها على مجلس المدينة والدوائر الحكومية والمسئولين الحكوميين، الخ.
•  عمل شريط فيديو يوتيوب عن القضية، ونشره على شبكة الإنترنت
•  تنظيم مسرح حقوق الإنسان لرفع مستوى الوعي لدى الجمهور
•  الاتصال بوسائل الإعلام المختلفة لتوليد الاهتمام حول هذه القضية التي تنشرها.

3- اجعل المجموعة توافق على عمل واحد  سوف يقومون به، وهناك احتمال كبير بأن يكون لدى المشاركين العديد من الأفكار حول الإجراءات التي يرغبون في القيام بها للمساهمة في التغيير الذي تم تحديده. مع ذلك، أكد على أهمية القيام بعمل واحد، والقيام به بشكل جيد.  هناك  المزيد من المعلومات حول الإجراءات التي يمكن اتخاذها وكيفية تنفيذها، انظر القسم 1.4 مرجع 13 - نصائح واقتراحات للحصول على بعض النصائح والاقتراحات وكيفية كتابة عريضه، وكيفية عمل بيان صحفي، وكيفية نشر فيديو على You Tube وغيرها.




التغذية الراجعة

بعد تنفيذ النشاط, قم بإدارة نشاط  بناءً على الأسئلة التالية:

الشعور
•                   مارأيك بهذا النشاط؟









التعليمـــات
                   


1- إعداد لوح قلاب لعمل نموذج خطة واستكماله مع المشاركين.  وتلخص  هذه الخطة الأجزاء الرئيسية من المشروع العملي وتسمح بالتخطيط للخطوات التالية.


2- لضمان إنجاز مهمة خطة العمل عليك تحديد الأشخاص  وتحديد مواعيد نهائية واضحة، و عليك مناقشة كيفية معالجة أية مشاكل قد تؤدي إلى التأخير.


3-  شجع الجميع على المضي قدما في مهامهم المختلفة.

4- اعلم المشاركين بأنك ستتصل بهم في الأسابيع القادمة للتحقق من تقدمهم في مهامهم و الإجابة على أية أسئلة قد تكون
لديهم.

5-  ذكرهم بأن نجاح المشروع يتوقف على وفاء الجميع  بالتزاماتهم.

التغذية الراجعة


بعد تنفيذ النشاط, قم بإدارة نشاط  بناءً على الأسئلة التالية:

الشعور
•                   مارأيك بهذا النشاط؟
التفكر
•                   كيف يمكن استخدام ماتعلمناه في هذا النشاط؟
الفعل
•                   ماهي خططك للمضي قدماً في الأسابيع القادمة؟







نموذج خطة العمل



عنوان المشروع العملي المجتمعي
                   
2. ما هي نقاط قوتنا؟











                    1.        من يعتبر جزءا من فريقك؟

3-                 ما هي القضايا التي نود معالجتها؟









4-                 ما هو التغيير الذي نود ان نراه في مجتمعنا المحلي ؟










5-                 كيف سنعرف بأننا نجحنا؟ ( ما هي المؤشرات التي ستسمح لنا بمعرفة فيما إذا كنا أحرزنا ما أردنا إحرازه أم لا)








6-                 اجب على الأسئلة التالية حول قيم حقوق الإنسان (الإدماج  والاحترام والتعاون واحترام الاختلاف والمساواة والمسئولية والقبول)
•                   كيف سنأخذ هذه القيم بالاعتبار في الطريقة التي نعمل بها معا؟





•                   كيف يمكن لأعمالنا ان تنشر هذه القيم؟





•                   ما هو النشاط المعين الذي نقوم به لضمان أخذ هذه القيم في عين الاعتبار؟







7-                 ما هي توصيات الاستعراض الدوري الشامل او توصيات تقرير مجلس حقوق الإنسان (إذا كان مشروعك في فلسطين) التي نود شمولها في خطة العمل؟





8-                 ما هي إستراتيجيتنا للتشبيك؟ كيف سنتواصل مع منظمات أخرى وإنشاء شبكات لتنفيذ أعمالنا؟ انظر المرجع 11 – التشبيك للحصول على المزيد من المعلومات.







