المدخل لدراسة التاريخ
(س  48)         الغرب الإسلامي:  من الفتح إلى القرن الخامس الهجري
(س  48)         تاريخ أوروبا في العصور الوسطى: الفيودالية والكنيسة
(س  48)         تاريخ الإسلام من صدر الإسلام إلى العصر
العباسي.
(س  48)        
تاريخ الحضارات القديمة
(س  48)        
السداسي الأول

اللغات
(س  48)        
الخرائطية
(س  48)        
العلوم المساعدة للتاريخ
(س  48)         الغرب الإٍسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين
(س  48)        
النهضة الأوروبية
(س  48)        
تاريخ المماليك والعثمانيين
(س  48)        
الاغريق والرومان
(س  48)        
السداسي الثاني
           
الجغرافية التاريخية.
(س  48)        
تحليل الوثيقة
(س  48)        
تاريخ المغرب الحديث
(س  48)        
الثورة الفرنسية والثورة الصناعية
(س  48)        
العالم العربي  في القرن 19-20
(س  48)        
تاريخ شمال إفريقيا القديم
(س  48)        
السداسي الثالث
            النظريات الاقتصادية
(س  48)         تاريخ أمريكا
(س  48)         المغرب في القرن 19
(س  48)         أوروبا في القرنين 19و20
(س  48)         تاريخ المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء إلى
غاية القرن 19
(س  48)        
تاريخ الشرق الأقصى
(س  48)        
السداسي الرابع


4 . وصف موجز لوحدات الفصول 1 الى 4
  وصف وحدات  الفصل 1


الوحدة1  تاريخ الحضارات القديمة
         تاريخ الحضارات القديمة (مصر وبلاد الرافدين).
         الفصل الأول: وحدة الحضارتين وتنوعهما.
           - مدخل عام: الإمبراطوريات القديمة ووحدة الحضارة.
           - أهمية علم الآثار في الكشف عن بعض وقائع التاريخ القديم.
              الفصل الثاني: النظم السياسية وأشكال الحكم.
         - نظام الحكم التيوقراطي بمصر (الحكومة والإدارة).
         - نظام الحكم بالمدن الدول ببلاد الرافدين (الملكية والمركزية).
              الفصل الثالث: النظم الاقتصادية والأشكال الاجتماعية.
         - النظم الاقتصادية والأشكال الاجتماعية بمصر.
         - النظم الاقتصادية والأشكال الاجتماعية ببلاد ما بين النهرين.
         الفصل الرابع: المظاهر الدينية والروحية.
                     - المظاهر الدينية والروحية بمصر.
                    - المظاهر الدينية والروحية بلاد ما بين النهرين.
. الوحدة 2 تاريخ الإسلام من صدر الإسلام إلى العصر العباسي
         المحور الأول: ظهور الإسلام.
                        - مقدمة منهجية
                        - شبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام
                  - ظهور الإسلام
         المحور الثاني: عصر الخلافة.
         - الخلفاء الأربعة ونظام الخلافة.
         - حروب الردة.
                     - الفتوحات الإسلامية: العوامل والآثار.
               - تنظيمات دولة الخلافة.
         المحور الثالث: الدولة الأموية (دراسة وثائق ونصوص).
                 - الحركات السياسية والدينية.
                 - النظام السياسي.
                 - النظام الإداري والمالي: تعريب النقود والدواوين.
            - الجانب الحضاري.
         المحور الرابع: الدولة العباسية (دراسة وثائق ونصوص).
                    - الدعوة العباسية.
                    - الخلفاء العباسيون.
                    - التطورات السياسية.
                    - جوانب من التاريخ الاقتصادي والحضاري.
         خاتمة عامة


