أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.     س1اكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( الثغور – فقاريات – البناء الضوئي – الكامبيوم – النتح – التصنيف – الوعائية - مملكة ).
يسمى العلم الذي يبحث في الانماط ............
تقوم الاوراق بعملية ............. لصنع الغذاء للنبات.
توجد ............. في اوراق النباتات.
تسمى المجموعة الاكثر اتساعا من المخلوقات الحية .................
تفصل طبقة ................... بين طبقتي الخشب واللحاء.
تمتاز النباتات .............. بانها تحتوي على انابيب ناقلة.
الحيوانات التي لها عمود فقري تسمى ............
خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات يسمى...................

س2 استنتج / تحتاج عملية البناء الضوئي الى شروط وعناصر محددة هل تستطيع النباتات التي تعيش في قاع البحيرات والانهار القيام بعملية البناء الضوئي؟ ولماذا؟


س3 صنف / الى مملكة وشعبة ينتمي المخلوق الحي الذي في الصورة؟


س4 هل يمكن للسحلية ان تعيش في المنطقة القطبية ؟ لماذا؟


        اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .








اختار إحدى التلاميذ الفائقات واطلب منها الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.

اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس التلاميذ على الإجابة .







اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على  السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي يحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.





اجيب على السؤال التالي.



صنف الحيوان الموضح بالصورة.



اذكر هل السحلية تعيش في المناطق القطبية.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 16 ،17).        التقويم النهائي أذكر اجزاء تركيب الجذور في النباتات.

الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        6      الموضوع     التكاثر
التهيئة ما اهمية الجذور للنباتات؟    المكتسبات     التعرف على مفهوم التكاثر وانواعه.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ التكاثر.

أن يشرح التلميذ المقصود بالاخصاب.


أن يوضح التلميذ المقصود بالتكاثر اللاجنسي.

أن يسمي التلميذ بعض طرق التكاثر اللاجنسي.



أن يفرق التلميذ بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يستشعر التلميذ بعظمة خلق الله عز وجل.       تقويم المعرفة السابقة
أطلب الى التلاميذ وصف طريقة تكاثر النباتات والحيوانات واكتب اجابتهم على السبورة ثم اسأل: كيف تتكاثر النباتات؟ كيف تتكاثر الحيوانات؟


انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال في "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
كيف نمت هذه النباتات دون بذور او ابواغ؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       


