الاستعراض الدوري الشامل

ما هو الاستعراض الدوري الشامل (UPR)؟
أ) حيوان من بلد أجنبي
ب) عهد دولي تم تبنيه في عام 1999 من قبل الأمم المتحدة
ج) آلية لمراقبة حقوق الإنسان تهدف إلى تحسين حالة حقوق الإنسان في جميع الدول الأعضاء ال 192 في الأمم المتحدة.

الجواب: ج
الاستعراض الدوري الشامل هو آلية جديدة لمراقبة حقوق الإنسان تهدف إلى تحسين حالة حقوق الإنسان في جميع الدول الأعضاء ال 192 في الأمم المتحدة. الاستعراض الدوري الشامل هي عملية محورها الدولة حيث تعطى الفرصة لكل دولة كي تعلن عن الإجراءات المتخذة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان والوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان. تم إنشاء الاستعراض الدوري الشامل من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 15 مارس 2006، القرار 60/251.

2. أذكر أحد أهداف الاستعراض الدوري الشامل
أ) معاقبة الدول عن انتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان
ب) تشجيع الدول على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان
ج) جلب الدول الأعضاء إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر

الجواب: ب
تالياً أهداف الاستعراض الدوري الشامل:
       معالجة انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم
       تحسين حالة حقوق الإنسان في كل مكان
       تشجيع الدول على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان
       تقييم التطورات الإيجابية والتحديات التي تواجهها الدول
       تعزيز قدرة الدولة على ضمان تمتع الجميع بحقوق الإنسان
       تقديم المساعدة التقنية للدول، عند الطلب
       تبادل أفضل الممارسات بين الدول وأصحاب المصالح الآخرين

3. يتم استعراض كل دولة من الدول الأعضاء كل ...
أ) 4 سنوات ونصف
ب) 3 سنوات
ج) 4 سنوات

الجواب: أ
يتم استعراض كل دولة من الدول الأعضاء كل 4 سنوات ونصف، مع وجود 48 دولة تراجع سنوياً. تراجع حوالي 16 دولة خلال كل دورة.

4. من الذي يقوم بمراجعة استعراض الدول؟
أ) مجموعة عمل الاستعراض الدوري الشامل وبتسهيل من مجموعة "ترويكا"
ب) دول من نفس منطقة الدولة التي تقوم بالاستعراض
ج) مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف

الجواب: أ
تجري المراجعات من قبل مجموعة عمل الاستعراض الدوري الشامل والتي تتكون من 47 عضوا في المجلس. ومع ذلك، يمكن لأي دولة عضو في الأمم المتحدة المشاركة في المناقشة / الحوار مع الدول التي تم استعراضها. تقوم مجموعة تدعى "ترويكا" مكونة من ثلاث دول أعضاء بالخدمة كميسرين لعملية المراجعة ويقومون أيضاً بدور المقررين. يتم اختيار الترويكا من خلال سحب القرعة قبل كل دورة.

تتم المراجعات من خلال مناقشة تفاعلية بين الدولة قيد الاستعراض والدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة. ويحدث هذا خلال اجتماع فريق الاستعراض الدوري الشامل. يمكن خلال هذه المناقشة لأية دولة عضو في الأمم المتحدة أن توجه سؤالاً، تعليقاً و / أو تقدم توصيات إلى الدول الخاضعة للاستعراض. تكون مدة الاستعراض ثلاث ساعات لكل بلد في إطار الفريق العامل.

يقيم الاستعراض مدى احترام الدول لالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان الواردة في: (1) ميثاق الأمم المتحدة، (2) الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، (3) صكوك حقوق الإنسان التي تكون الدولة طرفا فيها (العهود والاتفاقيات وغيرها من معاهدات حقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة المعنية)، (4) التعهدات والالتزامات الطوعية التي تعهدت بها (مثل سياسات الدولة الوطنية لحقوق الإنسان و / أو البرامج المنفذة)، و (5) القانون الإنساني الدولي المطبق.