الوحدة3  تاريخ أوروبا في العصور الوسطى: الفيودالية والكنيسة
         الفيودالية والكنيسة هما العمودان الرئيسيان اللذان حددا معالم الحياة الاجتماعية والسياسية والدينية في أوروبا خلال القرون الوسطى. لكن دينامية المجتمع الأوروبي أحدثت تحولات كبيرة على النظام الفيودالي والهرم الكنسي. وهذه التحولات الممتدة في الزمن، من القرن الثاني عشر إلى القرن الخامس عشر، هي التي أعدت لعصر النهضة بتطوراتها الأساسية، وخاصة البورجوازية والبروتستانتية.
         الفيودالية، وعلى خلاف الاعتقاد السائد، لم تكن نظاما مغلقا بشكل مطلق، بل نظاما متحركا حمل في طياته بذور التحول والتغيير. فقد تطورت الفيودالية من نظام اقتصادي واجتماعي مرتبط بالأرض وقائم على علاقات التبعية، في مرحلة مبكرة من العصر الوسيط، إلى نظام متطور في مرحلة متاخرة من هذا العصر، حيث ظهرت فئة اجتماعية جديدة، أي البورجوازية الجنينية، استوطنت المدن ومارست التجارة، وجرت البوادي ومنتوجاتها الزراعية والرعوية نحو اقتصاد السوق، وذلك بالعلاقة مع تجدد التقنيات الزراعية وارتباط الزراعة بالنقود.
         وعلى المستوى الديني، كان نظام العلاقات داخل الكنيسة، من البابا إلى القس، يتماشى مع نظام الفيودالية القائم على صلات التبعية، من الأمير إلى الفارس. فالهرمية هنا وهناك كانت ملزمة ونسقية، وبالتالي كان من الصعب زعزعتها والخروج عنها. لقد وجهت الكنيسة سياسة الأمراء وعقليات العوام، إذ جعلت من كل ملك شرعي ملكا يستمد حكمه من رضا البابا وتزكيته، ومن كل شخص عادي شخصا يمارس شعائره الدينية بواسطة من هذه المؤسسة وتعاليمها، ويهب نفسه لخدمة الكنيسة. وبذلك، كانت الكنيسة تسعى إلى الهيمنة الشاملة. وهذه هي العوامل التي دفعت مجموعة من الرهبان المستنيرين إلى الدعوة إلى مراجعة المنظومة الكنسية، التي أفرزت مع مرور الزمن ما يعرف بالإصلاح الديني. 
         يمكن تركيز ذلك في المحاور التالية :
         التحولات التي عرفها حوض البحر المتوسط في مطلع العصر الوسيط وخلاله.
         التحولات الكبيرة على النظام الفيودالي والهرم الكنسي من القرن 12م إلى القرن 15م :
         ظهور البورجوازية الجنينية.
         الإصلاح الديني

الوحدة 4 الغرب الإسلامي: من الفتح إلى القرن الخامس الهجري
         التطورات السياسية والاقتصادية والمذهبية التي حدثت في الغرب الإسلامي منذ دخول الفاتحين المسلمين حتى القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي، مع دراسة دقيقة لكل مرحلة من مراحل هذه المدة
1-الغرب الإسلامي من الفتح إلى نهاية عصر الولاة، مع التركيز على  الأسباب الرئيسية لزوال عصر الولاة .
         عرف الغرب الإسلامي منذ الفتوح الأولى من الفتن السياسية الناجمة عن الخصومات القبلية بين القيسيين واليمنيين ما أتى على مقدرات البلاد ودفع سكان البلاد
         الأصليين إلى الثورة على الحكم الأموي والتمهيد للانفصال عن الخلافة بالمشرق.





2- الغرب الإسلامي في عهد الدويلات المستقلة، (  دول الخوارج/الأدارسة بالمغرب/الإمارة  الأموية بالأندلس /الأغالبة بإفريقية)  مع التركيز على الأسباب العميقة التي ساهمت في ظهور هذه  الدول ، وتحليل صراعاتها السياسية وعلاقاتها الاقتصادية والفكرية.
         أدى سوء السيرة في البربر من قبل ولاة بني أمية الى تبنيهم للإيديولوجيات المعادية لبني أمية كالنحلتين الخارجية والشيعية. وقد عملت المعارضة الآتية من الشرق على
         التنسيق مع أهل البلاد للإطاحة بحكم الخلافة في الغرب الإسلامي وإضعافها في الشرق، فأدى ذلك إلى انسلاخ الغرب الإسلامي عن الشرق بإقامة مجموعة من الدويلات على
         أهم المحطات التجارية التي ربطت إفريقيا بالمشرق الإسلامي والأندلس، وأدى استمرار الصراع بين هذه القوى، لاحقا، إلى ظهور خلافتين بالغرب الإسلامي ( الخلافة الأموية – الخلافة الفاطمية )

