توزيع منهج مادة          العلوم              للصف   الخامس الابتدائي                           للعام الدراسي   1431 ــ  1432 هـ    الفصل الدراسي الأول

الطريقة العلمية
 تصنيف المخلوقات الحية
        النباتات
 كتابة علمية
        مراجعه الفصل الاول
 التكاثر
        الصفات والوراثة
مهن علمية
        مراجعه الفصل الثاني
العلاقات في الانظمةالبيئية

التكيف والبقاء
كتابة علمية
        مراجعه الفصل الثالث
 الدورات في الانظمة البيئية
        مراجعة عامة التغيرات في الانظمة البيئية
تابع التغيرات في الانظمة البيئية   مهن علمية
مراجعه الفصل الرابع
الإسبوع الحادي عشر       الإسبوع الثاني عشر الإسبوع الثالث عشر الأسبوع الرابع عشر الإسبوع الخامس عشر
معالم سطح الارض
تابع معالم سطح الارض    العوامل المؤثرة في سطح الارض
اعمل كالعلماء        مراجعه الفصل الخامس
الاحافير والطاقة      تابع الاحافير والطاقة
الهواء والماء        مهن علمية
مراجعه الفصل السادس
الإسبوع السادس عشر      الأسبوع السابع عشر        الأسبوع الثامن عشر        بداية إجازة نهاية العام بنهاية يوم الأربعاء
11 /2 ــ 15 /2    18 /2 ــ 22 / 2   25 / 2 ــ 29 / 2  29 / 2 / 1432 هـ
مراجعه عامة مراجعة ما سبق دراسته    بداية الإجازة

معلم المادة                                          مشرف المادة                                                         مدير المدرسة
       الاســم:.................                      الاســم:....................                                        الاســم: ..................... 
الـمـادة        علوم5/ أ     الـدرس        1      الموضوع     الطريقة العلمية
التهيئة        حدد أهم خطوات الطريقة العلمية. المكتسبات    التعرف على كيفية وضع العلماء الفرضيات.
الوسائل المساعدة    الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية   الطريقة       إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل     2      أ       3      أ       2      أ               التاريخ        16/10/1431
الأهداف السلوكية    التهيئة        الاستقصاء والاستكشاف    الشرح والتفسير     التقويم
أن يحدد التلميذ خطوات الطريقة العلمية.



أن يوضح التلميذ ماذا يعمل العلماء.



أن يستنتج التلميذ كيفية اختبار العلماء فرضياتهم.



أن يذكر التلميذ كيفية تحليل العلماء للبيانات.


أن يمثل التلميذ على استخدام الطريقة العلمية في حياته.





أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات.
        تقويم المعرفة السابقة
ما الطريقة العلمية؟
لماذا يستخدم العلماء الطريقة العلمية؟



انظر وأتساءل :
أوجه انتباه التلاميذ إلى السؤال المكتوب تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ما الطرائق الاخرىلانتشار الامراض؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس 


اساليب داعمة :
استخدام الصور
 استخدام الصور في الصفحات 8 – 14 لتهيئة التلاميذ للدرس واوجه انتبائهم الى الاشخاص في الصور واذكر اسمائهم واشجعهم على طرح الاسئلة واشرح محتويات الصور.
مستوى مبتدئ : تستخدم التلميذ كلمة او كلمتين لوصف الصورة.
مستوى عادي :  تستخدم التلميذ عبارات او جملا قصيرة لوصف الصور. مستوى متقدم : تستخدم التلميذ جملا كاملة لوصف الصور.       استكشف 
الهدف :
فهم الخطوات التي يستخدمها العلماء في اثناء ممارستهم الطريقة العلمية بهدف تعلم المزيد عن الامراض وكيفية اكتشافها وفحصها لدى انواع مختلفة من المخلوقات الحية. الناس معرضون للاصابة بمرض الملاريا كباقي الثدييات والطيور والسحالي يصاب الانسان بهذا المرض نتيجة تعرضه للسعة البعوض وتصاب السحالي نتيجة تعرضها للدغة ذبابة الرمل فيصل ومحمد عالمان يقومان بدراسة مرض الملاريا لدى الانسان والسحالي يتقوم التلاميذ بتتبع خطوات الطريقة العلمية التي نفذها العالمان لتحديد ما اذا كان لنوعي الملاريا السلوك نفسه داخل جسم الانسان والسحالي.