5. أي الوثائق التالية تستخدم كأساس للاستعراض الدوري الشامل؟
أ) تقرير الدولة، من قبل الدولة قيد الاستعراض وتقرير صادر عن منظمات المجتمع المدني في الدولة قيد الاستعراض
ب) تقرير الدولة من قبل الدولة قيد الاستعراض، تقرير ملخص للأمم المتحدة وتقرير موجز لأصحاب العلاقة
ج) تقارير مكتوبة من قبل خبراء في مجال حقوق الإنسان في الدولة قيد الاستعراض

الجواب: ب
تستخدم ثلاثة تقارير كأساس لاستعراض كل الدولة: (1) تقرير الدولة: المعلومات المقدمة من جانب الدولة قيد الاستعراض؛ (2) تقرير موجز صادر عن الأمم المتحدة: المعلومات الواردة في تقارير خبراء وجماعات مستقلين لحقوق الإنسان ، والمعروفة باسم الإجراءات الخاصة ، هيئات معاهدات حقوق الإنسان، وكيانات الأمم المتحدة الأخرى؛ (3) ملخص تقرير أصحاب المصالح: المعلومات من أصحاب المصالح الآخرين بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

6. ما هي نتائج الاستعراض؟
أ) يتم إعداد تقرير نتائج ويتضمن أسئلة وملاحظات وتوصيات
ب) يتم إعداد تقرير نتائج يتضمن وبحد أقصى 10 توصيات
ج) تقرير ملخص شفهي يقدم للدولة قيد الاستعراض

الجواب: أ
بعد الاستعراض الدوري للدولة من قبل مجموعة العمل الخاصة بها، تقوم مجموعة ال"ترويكا" بتحضير تقرير بمشاركة الدولة قيد الاستعراض وبمساعدة من المفوضية السامية لحقوق الإنسان. يشار إلى هذا التقرير يسمّى تقرير النتائج، وهو يوفر ملخصاً للمناقشة الفعلية التي حصلت. يتألف التقرير من الأسئلة والتعليقات والتوصيات التي قدمتها الدول إلى الدولة قيد الاستعراض، فضلا عن ردود الدولة.

7. ما هو واجب الدول في ما يخص نتائج الاستعراض الدوري الشامل؟
أ) الدول غير مسئولة
ب) الدول مسئولة عن تنفيذ الاستنتاجات والتوصيات والتعهدات والالتزامات الطوعية التي هي جزء من الوثائق الختامية.
ج) الدول مسئولة عن تنفيذ نصف الاستنتاجات والتوصيات والتعهدات والالتزامات الطوعية التي هي جزء من الوثائق الختامية.

الجواب ب.

8. كيف يمكن إشراك مختلف أصحاب المصالح في آلية الاستعراض الدوري الشامل؟ (المنظمات غير الحكومية والمنظمات المحلية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان)
أ) المشاركة في المشاورات الوطنية التي عقدت من قبل الدولة قيد الاستعراض
ب) إرسال الطلبات إلى مكتب المفوض السامي قبل الاستعراض من أجل "تقرير أصحاب المصالح"
ج) رصد تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل من جانب الدولة قيد الاستعراض

الجواب: أ و ب و ج
هناك العديد من الفرص للمشاركة في عملية الاستعراض الدوري الشامل. على الرغم من أن عملية الاستعراض توفر مساحة محدودة لأصحاب المصالح للمشاركة، إلا أن العمل قبل وبعد الاستعراض هو المفتاح لتنفيذ توصيات ملموسة من "تقرير النتائج".

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تشارك المنظمات غير الحكومية من خلالها:
المشاركة في المشاورات الوطنية التي تعقد في الدولة قيد الاستعراض
إرسال التقارير إلى مكتب المفوض السامي قبل الاستعراض في "تقرير أصحاب المصالح"
الضغط على أعضاء من مجموعة العمل
الحضور والمشاركة في الجلسات العامة قبل اعتماد النتائج
متابعة تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل من جانب الدولة قيد الاستعراض

يلعب المجتمع المدني دوراً مهماً في مراحل معينة في الاستعراض الدوري الشامل - في إعداد التقارير للاستعراض وحضور الاستعراضات والإسهام في متابعة تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل والاستنتاجات.