3-الغرب الاسلامي والأندلس بين الخلافة الأموية بالأندلس والخلافة الفاطمية بافريقية.
         تميزت العلاقة بين الخلافتين بالعداء والصراع على توسيع مناطق النفوذ، لذلك أعجفت البلاد واضطربت أحوالها، وزادت ضعفا بانتقال الخلافة الفاطمية إلى الشرق،
         وزيادة الخلاف بين أسرة بني أمية في الأندلس، فانقسم المغرب سياسيا، مرة أخرى ، وسقط في قبضة الحكم القبلي الصنهاجي في إفريقية، والحكم الزناتي في المغرب؛ وقد
         عرفت هذه الفترة بفترة الفوضى الزناتية لن تخرج منها إلا بقيام دولة المرابطين في القرن الخامس الهجري
الوحدة5  المدخل لدراسة التاريخ
مدخل لدراسة التاريخ:   
         المدخل لدراسة التاريخ.                                                                                        
1- ما التاريخ: تعريف أم تعاريف التاريخ.                                                            
2- كيف كتب التاريخ: - العصور القديمة./ - القرون الوسطى.  / - عند العرب.               
3- المدارس التاريخية. - المدرسة الوضعية.  - مدرسة الحوليات. - المدرسة الماركسية.            
- المدرسة الاستشراقية.   - الاتجاهات الحديثة.   - مجال المؤرخ.                           
4- مواد عمل المؤرخ:  - أهمية الوثيقة - الوثيقة والتأويل. - تحليل بعض النصوص.                
5- التاريخ اليوم.  - التاريخ الاجتماعي.  - التاريخ السياسي والثقافي.  - التاريخ الراهن. 










الوحدة6  جغرافيا
تتكون الوحدة من مجزوءتين:                 1 - جغرافية المغرب                   2 – الخرائطية
1 - جغرافية المغرب :                 
         مدخل عام حول:                                             5 س
         تعريف المغرب وأهميته التاريخية والجغرافية.
         أهم الإشكاليات والتناقضات التي يعيشها المغرب.

I- المعطيات الطبيعية :                                      18 س
         .- التضاريس والبنية بالمغرب.
         .- المناخ والهيدرولوجيا.
         .- التربة والغطاء النباتي.

II- المعطيات البشرية:                                     18 س
         الساكنة المغربية: تطورها وخصائصها.
         المجال الحضري المغربي ومشاكل التمدين.
         -  اختلاف المجالات القروية ومخطط المغرب الأخضر.
         -  أهم القطاعات الاقتصادية الحضرية:
         (الصناعة، السياحة، التجارة والخدمات)
         - المغرب وانتماءاته الإقليمية في إطار العلاقات الخارجية

الوحدة  7 اللغة والمصطلحات S1M7: Langue                                                                          
         Révision grammaticale;
         Habiletés de lecture: identifier la structure logique du texte,
         Evaluation de l’information : faits et opinions,
         Résumé et commentaire
         Principaux concepts d’économie
         Principaux concepts de gestion
         Principaux concepts des méthodes quantitatives


