قارن بين التجوية الفيزيائية والتجوية الكيميائية.
        الموضوع     مراجعه الفصل الخامس
التهيئة عرف مفهوم التعرية. المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.

أن يفسر التلميذ انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.


أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.


أن يختار التلميذ الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    
س1اكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( البقعة الساخنة – بؤرة الزلزال – البركان – المعالم – اللب الخارجي - التجوية ).
1)     يسمى خروج الماجما من فتحة في القشرة الارضية ................
2)     تكسير وتفتيت الصخور والمواد الاخرى يسمى ....................
3)     يتم في محطة الرصد تسجيل الامواج الزلزالية التي تنتشر من ............. بشكل شعاعي.
4)     النطاق السائل في لب الارض يسمى ...................
5)     المنطقة الثابتة في الستار والتي تتدفق منها الماجما تسمى ................
6)     الشكل الفيزيائي لسطح الارض يسمى ..............


س2 كيف يمكن التقليل من الاضرار الناتجة عن الزلازل؟


س3 كيف يرتبط موقع بؤرة الزلزال بمركزه السطحي؟


س4 اختار الاجابة الصحيحة : اذا قدر الله وحدث زلزال على بعد 200 كم عن محطة رصيد للزلزال ماذا يمكن أن أستنتجه من الخريطة؟


حدث الزلزال على بعد 200 كم من محطة الرصد – المركز السطحي للزلزال يقع في المدينة (أ) – بؤرة الزلزال تقع عند المدينة (أ) – تم تسجيل الامواج الزلزالية في المحطتين الاولي والثانية فقط.    اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .




اختار أحد التلاميذ الفائقات واطلب منها الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.

اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس التلاميذ على الإجابة .


اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهن وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي تحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.


فسر انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.


أجيب على السؤال التالي.


أختار الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 55).      التقويم النهائي عدد العوامل التي تسبب التعرية.



الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        25    الموضوع     الاحافير والطاقة
التهيئة أستنتج كيفية تكون الجزر البركانية. المكتسبات     التعرف على الاحافير والمقارنة بينهما.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ الاحافير.
أن يحدد التلميذ اهمية الاحافير.


أن يفسر التلميذ كيفية تكون الوقود الاحفوري.


أن يوضح التلميذ كيفية حساب عمر الاحافير والوقود الاحفوري.

أن يقارن التلميذ بين العمر المطلق والعمر النسبي للاحافير.




أن يستنتج التلميذ استعمالات الوقود الاحفوري.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتفت التلميذ الى اهمية الوقود الاحفوري.       تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ حول الأحافير وما يعرفونه عنها ثم اسأل : كيف ترشدنا الأحافير على الحياة في الماضي واكتب اجابات التلاميذ على السبورة ثم اسأل : ما نوع الطاقة التي يستعملها الناس؟ ماذا نعني بالوقود الأحفوري؟ ما الفرق بين موارد الطاقة المتجددة وغير المتجددة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
كيف يمكن أن تحرك المروحة الهوائية الاجسام؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنموذج
اعرض على التلاميذ نموذجا لاحفورة يفي بالغرض واطلب اليهم فحص الاحفورة ووصف المخلوق الحي الذي كونها  ثم اسأل:
     لماذا تعتقد أن الاحافير كلها تكونت في الصخور الرسوبية؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
أقص الورقة لعمل الريشات القصيرة التي يحتاج اليها من الورق أما الريشة الطويلة فقصها من أي نوع من الورقة.
الهدف :
يصف كيف تنجز الرياح شغلا ويعمل نموذجا يبين ذلك من خلال النفخ على اوراقه.
استقصاء مبني
أتاكد: من لف التلاميذ للورقة حول القلم على نحو سليم يجب لف الورقة لتكون أنبوبا طويلا وضيقا حول القلم.
أطلب: الى التلاميذ الرجوع الى الرسم في الكتاب اذا وجدوا صعوبة في اتباع التعليمات. النفخ على الريشاتيسبب حركة خفيفة لمشبك الورق. ستجد التلاميذ أن الورقة التي على القلم ستتحرك وترفع بذلك مشبك الورق باتجاه الانبوب.
استنتج: ستتنوع الاجابات اعتمادا على الحجم الذي اختير.