استقصاء
     كيف يمرض الناس؟
     كيف تعرف ان حيوانات اخرى اصيبت بالمرض؟
     ما الامراض الاخرى التي يمكن ان يصاب بها كل من الانسان والحيوان؟
     كيف يقوم العالمان فيصل ومحمد بدراسة الامراض؟

ماذا يعمل العلماء؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :ابين للتلاميذ اننا نستخدم طريقة الخطوة – خطوة لاكمال المهمة. واطلب اليهم وصف طريقة تنظيف الاسنان خطوة خطوة . اناقش النتائج اذا لم يقم احدهم بخطوة ما. اوجه انتباه التلاميذ الى اللوحة التي تمثل الطريقة العلمية واطلب الي احدهم ان يقرا الخطوات ثم اسال: لماذا يدرس العالمان مرض الملاريا في الحيوانات المختلفة؟ ما الطريقة التي يجب ان يستخدموها لمعرفة المزيد عن طفيل الملاريا؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 الفرضية : ابين للتلاميذ ان الفرضية تعني تخمين ذكي او اجابة معلقة او فكرة تحتاج الى اثبات.
التوقع : اسأل التلاميذ عن معنى التوقع فقد يرى بعضهم انه شيء في الكتاب يجب فعله او شيء قد يحدث.

كيف يختبر العلماء فرضياتهم؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: أطلب الى التلاميذ مراجعه الخطوات التي اتبعها العالمان واستنتاج ان الفرضية الجيدة تقدم تفسيرا جيدا وتوقعا او اجابة عن سؤال وأوضح لهن انه عندما يضع العلماء الفرضيات فانه يمكنهم وضع خطة لجميع البيانات التي تساعدهم على قبول الفرضية او رفضها ثم اسأل: ما انواع الاثباتات التي يحتاج اليها العالمان لاثبات هذه الفرضية؟ كيف يجمع العالمان البيانات؟
كيف يحلل العلماء البيانات؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة
أطلب الى التلاميذ مراجعه خطوات الطريقة العلمية التي اتبعها العالمان وابين لهم ان الخطوة التالية هي تحليل البيانات التي تم جمعها واطلب اليهم قراءة فقرة كيف يحلل العلماء البيانات؟ ثم اسأل: ما الذي يجب فعله لجمع بياناتهم؟ لماذا لم يتمكن العلماء من مقاربة جينات طفيل الملاريا باستعمال المجهر ذي القوة التكبيرية العالية؟ لماذا تعتقد ان العالمان يعتبران عملية عزل الجينات عملية دقيقة؟
        حدد خطوات الطريقة العلمية.


وضح ماذا يعمل العلماء.



استنتج كيفية اختبار العلماء فرضياتهم.

اذكر كيفية تحليل العلماء للبيانات.


مثل على استخدام الطريقة العلمية في حياته.



الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 6 ،7 ).  التقويم النهائي       اذكر خطوات الطريقة العلمية.

الـمـادة        علوم5/ ب    الـدرس        2      الموضوع     تصنيف المخلوقات الحية
التهيئة        حدد أهم خطوات الطريقة العلمية. المكتسبات    التعرف على كيفية تصنيف المخلوقات الحية.
الوسائل المساعدة    الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية   الطريقة       إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                                      
الأهداف السلوكية    التهيئة        الاستقصاء والاستكشاف    الشرح والتفسير     التقويم
أن يعرف التلميذ التصنيف.








أن يوضح التلميذ كيفية تصنيف المخلوقات الحية.


أن يصنف التلميذ مملكة الحيوانات.


أن يقسم التلميذ مملكة النباتات.


أن يستنج التلميذ تعريفا للفطريات.