العمل على إعداد التقارير
تستطيع مؤسسات المجتمع المدني ومدافعي حقوق الإنسان تحضير التقارير وتقديمها لعملية الاستعراض الدولي الشامل.

العمل على نتائج الاستعراض الدولي الشامل
عندما يتم اعتماد التقرير لكل دولة من قبل الفريق العامل المعني بالاستعراض الشامل، يحال هذا التقرير إلى مجلس حقوق الإنسان.وعادة ما يتبنى المجلس هذه التقارير ويعتمدها في دورته العادية المقبلة. وتستخدم الاستنتاجات والتوصيات المضمنة في التقارير كأساس للمتابعة في الاستعراض الدوري الشامل.

يوضح القرار 5/1 أنه يترتب على الدولة في المقام الأول مسئولية تنفيذ نتائج تقرير الاستعراض الدوري الشامل (بما في ذلك الاستنتاجات والتوصيات، والتعهدات والالتزامات الطوعية). ينص القرار أيضا على أن أصحاب العلاقة ، بما في ذلك الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، لهم دور في التنفيذ.

يمكن أن تعمل الجهات الفاعلة في المجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، والأوساط الأكاديمية، ووسائل الإعلام، والنقابات والجماعات المهنية على متابعة نتائج الاستعراض الدوري الشامل بواسطة عدد من الطرق، منها:
العمل مع الهيئات الوطنية (بما في ذلك الحكومة والبرلمان والقضاء والمؤسسات الوطنية) لمساعدة الدولة على الوفاء بالتزاماتها؛ يعمل المجتمع المدني في كثير من الأحيان كمحفز لتشجيع الإصلاحات التشريعية الوطنية ووضع سياسات وطنية. يمكن أيضا استخدام نتائج الاستعراض الدوري الشامل كأساس للحوار مع هيئات الدولة وتحديد برامج العمل الخاص بها
رصد حالة حقوق الإنسان والخطوات المتخذة وطنياً  لتنفيذ نتائج الاستعراض الدوري الشامل
رفع الوعي حول الاستعراض الدوري الشامل وتقاريره التي يجب على الدول الإلتزام بتنفيذها، وكيف يمكن استخدام النتائج لتحسين وضع حقوق الإنسان على الصعيد الوطني. يمكن أن يتم ذلك من خلال تنظيم المناقشات والموائد المستديرة والندوات وورش العمل، وترجمة ونشر نتائج الاستعراض الدوري الشامل والعمل مع المؤسسات الوطنية وأجهزة الإعلام الوطنية، وزيادة الوعي حول نتائج الاستعراض الدوري الشامل بين الجمهور والمجتمع المدني عامة
المشاركة مع الهيئات الوطنية من أجل إعداد المعلومات  للإستعراض الدوري المقبل
التعاون مع جهات مجتمع مدني أخرى في تحضير وتقديم معلومات عن تنفيذ نتائج الاستعراض الدوري الشامل للمفوضية


بعد قراءة الورقة المرجعية – الاستعراض الدوري الشامل أعلاه، أجب على سؤالين من الأسئلة التالية:

1)     حدد معلمين أساسيين من معالم الاستعراض الدوري الشامل.
2)     كيف يمكن لمنظمات المجتمع المدني أن تشارك في استعراض وضع البلد بموجب الاستعراض الدوري الشامل؟ ما هي بعض المتطلبات الأساسية؟
3)     لقد خضع بلدك لمرة واحدة على أقل تقدير لعملية الاستعراض الدوري الشامل، هل أنت مطّلع على بعض التوصيات التي نجمت عن الاستعراض؟ يرجى الرجوع إلى قاعدة بيانات الاستعراض الدوري الشامل والالتزامات الطوعية (http://www.upr-info.org/database/) وأشر إلى ما لا يقل عن خمس توصيات قدّمت لبلدك تمس الشباب بشكل مباشر.
4)     ما هي صلة توصيات الاستعراض الدوري الشامل بالقضايا التي يواجهها الشباب في بلدك؟
5)     ما هي الاستراتيجيات (المنهجيات والتقنيات) التي يمكنك استخدامها من أجل جعل الاستعراض الدوري الشامل أكثر إتاحةً وفائدة للشباب الذين تعمل معهم؟



