أن تكون مواطناً فاعلاً

أن تكون مواطناً فاعلاً يعني
المدّة:  30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25

المواد: كرة صوف ومقص

وصف النشاط: يعبّر المشاركون عن وجهات نظرهم الشخصية حول المشاركة المدنية والالتزام

الهدف من النشاط: التفكير في المشاركة المدنية والالتزام

الحقوق والمسؤوليات: الحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). كي يتمتع الجميع بهذا الحق من المهم أن نحترم وجهات نظر الآخرين

المهارات: التواصل الفعال


التعليمـــات




1.          اشرح الهدف من النشاط. خلال النشاط، سينسج المشاركون شبكة عنكبوتية باستخدام كرة من خيوط الصوف. تمثل هذه الشبكة الرمزية الأواصر التي نشكلها فيما بيننا وبين أعضاء من مجتمعنا.
2.          أطلب من المجموعة أن تشكل دائرة.
3.          أمسك بنهاية كرة الصوف بيدك. ابدأ النشاط بإكمال العبارة التالية: "أن تكون مواطناً فاعلاً يعني ..."، يمكنك أن تقول على سبيل الثمال: "أن تكون مواطناً فاعلاً يعني أن تصوت في الانتخابات".
4.          إرم الكرة إلى شخص آخر وأنت ما تزال ممسكاً بالخيط. عندها ستبدأ الشبكة بالتشكّل.
5.          الشخص الذي ترمي له كرة الصوف سيكمل الجملة بدوره: "أن تكون مواطناً فاعلاً يعني ...."، ومن ثم يرمي الكرة إلى شخص آخر.
6.          بعد أن تكون الكرة قد مرة على الجميع وتشكلت الشبكة، أطلب من الماركين أن يفكروا في الأمثلة التي تم تقديمها من خلال طرح بعض الأشئلة، مثل:
-            ما هي الفكرة من وراء الشبكة التي تشكلت باستخدام كرة الصوف؟
-            هل هناك صلات بين الأمثلة التي أعطيت؟
-            ما هي الشبكة الجيدة؟
7.          أطلب من المشاركين أن يشيروا إلى أحد معيقات المواطنة الفاعلة. مثلاً يمكنك أن تذكر الفساد، العنف، الفقر، نقص الحيز للتعبير عن الذات، إلخ. بعد أن يعطي المشاركون أمثلتهم، يقوم كل شخص بقص طرف الخيط الذي يمسك به بالمقص بحيث يتم تدمير الشبكة نهائياً.



  تغذية راجعة


       الشعور
            ما هو شعورك تجاه هذا النقاش؟
            هل من السهل الحديث عن المواطنة الفاعلة؟
      التفكير
            لمذا نحتاج إلى أن نكون مواطنين فاعلين؟
            ما معنى الحرية والمساواة في مجتمع ما؟
            هل من الطبيعي أن نواجه عقبات وتحديات عندما نريد أن نصبح فاعلين أكثر في مجتمعنا؟
    الفعل
            ما الذي يمكنك فعله من أجل التغلب على بعض التحديات والعوائق التي تواجهها؟





دع الخبير يتحدّث

المدّة:  45 دقيقة

حجم المجموعة: 5-20 شخص

المواد: بطاقات أدوار

وصف النشاط: بصفتهم "خبراء"، يقدّم المشاركون أمثلة على إصلاحات يودون أن يتم إجراؤها

الهدف من النشاط: التفكير في تغييرات فعلية تريد رؤيتها في بلدك

الحقوق والمسؤوليات: الحق في المشاركة (المادة 21 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل التمتع بهذا الحق يجب أن نشارك مشاركة كاملة وأن نأخذ آراء الجميع في عين الإعتبار.