 استقصاء موجه
ستتنوع الاجابات اعتمادا على الشكل الذي اختير وستتمكن التلاميذ من اختيار اختبار اختلاف الاشكال في قدرتها على رفع مشابك الورق بسرعة.
استقصاء مفتوح
اسأل : اذا نفخت نحو الريشات بهدوء او على نحو أقوى قليلا فكيف يؤثر ذلك؟ اكلف التلاميذ تصميم تجربة حول مقدار الرياح المطلوبة لانجازها.    ما الاحافير؟
مناقشة الفكرة الرئيسية أكلف التلاميذ مقارنة تكون الاحافير والوقود الاحفوري ثم اسأل:
     ما أوجه الشبه بين تكون كل من الاحافير والوقود الاحفوري؟
توضيح المفردات وتطويرها :
الاحافير : بقايا او اثار لمخلوقات حية متحجرة في الصخور تدل على حياة سابقة وقد تشكلت الاحافير جميعها تحت سطح الارض.
الوقود الاحفوري : تجمع المواد العضوية الصلبة منها والسائلة عبر العصور الجيولوجية لتصبح وقودا وموردا من موارد الطاقة تكون قبل ملايين السنين تحت سطح الارض وهو قابل للنفاذ.
ما عمر الاحافير والوقود الاحفوري؟
مناقشة الفكرة الرئيسية أكلف التلاميذ المقارنة بين العمر النسبي والعمر المطلق وتحديد اوجه الشبه والاختلاف بينهما ثم اسأل:
     ما الطرائق التي يمكن استعمالها لايجاد كل من العمر النسبي والعمر المطلق للاحافير؟
     كيف تختلف الصخور النارية عن الصخور الرسوبية؟
كيف يستعمل الوقود الاحفوري؟
مناقشة الفكرة الرئيسية أكلف التلاميذ ذكر انواع الوقود الذي يعرفونه ثم اسأل:
     أي هذه الانواع متجددة؟ وكيف تعرف ذلك؟
     أي هذه الانواع غير متجددة؟ وكيف تعرف ذلك؟
توضيح المفردات وتطويرها :
الموارد المتجددة : هي موارد الطاقة التي يمكن استغلالها من الطبيعة ولكنها تتجدد باستمرار على نحو طبيعي وهي غير قابلة للنفاذ مثل الطاقة الشمسية.
الموارد غير المتجددة : أطلب الى التلاميذ استخدام تعريف موارد متجددة لتوضيح مفهوم موارد غير متجددة مبينا لهم موارد الطاقة هذه التي يمكن استغلالها يفوق معدل استهلاكها معدل تكوينهاوتحتاج الى ملايين السنين حتى يعاد انتاجها لذا فهي موارد قابلة للنفاذ مثل النفط عرف الاحافير.

حدد اهمية الاحافير.



فسر كيفية تكون الوقود الاحفوري.


وضح كيفية حساب عمر الاحافير والوقود الاحفوري.

قارن بين العمر المطلق والعمر النسبي للاحافير.



أستنتج استعمالات الوقود الاحفوري.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 59 ).    التقويم النهائي فسر كيفية تكون الوقود الاحفوري.


الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        26    الموضوع     تابع الاحافير والطاقة
التهيئة أستنتج استعمالات الوقود الاحفوري.        المكتسبات     التعرف على بعض مصادر الطاقة المتجددة.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يحدد التلميذ بعض صور الطاقة المتجددة.

أن يصف التلميذ كيفية استعمال الرياح كمورد للطاقة.



أن يذكر التلميذ بعض مجالات استخدام طاقة المياه.

أن يوضح التلميذ بعض استخدامات الطاقة الشمسية.

أن يعدد التلميذ طرق المحافظة على الطاقة.


