دعونا نتحاور


المدّة: 60 دقيقة

حجم المجموعة: 5-20 شخص

المواد: العبارات المرفقة

وصف النشاط: يقوم المشاركون بالتحاور عن مواضيع ترتبط بالنوع الاجتماعي

الهدف من النشاط: أن نتشاطر وجهات نظر مختلفة والتفكير في الحقوق والمساواة

الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذا الحق، يجب أن نحترم الاختلافات

المهارات: التعبير عن  وجهات نظرك والتواصل بفاعلية مع الآخرين






التعليمـــات


1.     اختر أربع عبارات من القائمة تشعر بأن مجموعتك قد ترغب بمناقشتها.
2.     اكتب "أتفق"، "محايد" و "أختلف" على قطع كبيرة من الورق. ضع الكلمات في ثلاث أماكن مختلفة من القاعة على شكل مثلث.
3.     أطلب من المشاركين أن يأخذ كل منهم كرسياً. إقرأ العبارة الأولى من القائمة واطلب من المشاركين أن يعبروا عن آرائهم حول العبارة من خلال وضع كراسيهم بالقرب من "أتفق"، "محايد" أو "أختلف".
4.     بعد التصويت، أطلب من المشاركين أن يأخذوا 5 دقائق في مجموعاتهم للتوصل إلى حجج تساند وجهة نظرهم.
5.     اسمح لكل مجموعة أن تعبر عن آرائها لمدة دقيقتين أو ثلاثة. ذكر الجميع بضرورة احترام وجهات نظر الآخرين. خلال هذا الوقت، لا يحق للمجموعات الأخرى مقاطعة المتحدثين. أعط لكل مجموعة دقيقتين للرد على عرض كل مجموعة.
في نهاية النقاش، أطلب من المشاركين الذين قد تكون آرائهم تغيرت أن يغيروا أماكنهم إذا رغبوا بذلك. .6

التغذية الراجعة


      الشعور
•       هل أعجبك هذا النشاط؟
•       هل من السهل مناقشة هذه المواضيع؟
      التفكير
•       ما الذي تعلمته من هذا النشاط؟
•       هل هناك مواضيع تحب أن تتعلم أكثر عنها؟ إذا كان الحال كذلك، ما الذي يمكنك فعله كي تتعلم أكثر؟
•       ما الذي يمكنك فعله لضمان احترام أكبر ومزيد من الإصغاء لآرائك؟ ما الذي يمكنك فعله كي يتم الاستماع إلى وجهة نظرك؟
     الفعل
•       كيف تناقش هذه المواضيع في عائلتك ومجتمعك؟
•       هل لأي من هذه المواضيع أثر على حياتك؟ هل هناك أمور أردت القيام بها ولم تتمكن من ذلك؟
هل بوسعنا فعل شيء في مجتمعاتنا إزاء بعض الأمور التي نرغب بتغييرها؟


















عبارات


•       يتم التمييز فقط ضد النساء بسبب جنسهن


•       لا تحظى السياسيات من النساء بذات القدر من اهتمام الإعلام مقارنة بنظرائهن من الرجال


•       في الدول التي تقل فيها حصة المرأة من الإرث عن حصة الرجل يجب تغيير القوانين بحيث يتساووا في الإرث


•       الأطفال الذين تتفرغ أمهاتهم تماماً للعمل المنزلي يكونون في وضع أفضل من أولئك الذين يعمل أهلهم بدوام كامل خارج المنزل

•       يمكن للنساء دخول سوق العمل بسهولة


•       تواجه النساء اللواتي يعانين إعاقة ذات التحديات التي يواجهها الرجال ذوي الإعاقة في الحصول على عمل

•       يجب على الحكومات المسؤولة أن تربّي المراهقين على كيفية منع العنف ضد المرأة وتعزيز المساواة بين الرجال والنساء


•       في معظم الحالات، يكون الرجال هم المعيلين الأساسيين لعائلاتهم، لذا يجب منحهم الأولوية في العمل أثناء الأزمات الاقتصادية


•       العادات والتقاليد المحافظة تحد من مشاركة المرأة ومن إحقاق حقوقها الأساسية

•       النساء منخرطات في اتخاذ القرارات على مستوى المجتمع المحلي



التمييز ضد المرأة القيم
الإنصاف، الاحترام والمسؤولية والمساواة












المدّة:  45 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

المواد: بطاقات مرفقة

وصف النشاط: يناقش المشاركون الإجراءات التي يجب على الحكومة اتخاذها من أجل القضاء على التمييز ضد المرأة

الهدف من النشاط: التفكير فيما يمكن فعله من أجل القضاء على التمييز ضد المرأة

الحقوق والمسؤوليات: الحق في المساواة والحق في عدم التمييز والحق في الإعتراف بك كشخص أمام القانون (المواد1 و 2 و 6 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذه الحقوق يجب أن نحترم الآخرين.