اثارة اهتمام
ابدأ بالكتاب
اعرض على التلاميذ كتابا عن التكاثر اللاجنسي في النباتات واشجعهم على النظر الى صور الانواع المختلفة من التكاثر اللاجنسي ثم اسال:
     ما المشترك بين جميع انواع التكاثر في النبات؟
     هل قمت يوما بملاحظة هذه النباتات؟       استكشف 
التخطيط المسبق :
قبل اسبوعين من النشاط احضر جزءا مقطوعا من نبات معروف واملا ثلثي كاس بلاستيكية بالماء وضع الجزء المقطوع من النبات في الماء وليكن بعيدا عن ضوء الشمس المباشر،ينبغي ان تبدا الجذور في النمو من الساق خلال 10 ايام اعرض النبات امام الفصل او احضر لهم عددا كافيا من اجزاء النبات المقطوعة ليقوموا بعمل النشاط بانفسهم.
الهدف :
في هذا النشاط سيتمكن التلاميذ من وضع توقع حول كيفية نمو النبات الجديد دون بذور.
استقصاء مبني
احذر: اطلب الى التلاميذ ضرورة توخي الحذر في اثناء قطع الساق.
 ألاحظ: يجب على التلاميذ ملاحظة ان الساق تخلو من الجذور ولكنها تحتوي على براعم صغيرة على مسافات صغيرة.
 افسر البيانات: بعد مرور اسبوعين على التلاميذ ملاحظة بدء نمو جذور صغيرة تشبه الشعر على الساق.
 استقصاء موجه
على التلاميذ ان يذكرن ان النبات قد ينمو من اجزاء قد قطعت منه وعليهم تصميم تجربة لاختبار توقعهم ينمو نبات اللبلاب بسرعة من ساق النبات نفسه.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ التفكير في اجزاء اخرى من النبات يمكن ان تنمو لتصبح نباتا جديدا.
        ما التكاثرالجنسي والتكاثر اللاجنسي؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :أخبر التلاميذ ان هذا الدرس يصف طريقتين لتكاثر المخلوقات الحية ثم اسأل: ما نوع التكاثر الذي يشمل وجود أب واحد؟ ما نوع التكاثر الذي يتطلب حدوث عملية اخصاب؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اطلب الى التلاميذ دراسة صور المخلوقات الحية وابنائها في الكتاب واوجه انتبائهم الى تشابه واختلاف الابناء مع الاباء ثم اسأال: لماذا تشبه صغار الابل اباءها؟
ما التكاثر اللاجنسي؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: أطلب الى التلاميذ النظر الى صور مخلوقات حية تتكاثر لاجنسيا وصور ابنائها واطلب اليهن وصف الابناء ثم اسأل: كيف تعرف ان الابناء الذين ينتجون عن التكاثر اللاجنسي يشبهون اباءهم كثيرا؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 التكاثر الجنسي : اكتب التعبير "التكاثر الجنسي" على السبورة واوضح للتلميذات ان كلمة تكاثر تعني تكوين مخلوقات حية جديدة من ابوين.
التكاثر اللاجنسي : اكتب التعابير التالية: التكاثر اللاجنسي والجنسي على السبورة واحدة فوق الاخرى واوضح للتلميذات ان التكاثر اللاجنسي يعين تكوين المخلوقات الحية الجديدة من أب واحد؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اوجه انتباه التلاميذ الى صور الانقسام والتبرعم في الكتاب واناقشهم في التشابه بين هذه العمليات واختلافها ثم اسأل: ما اهم فرق بين هذه العمليات؟
ما الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي
 مناقشة الفكرة الرئيسة
أطلب الى التلاميذ تعرف الفوارق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي واسجل اجابتهن على السبورة ثم اسال: ما ميزة التكاثر اللاجنسي؟ ما ميزة ان يكون المخلوق الحي ناتجا عن تكاثر جنسي؟
استخدام الصور والرسوم والاشكال :
اطلب الى التلاميذ كتابة فقرة تتضمن جميع المفردات التي تعلموها في هذا الدرس.
        عرف التكاثر.



أشرح المقصود بالاخصاب.
وضح المقصود بالتكاثر اللاجنسي.
سم بعض طرق التكاثر اللاجنسي.

فرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 26 ).    التقويم النهائي فرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.


الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        7      الموضوع     الصفات والوراثة
التهيئة وضح الفرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.       المكتسبات     التعرف على كيفية انتقال الصفات من جيل الى اخر.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ الوراثة.








أن يفرق التلميذ بين الصفة الموروثة والغريزة.


أن يوضح التلميذ كيفية تورث الصفات.


أن يقارن التلميذ بين الصفة السائدة والصفة المتنحية.