9-                 من هم الفاعلين الرئيسيين الذين نحن بحاجة للوصول إليهم؟









10-               من هم حلفاؤنا وما هي أدوارهم فيما يتعلق بالقضايا التي حددناها؟




11-               من هم خصومنا و كيف نرغب بالتأثير عليهم؟




12-               كيف نصل إلى كل من الحلفاء و الخصوم؟






13-               ما هي الإجراءات التي يجب ان نقوم بها للوصول إلى التغييرات التي نتوقعها؟





14-               ما هو الإطار الزمني للخطة ككل وللنشاطات المختلفة؟











15-               ما هي الجهات التي سنتصل بها خلال تنفيذ الإجراءات (صانعي قرار، وسائل إعلام)؟



16-               من هم صانعو القرار والمسئولون الحكوميون الذين يمكنهم تقديم توصيات كجزء من عملنا؟ إذا كانوا أكثر من جهة يجب وضعهم حسب سلم أولويات.






17-               ما هي تكاليف هذا العمل؟
التكاليف            البنود
                    صور عن المستندات (مطويات، بوسترات، بيانات صحفية..الخ)
                    سفر (سيارات أجرة، باصات..الخ)
                    اتصالات (بطاقات هاتف، انترنت في مقاهي الانترنت..الخ)
                    استئجار معدات (كاميرا تصوير، كاميرا فيديو..الخ)
                    وجبات خفيفة ( خلال العمل أو بعده)
                    قرطاسية ( أوراق لصق، أقلام ، شريط..الخ)
                   
                   
                   
                   
                   
                   
                   

18-               ما هي المهمات التي يجب انجازها لخطة العمل؟
ضع علامة عند الانجاز      وقت الانجاز  من المسئول   ما هي المهمات المطلوب انجازها

                              

                              

                              

                              

                              

                              

                              

                              

                              
                              






التعليمـــات
                        Instructions


Part   أ 

1- قم بتعليق خمسة حبال على الجدار، اكتب "نعم" على أحد طرفي كل من الحبال الخمسة و "لا"  على الطرف الآخر للحبال.

2- اكتب كل عبارة من العبارات الخمس أدناه على قطعة كبيرة من الورق:

• أنا راض عن المشروع
• نحن ننفذ خطة العمل وهي تسير على ما يرام
• العمل/الأعمال التي نفذت حتى الآن تساهم في تحقيق التغيير الذي نريد أن نراه
• يجب أن نواصل تنفيذ أنشطتنا على النحو المبين في خطة العمل 
•  نحن نعمل معا بشكل جيد كمجموعة.

3- الصق إحدى هذه العبارات  فوق أحد الحبال بحيث يمثل كل حبل عبارة واحدة.

4-أعط 5 ملصقات لكل مشارك و يجب على الجميع أن "يصوت" حول ما إذا كان هو / هي يعتقد بأن العبارة صحيحة أم لا. أو بفارق بسيط من خلال إلصاق العبارات في أي مكان على طول الحبل.

5- اطلب من المشاركين  شرح إجاباتهم وإعطاء أمثلة على ذلك. شجع المشاركين على المشاركة بأية حلول قد تكون لديهم لمعالجة الصعوبات التي ظهرت على السطح.

6- استخلص بعض الاستنتاجات حول مجمل العملية حتى الآن.

7- سجل المعلومات على ورق قلاب حيث انك ستستخدمها في الجزء ج.




Part B


1-  إعرض اللوح القلاب الخاص بخطة المشروع  حقوق الإنسان للشباب والتي وضعت مع المجموعة في الخطوة 3.

2-  راجع خطة العمل مع مجموعتك في ضوء ما تم مناقشته في الجزء أ واجر أية تعديلات لازمة.

3- تأكد من أن المشاركين يسجلون التغيرات، ولا سيما تلك التي تنطوي على المهام التي هم مسئولون عنها.














