البيولوجيا 
1.     أشيروا إلى الجملة الصحيحة من بين الجمل التالية:
‌أ.      معظم النباتات مبنية من خلايا.
‌ب.    الحيوانات فقط مبنية من خلايا.
‌ج.     البكتيريا فقط مبنية من خلايا
‌د.      جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة مبنية من خلايا.

2.     النسيج في الجسم الحيّ هو:
‌أ.      مجموعة خلايا ذات وظيفة مشتركة ومبنى متشابه.
‌ب.    خياطة جرح في الجلد لتحفيز شفاء الجرح .
‌ج.     كلّ مجموعة خلايا متّصلة ببعضها البعض.
‌د.      مجموعة خلايا من أنواع مختلفة موجودة في نفس العضو.

3.     اكتبوا صحيح/ غير صحيح بجانب كلّ واحدة من الجمل التالية:
‌أ.      الخلية النباتية تخزن الماء في الفجوة العصارية (التي تحتلّ معظم حجم الخلية)، في الخلية الحيوانية لا توجد مثل هذا الفجوة العصارية.
‌ب.    الميتوكندريا هي عضيّات موجودة في الخلية الحيوانية فقط.
‌ج.     الخلية النباتية محاطة بجدار، بينما الخلية الحيوانية عديمة الجدار.
‌د.      لخلايا النباتات يوجد جدار ولا يوجد غشاء خلية.
‌ه.      في النبتة الذابلة فقدت الفجوة العصارية معظم الماء.
 و.ي الخلايا النباتية النواة موجودة في مركز الخلية داخل الفجوة العصارية
4.     بعد تناول كمّية كبيرة من بذور عبّاد الشمس المالحة، يمكن أن نشعر بإحساس خشونة في الجهة الداخلية من الشفتين واللسان. ماذا يمكن أن يكون سبب ذلك؟
‌أ.      دخل الملح إلى خلايا الشفة واللسان، وانتفخت الخلايا.
‌ب.    خرجت الأملاح من خلايا الشفة واللسان، وانقبضت الخلايا.
‌ج.     دخل ماء إلى خلايا الشفة واللسان، وانتفخت الخلايا.
‌د.      خرج ماء من خلايا الشفة واللسان، وانقبضت الخلايا.

  5.ارسم الخلية النباتية والخلية الحيوانية  في الاشكال التالية ( مع كل العضيات الموجودة داخل الخلية ) .









ما الفرق بين الخلية النباتية و الخلية الحيوانية :
1--------------------------------.
2-------------------------------.
3-----------------------------
6.أيّة وظيفة توجد للحجاب الحاجز في عمليتَي الشهيق والزفير؟
‌أ.      الحجاب الحاجز يزيد ويبطئ الشهيق.
‌ب.    الحجاب الحاجز يقلّص الرئتين في الشهيق.
‌ج.     الحجاب الحاجز يزيد ويقلّص من فراغ تجويف القفص الصدري.
‌د.      الحجاب الحاجز يدفع الأضلاع إلى الأعلى وإلى الأسفل.





7.أمامكم خارطة صمّاء لجهاز التنفّس. اكتبوا أسماء أجزاء جهاز التنفّس الأساسية في الأماكن الملائمة في الخارطة. استعينوا بكلمات من مخزن الكلمات.
مخزن الكلمات: الرئتان، القصبة الهوائية، الشعب الهوائية، الحجاب الحاجز، فتحتا التنفّس (الأنف والفم).

8.أمامكم خارطة صمّاء للجهاز الهضمي. اكتبوا أسماء أجزاء الجهاز الهضمي الأساسية في الأماكن الملائمة في الخارطة. استعينوا بكلمات من مخزن الكلمات.
مخزن الكلمات: الأمعاء الغليظة، الكبد، الفم، المعدة، البنكرياس، المريء، الأمعاء الدقيقة.