المهارات: التفكير النقدي

التعليمـــات



1.          قم بنسخ وقص "بطاقات الخبراء" المرفقة
2.          أعط بطاقة لكل مشارك
3.          أطلب من كل مشارك أن يعرّف بهويته أمام المشاركين
4.          أطلب من كل مشارك أن يلصق بطاقة الهوية على قميصه بحيث تراها بقية المجموعة
5.          بيّن للمشاركين أنهم كلهم خبراء في الأدوار الممنوحة لهم، كصحفيين وكضباط شرطة وكموظفين حكوميين وكنساء وكمعلمين وكطلاب جامعات وكأصحاب شركة صغيرة وككبار سن في مجتمعهم وكموظفين في منظمات غير حكومية وكمدراء تنفيذيين لشركات كبرى. بيّن للمشاركين الذين يضطلعون الآن بدور خبراء بأنه قد تم جمعهم لمؤتمر حول الإصلاحات في البلد
6.          أطب من المشاركين أن يفكروا بإصلاح واحد إلى ثلاث إصلاحات يرغبون باقتراحها على الحكومة، كخبراء في هذه المجالات:
-            الحقوق والحريات
-            الحياة السياسية
-            المالية
7.          أدع المشاركين إلى التجول في القاعة والحديث مع 3 إلى 5 خبراء آخرين حول إصلاحاتهم والإجابة على الأسئلة التي قد يطرحها الخبراء الآخرون حول إصلاحاتهم
8.          أطلب من المشاركين أن يعرضوا إصلاحاتهم على المجموعة


التغذية الراجعة



     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
       الشعور
            ما هو شعورك حيال هذا النشاط؟
      التفكير
            هل تعتقد بأن الإصلاحات التي اقترحها الجميع كانت واقعية؟ لماذا أو لم لا؟
            ما هي الإصلاحات الأسهل للتطبيق؟
            ما معنى أن تكون مواطناً فاعلاً وملتزماً؟
     الفعل
            ما الذي يمكنك فعله كي تعبّر عن رأيك حيال موضوعات تهمّك؟
            هل تعرف أي خبراء في مجتمعك؟
            كيف يمكنك أن تشبّك مع أشخاص آخرين من مجتمعك بحيث يكون لكم تأثير على القرارات التي تتخذها الحكومة؟


بطاقات خبراء (يجب نسخها)


صحفي

موظف حكومي

معلّم

مالك شركة صغيرة

موظف في منظمة غير حكومية


ضابط شرطة


امرأة





طالب جامعة
أحد كبار السن في المجتمع
مدير تنفيذي لشركة كبيرة

محددات الحرية

المدّة:  30 دقيقة

حجم المجموعة: 10-20 شخص

المواد: بطاقات الحرية المرفقة

وصف النشاط: المشاركون عمل مشاهد تمثيليه توضح حلولاً لأوضاع تنطوي على تقييدات للحرية

الهدف من النشاط: التفكير في الحرية وفي الحلول الممكنة لانتهاكات الحقوق

الحقوق والمسؤوليات: الحق في حرية التفكير والضمير والدين (المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) والحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) والحق في عدم التعرض لاعتقال تعسفي (المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). من أجل أن يتمتع كل شخص بهذا الحق، من المهم احترام وجهات نظر الآخرين وتعزيز حقوق الإنسان في حياتنا اليومية.

المهارات: التواصل الفعال والعمل كفريق


التعليمـــات



1.          أطلب من كل شخص أن يأتي بكلمة واحدة تخطر على باله عندما يالتفكير بالحرية.
2.          شكل مجموعات من 4 إلى 5 أشخاص. أعط كل مجموعة واحدة من بطاقات الحرية الأربعة التالية.
3.          أطلب من كل مجموعة عمل أن تعد مشهداً تمثيلياً قصيراً يعطي مثالاً عن محددات الحرية. يجب أن توضح المهاره المحددات وأن توفر حلاً سلمياً للتغلب على هذا التحدي.
4.          أطلب من المجموعات أن يقدّموا عروضهم التمثيلية.


التغذية الراجعة



     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
      الشعور
            ما الذي ستتذكره من هذا النشاط؟
      التفكير
            لماذا توجد محددات لحريتك؟
            هل أعطتك المشاهد التمثيلية أي أفكار جديدة حول كيفية التعامل مع القيود المفروضة على حرياتك؟
      الفعل
            ما الذي يمكنك فعله إذا تناهى إلى علمك أن أشخاصاً تعرفهم وقعوا ضحايا للتمييز؟ ماذا لو لم يحترم رأيك؟ ماذا لو تعرضت للتوقيف بشكل تعسفي؟
            هل يوجد في مجتمعك المحلي أشخاص بإمكانهم مساعدتك؟ من؟ 



Instructions
البطاقات (يجب نسخها)
حرية الرأي
حرية الحصول على المعلومات

حرية المعتقد والدين
حرية عدم التعرض للتوقيف التعسفي


ما هو العنف؟





المدّة: 45 دقيقة

حجم المجموعة: 5-20 شخص

المواد: أوراق، أقلام وبطاقات مرفقة تحتوي على عيارات

وصف النشاط: أن نناقش مدى العنف الذي تنطوي عليه عبارة وأن نناقش معنى العنف

الهدف من النشاط: أن نفكّر في العنف وعواقبه

الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي (المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). كي يتمتع الجميع بهذه االحقوق، من المهم احترام الاختلافات والاستجابة بشكل سلمي للعنف