أن يقارن التلميذ بين البكتريا والطلائعيات.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يكتسب التلميذ مهارة استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات.
        تقويم المعرفة السابقة
أناقش التلاميذ في كيفية تنظيم الاشياء في المطبخ وأطلب الى احدهم وصف طريقة تنظيم الاشياء في مطبخ منزله ثم أناقشهم في الأسباب التي تدعوهم الى عمل ذلك مثل توفير مساحة اكبر او سهولة أيجاد الأشياء أو تسهيل العمل ثم أسال: هل يتم وضع الأشياء في الطبخ في مجموعات بحسب تشابهها أم اختلافها؟ ما الطريقة الفضلى لوضع المخلوقات الحية في مجموعات؟ اذكر بعض مجموعات المخلوقات الحية؟


انظر وأتساءل :
أدع التلاميذ يتناقشوا حول محتوى "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
كيف ينظم العلماء هذه المخلوقات الحية جميعها؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس 


اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
 أوزع التلاميذ للعمل الى مجموعات وأطلب اليهم تصنيف أحذيتهم ثم اسأل: ما الخصائص التي استخدمتها لوصف الأحذية؟
كيف ساعدك النقاش مع الاخرين على تصنيف الاحذية؟ استكشف 
التخطيط المسبق :
اطلب الى التلاميذ تصنيف العينات التي تم وضعها بشكل عشوائي في مجموعات بعض الفطريات سامة لذا أستخدم فقط الفطر الصالح للأكل الذي تشتريه من البقالة.
الهدف :
تفحص التلميذ عينات من مخلوقات حية وأشياء غير حية وتصنفها تبعا لتشابه خصائصها أو اختلافها وتقارنها بغيرها.
استقصاء مبني
ألاحظ: الجذور تمتص الماء والاملاح والاوراق تصنع الغذاء للنباتات مستخدمة الكلورفيل، أحذر بعض الفطريات والنباتات والحيوانات السامة ،فبعض التلاميذ قد تعاني من حساسية تجاه بعض النباتات او حيوانات معينة. أطلب الى التلاميذ عمل جدول وكتابة أسماء العينات في عمود والخصائص المتشابهة في عمود ثاني والخصائص المختلفة في عمود ثالث. اصنف : تحتاج بعض التلاميذ الى المساعدة على وضع العينات في مجموعات ثنائية اذا دعت الحاجة الى ذلك.
 استقصاء موجه
أطلب الى التلاميذ عمل قائمة بجميع انواع الاشياء والمخلوقات التي يشاهدونها في طريقهم الى المدرسة وأسمح لهم بمناقشة قوائمهم في الفصل.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ وضع خطة لتصنيف الاناشيد التي يستمعون اليها او البرامج التلفازية ثم أسالهم كيف يتحققون من فعالية الخطط التي وضعوها
        كيف تصنف المخلوقات الحية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :أناقش التلاميذ في اهمية تصنيف المخلوقات الحية والاسس التي اعتمدت لوضعها في مجموعات ثم اسأل: اذكر مملكتين من الممالك الست؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 التصنيف : اسأل ما معنى كلمة تصنيف؟
المملكة : أشر الى الاستخدام العلمي والاستخدام الشائع لهذا المصطلح وانبه التلاميذ الى ان المملكة تعني مساحة واسعة من الارض يحكمها ملك واربط بين ذلك بمفهوم المملكة في علم الاحياء.
ما الحيوانات؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: انظم نقاشا مع التلاميذ حول الحيوانات واطلب اليهم ذكر امثلة على مخلوقات حية من الحيوانات واسأل: فيم تتشابه هذه المخلوقات الحية؟ فيم تختلف هذه المخلوقات الحية.
ما النباتات والفطريات؟
 مناقشة الفكرة الرئيسةاناقش التلاميذ حول النباتات والفطريات واشجعهم على اعطاء امثلة عليهما ثم اسأل: ما جزء النبات الذي يستخدم لتصنيف النباتات الى مجموعتين رئيسيتين؟
معالجة المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
تحتوي معظم النباتات على الكلورفيل وهو مركب مسئول عن اكساب النبات اللون الاخضر ولكن يمكن للنباتات ان تكون ذات الوان اخرى بسبب وجود مواد كيميائية تعمل على امتصاص الوان الضوء المختلفة.
ما البكتريا والطلائعيات؟ مناقشة الفكرة الرئيسة
اكتب كلمتي بكتريا وطلائعيات على السبورة واناقش التلاميذ ان البكتريا مخلوق وحيد الخلية والطلائعيات قد تكون وحيد الخلية او عديد الخلايا؟ ثم اسال:فيما تختلف الطلائعيات عن البكتريا؟
ما الفيروسات؟ مناقشة الفكرة الرئيسة
اناقش التلاميذ في الامراض المختلفة التي تصيب الانسان ثم اسال: ما الذي يسبب مرض الانفلونزا؟ ماذا يفعل الفيروس فور دخوله الجسم؟       عرف التصنيف.



