المياه المعدنية مقارنة مع مياه الحنفية او مياه حنفية مرشحة

المياه المعدنية مقارنة مع مياه الحنفية او مياه حنفية مرشحة

غليان وتكثيف

تقطير في هذه العملية يحدث فصل بين مكونات المحلول حسب درجات غليانهم. معظم الملوثات في الماء ملوثات عضوية, غير عضوية وبيولوجية- درجة غليانهم اعلى من الماء. النتيجة انه في تسخين محلول المحلول فان الماء المطهرة تغلي اولا, وتكثيف الابخرة يعطي مياه مطهرة. يجب ان نذكر بانه في هذه المياه لا يوجد أي مركبات, مثل مواد ايونية مختلفة.


طرق تطهير متنقلة للمسافر

 مياه الحنفية في البيت تمر معالجة عن طريق السلطات المحلية, الالتزام بتزويد مياه نقية , أي مياه نقية من الجراثيم ومسببات الامراض.

يمكن ان يعترض المسافر مشكلة تلويث الماء باجراثيم ومسببات الامراض. طور في قشة صغيرة يمتص بها الماء هدفها الاساسي تزويد مياه نقية من الجراثيم.



الا انه هناك طرق اخرى متاحة للمسافر وهي:



غليان: هذه الطريقة الامنة في قتل الكائنات الدقيقة. التسخين يصيب مبنى البروتينات المكونة لهذه الكائنات. غليان لمدة دقائق كفيلة لقتل امن للجراثيم.



تعقيم كيماوي عن طريق اليود او الكلور: الكلور واليود يقتلان البكتيريا, الفيروسات والبروتينات بنفس المنظومة. مثلا, في انزيمات الجراثيم وجدران الخلية. التفاعل هو تفاعل تاكسد واختزال يغير مبنى الانزيم وبهذه الطريقة تمنع فعاليته. التغيير في الفعالية الانزيمية يسبب الموت الكائنات الحية.

ترشيح: يوجد عدة انواع مرشحات متنقلة للمسافرين. معظمهم يستعملون مضخة تشغل عن طريق البطارية التي تضخ الماء هن طريق مرشح ميكروسكوبي. قدرة الترشيح تحدد عن طريق حجم الثقوب. يوجد نوعان لمرشحات اساسية: مرشح غشائي ومرشح عمق المصنوع من مادة ذات ثقوب منها تمر المياه. اليوم يوجد في الاسواق مرشحات تحوي مرشح فحم ومركب اليود حتى ندمج الطريقتين في التطهير.

تجربة رقم(4) اوساط امتزاز

في هذه التجربة سوف نتعرف على عدة مواد التي تستعمل كوسط امتزاز لملوثات مياه الشرب.

لاوساط امتزاز مختلفة يوجد القدرة على تكثيف مواد مذابة مختلفة في الماء. في هذه التجربة نفحص قدرة امتزاز الاوساط التالية: رمل, فحم فعال

امتزاز –هي تراكم مادة (غازية, سائلة او غازية)على مساحة سطح نوعي للمادة الصلبة.



حتى تلائم المادة وسط امتزاز يجب ان تتوفر الشرو ط التالية:

    تكون اربطة بين جسيمات الوسط (مرحلة ثابتة) وبين جسيمات المادة (المرحلة المتحركة).
    مساحة السطح النوعي للمادة الصلبة تكون كبيرة. المصطلح "مساحة سطح نوعي (يتعلق بالنسبة بين المساحة وحجم الجسم.مثلا , من الواضح بان لجسم كبير مساحة اكبر من جسم صغير, الا ان مساحة سطح الطفل اكبر من مساحة سطح انسان بالغ, لان النسبة بين المساحة والحجم عند الطفل اكبر (لهذا فالطفل حساس اكثر للجفاف بالايام الحارة).
    زمن التلامس- نحتاج الى وقت كاف لتكون تفاعل بين الوسط والمادة التي ستراكم عليها.



في القسم الاول للتجربة سوف نفحص فعالية اوساط التراكم () رمل,فحم فعال مقابل مواد عضوية (جزيئات اصباغ الطعام), ايونات الكلور وايونات الكالسيوم المذابة في الماء.

في القسم الثاني, تتعرفون على مبادل الكاتيون ومطهر الماء. مطهر الماء هو مبادل ايونات عام في قدرته تبديل كاتيونات وانيونات.






تلخيص:

يوجد لديكم الان خلفية كيميائية في اختيار الماء الذي تريدون شربه. الاختيار متعلق بالايجابيات والسلبيات والتفضيل الشخصي.

حسنات وسيئات استعمال ماء الحنفيةقناني المياه المعدنية(ومياه المعقمة(

مياه الحنفية

السؤال الذي شغلنا هل مياه الحنفية في دولة صالحة للشرب؟ الاجابة هي نعم وذلك بفضل المعايير القاسية  لوزارة الصحة التي تفرض على مزود الماء أي ماء يجب تزويدها للمستهلك. بالاضافة لذلك توجد تكنولوجيا التي تحرص على الوفاء بهذه المعايير لمعالجة الماء من المصدر حتى الحنفيات.