  وصف وحدات  الفصل 2

الوحدة 1 الاغريق والرومان
         تعتمد خطة التكوين على إكساب الطالب مجموعة من المفاهيم التاريخية العامة المرتبطة بالحضارة المدروسة.
         التمكن من قراءة النصوص والخرائط التاريخية.
         تعميق قدرات الطالب الذاتية في وصف وملاحظة الآثار التاريخية وتفسيرها.
         ترسيخ توظيف الدعامات التاريخية المتنوعة مثل الصور والآثار مع التأكيد على الخرائط التاريخية والحقب الزمنية.
         التدريب على توظيف شبكة تحليل الحضارات.
         2 – الإغريق والرومان:
         الإغريق: التركيز على الإرث الإغريقي في الحضارات المتوسطية اللاحقة،وبصفة خاصة وصل إليه الغريق في المجال السياسي من تطور نظام الدولة – المدينة و الديمقراطية.
         الرومان: الاهتمام بالجانبين العسكري و السياسي للتاريخ الروماني، بالرجوع إلى تاريخ تكوين الإمبراطورية الرومانية دون إغفال بعض جوانب هذه الحضارة ومن أهمها الإبداع في المجالين القانوني و العمراني.
           خطة التكوين:
         - المدخل لدراسة تاريخ الإغريق وحضارتهم.                                       
         1- أهمية الحضارة الإغريقية ووضعها في الإطار العام.                             
           - أثر الجغرافيا في التاريخ والحضارة الإغريقيتين.
         2- المقدمات الحضارية في بلاد اليونان والعالم الإيجي.                              
           - من الأصول إلى حوالي القرن العاشر ق.م.
         3- القرون الغامضة والعالم الهوميري.                                              
         - أهمية التاريخ الروماني.
         1- روما وايطاليا من الأصول حتى الحرب البونيقية.                               
         2- روما والبحر المتوسط من الحروب البونيقية.                                  
         3- الإمبراطورية الرومانية والسيطرة على البحر المتوسط.              










الوحدة 2 تاريخ المماليك والعثمانيين
         المحور الأول: تاريخ المماليك
         ظروف  ظهور المماليك.
         العلاقات الخارجية للمماليك: المماليك و التتار
         المماليك والصليبيين ببلاد الشام
         نهاية دولة المماليك على يد العثمانيين  1517م.
         بعض الجوانب من حضارة المماليك.
         المحور الثاني :الدولة العثمانية بين النشأة و التوسع
         1بلاد الأنظول ونشأة الدولة العثمانية
         2 نمو الدولة العثمانية على حساب بلاد البلقان وفتح القسطنطينية
         3التوسع العثماني في المشرق العربي
         المجور الثالث: العلاقات العثمانية المغربية خلال القرن 16
         1السعديون في فاس و أبعاد ذلك على علاقاتهم مع العثمانيين : مرحلة الصراع
         2مرحلة التوازن
         3التدخل العسكري العثماني و نتائج معركة وادي المخازن على العلاقات العثمانية السعدية
         4طبيعة العلاقة العثمانية السعدية على عهد أحمد المنصور :أزمة وانفراج
         المحور الرابع: صورة الأتراك العثمانيين عند المغاربة من خلال بعض الرحلات السفارية

الوحدة 3 النهضة الأوروبية
         .المحاور الرئيسية
         مدخل عام يقارب أوضاع أوربا قبل القرن 15
         مقاربة مفهوم النهضة
         رصد تجليات النهضة ألأوربية في بعض المجالات(تجارة – فكر – فن - سياسة الخ)
         تأثيرات النهضة في العوالم الخارجة عن نطاق الحضارة الغربية
         المتغيرات السياسية والاجتماعية الأوربية خلال عصر النهضة
         الإصلاح الديني وانعكاساته الاجتماعية

الوحدة 4 الغرب الإٍسلامي من المرابطين إلى نهاية المرينيين
         - مصادر تاريخ المغرب الوسيط
         - قيام الدولة المركزية بالمغرب ودعامتها الروحية ومقوماتها المادية
         - البنيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمغرب في العصر الوسيط
         - علاقات المغرب الخارجية ( مع المشرق الإسلامي وبلدان الحوض المتوسطي وافريقيا جنوب الصحراء)
         - المظاهر الحضارية للدولة المغربية في العصر الوسيط
         - تفكك الدولة المركزية : الميكانيزمات الداخلية والضغوط الخارجية

الوحدة   5  العلوم المساعدة للتاريخ
1-
         -  العلوم المساعدة للتاريخ القديم
         - العلوم المساعدة للتاريخ الوسيط
         - العلوم المساعدة للتاريخ الحديث والمعاصر