المهارات: إدارة النزاع


التعليمـــات



1.          أطلب من المشاركين أن يعرّفوا العنف من وجهة نظرهم.
2.          أكتب الكلمات التالية على قطع كبيرة من الورق: "عنيف جداً"، "عنيف"، "قاسي" و "مسالم". ضعها في أربع مواقع مختلفة على الأرض في أرجاء الغرفة.
3.          قم بنسخ وقص العبارات المرفقة في نهاية هذا النشاط وأعط بعضاً منها لكل مشارك.
4.          أطلب من المشاركين أن يضعوا كل واحدة من العبارات التي بحوزتهم بجانب البوستر الذي يعتقدون أنه يصف أفضل من غيره ما هو الوضع الذي ينطوي على عنف.
5.          عندما ينتهي الجميع من وضع العبارات، اسأل المشاركين إذا ما كانوا موافقين على مكان وضع العبارة. قم بتحريك العبارات إذا كانت المجموعة موافقة على ذلك.
6.          قسم المجموعة إلى فرق من 4 إلى 5 أشخاص.
7.          أطلب من الفرق أن يختاروا واحدة من العبارات العنيفة أو العنيفة جداً. أطلب منهم التوصل إلى حلول لموضوع العنف الذي اختاروه.
8.          أطلب من كل فريق أن يعرض الحلول التي توصل إليها أمام كامل المجموعة.


التغذية الراجعة


       الشعور
            ما رأيك بهذا النشاط؟
      التفكير
            كيف يؤثر العنف على حياتكم؟
            هل تكون ردة فعلك عنيفة أحياناً؟ لماذا؟
    الفعل
            هل الحلول المقترحة لحل مشكلة العنف واقعية؟ لماذا؟
            ما الذي يمكنك فعله من أجل تقليص العنف في مجتمعك؟

تمّت موائمته من النشاط المقترح في الدليل التالي: السلام بالقطعة – المتنزه التعليمي لعالم واحد لمدة أسبوع، المجلس الوطني للشباب في أيرلندا، 2003، www.youth.ie

بطاقات تحوي عبارات (يجب نسخها)
صفع طفل على وجهه

مضايقة شخص بسبب انتمائه الديني


أن تطلب من شخص أن يحترمك

إجبار الزوج أو الزوجة على ممارسة الجنس


عقوبة الإعدام لقاتل
            


توزيع عريضة لدعم قضية ما



إعداد مقطع على اليوتيوب ضد اعتقال سجين
العنف الجسدي ضد المرأة
المرور بنقاط التفتيش

كتابة رسائل لإطلاق حملة لحقوق الإنسان

الاحتجاج من أجل قضية في الشارع

كتابة رسالة مهينة من دون توقيع لشخص لا يروق لك
أن تستغيب شخصاً ما 


الحرب

كتابة بيانات صحفية من أجل الدفاع عن حقوقك وجذب انتباه الإعلام إلى قضيتك
سرقة الطعام من متجر



أن تنعت شخصاً بصفات سيئة





مهاجمة مجموعة من العنصريين




الانخراط في الجيش




الهجمات الانتحارية



الإنضمام إلى حركة ثورية ضد دكتاتور


أن تكون عنصرياً

هجمات بالسيارات المفخخة

            
سد طريق دفاعاً عن قضية

أن ينتابك الغضب فتقوم بدفع شخص ما



عقد اجتماع لمجتمعك المحلي للحديث عن السياسة
             تحديد التغيير




التعليمـــات



1- ابدأ بمراجعة نتائج رسم الخرائط المجتمعية ونطاقات التأثير الذي نفذ مع المجموعات في الخطوة 1. وبالرجوع 
إلى خريطة المجتمع ونطاقات التأثير، قدم ملخصا للمناقشات من خلال معالجة الأسئلة التالية:


  لماذا تعتبر القضية التي اخترناها مهمة لمجتمعنا؟

  ما هو احتمال ان تحدث هذه القضية التغيير المطلوب في حياة الشباب والنساء؟

  ما هي الفرص المتاحة للحوار مع السلطات المحلية والحكومة ووسائل الإعلام؟

  ما هي بعض الأمور التي من شأنها تحسين الوضع؟


2- بناء على هذا التحليل، اجعل المجموعة تصف الوضع المطلوب فيما يتعلق بقضيتهم.،  بعض الأسئلة المقترحة لتوجيه المناقشة  مقدمة أدناه.