وضح كيفية تصنيف المخلوقات الحية.



صنف مملكة الحيوانات.

قسم التلميذ مملكة النباتات.


أستنج تعريفا للفطريات.




قارن بين البكتريا والطلائعيات.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 8،9 ).  التقويم النهائي       أستنج تعريفا للفطريات.


الـمـادة        علوم5/ ب    الـدرس        3      الموضوع     النباتات
التهيئة        وضحي الفرق بين البكتريا والطلائعيات.  المكتسبات    التعرف على تركيب اجزاء النبات
الوسائل المساعدة    الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية   الطريقة       إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                                      
الأهداف السلوكية    التهيئة        الاستقصاء والاستكشاف    الشرح والتفسير     التقويم
أن يميز التلميذ بين النباتات الوعائية واللاوعائية.




أن يقسم التلميذ النباتات الوعائية.

أن يفرق التلميذ بين النباتات معراة البذور ومغطاة البذور.


أن يصف التلميذ النباتات اللابذرية
أن يستنج التلميذ تركيب ووظيفة الجذور للنباتات.


أن يذكر التلميذ تركيب ووظيفة الساق للنباتات.



أن يحدد التلميذ تركيب ووظيفة الاوراق للنباتات.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتزم التلميذ باجراء الانشطة العلمية. تقويم المعرفة السابقة
أطلب الى التلاميذ تسمية نباتات شائعة واجزائها. اسجل اجابتهم على السبورة ثم اسأل: أي النباتات ليس لها ازهار؟ مانوع الاوراق التي يراها على النباتات؟ اذكر امثلة على نباتات لها اوراق ابرية؟


انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال في "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما الشيء المشترك بين نبات الصبار والنباتات الوعائية الاخرى؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس 