أن يشرح التلميذ كيفية تتبع الصفات الوراثية.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يتيقن التلميذ من اهمية دراسة علم الوراثة.      تقويم المعرفة السابقة
أناقش التلاميذ فيما تعرفونه عن الصفات الموروثة والوراثة والجينات ثم اسأل: لماذا يشبه الابناء احد ابائهم او كليهما؟ ما الصفة الموروثة؟
انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال في "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
هل هي مجرد صدفة أم أن الاباء ينقلون الصفات الى ابنائهم؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
أوضح للتلاميذ ان الابناء يتلقون صفات من كلا الابوين في اثناء التكاثر الجنسي. أحضر ثلاث بطاقات : بيضاء وزرقاء وحمراء لتمثل صفات كلا الابوين وعلى الوجه المقابل للبطاقة البيضاء اكتب : زهرة صفراء/ زهرة زرقاء وعلى الوجه الخلفي للبطاقة الزرقاء اكتب : ساق مجعدة/ ساق مستقيمة وعلى الوجه الخلفي للبطاقة الحمراء اكتب : ورقة مسطحة / ورقة مجعدة.أختار وجها واحدا لكل بطاقة ليمثل صفات الاجزاء التالية زهرة ،ساق،ورقة اخبر التلاميذ ان مجموع الخصائص على البطاقات المختارة عبارة عن صفات يرثها الابناء.  استكشف 
التخطيط المسبق :
أوضح للتلاميذ عدم وجود صفة افضل من الاخرى في الصفات التي سيلاحظونها ولكنها مختلفة فشحمة الاذن المتصلة ليست افضل من شحمة الاذن المنفصلة ولكنهما صفتان مختلفتان.
الهدف :
تجري التلاميذ استطلاعا لمعرفة الصفات المشتركة بينهم.
استقصاء مبني
أتواصل: قد تشترك التلاميذ جميعهم في اجراء النشاط ستتنوع النتائج من فصل الى اخر اعتمادا على صفات التلاميذ.
 أفسر البيانات: راجع مع التلاميذ كيفية عمل الرسم البياني بالاعمدة.
أستخدم الارقام: أراجع مع التلاميذ طريقة ايجاد النسبة ستتنوع النتائج اعتمادا على الفصل ولكن الصفات التالية يجب ان تظهر بشكل متكرر الابهام العادي واللسان القادر على الانثناء وشحمة الاذن المنفصلة.
 استقصاء موجه
أشجع التلاميذ على اجراء مسح لصفات تلاميذ الصف الخامس في فصل اخر او اجراء مسح لصفات تلاميذ من صفوف اخرى بمجرد بدء التلاميذ اجراء البحث اشجعهم على عمل رسم بياني من النوع الذي تمثل فيه البيانات باستخدام الاعمدة لاظهار نسبة وجود كل صفة.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ اكمال بحثهم عن صفات موروثة اخرى في الانسان كوجود الغمازات على الوجنيتين مثلا .        ما الوراثة؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :اعرض على التلاميذ صورا من مجلات علمية لاشخاص كبار واطفال واختر الصور التي تعرض صفات متشابهة مثال صور كبار واطفال بشعر مجعد او عيون سوداء واطلب الى التلاميذ اختيار طفل ومطابقته مع شخص كبير يعتقدون انه والده او والدته واطلب اليهم دعم قراراتهم ثم اسأل: لماذا يشبه الطفل ابوية عادة؟ اذكر بعض الامثلة على الصفات الموروثة؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اطلب الى التلاميذ التمعن في صور الحيوانات في الدرس ثم اسأل: اي هذه الحيوانات يظهر سلوكا غريزيا؟
كيف تورث الصفات؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: اراجع التلاميذ في عملية التكاثر الجنسي حيث يتحد الحيوان المنوي الذكري مع البويضة وتكوين البويضة المخصبة ثم اسأل: من اين يحصل الابناء على صفاتهم الموروثة؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 الجين : اكتب كلمة جين على السبورة واوضح للتلميذات ان الجينات تحتوي على المعلومات المتعلقة بالصفات التي ينقلها الاباء الى الابناء.
صفة سائدة : اوضح للتلاميذ ان كلمة سائدة لها معان عدة ولكن جميع المعاني تشير الى شيء يسيطر على شيء اخر.
صفة متنحية : اوضح للتلاميذ ان تاثير الصفة المتنحية لا يظهر بسبب تاثير الصفة السائدة.
كيفي نتتبع الصفات الوراثية؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة
ارسم على السبورة مخطط سلالة مشابها للمخطط التوضيحي الذي في الكتاب ثم اسأل: كيف تميز بين الاناث والذكور في المخطط؟ مانوع الخطوط التي استخدمت لربط الاباء بالابناء؟
توضيح المفردات وتطويرها :
مخطط السلالة : ابين للتلاميذ ان مخطط السلالة يوضح الانماط الوراثية للصفات المختلفة.
        عرف الوراثة.




فرق بين الصفة الموروثة والغريزة.


وضح كيفية تورث الصفات.


قارن بين الصفة السائدة والصفة المتنحية.


أشرح كيفية تتبع الصفات الوراثية.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 28 ،29 ).      التقويم النهائي فرق بين الصفة الموروثة والغريزة.

Previous Post Next Post