الطرق التحليلية للخواص الفيزيائية والمكونات الكيمائية

الطرق التحليلية للخواص الفيزيائية والمكونات الكيمائية

درجة الحرارة :
ان الحصول على قراءات دقيقة لدرجات الحرارة تساعد في اختيار نوعية وتحديد كفاءة عمليات المعالجة ودقة نتائج التحاليل المخبرية حيث تعتبر درجة الحرارة عاملاً في نمو بعض الطحالب ، درجة التشبع بالاكسجين المذاب ، تركيز ثاني اكسيد الكربون .
طريقة الفحص : استخدام ثرمومتر معاير و اغمرة في العينة الى العمق الصحيح بحيث تغمر مستودع الزئبق وسجل درجة الحرارة الى اقرب جزء من الدرجة المئوية .
1.1-       العكارة :-
الوحدة المستخدمة للقياس هي ( NTU)
·       تعتمد طريقة القياس على مقارنة شدة الضوء المشتت من قبل العينة تحت ظروف معروفة مع شدة الضوء المشتت بالمحلول القياسي .
·       كلما كان تبدد الضوء اكبر ، كلما كانت العكارة اعلى .
·       يتألف جهاز قياس العكارة من مصدر ضوئي ومكشاف كهربائي مع جهاز قراءة ليبين شدة الضوء المبدد .
·       حضر محاليل قياسية من الفورمازين وتابع عملية معايرة الجهاز مع التأكيد على خلو الماء المقطر من العكارة واتباع تعليمات المشغل المسجلة على كتيب التشغيل للجهاز .
·       حضر محلول قياسي واحد على الاقل في كل مدى مستخدم .
·       اخلط العينة جيداً وانتظر قليلاً حتى تخرج فقاعات الهواء ، ثم صبها في العبوة الخاصة وضعها في المكان المخصص وسجل القراءة .

التوصيلية الكهربية :-
التوصيلة هي مقياس لقدرة المحلول المائي في ايصال التيار الكهربائي ، ترتبط توصيلية مياه الشرب بنسبة تركيز الاملاح المعدنية الذائبة فيه ، تسجل التوصيلية كما يلي : مللي سيمنز لكل متر (ms/m)او ميكرو سيمنز لكل سنتيمتر (S/cmµ)
     (   Ms=1000       Sµ)                       



طريقة الفحص : يتم القياس بواسطة جهاز التوصيلية الكهربية عن طريق غمر قطب الجهاز في العينة بعد غسل القطب بماء مقطر ثم ماء من نفس العينة واخذ القراءة مباشرة من شاشة الجهاز وتسجيل قيمة التوصيلية الكهربية عند درجة 25 درجة مئوية .

معايرة الجهاز : ولمعايرة الجهاز يتم تحضير محلول قياسي من كلوريد البوتاسيوم بوزن 745.6 مليجرام منه واذابتة في لتر ماء حيث تكون التوصيلية الكهربية له عند درجة حرارة 25 درجة مئوية 1412 مايكرو موز /سم (= مايكرو سيمنز / سم ) او استخدام المحاليل القياسية التي تورد مع الجهاز .

الاملاح الذائبة الكلية :
وهي مجموع الايونات الموجبة والسالبة الموجوده بشكل ذائب في المياه ، تحسب قيمة الاملاح الذائبة من قيمة التوصيلية الكهربية وذلك بضرب قيمة التوصيلية في الثابت 0.65.

قياس الاملاح الكلية الذائبة بطريقة التحليل الوزني عملياً بإتباع الخطوات التالية :-
1-   تغسل جفنات خزفية جيداً بالماء المقطر ثم تجفف في الفرن عند (Co180) ثم توضع في مجفف لامتصاص الرطوبة حتى تبرد ثم توزن باستعمال ميزان حساس ويسجل وزنها A (جرام)
2-   يتم ترشيح العينة اذا كانت تحتوي على عوالق ويوضع حجم منها (بعد خلطها جيداً) في الجفنات ثم توضع في الفرن عند درجة حرارة (Co180) وبعد ان تجف توضع في مجفف لامتصاص الرطوبة حتى تبرد .
3-   توزن الجفنة بعد التجفيف ويسجل وزنها B(جرام )
4-   يتم اجراء الحسابات باستخدام القانون التالي :
TDS (mg/L) =      (B-A)*106
                       Sample  volume  (ml)





الاس الهيدروجيني : -
·       يستخدم قياس PH  للدلالة على درجة القاعدية او الحمضية لمحلول معين .
·       تعبر قيمة PH  على نشاط الهيدروجين الايوني
PH = -log [H+]
·       تكون المياه النقية قليلة التأين وعند الاتزان بين الايونات الموجبة والسالبة يعبر عنها كما يلي :
[H+][OH -] = K = 1.01*10-14  at 25c
[H+][OH -] = 1.005*10-7
(-Log   10 a H +) (-Log 10 a OH -) = 14
PH + POH = PKW
·       ان قياس PH  مهم في معالجة مياه الشرب لانة يؤثر على كفاءة عمليات المعالجة كالكلورة ، التخثر ، ازالة العسرة ، التآكل .
·       يتراوح مقياس PH من صفر الى 14 ، تتراوح القيم اقل من 7 حامضية واكبر من 7 قاعدية .
·       تقل قيمة PH كلما زاد تركيز ثاني اكسيد الكربون وتزيد كلما زاد تركيز البيكربونات .

طريقة الفحص :
·       يتم بواسطة استخدام مقياس للاس الهيدروجيني مجهز بضابط تعويض ( قطب مرجعي ) درجة الحرارة المعيارية .
·       يغمر القطب في محلول العينة مع التحريك ببطء ويقرأ الاس الهيدروجيني ويجب تحليل العينات بأسرع وقت ممكن .
·       طريقة معايرة الجهاز : يتم معايرة القطب الزجاجي بأستخدام ثلاثة محاليل قياسية (PH10. PH.7. PH4) بحيث يغمر القطب في المحلول القياسي ويضبط المقياس لقراءة PH4 للمحلول القياسي ثم يزال القطب ويشطف بالماء المقطر ويغمر في المحلول القياسي PH.7  ثم يشطف القطب بالماء المقطر ويغمر في المحلول القياسي PH.10. ويضبط المقياس لقراءة PH في كل حالة .