استكشاف تمكين الشباب
أهداف الدرس:
       التفكير حول دور تمكين الشباب في زيادة مشاركة الشباب
       تحديد كيفية دعم القيم الموجودة في الدليل لتمكين الشباب

التعلّم الأساسي:
       بعد الانتهاء من هذا الدرس ستكون قد اطّلعت على مفهوم التمكين كما هو مطبق على حياتنا وعلى حياة الشباب الذين تعمل معهم.

المدّة المقدرة للدرس:
60 دقيقة

الوصف:
في هذا الدرس، وكوسيلة لتعريف التمكين، ستقوم باستكشاف أوضاع شعرت فيها أنك مسيطر وأخرى شعرت فيها أنك بلا حول ولا قوة وستستكشف العوامل التي تساهم في تلك الأوضاع. ستقوم باستكشاف تعريف لتمكين الشباب وستفكر في معنى التمكين بالنسبة لإدماج للشباب. هناك نص مرجعي يحوي تعريفاً لتمكين الشباب في هذا الدرس.

التعليمات
يتألف هذا الدرس من جزئين

الجزء الأول: اساسيات التمكين
فكّر في تجاربك لاستكشاف أساسيات مفهوم التمكين:

1)     صف بإيجاز وضعاً شعرت فيه أنك مسيطر. أدرج الأفكار والظروف التي مكنتك من السيطرة على الوضع (مثلاً، توفر الخيارات، اتخاذ القرارات، العمل من أجل التغيير)
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
2)     صف بإيجاز وضعاً شعرت فيه أنك بلا حول ولا قوة وأدرج الأفكار والظروف التي جعلتك تشعر بهذه الطريقة (مثلاً، الظروف أملت النتيجة، قال لي الآخرون بأنني لم أكن في المستوى المطلوب، شعرت بالضغط)
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3)     باستخدام مفرداتك الخاصة، كيف يمكنك أن تعرف الشعور بالتمكين؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
الجزء ب: التعرّف على تمكين الشباب
1)     إقرأ تعريف التمكين في "الورقة المرجعية – منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان"
2)     أجب على سؤالين من الأسئلة المرافقة
ورقة مرجعية – تمكين الشباب