المهارات: التفكير النقدي










التعليمـــات

1.     قم بنسخ وقص البطاقات المرفقة
2.     أطلب من المشاركين أن يقولوا لك ما معنى "التمييز ضد المرأة"
3.     إرجع إلى المادة 1 من اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو):
"لأغراض هذه الاتفاقية، يعني مصطلح "التمييز ضد المرأة" أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على  أساس الجنس ويكون من آثاره أو أغراضه النيل من الإعتراف للمرأة، على أساس تساوي الرجل والمرأة، بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر". (المادة 1 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة).
4.     قم بإطلاع المشاركين على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
تم اعتماد الاتفاقية عام 1979 من قبل الأمم المتحدة ودخلت حيز التنفيذ عام 1981. وهي تمثل صكاً شاملاً وملزماً قانونياً يحظر التمييز ضد المرأة ويلزم الحكومات باتخاذ اجراءات لتعزيز مساواة المرأة (بالرجل). توفر اتفاقية سيداو الحماية لحق المرأة في المساواة وعدم التمييز في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وتغطي اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة مجالات مختلفة .
5.     قسّم المشاركين إلى مجموعات من ثلاث أشخاص.
6.     أعط كل مجموعة بطاقة تصف بعض الإلتزامات التي يجب على الدول تنفيذها للقضاء على التمييز ضد المرأة.
7.     أطلب من كل مجموعة أن تأتي بحلّين عمليين يمكن للحكومة أن تتبناهما.
أطلب من المجموعات أن تعرض حلولها على كافة المشاركين. .8

التغذية الراجعة


التغذية الراجعة
     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
      الشعور
•       ما هو انطباعك عن هذا النشاط؟
      التفكير
•       هل تعتقد أن بإمكان الحكومة بسهولة أن تتخذ إجراءات للقضاء على التمييز ضد المرأة؟ لماذا أو لم لا؟

•       هل هناك عقبات تواجه اتخاذ مثل هذه الإجراءات؟ ما هي؟
      الفعل
•       هل يمكنك أن تذكر أمراً يمكنك القيام به في مجتمعك للمساهمة في القضاء على التمييز ضد المرأة؟
ما الذي يمكنك فعله لمناصرة إقرار إجراءات تكافح التمييز ضد المرأة في بلدك أو مجتمعك؟ 


بطاقات (يجب نسخها)

على الدول الأطراف أن تقر إجراءات تتعلق بالسياسات من أجل القضاء على التمييز (المادة 2 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف أن تتخذ إجراءات من أجل القضاء على الأفكار المسبقة والصور النمطية حول الأدوار المخصصة لكل جنس
(المادة 5 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف اتخاذ إجراءات لضمان مشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية
(المادة 7 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف اتخاذ إجراءات لضمان وصول المرأة إلى كافة مستويات التعليم
(المادة 10 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف أن تتخذ إجراءات للإعتراف بحق المرأة في العمل على أساس المساواة بين الرجال والنساء
(المادة 11 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف أن تتخذ إجراءات من أجل القضاء على التمييز ضد المرأة في المناطق الريفية
(المادة 14 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف اتخاذ إجراءات من أجل ضمان تمتّع المرأة بمعاملة متساوية أمام القانون فيما يتعلّق بتوقيع العقود وشراء وبيع الممتلكات
(المادة 15 - سيداو)



يجب على الدول الأطراف أن تتخذ إجراءات لضمان تمتّع المرأة بحقوق متساوية في الزواج والعلاقات العائلية
(المادة 16 – سيداو(




خطوة إلى الأمام












المدّة: 30 دقيقة

حجم المجموعة: 8-30 شخص

المواد: بطاقات أدوار وعبارات

وصف النشاط: يضع المشاركون أنفسهم مكان شخص آخر ويحاولون أن يتخيلوا كيف تكون حياته

الهدف من النشاط: أن تجرّب معنى أن تكون لك هوية مختلفة والتفكير في موضوع التمييز والإقصاء

الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذا الحق، يجب أن نحترم الاختلافات ومعاملة الجميع بمساواة

المهارات: التفكير النقدي







التعليمـــات


1.     قم بنسخ بطاقات الأدوار المرفقة وقصها. أعط بطاقة إلى كل مشارك ووضح بأنه قد يتلقى شخصان ذات البطاقة. أطلب من المشاركين أن يقرأوا بطاقاتهم من دون أن يراها الآخرين.
2.     أطلب من المشاركين أن يتخيلوا أنهم يمثلون الشخص المذكور على البطاقة. لمساعدتهم، اطرح عليهم بضعة أسئلة يجيبون عليها في أفكارهم من دون كلام:
-       كيف كانت طفولتك؟ صف البيت الذي عشت فيه. ما هي الالعاب التي اعتدت على لعبها؟ كيف كان والداك؟
-       كيف هي حياتك الآن؟ أين تعيش؟ ما الذي تفعله في أوقات الفراغ أو العطل؟
-       ما الذي يحفزك وما الذي يخيفك؟
-       أين تحب أن تكون بعد 5 سنين من الآن؟
3.     أطلب من المشاركين أن يقفوا في صف واحد في مواجهتك.
4.     اقرأ عبارة من القائمة المرفقة. إذا اعتقد أحد المشاركين بأن هذه العبارة تنطبق عليه فإنه يخطو خطوة إلى الأمام. وإلا، فيبقوا في مكانهم. استمر على هذا المنوال مع العبارات التالية. في النهاية، سيكون هناك مشاركون يقفون في الأمام في حين بقي الآخرون مكانهم.
5.     أطلب من المشاركين أن يصفوا أنفسهم.