اثارة اهتمام
ابدأ بالكتاب
اكلف التلاميذ بقراءة كتاب عن النباتات وأطلب اليهم التحدث امام الصف عن نباتهم المفضلة واشجعهم على مناقشة بعض الطرائق التي تستخدم فيها النباتات ثم اسأال: ماذا يمكن ان يحدث لو لم توجد الاشجار؟ صف شعورك في حال عدم توافر الخضروات التي ياكلها الناس؟      استكشف 
التخطيط المسبق :
أزود التلاميذ بكؤوس بلاستيكية طويلة لتدعيم سيقان الكرفس ستتابع التلاميذ النشاط لمدة يومين متتالين واوفر للمجموعات مدة 10 دقائق في اليوم التالي لاجراء النشاط لكتابة ملاحظاتهم واستخلاص النتائج.
الهدف :
تلاحظ تاثير عدد الاوراق في كمية الماء التي تنتقل في ساق النبات.
استقصاء مبني
اكون فرضية: فرضية محتملة اذا قل عدد الاوراق على النبات فان كمية الماء المنقولة ستقل.ألاحظ : ستقل كمية الماء الموجودة في الكاس وينتقل الماء الى ساق الكرفس.
 أقيس: ستتنوع الاجابات ستكون كمية الماء في الساق الذي يحتوي على عدد قليل من الاوراق .
 افسر البيانات: يكون ارتفاع اعلى ما يمكن في الساق التي تحتوي على عدد اكبر من الاوراق.
 استقصاء موجه
أطلب الى التلاميذ اقتراح متغيرات اخرى قد تؤثر في حركة الماء وتوقع ما يحدث اذا تم اضافة كمية كبيرة من السكر او الملح الى الماء قد تلاحظ التلاميذ تراجعا في حركة الماء الملون في ساق الكرفس.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ التفكير في طريقة يمكنهم بوساطتها اضافة لون ما الى بتلات زهرة القرنفل واطلب اليهم وضع فرضيات وتصميم تجربة واختيارها للتحقق من صحتها.
        كيف تصنف النباتات؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :أناقش التلاميذ في كيفية تصنيف المخلوقات الحية واركز على النباتات وتصنيفها دون تلوين ثم اسأال: لماذا تعتقد ان النباتات اللاوعائية صغيرة الحجم؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 معراة البذور : اناقش معنى المصطلح مع التلاميذ واوضح لهم ان التعبير يتكون من كلمتين معراة وبذور واوضح لهم معنى كل مفردة على حدة.
مغطاة البذور : اناقش معنى المصطلح مغطاة البذور مع التلاميذ واوضح لهم ان التعبير يتكون من كلمتين غلاف وبذور.
ما الجذور؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم: اطلب الى التلاميذ النظر الى الصور في الدرس ثم اسال: ما طبقات الجذر التي يمكنك رؤيتها في الصورة؟ اين يوجد الجهاز الوعائي في الجذر؟ من اي اجزاء الجذر تخرج الشعيرات الجذرية؟
ما اهمية الساق في حياة النباتات؟
 مناقشة الفكرة الرئيسةاناقش التلاميذ حول السيقان واطلب اليهم اعطاء امثلة عليها ثم اسال: كيف تختلف السيقان باختلاف النباتات؟ اذكر وظيفيتن للسيقان؟
توضيح المفردات وتطويرها
الخشب : اوضح للتلاميذ ان مفردة خشب لها ارتباط بالخشب الذي يستخدمونه في حياتهم اليومية من حيث القوة والمتانة وان خلايا النباتات الوعائية تتكون معظمها من اوعية خشبية سميكة.
ما الاوراق؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة
اناقش اهمية الاوراق مع التلاميذ ثم اسال: لماذا لمعظم اوراق النباتات لون اخضر؟ ماذا تحتاج الاوراق لتقوم بعملية البناء الضوئي؟ اذكر بعض انواع الاوراق التي تؤكل؟
توضيح المفردات وتطويرها
البناء الضوئي : اناقش التلاميذ في معنى البناء الضوئي واوضح لهم انه عملية تقوم بها النباتات للحصول على الغذاء.  ميز بين النباتات الوعائية واللاوعائية.


قسم النباتات الوعائية.


فرق بين النباتات معراة البذور ومغطاة البذور.


صف النباتات اللابذرية.


استنج تركيب ووظيفة الجذور للنباتات.


اذكر تركيب ووظيفة الساق للنباتات.


حدد تركيب ووظيفة الاوراق للنباتات.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 12 ،13 ).     التقويم النهائي       اذكر تركيب ووظيفة الساق للنباتات.

الـمـادة        علوم5/ ب    الـدرس        4      الموضوع     كتابة علمية
التهيئة        ما اهمية الجذور للنباتات؟  المكتسبات    بحث وكتابة مقالة لمجلة علمية
الوسائل المساعدة    الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية   الطريقة       إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                                      
الأهداف السلوكية    التهيئة        الاستقصاء والاستكشاف    الشرح والتفسير     التقويم
أن يحدد التلميذ مكان نمو نبات الصبار في المملكة.

أن يصف التلميذ تركيب نبات الصبار.


أن يوضح التلميذ كيفية قيام نبات الصبار بعملية البناء الضوئي.




أن يعلل التلميذ فقدان نبات الصبار لكمية قليلة من الماء.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.






أن يستشعر التلميذ بعظمة خلق الله عز وجل.    تقويم المعرفة السابقة
أطلب الى التلاميذ تسمية نباتات شائعة واجزائها. اسجل اجابتهم على السبورة ثم اسأل: أي النباتات ليس لها ازهار؟ مانوع الاوراق التي تراها على النباتات؟ اذكر امثلة على نباتات لها اوراق ابرية؟


انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال في "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما الشيء المشترك بين نبات الصبار والنباتات الوعائية الاخرى؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس 