هل مياه الحنفية "مياه مطهرة"؟ بالطبع لا, هي بالطبع تحوي على كميات قليلة من مذيبات مثل ايونات الصوديوم, المغنيزيوم, الكلور, الكبريت. بمياه الحنفية يوجد ايضا غازات مذابة مثل النيتروجين, ثاني اكسيد الكربون والاكسجين...



ما هي المشاكل النابعة من شرب مياه الحنفية؟في مناطق معينة يمكن ان يكون الماء عسر, الامر الذي يسبب مشاكل اقتصادية. الوسائل لجعل الماء يسرمتوفرة.   باحوال نادرة يمكن ان يكون مواد مذابة خطرة مثل ايونات الزئبق والكادميوم. الماء الذي مر معالجة بالكلور يمكن ان يحوي كميات صغيرة من كلور ذائب. يمكن ان نجد ايضا كميات لمواد عضوية, هذا يتعلق بمصدر الماء وقربها من مصانع زراعية او صناعية. السؤال الاساسي هوكم من هذه المواد تصل الى  حنفية البيت. اذا كانت هذه المواد المذابة اقل من المسموح حسب معايير وزارة الصحة يمكن ان نتعامل مع الماء كامنة للشرب.

مياه معدنية

في بيوت عديدة يستعملون قناني المياه المعدنية للشرب كبديل لمياه الحنفية. الاسباب هي الطعم, سهولة وفي الاساس الاعتقاد بان هذه المياه جيدة اكثر وصحية مقارنة مع مياه الحنفية. يمكن ان نطرح نفس الاسئلة التي طرحناها سابقا.

هل هذه المياه جيدة للشرب؟ نفس المعايير المتعلقة بتزويد مياه الحنفيات هي نفسها تطبق على المياه المعدنية, الا ان المياه المعدنية يجب ان تفي بتراكيز الايونات المسجلة على القنينة. المياه المعدنية يجب ان تفي بمتطلبات وزارة الصحة وفي اعلانات الشركة التي تزود الماء.

هل المياه المعدنية "طاهرة"؟ مصدر المياه المعدنية هو الابار او الينابيع دائما تحوي ايونات مذابة كما هو مفصل على القنينة.

هل استعمال المياه المعدنية جيد للبيئة؟ الاجابة لا , المياه المعدنية تزود بقناني بلاستيكية, قسم منها فقط يعاد استرجاعه, كميات القناتي تسبب مكرهة بيئية.



مياه مرشحة

هل المياه المرشحة امنة للشرب؟ نعم, لان مياه الحنفية مرت بمعالجة ولائمت المعايير. المياه المرشحة بصورة عامة ليست لها رائحة او طعم. معظم اجهزة الترشيح تقلل من تركيز الايونات المسؤولة عن المياه العسرة.

هل استعمال المرشحات اقتصادية؟ مياه الشرب هي المصدر الرخيص لمياه الشرب. معظم الاجهزة البيتية موجهة لمعالجة مياه الشرب. هذه الحقيقة تؤدي الى ان تكون المياه المرشحة ارخص ب 80% مقارنة مع المياه المعدنية التي تستعمل لنفس الهدف.

المياه المعدنية مقارنة مع مياه الحنفية او مياه حنفية مرشحة


مياه معدنية
        

مياه حنفيةََ\مياه حنفية مرشحة

مستوى الخطر
        

المياه مرشحة بطريقة طبيعية عن طريق طبقات الارض والصخر الغير معرضة للتلويث
        

المياه مرشحة بطريقة اصطناعية عن طريق عدة انواع من المرشحات بنجاعة متغيرة المتعلقة بجودة المياه المحلية, كل مرشح يلائم جودة ماء مختلفة. في بلادنا يستعملون مرشح من نوع واحد بدون علاقة لجودة الماء

اضافات اصطناعية
        

لا يوجد اضافة للكلور او مركباته, لا يوجد اضافة مواد كيميائية لمنع تجمع كربونات الكالسيوم
        

يوجد. بقايا كلور ومركباته دائما يبقون بالماء يوجد اضافة ضارة لبولي فوسفات

تلويثات
        

لا يوجد تكاثر جراثيم ما دامت القنينة مغلقة.
        

تكاثر الجراثيم في مرشح الفحم

توازن بالمعادن
        

تكوين المعادن موازن عن طريق الطبيعة
        

الترشيح الاصطناعي يغير من تركيز المعادن في الماء

تركيب
        

قليل من المعادن والاملاح
        

احيانا تركيز عالي للمعادن والاملاح يمكن ان يسبب مشاكل في ماسورة البيت

مراقبة
        

المياه مراقبة بصورة صارمة في كل ساعة.
        

يوجد مراقبة على جودة الماء يوميا على يد مزودي الماء

ملوثات كيماوية
        

لا يوجد.لا يوجد ايونات معادن ثقيلة او مواد اخرى
        

اذا احتوت مياه الحنفية على ايونات معادن ثقيلة او ملوثات, في معطم الاحيان في PH للماء في بلادنا, معظم ايونات المعادن تتراكم على وسط المرشح وتبعد من الماء