2-
         علاقة التاريخ بالعلوم الأخرى
         - التاريخ والأركيولوجيا
         - التاريخ والجغرافية
         - التاريخ والطبونوميا (أسماء الأعلام الجغرافية)  La toponymie
         التاريخ والأنوماستيك (أسماء الأعلام البشرية)  L'onomastique
         -التاريخ وعلم الاقتصاد
         - التاريخ وعلم الاجتماع
         - التاريخ وفقه اللغات La philologie
         التاريخ والباليوغرافية (علم قراءة الخطوط) La paléographie
         - التاريخ والأدب والفنون
         - التاريخ والأنتروبولوجيا
         - التاريخ والديموغرافية
         - التاريخ وعلم النقوش L’épigraphie
         - التاريخ والنمياتLa numismatique
         - التاريخ وعلم الوثائق La diplomatique
         La sigillographie  - التاريخ وعلم الأختام
         - علوم مساعدة  أخرى

الوحدة   6   الخرائطية
         الخرائطية:
         قراءة الخريطة الطوبغرافية من خلال عناصر التضاريس الأولية والمركبة.                  8 س   
         التعبير البياني كوسيلة لتحليل الخريطة.                                                       9 س
         دراسة المجال الحضري بالخريطة الطوبغرافية.                                                 8 س
         دراسة المجال القروي بالخريطة الطوبغرافية                                                   8 س
         طرق إنجاز الخرائط الموضوعية                                                                8 س
  
الوحدة  7 اللغة والمصطلحاتS2M7                         
         Structure de la phrase complexe
         Concordance des temps
         Notions de cohésion et de cohérence
         Typologie des textes : narratifs, explicatifs, descriptifs, informatifs
         Evaluation du texte écrit : différence entre faits et opinions
         Principaux concepts d’économie
         Principaux concepts de gestion
         Principaux concepts des méthodes quantitatives



وصف وحدات  الفصل 3
   الوحدة 1 تاريخ شمال إفريقيا القديم
         المحور الأول: تاريخ الممالك المازيغية:
         - تقديم عام: لماذا تاريخ الممالك الأمازيغية؟
         - بيبليوغرافية تحليلية
         - المراجع والدراسات الحديثة
         - الفصل الأول: المعطيات الطبيعية والبشرية بشمال إفريقيا.
         - الفصل الثاني: تاريخ المغرب القديم بين النظرة الاستعمارية والنظرة الليبرالية. 
         - الفصل الثالث: الممالك الأمازيغية بين الواقع والأسطورة.
         - الفصل الرابع: علاقات الممالك الأمازيغية بحضارات البحر المتوسط.
         المحور الثاني: المغرب في عهد الرومان:
         - الفصل الأول: التغلغل السلمي للرومان في المغرب:
               أ- علاقات المملكة المورية مع الإمبراطورية الرومانية من بوكوس الأول إلى بطلمي.
              ب- المقاومة المورية للغزو الروماني.
         الفصل الثاني: موريطانيا الطنجية في ظل الاحتلال الروماني: المظاهر الحضارية.
         الفصل الثالث: أزمة الاحتلال الروماني في القرن الثالث الميلادي.
         الفصل الرابع:- نهاية الهيمنة الرومانية ودخول الأزمنة الغامضة (من الغزو الوندالي إلى الفتح الإسلامي)

الوحدة 2 العالم العربي  في القرن 19-20
         - رواد النهضة والتجديد (نماذج)
            1- رفاعة الطهطاوي
            2- جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده
            3 خير الدين التونسي
            4- قاسم أمين والطاهر حداد
            5- رشيد رضا
         II- منظرو القومية العربية (نماذج)
            1- عبد الرحمان الكواكبي
            2- نجيب عازوري
            3- أمين الريحاني
            4- ساطع الحصري
            5- قسطنطين زريق
         III- ثورات عربية في النصف الاول من القرن 20
            1- الثورة العربية الكبرى (1916)
            2- الثورة المصرية
            3- الثورة السورية
            4- الثورة العراقية
            5- ثورات فلسطينية
         IV – قضايا الوحدة العربية
            1- مشروع محمد علي
            2- مشروع سوريا الكبرى والهلال الخصيب
            3- إعادة تأسيس السعودية
            4- الجامعة العربية
            5- الوحدة المصرية السورية (1958-1961