اثارة اهتمام
ابدأ بالكتاب
اكلف التلاميذ بقراءة كتاب عن النباتات وأطلب اليهم التحدث امام الصف عن نباتهم المفضلة واشجعهم على مناقشة بعض الطرائق التي تستخدم فيها النباتات ثم اسأال: ماذا يمكن ان يحدث لو لم توجد الاشجار؟ صف شعورك في حال عدم توافر الخضروات التي ياكلها الناس؟      استكشف 
التخطيط المسبق :
أزود التلاميذ بكؤوس بلاستيكية طويلة لتدعيم سيقان الكرفس ستتابع التلاميذ النشاط لمدة يومين متتالين واوفر للمجموعات مدة 10 دقائق في اليوم التالي لاجراء النشاط لكتابة ملاحظاتهم واستخلاص النتائج.
الهدف :
تلاحظ تاثير عدد الاوراق في كمية الماء التي تنتقل في ساق النبات.
استقصاء مبني
اكون فرضية: فرضية محتملة اذا قل عدد الاوراق على النبات فان كمية الماء المنقولة ستقل.ألاحظ : ستقل كمية الماء الموجودة في الكاس وينتقل الماء الى ساق الكرفس.
 أقيس: ستتنوع الاجابات ستكون كمية الماء في الساق الذي يحتوي على عدد قليل من الاوراق .
 افسر البيانات: يكون ارتفاع اعلى ما يمكن في الساق التي تحتوي على عدد اكبر من الاوراق.
 استقصاء موجه
أطلب الى التلاميذ اقتراح متغيرات اخرى قد تؤثر في حركة الماء وتوقع ما يحدث اذا تم اضافة كمية كبيرة من السكر او الملح الى الماء قد تلاحظ التلاميذ تراجعا في حركة الماء الملون في ساق الكرفس.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ التفكير في طريقة يمكنهم بوساطتها اضافة لون ما الى بتلات زهرة القرنفل واطلب اليهم وضع فرضيات وتصميم تجربة واختيارها للتحقق من صحتها.
       
توفير الماء على طريقة نبات الصبار

تعلمي
 تعرض الكتابة التوضيحية الفكرة الرئيسة وتدعمها بالحقائق والمعلومات عند كتابة مقال ما استخدمي مواد بحث متنوعة ولخصي المعلومات بوضوح ودقة واستخدام كلمات مثل ( لكن ،ومع ذلك ،وعلى الرغم من) وهكذا لتربط بين افكارك واختمي مقالك باستنتاج ثم اسأل: اذا كتبتي مقالا توضيحيا فاي المواضيع اختار ؟ ولماذا؟

جربي
 اطلب الى التلاميذ ان ياخذوا بعين الاعتبار الامور التي تجعل الفقرة فاعلة في اثناء قراءتها.

طبقي
     ابحث عن معنى الاختصار( CAM) الذي يرمز لعملية البناء الضوئي.ابحث في النباتات المختلفة التي تستخدم البناء الضوئي وتستطيع التلاميذ زراعتها.
     اطلب الى التلاميذ ان يتشاركوا في بحوثهم ثم
     اطلب اليهم اختيار نبات يودون زراعته في حدائقهم.

اكتبي عن
اطلب الى احدى التلاميذ قراة مقالة في المجلة العلمية بصوت عال امام زملائه في الفصل.
العلوم والكتابة

مقالة في مجلة علمية / حيوانات من المملكة
ينمو نبات الصبار في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية اطلب الى التلاميذ البحث عن حيوان يعيش في هذه البيئة.
اطلب الى التلاميذ كتابة فقرة لمقال في مجلة عن هذا الحيوان على ان تشمل الفقرة على رسم او صورة له.
        حدد مكان نمو نبات الصبار في المملكة.




صف تركيب نبات الصبار.





وضح كيفية قيام نبات الصبار بعملية البناء الضوئي.









علل فقدان نبات الصبار لكمية قليلة من الماء.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 15 ).   التقويم النهائي       صف تركيب نبات الصبار.


الـمـادة        علوم 5/ب    الـدرس        5      الموضوع     مراجعه الفصل الاول
التهيئة        صف تركيب نبات الصبار.  المكتسبات    حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة    الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.   الطريقة       إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                                      
الأهداف السلوكية    المحتوى وعرض الدرس    الإجراءات و أنشطة التعلم  التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.




أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.


أن يصنف التلميذ الحيوان الموضح بالصورة.






أن يذكر التلميذ هل السحلية تعيش في المناطق القطبية.

Previous Post Next Post