  ما هو تصورك للوضع المطلوب ؟
  ما الذي تريد تحقيقه؟
  ماهي الفائدة المرجوة؟
 • ما هي المؤشرات التي تبحث عنها لمعرفة أن الأمور أصبحت أفضل؟
  كيف ستعرف أنك قمت بما هو كاف ؟


3- ستحتاج إلى إعداد نسخة من اللوح القلاب عن التغييرات في مخطط مجتمعنا (راجع الرسم 1)، لتسجيل المعلومات من هذا النشاط.

4- ابدأ من مراجعة نماذج التغييرات المقدمة. (راجع الرسم 2 أدناه).

5- اجعل المشاركين يجرون عصفا ذهنيا عن التغييرات المحددة التي يودون رؤيتها فيما يتعلق بالقضية التي حددوها. عليهم الاعتماد على الخبرة الجماعية للمجموعة، وكذلك الأمثلة الواردة في الرسم 2.

6- ذكّر المشاركين بالصلات الأوسع مع الاستعراض الدوري الشامل وتوصيات الأمم المتحدة الأخرى، أو القوانين والسياسات الوطنية لحقوق الإنسان، وهي ستساعد في إثراء التغيرات التي سيحددونها.

7- سجل المعلومات على لوح قلاب حسب الرسم 1.

8- اشرح للمشاركين بأن المؤشرات هي المقاييس التي تبين  مدى  تحقيق التغييرات المطلوبة. اجعل المشاركين يحددون  بعض المؤشرات المحتملة للتغيرات التي يودون أن يرونها. أيضا قم بتسجيلها على الرسم، وهناك أمثلة على بعض هذه المؤشرات. (راجع الرسم 3 أدناه).

9- اشرح بأنهم الآن سيحددون الإجراءات الممكنة التي يمكن للمجموعة أن تضطلع بها لتعزيز التغييرات المطلوبة، أكد لهم بأنهم سيحتاجون إلى الأخذ بعين الاعتبار المؤشرات التي طوروها لقياس نجاح المشروع.

ملاحظة: يمكنك الرجوع إلى الرسم 3 لمثال عن رسم متكامل. تأكد من الاحتفاظ بنسخة من الرسم الخاص بالتغييرات في مجتمعنا. قد تحتاج المجموعة إلى هذه المعلومات في جلسات عمل لاحقة.



   التغذية الراجعة



بعد تنفيذ النشاط, قم بإدارة نشاط  بناءً على الأسئلة التالية:

الشعور
            مارأيك بهذا النشاط؟
التفكر
            كيف يمكن استخدام ماتعلمناه في هذا النشاط؟
الفعل
            ماهي خططك للمضي قدماً في الأسابيع القادمة؟











الرسم 1 – التغييرات في مجتمعا


القضية:

السياق الحالي:





توصيات الاستعراض الدوري الشامل، توصيات أخرى للأمم المتحدة، القوانين والسياسات الوطنية الخاصة بحقوق الإنسان وتقارير أخرى تؤخذ بالاعتبار:





الإجراءات الممكنة    المؤشرات     التغييرات المطلوبة



الرسم 2 – أمثلة على التغييرات


التحديات   المشاركة المدنية والالتزام       الحقوق والمسؤوليات         الهوية
             حقوق المرأة

عنف أقل في المجتمع

فقر أقل

الحد من الفساد على جميع المستويات
    
بيروقراطية أقل 
    
مزيد من المساءلة
للممثلين الحكوميين
    
تحسين العلاقات بين ممثلي الحكومة والمواطنين
    
تضاؤل تأثير التقاليد المحافظة
 ووجهات النظر الدينية في أعمالنا  
انخراط أكثر للشباب

انخراط أكثر للنساء 

مشاركة اكثر للشباب والنساء  في صنع القرار في مجتمعي
    
الشعب يصوت ويشعر بان التصويت أمر مهم

زيادة حرية استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لإشراك
مواطنين آخرين في مبادرات
    
مساحة أكبر في مجتمعي للنقاشات والانتقادات، والمناظرات
    
زيادة الوعي بالآخرين، وبخاصة المهمشين

مزيد من التثقيف حول مختلف القضايا وحول حقوق الإنسان    
زيادة حرية الرأي

المساواة في مجتمعي

المساواة في الحقوق للجميع
    
الأفراد يعرفون المزيد عن حقوقهم ومسؤولياتهم
    
زيــادة احتـرام
 الاختلافات الدينية والثقافية
    
المزيد من حرية المعلومات
    
قدرة أفضل للمواطنين على حل النزاعات سلميا   
المزيد من الاحترام للتنوع


المزيد من الاحترام للهويات الشخصية


      
تمييز ديني أقل.