         الوحدة 3 الثورة الفرنسية والثورة الصناعية
         Contenu:.المحاور
         1-قراءة في أوضاع أوربا طيلة القرن18
         2- تأثير فكر الأنوار في جيل الثورة
         3- الثورة الفرنسية الحدث وأبعاده
         4- المجتمع ألأوربي وعوامل ظهور الثورة الصناعية في بريطانيا
         5- مظاهر ونتائج الثورة الصناعية

. الوحدة 4  تاريخ المغرب الحديث
         الدولة السعدية: سياقات النشأة ومسارات التطور
         مرحلة التأسيس والتمهيد (1510-1554)
         مرحلة التوسع وبناء مؤسسات الدولة (1554-1603)
         مرحلة الانكماش والتراجع (1603-1658)
         مظاهر الإصلاح والتجديد في سياسة الأشراف السعديين
         في المجال الاقتصادي (تجربة السكر والتجارة الصحراوية)
         في المجال الديني (مراقبة واحتواء مكونات الجهاز الصوفي)
         في المجال العسكري (استعارة بعض مظاهر النموذج العسكري التركي)
         في المجال الدبلوماسي (نهج سياسة المصانعة والموازنة مع القوى الدولية المتصارعة)
         صراع القوى الجهوية في المغرب خلال النصف الأول من القرن السابع عشر وظهور الحركة العلوية
         نشأة الدولة العلوية والمحاولات الأولى لإعادة توحيد المغرب (1637-1672)
         مرحلة هيكلة أجهزة الدولة وأطوار سيطرتها على المجال (1672-1727)
         موت المولى إسماعيل واندلاع أزمة الثلاثين سنة حول وراثة العرش (1727-1757)
         المولى إسماعيل وسياسة تدبير المجال
         خلق مؤسسة جيش البخاري: الخلفيات والوظائف والتبعات
         احتكار مصادر المشروعية واستتباع قوى المعارضة الدينية
         تنمية موارد مالية الدولة واتساع مظاهر الضغط الجبائي
         الانفتاح على العلم الخارجي وتعزيز مكانة المغرب في العلاقات الدولية











الوحدة : تحليل الوثيقة
         تنقسم محاور هذه الوحدة إلى ثلاثة أقسام:
         قسم أول نظري يتم فيه التعريف بالوثيقة التاريخية كمفهوم تطور عبر العصور والحقب التاريخية، وبحسب اختلاف المدارس التاريخية، كما تثار فيه بعض القضايا والإشكالات التي يطرحها تحليل الوثائق التاريخية على اختلاف أنواعها من قبيل الذاتية والموضوعية، ومن قبيل الاختلاف والتكامل...
         قسم ثان تطبيقي في تقنيات قراءة وتحليل الوثيقة التاريخية وكيفية توظيفها في البحث التاريخي.
         قسم ثالث توجيهي وينجز بإجراء قراءات توجيهية في دراسات تاريخية وظفت بشكل أساسي نوعا معينا من أنواع الوثائق التاريخية.
         القسم النظري: (دروس نظرية)
         مدخل مفاهيمي منهجي:
         التاريخ وتطور المعرفة والمنهج التاريخيين.
         الوثيقة التاريخية (اختلاف المفهوم وأهمية الوثائق في كتابة التاريخ)
         أصناف الوثائق:
         النصوص (الحوليات) ووثائق الأرشيف (الرسمي والخاص - الأجنبي والوطني).
         التراجم والطبقات والمناقب.
         المصنفات الأدبية والرواية الشفوية.
         المصنفات الفقهية والعرفية.
         الوثائق الأثرية: اللقى الأثرية والنقائش الابيغرافية والمسكوكات والنقوش الصخرية.
         الوثائق السمعية البصرية والصحف والوثيقة المصورة.
         منهجية المؤرخ في التعامل مع الوثيقة المكتوبة
         النقد الوثائقي (الظاهري/ الخارجي والباطني/ الداخلي)
         التفسير والتأويل التاريخي للوثيقة التاريخية/ النص التاريخي.
         منهجية تحليل النص التاريخي:
         التقديم.
         التحليل.
         الخاتمة.
         العلوم المساعدة في تحليل الوثيقة ونقدها
         (علم المخطوط - فقه اللغة - علم الوثائق - تحليل الخطاب – اللسانيات – الفقه – الجغرافية - علم الاجتماع – الاتنوغرافية - علم الآثار)
         القسم التطبيقي: تحليل نماذج من الوثائق والنصوص التاريخية:
         نص تاريخي من الحوليات التاريخية.
         نص جغرافي (وصفي/رحلي).
         نص نوازلي.
         نص أدبي.
         نص نمقبي.
         صورة.
         القسم التوجيهي: (عروض ومناقشة)
         قراءات في نماذج من الدراسات التاريخية التي اعتمدت صنفا من أصناف الوثائق التاريخية المذكورة