70 دقيقة

5 – 20

ورق, أقلام تخطيط, البطاقات البيانية المرفقة

يقوم المشاركون بتقييم مشروعهم

تحديد إلى أي مدى ساهم عمل المجموعة في  التغيير الذي أرادوا رؤيته وعرض نتائج المشروع


الحق في المشاركة (مادة 21 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). نحتاج للمشاركة بشكل كامل والأخذ برأي الجميع بعين الإعتبار من أجل التمتع بهذا الحق.
التفكير النقدي



















التعليمات


الجزء (أ)
تقييم مشروعنا


1-  الانطباعات الإجمالية

•  ابدأ بالطلب من المشاركين تبادل انطباعاتهم الإجمالية حول سير العملية و النتائج التي تحققت. يمكنك استخدام نشاط المستقيم

2- النتائج المحققة
راجع التغييرات والمؤشرات التي حددتها المجوعة في خطة عملها  الخاصة بهم،  استخدم الأسئلة التالية لتوجيه النقاش:

 • هل يمكننا تحقيق التغييرات المتوقعة؟ لماذا نعم أو لماذا لا؟
 • ماذا يمكننا أن نفعل في المستقبل لتحقيق التغييرات المتوقعة؟
 • كيف يمكننا أن نتأكد من أن يكون لها تأثير دائم؟

3-  تقييم سير العملية

راجع العملية التي تمت مع المشاركين عن طريق طرح الأسئلة التالية:

 • ما هو الأمر الذي كان مفيدا جدا في العملية التي اتبعناها بالنسبة لمشروعنا؟
 • ما هو الأمر الأقل فائدة من ناحية العملية؟
 • ما هي توصياتكم للمرة القادمة؟

4- التعلم الفردي 

•  ما هي المعرفة والمهارات والاتصالات الجديدة التي طورتموها؟
•  كيف سيساعدكم ذلك في عملكم مع مجتمعكم؟
•  ما هي بعض الدروس الإجمالية المستفادة التي من شأنها أن تساعدنا في عملنا في المستقبل؟


الجزء ب - الخطوات التالية

1-  مشاركة النتائج

•  قرر مع مجموعتك كيفية تسليط الضوء على نتائج العمل، وعند هذه النقطة، هل ستقوم بجمع وعرض شريط
فيديو ومناقشته، ودعوة وسائل الإعلام وصناع القرار؟ كيف سيتم تقاسم النتائج مع المجتمع؟

2- التخطيط للعمل المستقبلي

•  بناء على نتائج تقييم المجموعة قم بمناقشة الأفكار لاتخاذ إجراءات إضافية يمكنكم القيام بها كمجموعة
•  التعرف على آخرين قد يكونون مهتمين بالانضمام إلى مجموعتك
•  الحصول على التزام من المشاركين بالنسبة للإجراءات المقترحة من قبل المجموعة وتحديد إطار زمني

3-  المتابعة

•  بلغ المشاركين بأنك ستتابع معهم ما التزموا به من حيث الإجراءات المستقبلية.
•  أبدا بالمشروع العملي مرة أخرى لتنفيذ إجراءات جديدة




التغذية الراجعة


بعد تنفيذ النشاط, قم بإدارة نشاط  بناءً على الأسئلة التالية:
الشعور
•                   مارأيك بهذا النشاط؟
التفكر
•                   كيف يمكن استخدام ماتعلمناه في هذا النشاط؟
الفعل
•                   ماهي خططك للمضي قدماً في الأسابيع القادمة؟



















القسم 4 – الأوراق المرجعية، مصادر إضافية وقاموس الكلمات
مرجع   1 –  حقوق الإنسان
مرجع  2 –  الديمقراطية
مرجع–      3المواطنة الديمقراطية
مرجع  4 –  المساواة في النوع الاجتماعي
مرجع –  5  المشاركة المدنية والالتزام
مرجع  6 –  عدم التمييز
مرجع  7 –  قيم حقوق الإنسان
مرجع  8 –  المنهج التعليمي لحقيبة الأدوات
مرجع   9 –  المناصرة (كسب التأييد)
مرجع 10 –  الانخراط في الاستعراض الدوري الشامل
مرجع 11 –  التشبيك
مرجع 12 –  النهج القائم على حقوق الإنسان
مرجع  13 –  نصائح واقتراحات
1.                 التفاعل مع المسئولين الحكوميين
2.                 كتابة  عريضة
3.                 جمع الأموال والتبرعات لمبادرتكم
4.                 عقد اجتماع عام أو تجمع للمجتمع المحلي
5.                 عمل ونشر الصور والفيديو
6.                 كتابة بيان صحفي، الاتصال وسائل الإعلام

Previous Post Next Post