التغذية الراجعة



التغذية الراجعة
بعد النشاط، أجري نقاشاً بناء على الأسئلة التالية:
       الشعور
•       ما رأيك بهذا النشاط؟
      التفكير
•       ماذا كان شعورك عندما لم تستطع الحراك؟ أو عندما خطوت خطوة إلى الأمام؟
•       هل عشت تجارب شعرت فيها بأنه قد تم اقصائك بسبب من تكون (هويتك)؟
•       هل تشعر دائماً بأن الآخرين يحترمونك ويصغون إليك؟ لماذا؟
•       ما هي الدروس التي يمكنك استخلاصها من هذا النشاط؟
    الفعل
•       ما الذي يمكنك فعله لإدماج/إشراك الآخرين وإشعارهم بالاحترام؟
•       ما هي التغييرات العملية التي يمكننا إجراؤها لتشجيع الجميع على المشاركة في أنشطتنا؟
•       ما هي الخدمات المتوفرة للأشخاص الذين لا تحترم حقوقهم؟
•       ما هي العوامل التي لا نسيطر عليها والتي تحدد من نكون؟ ما الذي يمكننا تغييره؟



تمّت موائمته من خذ خطوة إلى الأمام من Compass – وهو دليل تدريبي موجه لصغار السن حول التربية على حقوق الإنسان. مجلس أوروبا، 2002، http://eycb.coe.int/compass/en/chapter_2/2_38.asp.

بطاقات أدوار (يجب نسخها)


       


أنت تعمل في وزارة التربية في بلدك



أنت من أقلية عرقية وتعيش في بلدة متوسطة الحجم



أنت مسيحي تعيش في بلد مسلم



لديك إعاقة وتستخدم كرسياً متحركاً في مدينة كبيرة شوارعها غير مناسبة ولا معدّة لك



أنت محام من أصول بدوية

       

أنت صحفي تغطي مواضيع حقوق الإنسان



عمرك 20 عاماً وأنت رئيس منظمة سياسية


عمرك 18 عاماً وتعيش في مدينة كبيرة مع أهلك المتدينين



أنت أردني وتعيش في مجتمع قبلي في جنوب الأردن



أنت معلّم مصري عمرك 30 عاماً تعيش في بلدة ريفية



       







بطاقات أدوار (يجب نسخها)


       


أنت طالب جامعة عراقي عمرك 22 عاماً تدرس الأدب


أنت أرمل/ـة مع 4 أولاد



أنت عامل بناء تعمل من دون إقامة



أنت يتيم عمره 16 عاماً ترك المدرسة كي يعمل




أنت لاجئ فلسطيني يعيش في العراق

       

والدتك مديرة دائرة حكومية



أنت من أقلية لغوية. لغتك الأم ليست العربية



والدك رئيس بنك



أنت امرأة فلسطينية تعيشين في رام الله




أنت تعيش في المغرب وعمرك 35 عاماً













العبـــــارات

1.     لم تقع قط في ضائقة مالية حقيقية
2.     تعيش في شقة فيها هاتف وتلفاز
3.     تعتقد بأن لغتك تحظى بالاحترام
4.     تعتقد بأن ديانتك تحظى بالاحترام
5.     تشعر بأن ثقافتك تحظى بالاحترام
6.     تشعر بأنه يتم الإصغاء جيداً إلى وجهات نظرك
7.     لا تخشى التوقيف من قبل الشرطة
8.     لم تتعرض قط للتمييز
9.     يمكنك أن تسافر في إجازة مرة كل عام
10.   يمكنك أن تدعو أصدقائك إلى البيت
11.   لديك حياة مثيرة للاهتمام وتشعر بالتفاؤل حيال مستقبلك
12. يمكنك أن تحتفل بالأعياد الدينية الهامة مع عائلتك وأصدقائك المقربين.
13. تشعر بأن كفائتك موضع تقدير واحترام في المجتمع الذي تعيش فيه
14. يمكنك التصويت في الانتخابات الوطنية
15. يستشيرك الناس حول مواضيع مختلفة
16. يمكنك أن تقع في حب من تشاء
17. يمكنك الوصول إلى الإنترنت
18. لديك حماية اجتماعية وطبية مناسبة

Previous Post Next Post