المزيد من الاحترام لذوي الإعاقة وتحسين فرص الوصول إلى المرافق العامة.


المزيد من الاحترام لفراد الأقليات اللغوية
        
تمثيل أكبر للمهمشين
والفقراء في مختلف مستويات الحياة
الاجتماعية أو الحكومة.


            
مشاركة أكثر للمرأة في الحياة الاجتماعية

مشاركة أكثر للمرأة  في الحياة الاقتصادية

مشاركة أكثر للمرأة  في الحياة السياسية
       
اعتبار أكثر للمصالح والاحتياجات والأولويات لكل من النساء والرجال

اعتبار أكثر لتنوع مجموعات النساء والرجال عندما يقوم  مختلف
المسئولين باتخاذ القرارات (الحالة الاجتماعية المستويات، والمستويات العمرية، الخ).


الرسم 3 – مثال – " التغييرات في مجتمعنا"

القضية:
المساواة في النوع الاجتماعي في الأردن: التمييز ضد المرأة في قانون الجنسية.
السياق الحالي :
هناك تمييز في النوع الاجتماعي في قانون الجنسية الأردنية. ولا يمكن للمرأة التي تتزوج من رجل أجنبي المولد ان تهب جنسيتها لزوجها وأولادها. ونتيجة لذلك هناك عدم مساواة في الأردن بين الرجال والنساء في العلاقات اليومية بينهما،  فيما يتعلق بالإرث، والحصول على فرص العمل..الخ ، وقد صادق الأردن على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)  عام   1992، وتنص المادة 2 من اتفاقية سيداو على ما يلي:"تشجب الدول الأطراف التمييز ضد المرأة بجميع أشكاله، وتتفق على أن تنتهج، بكل الوسائل المناسبة ودون إبطاء، سياسة تستهدف القضاء على التمييز ضد المرأة، وتحقيقا لهذه الغاية: [...]اتخاذ جميع التدابير المناسبة، بما في ذلك التشريعات، وتعديل أو إلغاء القوانين والأنظمة والأعراف والممارسات التي تشكل تمييزا ضد المرأة ".
توصية/ات المراجعة الدورية الشاملة وغيرها من توصيات الأمم المتحدة، القوانين والسياسات الوطنية لحقوق الإنسان وغيرها من التقارير إلى أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:
في أحدث تقرير المراجعة الدورية الشاملة (2009)، أوصي بأن  يقوم الأردن:
"بمواءمة التشريعات مع المعايير والمتطلبات المنصوص عليها في الصكوك الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل الاردن".
http://daccess-dds-ny.un.org/doc/UNDOC/GEN/G09/136/38/PDF/G0913638.pdf?OpenElementU

صادق الأردن على اتفاقية سيداو، ولكن قانون الجنسية لا يزال يميز ضد المرأة. وستعقد جلسة المراجعة الدورية القادمة للأردن  عام 2013.
الإجراءات الممكنة    المؤشرات     التغييرات المرغوبة

            عرض شريط فيديو عن النتائج المترتبة على التمييز ضد المرأة في قانون الجنسية على النساء والشباب وصناع القرار، يليه مناقشة.
• إنشاء صفحة على الفيسبوك عن عواقب التمييز ضد المرأة في قانون الجنسية
• تنظيم برنامج تلفزيوني أو إذاعي حول هذا الموضوع.
            تنظيم مائدة مستديرة مع مسئولين حكوميين أو أعضاء البرلمان.
               زيادة عدد الأفراد الذين يعون النتائج المترتبة على التمييز ضد المرأة في قانون الجنسية

• زيادة عدد صناع القرار الذين على علم بالموضوع وإجراءات  الدعم من أجل معالجة هذه المسألة

            مستوى وطبيعة التغطية الإعلامية للموضوع         زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع والقادة، وكذلك صناع القرار بأهمية القضاء على التمييز ضد المرأة في قانون الجنسية.