الوحدة  6 الجغرافية التاريخية
         1 – الجغرافية التاريخية:   
                الجغرافية التاريخية في أدب الرحلات.                                     
         1- الطبونيميا: Toponymie
         2- الدراسة اللغوية والتاريخية لأصل أسماء المواقع الجغرافية.
         3-تعريفها، أهميتها، أنواعها.           
         4- نماذج تطبيقية على مواقع مغربية.
         5-  عواصم بلاد المغرب (في القديم أو الوسيط أو الحديث).
         6- الموضع والموقع.
         7- شبكة توزيع المواقع والعواصم.
         8- الوظائف الحضرية التاريخية.   


  وصف وحدات  الفصل 4


الوحدة:1  تاريخ الشرق الأقصى: اليابان  (1603-1912)
         مقدمة: حول إشكالية التحديث في اليابان وأهمية دراسة تاريخ اليابان خلال الفترة من مطلع القرن 17 إلى 1912
         تمهيد حول اليابان: الجغرافيا الطبيعية-الاقتصاد-السكان.
         أولا- عصر توكوغاوا (1603-1867): محاولات التوحيد القومي – اليابان وسياسة العزلة- الضغوط الاستعمارية وانعكاساتها- تدهور حكم الشوغونات ونهايته.
         ثانيا- عصر الميجي (1868-1912): التعريف بحركة الميجي وأهدافها – رجال الإصلاح – مجالات الإصلاح- السياسة (نظام الحكم-القوانين-الأحزاب..إلخ) – التعليم – البنيات الاقتصادية- الحياة الاجتماعية- الدين – الإصلاحات العسكرية
         خاتمة: تقييم التجربة اليابانية ومقارنتها بتجارب التحديث في المغرب وغيره من البلاد العربية

الوحدة 2 تاريخ المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء إلى غاية القرن 19
         I – دراسة نقدية للمصادر حول تاريخ السودان الغلابي
            1- المصادر العربية والسودانيية
            2- المصادر الغربية
         II – مظاهر العلاقات بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء: العلاقات مع السنغال وبلدان الساحل والصحراء
            1- العلاقات الثقافية والروحية
            2- العلاقات الاقتصادية
            3- العلاقات السياسية
         III – التدخل الأوربي في أفريقيا جنوب الصجراء
            1- الغزو العسكري
            2- موقف الإدارة الاستعمارية من الوضع الثقافي والديني بأفريقيا جنوب الصحراء  وعلاقته
           بشمال أفريقيا.
            3- ردود الفعل إزاء التغلغل الاستعماري
        
الوحدة 3 أوروبا في القرنين 19و20
         1 – أوربا في ق 19 – 20 :
         المحور الأول : التطورات الداخلية لأوربا خلال النصف الثاني من القرن 19 والنصف الأول من القرن 20       20 س
         القسم الأول : الصراع الفرنسي الألماني وأثره على تطور أوربا والعالم من 1870 إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية .
         القسم الثاني : دور الأنظمة الاقتصادية الأوربية في الحرب والسلم :
                  من أزمة 1929 إلى قيام المنظمات الاقتصادية الوحدوية الأوربية لما بعد الحرب العالمية الثانية
         القسم الثالث : أوربا المعاصرة وإشكالية البحث عن السلام :
         المحور الثاني : أوربا والعالم في النصف الأول من القرن العشرين                     16 س
         القسم الأول : تطور الظاهرة الامبريالية بأوربا.
         القسم الثاني : أوربا ومستعمراتها في القرن العشرين : نموذج للتراجع الأوربي في العالم


