التوزيع السنوي لقسم:  الثانية علوم تجريبية + تسيير و اقتصاد
ملمح الدخول: بدخول التلميذ إلى هذه السنة يكون قادرا على:
- إصدار الأحكام على النصوص المقروءة
- تلخيص المقروء بلغة سليمة وفكر منتظم
- التمييز بين الصور البلاغية الموجودة في النص وقوة تأثيرها على النفس
- البحث المنهجي و تقصي المسائل و استخدام المراجع و الانتفاع بمختلف مصادر التوثيق.
- إبداء الرأي في قضية من القضايا المطروحة عليه باعتماد قوة الحجة و سلامة التعبير.
- كتابة نصوص حجاجية و تفسيرية في مقام تواصل دال على معنى.
ملمح الخروج: بخروج التلميذ من هذه السنة يكون قادرا على:
- إنتاج وكتابة نصوص ذات طابع وصفي أو سردي أو حجاجي وذات علاقة بالمحاور المطروحة
- أن يراعي المصداقية في التعبير وجمالية العرض.
- أن يستطيع التحكم في الكفاءة اللغوية و الأدبية عن طريق الكتابة السليمة و البسيطة و القراءة الجيدة.
- أن يتعرف على بعض الملامح البيئية للعصر العباسي و الأندلسي.
- أن يدرك أهمية اللغة العربية في حياتنا اليومية وضرورة استعمالها كأداة للتحاور و التواصل وكتابة التاريخ.

البرمجة الشهرية لمادة اللغة العربية
السنة الدراسية 2014/ 2015                                                                  
     الأقسام : الثانية ثانوي علوم تجريبية – تسيير واقتصاد
التوقيت         الكفاءات العرضية     الكفاءات القاعدية      الوحدة المجال
لمحة تاريخية عن العصر العباسي الطور الأول 132 – 334 هـ
        





العصر العباسي

الأسبوع الثاني
و الثالث
من شهر
سبتمبر - يعلم أنّ هناك مصادر متنوعّة للمعلومة
- يربط بين ما كان يعرفه سابقا وما يتعلمه الآن     - أن يتعرف على :
- مزايا الحياة العقلية في ظل العصر العباسي وحركة التجديد في الشعر
- أن يدرك أهم الشخصيات المؤثرة في تلك الحقبة الزمنية.
يتعلم كيف يدرس نصا وفق منهجية تحليل نص أدبي
- يتعرف على الممنوع من الصرف ويدرك كيفية إعرابه و استعماله في جملة مفيدة
        

         1- النزعة العقلية في الشعر لأبي تمام
2- الممنوع من الصرف بعلّة واحدة
3- الصدق في التعبير الأدبي
4- باب الحمامة و الثعلب و مالك الحزين لابن                    
   المقفع                      
5- أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
            د. شوقي صيف           
6- الممنوع من الصرف بعلتين
        

الأسبوع
الرابع
من شهر
سبتمبر
+
الأسبوع الأول
من شهر
أكتوبر


         - يجيب عن الأسئلة بتوظيف المعلومة المتطرق إليها


- يسهم في العمل الجّماعي   

- يتعرف على أثر الصراع في العصر العباسي على الشعر العربي
- يدرك بأنّ التعجب انفعال يحدث في النفس
و يحاول تركيب جمل تحتوي على تعجب بهذه الصيغة
- يتعرف على النسبة ويدرك استعمالاتها
في الجملة
- يتدرب على دراسة النص من خلال تقديمه كأستاذ داخل القسم ( عمل أفواج )          

1- الدعوة إلى الجديد و السخرية من القديم لأبي نواس
2- أفعال التعجب
3- النخالة غذاء ودواء للجاحظ
4- النسبة
5- بلاغة التشبيه و المجاز
6- الصراع بين القدماء و المحدثين في الأدب
و الحياة  طه حسين  
                   - يدرك الطالب أثر المجون و الزندقة في الحياة  ( ضرب أمثلة واقعية )
- يفرق بين أدوات المدح و الذم ويستعملها في جمل مفيدة
- يستطيع استعمال أغراض الخبر و الإنشاء
بصورة صحيحة وسليمة من الأخطاء       
نظري
إدماجي         1- أدهر تولى مسلم بن الوليد
2- أفعال المدح و الذم
3- الوصل
4- مقتطفات من رسالة الغفران لأبي العلاء المعري + الاختصاص
5- حياة اللهو و المجون د.مصطفى الرفاعي
6- أغراض الخبر و الإنشاء
        

                   - يتعرف الطالب على معنى الزهد ويفرق بينه وبين التصوف وأثره على النفس
- يحاول كتابة موضوع باستعمال تقنية المقامة العلمية
- يتعرف على أسلوب الغراء و التحذير ويطبق عليها جمل مفيدة
- يستطيع التفريق بين الاقتباس و التضمين           1- من شعر الزهد لأبي العتاهية
2- الاغراء و التحذير
3- الحروف التي تصلح وصلا و رويا
4- المقامة العلمية لبديع الزمان الهمذاني
5- اسم الفعل + 6- الدعوة إلى الإصلاح و الميل الى الزهد محمد عبد العزيز الكفراوي
7- الاقتباس و التضمين      

                   - يتعرف المتعلم في هذه المرحلة على:
- الفنون النثرية الموجودة في اللّغة من خلال رحلة بحث في الكتب و المراجع ( عمل أفواج )
- يتدرب على كتابة نص نثري يحتوي على التوكيد + يطبق على بحر المتقارب (عمل منزلي)
                   1- نشاط النثر للجاحظ 2- النعت
3- بحر المتقارب 4- خواطر في بناء الحضارة مالك بن نبي
5- الفرق بين الشعر و النثر 6- الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
7- التوكيد + القصر باعتبار الحقيقة و المجاز      


Previous Post Next Post