                                                                     




9.ما هو مبنى قلب الإنسان؟
‌أ.      تجويف واحد ووعاءان دمويان.
‌ب.    تجويفان ووعاءان دمويان.
‌ج.     ثلاثة تجويفات ووعاء دموي واحد.
‌د.      أربعة تجويفات وأربعة صمّامات.
10.ما هي وظيفة الصمّامات في قلب الإنسان؟
‌أ.      منع خروج الدم من القلب إلى الشرايين.
‌ب.    منع عودة الدم من البطينين إلى الأذينين ومن الشرايين إلى البطينين.
‌ج.     منع اختلاط الدم الغني بالأوكسجين مع الدم الغني بثاني أكسيد الكربون.
‌د.      تنظيم ضغط الدم في الشرايين.
11.الشرايين هي:
‌أ.      أوعية دموية تنقل الدم إلى القلب.
‌ب.    أوعية دموية تنقل الدم من القلب.
‌ج.     أوعية دموية يجري فيها دم غني بالأوكسجين.
‌د.      أوعية دموية يجري فيها دم أحمر.
12.الأوردة هي:
‌أ.      أوعية دموية تنقل الدم إلى القلب.
‌ب.    أوعية دموية تنقل الدم من القلب.
‌ج.     أوعية دموية يجري فيها دم غني بالأوكسجين.
‌د.      أوعية دموية يجري فيها دم أزرق.
13.أمامكم وصف لتجربة.
اقرأوها، وأجيبوا عن الأسئلة التي تليها.

أجرى بعض الطلاّب التجربة التالية:
        أخذ الطلاّب أصيصين متساويَي الحجم وملأوهما بكمّية متساوية من التربة:
وضعوا في الأصيص "أ" تربة حمرة.
ووضعوا في الأصيص "ب" خليطًا من تربة خاصّة لملء الأصص.
        شتل الطلاّب في كلّ واحد من الأصيصين نبتة واحدة من زهرة الشيخ، بنفس الحجم وبنفس العمر.
        وضع الطلاّب الأصيصين بجانب نافذة غرفة المختبر في المدرسة.
        روى الطلاّب النبتتين بكمّية متساوية من الماء.
        فحص الطلاّب خلال أربعة أسابيع التغيّرات في طول النبتة في كلّ أصيص، وعدد الأوراق، وحالة الزهرة.

لخّص الطلاّب نتائج التجربة في الجدول التالي:


        النبتة التي في الأصيص "أ"  النبتة التي في الأصيص "ب"
تغيّرات في طول النبتة       10 سم        20 سم
عدد الأوراق 8      14
حالة الأزهار*        نَضِرة نَضِرة



* ملاحظة: لزهرة الشيخ إكليل فيه أزهار كثيرة وليس زهرة واحدة.
أ. ماذا كان هدف التجربة؟

ب. اذكروا أربعة شروط متطابقة في مجرى التجربة.

ج. فسّروا لماذا شتل الطلاّب نبتتين بنفس الحجم وبنفس العمر.

د. لماذا فحص الطلاّب التغيّرات في طول النبتة وعدد الأوراق وحالة الأزهار، ولم يكتفوا بطول النبتة فقط؟

ه. أمامكم جملتان تتطرّقان إلى التجربة التي أجراها الطلاّب.
حدّدوا بالنسبة لكلّ جملة من الجملتين إذا كانت نتيجة للتجربة أم استنتاجًا من التجربة.
-       نوع التربة يؤثّر على نموّ وتطوّر زهرة الشيخ.
-       تنمو زهرة الشيخ أفضل في خليط التربة الجاهزة ممّا في التربة الحمرة.


14.الكثير من القوارض والسحالي والثعابين التي تعيش في الصحراء تختبئ في الساعات الحارّة من اليوم في جحور وتخرج منها إلى النشاط في الساعات الأكثر برودة.
السلاحف والثدييات التي تعيش في الماء تصعد بين المرّة والأخرى وتُخرِج رأسها فوق سطح الماء لتتنفّس الهواء.
ما هو نوع الملاءمة الموصوفة في هاتين الظاهرتين؟
‌أ.      الملاءمتان فسيولوجيتان.
‌ب.    الملاءمتان سلوكيتان.
‌ج.     الملاءمتان مبنويتان.
‌د.      جميع الإجابات خاطئة.

15.أمامكم رسم بياني يصف تركيز ثاني أكسيد الكربون بين السنوات 2004-1850.

‌أ.      ما الذي يمكن قوله عن تركيز ثاني أكسيد الكربون خلال السنين؟


‌ب.    بدأت الثورة الصناعية في بداية القرن التاسع عشر (سنة 1800 تقريبًا). كيف ترتبط هذه الحقيقة بتغيّر تركيز ثاني أكسيد الكربون في الهواء ابتداءً من هذه السنوات؟


   ج.كيف يرتبط تركيز ثاني أكسيد الكربون في الهواء بارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية؟

Previous Post Next Post