الوحدة4  المغرب في القرن 19
         1 – المغرب في القرن 19:    
         المحور الأول : ظروف ومراحل التدخل الأمبريالي الأوربي في المغرب خلال القرن 19             
         (من مؤتمر فيينا 1815 إلى مؤتمر مدريد 1880 )
         القسم الأول : الضغوط الأوربية على المغرب
         القسم الثاني : الأوضاع الداخلية بالمغرب وفشل محاولات الإصلاح
         المحور الثاني : المغرب في مواجهة الضغوط والمخططات الأمبريالية الأوربية                            
         (من مؤتمر مدريد 1880 إلى عقد الحماية 1912) 
         القسم الأول : مؤتمر مدريد يدعم التواجد الأوربي في المغرب ويركز مصالحه ونفوذه به
         القسم الثاني : مغرب أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ، من الاستقلال إلى الحماية : بين الأزمة الداخلية والمناورات الخارجية

الوحدة: 5 تاريخ أمريكا
         تاريخ أمريكا:   
         - نظام الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية                                                                    
             1 ـ الديمقراطية الأمريكية.
             2 ـ الانتخابات الأمريكية.
             3 ـ الأحزاب السياسية.
             4 ـ اختصاصات الرئيس,
         - السياسة الخارجية الأمريكية                                 
             1 ـ الأسس.
             2 ـ الأهداف.
             3 ـ المضامين.
         - الأحزاب السياسية الأمريكية                      
             1 ـ لمحة تاريخية
             2 ـ الآحزاب و السلطة.
             2 ـ الأحزاب و الرأي العام الأمريكي.
         - أمريكا الجنوبية من الوحدة إلى التبعية
            1 ـ حركات التحرر والمشروع الوحدوي.
            2 ـ فشل المشروع الوحدوي.
            3 ـ الهيمنة الأمريكية على الجنوب.   





الوحدة  6 النظريات الاقتصادية
1-تحديد مفهوم مصطلح اقتصاد :
         التحليل الاقتصادي
         السياسة الاقتصادية
         المذهب الاقتصادي

2-مفهوم الاقتصاد في العصور القديمة :
         عند اليونان ( أفلاطون و أرسطو )
         عند الرومان

3 مفهوم الاقتصاد في العصور الوسطى:
         انهبار النظام الإقطاعي
         سيطرة الكنيسة
         مميزات الفكر عند المدرسيين ( الملكية الفردية –نظرية الاعتدال – الثمن العادل – القرض بالفائدة )

4-مدرسة التجاريين و الرأسمالية التجارية  :
         مبادئ التجاريين :
         +تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية
         +زيادة حجم السكان
         التحليل الاقتصادي  لمدرسة التجاريين
         السياسة الاقتصادية   لمدرسة التجاريين
         السياسة الإسبانية
         السياسة الفرنسية
         السياسة الانجليزية
         مذهب التجاريين بين الإيجابي و السلبي

5-مدرسة الطبيعيين و نشأة علم الاقتصاد:
         التحليل الاقتصادي
         فكرة النظام الطبيعي
         الثروة و الإنتاج
         الدورة الاقتصادية
         الضريبة
         السياسة الاقتصادية
         الموقف المذهبي للطبيعيين
         مدرسة الطبيعيين بين الإيجابي و السلبي

6-المدرسة الكلاسيكية :
         التطورات الكبرى التي عرفتها أوربا  ابتداء من القرن 18
         رواد المدرسة
         التحليل الاقتصادي 
         السياسة الاقتصادية
         الموقف المذهبي للكلاسيكيين
         نقد المدرسة الكلاسيكية
7
         الركود الرأسمالي و نظرية كينز
         البطالة في النظام الرأسمالي
         نظرية كينز
         مآل الرأسمالية والسياسة الاقتصادية لكينز و مدرسته



Previous Post Next Post