التمكين محوري من أجل تحقيق مشاركة ذات معنى وتتميز بالأصالة. وهو عبارة عن عملية تغيير يكتسب فيها الأشخاص محدودي القدرات مزيداً من القدرات والإمكانيات لإيجاد فرص في الحياة واتخاذ قرارات مدروسة والقيام بأعمال وتحمل مسئولية أعمالهم.
عندما يتوفر للشباب خيارات حقيقية ويتم تشجيعهم ودعمهم من أجل الانخراط بشكل فاعل في مجتمعاتهم المحلية، يكون قد تم تمكينهم كي يصبحوا صانعي قرارات مؤهلين وكي يطوروا مبادراتهم الذاتية ويصبحوا لاعبين نشطين بدلاً من كونهم سلبيين في حياتهم.
التمكين غاية ووسيلة في آن معاً. مجرد عدم توفر جميع شروط التمكين في مجتمع ما لا يعني بالضرورة أنه لا يمكننا تمكين الشباب من أجل المساعدة في توفير تلك الشروط. إلا أن الشروط الممكنة قد أثبتت بأنه لا يمكن أن نتوقع من الشباب أن يقوموا بالمهمة بمفردهم ومن دون مساندة. فالتمكين لا يتعلق بنقل المسئوليات من أصحاب المصالح الآخرين (مثل الدولة) وإلقائها على كاهل الشباب.
في هذا السياق:
1)     يتم تمكين الشباب عندما يدركون أنه عليهم أو بإمكانهم إيجاد خيارات في الحياة وأنهم يدركون آثار تلك الخيارات ويتخذون قرارات مدروسة بحرية ويقومون بأعمال بناءً على تلك القرارات ويقبلون أن يتحملوا مسئولية عواقب تلك الأعمال.
2)     يعني تمكين الشباب توفير ودعم الشروط الممكّنة التي يمكن للشباب في ظلها أن يتصرفوا بالأصالة عن أنفسهم ووفقاً لشروطهم بدلاً من فعل ذلك بناء على توجيه من الآخرين.
المصادر:
سكرتاريا الكومونويلث 2004، إعلان الكومونويلث في هاراري (متوفر على الانترنت) على الرابط: http://www.thecommonwealth.org/shared_asp_files/GFSR.asp?NodeID=169313، تم الإطلاع عليه في 10 تموز 2012.
سوسكايند، واي، 2010. إطار التمكين لتنمية الشباب. في ليند و، غوليه، ل وساميل أ، إدس. الممارسات التحررية: انخراط الشباب والراشدين من أجل العدالة الاجتماعية والبيئية (ص 199-220). روتردام: دار النشر سنس ببلشرز.
صندوق الأمم المتحدة للطفولة، 2003، حالة الأطفال في العالم، (متوفر على الإنترنت) على الرابط: http://www.unicef.org/sowc03، تم الإطلاع عليه في 10 تموز 2012.


أسئلة
بعد قراءة الورقة المرجعية – تمكين الشباب أعلاه، أجب على الأسئلة التالية:
1)     ما هي العناصر الأساسية في تعريف تمكين الشباب أعلاه؟
2)     لماذا يعتبر التمكين غاية ووسيلة؟
3)     ما هي الشروط الضروري توافـرها من أجل إتاحة تمكين الشباب؟
4)     هل هذه الشروط هي ذاتها بالنسبة للشباب الذكور والإناث؟ ما هو الإجراء الإضافي الذي يمكن اتخاذه، إن وجد، من أجل ضمان تمكين الشابات في مجتمعك المحلي؟
5)     برأيك، من المسئول عن توفير ودعم الشروط الممكّنة والتي يمكن للشباب في ظلها أن يشعروا بأنه قد تم تمكينهم؟
6)     كيف يمكن لقيم حقوق الإنسان أن تساهم في جعل تمكين الشباب أمراً ممكناً؟
7)     ما هي الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في عملك من أجل جعل تمكين الشباب أمراً ممكناً؟

الدرس 6: استكشاف مشاركة الشباب
أهداف الدرس:
       استكشاف مفهوم المشاركة
       التفكير في فهمهم لمشاركة الشباب
       تحديد كيف يمكن للقيم الواردة في الدليل أن تدعم مشاركة الشباب

التعلّم الأساسي
بعد الانتهاء من هذا الدرس، يجب أن تكون على اطلاع على:
       الحق في المشاركة
       المتغيرات بما في ذلك القدرة، الدافعية والفرصة التي تحدد مدى مشاركة الشباب

المدة التقديرية للدرس:
60 دقيقة

الوصف
في هذا الدرس، ستستكشف مفاهيم ومستويات أساسية من مشاركة الشباب وستفكر في المشاركة كوسيلة وغاية لإدماج الشباب

التعليمات:
يتألف هذا الدرس من جزئين

الجزء أ: فهمك للمشاركة
أجب على الأسئلة التالية على حد معرفتك:

1) ماذا تعني "المشاركة" بالنسبة لك؟ اكتب بعض الكلمات الأساسية التي تتوارد إلى ذهنك.

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
2) لماذا تعتبر مشاركة الشباب مهمة؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3) ما الذي يدفع الشباب للمشاركة في بلدك؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


الجزء ب: التعرّف على مشاركة الشباب
1)     إقرأ نص "الورقة المرجعية – مشاركة الشباب"
2)      أجب على الأسئلة المرافقة