أن يستنتج التلميذ مزايا استخدام مصادر الطاقة المتجددة.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يتابع التلميذ التطور في مجال استخدام كلا من الطاقة الشمسية والنووية.      تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ حول الأحافير وما يعرفونه عنها ثم اسأل : كيف ترشدنا الأحافير على الحياة في الماضي واكتب اجابات التلاميذ على السبورة ثم اسأل : ما نوع الطاقة التي يستعملها الناس؟ ماذا نعني بالوقود الأحفوري؟ ما الفرق بين موارد الطاقة المتجددة وغير المتجددة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
كيف يمكن أن تحرك المروحة الهوائية الاجسام؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنموذج
اعرض على التلاميذ نموذجا لاحفورة يفي بالغرض واطلب اليهم فحص الاحفورة ووصف المخلوق الحي الذي كونها  ثم اسأل:
     لماذا تعتقد أن الاحافير كلها تكونت في الصخور الرسوبية؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
أقص الورقة لعمل الريشات القصيرة التي يحتاج اليها من الورق أما الريشة الطويلة فقصها من أي نوع من الورقة.
الهدف :
يصف كيف تنجز الرياح شغلا ويعمل نموذجا يبين ذلك من خلال النفخ على اوراقه.
استقصاء مبني
أتاكد: من لف التلاميذ للورقة حول القلم على نحو سليم يجب لف الورقة لتكون أنبوبا طويلا وضيقا حول القلم.
أطلب: الى التلاميذ الرجوع الى الرسم في الكتاب اذا وجدوا صعوبة في اتباع التعليمات. النفخ على الريشاتيسبب حركة خفيفة لمشبك الورق. ستجد التلاميذ أن الورقة التي على القلم ستتحرك وترفع بذلك مشبك الورق باتجاه الانبوب.
استنتج: ستتنوع الاجابات اعتمادا على الحجم الذي اختير.

 استقصاء موجه
ستتنوع الاجابات اعتمادا على الشكل الذي اختير وستتمكن التلاميذ من اختيار اختبار اختلاف الاشكال في قدرتها على رفع مشابك الورق بسرعة.
استقصاء مفتوح
اسأل : اذا نفخت نحو الريشات بهدوء او على نحو أقوى قليلا فكيف يؤثر ذلك؟ اكلف التلاميذ تصميم تجربة حول مقدار الرياح المطلوبة لانجازها.    كيف يمكن انتاج الطاقة من الشمس والماء والهواء؟

مناقشة الفكرة الرئيسية
 أحضر للتلاميذ مجلات أو معلومات من الانترنت حول تطور موارد الطاقة واناقشهم كيف تساعد هذه الموارد على حفظ الطاقة غير المتجددة واعرض عليهم اله حاسبة تعمل بالطاقة الشمسية وتحولها الى طاقة كهربية ثم اسأل:
     هل ستنتهي الطاقة في هذه الالة؟ ولماذا؟
     لماذا يتوافر عدد هائل من المراوح في الحقل؟


توضيح المفردات وتطويرها :
الموارد البديلة : قد تكون التلاميذ على معرفة بالطب البديل مثل الوخز بالابر او العلاج بالاعشاب لذا اوضح لهن استعمال موارد للطاقة مثل الطاقة النووية وطاقة الحرارة الجوفية من اجل توليد الطاقة للاستعمالات المختلفة وهي موارد لا تلوث البيئة.

كيف نحافظ على الطاقة؟

مناقشة الفكرة الرئيسية
 اسأل التلاميذ ماذا يفعلون في منازلهم لحفظ الطاقة؟ اكلف التلاميذ وضع الافكار وعمل ملصقات حائط لعرضها حول طرائق الحفاظ على الطاقة.


استعمال الصور والرسوم
 اوجه انتباه التلاميذ الى جدول الرسوم في الكتاب حول طرائق حفظ الطاقة واكلفهم بذكر طرائق اخرى لترشيد الاستهلاك وحفظ الطاقة واوجه انتبائهم الى صورة استعمال طاقة المياه ثم اسأل:
     ما الفوائد الاخرى التي تكمن وراء بناء السد لانتاج الطاقة الكهربية؟


        حدد بعض صور الطاقة المتجددة.


صف كيفية استعمال الرياح كمورد للطاقة.





أذكر بعض مجالات استخدام طاقة المياه.

وضح بعض استخدامات الطاقة الشمسية.

عدد طرق المحافظة على الطاقة.




أستنتج مزايا استخدام مصادر الطاقة المتجددة.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

Previous Post Next Post