استكشاف التيسير الفاعل: نصائح وحيل

استكشاف التيسير الفاعل: نصائح وحيل

أهداف الدرس
     استكشاف العناصر الأساسية للتيسير الفاعل في سياق النهج التشاركي في تعليم حقوق الإنسان

التعلّم الأساسي
بعد الانتهاء من هذا الدرس، يجب أن تكون على اطلاع على:
     الصفات الأساسية التي تميز الميسر الجيد
     تحديد شروط التيسير الجيد
     بناء ديناميكية مجموعة فاعلة والتعامل مع النزاعات

الوقت التقديري للدرس:
60 دقيقة

الوصف:
ستبدأ باستكشاف الصفات التي تميز الميسر الجيد بالإضافة إلى الشروط التي تساهم في التيسير الفاعل. ستستكشف قائمة من "ما يجب وما لا يجب فعله" من أجل بناء ديناميكية مجموعة فاعلة. كما سيطّلعون على نصائح وحيل للتعامل مع النزاعات في سياق ورشة عمل. يحتوي هذا الدرس على مواد مرجعية.

التعليمات :
يتألف هذا الدرس من جزئين

الجزء أ: فهمك للصفات التي تميز الميسر الفاعل
أجب على الأسئلة التالية بأفضل ما تعرف:
1)   ما هو دور الميسر في ورشة تدريبية؟
2)   بالنسبة لك، ما الذي يعنيه التيسير الجيد في سياق نهج تشاركي للتعليم؟ دوّن بعض الصفات التي تميز الميسر الفاعل.
3)   ما هي بعض المهارات الضروري توافرها في الميسر الجيد؟
الجزء ب: تعرّف على مهارات التيسير
1)   إقرأ نص "الورقة المرجعية - التيسير"
2)   أجب على ثلاث من الأسئلة المرافقة





مهارات التيسير

"التيسير" يعني "جعل الأمر يسيراً". فكر بنفسك كميسر – أي شخص يساعد على تيسير عملية التعلم بدلاً من أن ترى نفسك كشخص يحاول فرض التعلم على المشاركين. يقتضي "التيسير" وجود علاقة تعاونية بين الميسرين والمشاركين. الميسر هو موجّه ومصغ ومدرب ومتعلم ومدير لعملية التيسير. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك أثناء تيسيرك لورشة عمل:

إعداد الجو الملائم
     اختر حيز تدريب ملائم ويمكن للشباب الوصول إليه
     حضّر حيز التدريب قبل وصول المشاركين (مثلاً، القاعة)
     أوجد بيئة مساندة تحترم حقوق الإنسان حيث يشعر الناس بالحرية والأمان

إدارة عملية التيسير
     قدّم الأنشطة بشكل واضح ومختصر
     شجع التفكير النقدي
     أوجد صلات وروابط ملائمة بين الأنشطة والنقاشات
     لخّص الأنشطة دائماً بعد انتهائها
     استخدم أنشطة كسر الجمود والتمارين التنشيطية عند الضرورة
     تأكد من أن تكون تقنيات التدريب ذات طابع تشاركي (مثلاً العصف الذهني، لعب الأدوار، دراسة الحالة)
     قم بإدارة النزاعات وتوصل إلى حلول بأسلوب تشاركي

نشاط المجموعة
     وازن بين حاجات الأفراد المشاركين وحاجات المجموعة
     نسّق بين حاجات المشاركين وما تتطلبه عملية التيسير
     اعمل بشكل بناء مع تنوع المجموعة
     تعرف إلى مزاج المجموعة وأجر التعديلات اللازمة
     اجعل المشاركين يفكرون في نشاط المجموعة
     حافظ على انشغال المجموعة بمهمات خلال الجلسات
     اجعل المشاركين يحترمون جدول الأعمال (مثلاً وقت البداية والاستراحات)

تقنيات لإدماج جميع المشاركين

     غيّر تركيبة المجموعات إلى مجموعات عمل صغيرة
     كلّف المشاركين في المجموعات الصغيرة بأدوار (قائد، ضابط الوقت، مدوّن الملاحظات، الناطق باسم المجموعة، إلخ )
     شجّع على استخدام وسائل مختلفة  في تقديم تقارير حول عمل المجموعات
     أوجد ترتيبات جلوس تشجع على نقاش المجموعات

إدارة الوقت
     اختصر الوقت من منتصف التدريب وليس من بدايته أو نهايته
     قلص من وقت النقاش في المجموعات الصغيرة
     قلص من وقت تقديم التقارير أمام المجموعة الموسعة
     تأكد من وصولك في الوقت المحدّد ومن احترامك لجدول الأعمال (مثلاً الاستراحات، الغداء، نهاية اليوم)
     ناقش التغييرات الضرورية للأنشطة المقررة مع المشاركين

التواصل ضمن المجموعة
     أصغ لما يقوله المشاركون وركز عليه بدلاً من التركيز على ما تنوي قوله فيما بعد
     فسّر أشكال التعبير غير اللفظية للمشاركين واستجب لها بالشكل المناسب
     تحدّى المشاركين بطريقة تنم عن الاحترام
     شجع الحوار بدلاً من الجدال
     تعامل مع الأسئلة بطريقة تشاركية
مشاركة الميسّر في نقاش
     كميسر، أنت ترفد الجلسة التدريبية بمهارات ومعارف خاصة. يكمن التحدي في توفير الخبرة بشكل استراتيجي وينم عن احترام.
     لخّص النقاشات كي تضمن من أن الجميع استوعب ما قيل وحافظ على النقاش في الاتجاه الذي تريده أنت. إذا ما كان هناك اختلافات في وجهات النظر، قم بتقديم الاستنتاجات.
     قم بشرح ما قاله المشاركون حتى تتأكد من فهمك له ولتعزيز ما قالوه.
     اطرح أسئلة تشجع على التفكير مثل الأسئلة المفتوحة.
     لا تجب بنفسك عن جميع الأسئلة. يمكن للمشاركين أن يجيبوا على أسئلة بعضهم البعض.
     أصغ لما يقوله المشاركون وركز عليه بدلاً من التركيز على ما تنوي قوله فيما بعد.
     فسّر أشكال التعبير غير اللفظية للمشاركين واستجب لها بالشكل المناسب.
     اسأل المشاركين إذا ما كانوا يوافقون على عبارة قالها شخص ما.
     احرص على أن يتحدث المشاركون أكثر مما تتحدث أنت.
تقديم العروض
     تمرّن على تقديم عرضك عدة مرّات
     حافظ على تواصل بصري منتظم مع الجمهور (المشاركين)
     استخدم نبرة حوارية
     عبّر عن حماسك تجاه المادة التدريبية والمشاركين
     اسأل المشاركين من حين إلى آخر إذا ما كان باستطاعتهم أن يسمعوا وأن يروا كل شيء
     تحرّك بشكل مدروس في أرجاء القاعة واستخدم حركات طبيعية. تجنب الحركات والإيماءات التي من شأنها تشتيت انتباه المشاركين
     تفاعل مع المشاركين بشكل يسمح بإقامة روابط إيجابية معهم
استخدام وسائل إيضاح بصرية (لوح أسود، جهاز العرض المرئي ، ألواح قلابة، عروض كمبيوتر)
     استخدم وسائل إيضاح بصرية من أجل تحفيز المشاركين على الانتباه والتركيز
     تأكد من أن المعدات تعمّل قبل الجلسة ومن أنك متمكن من استخدامها
     شجع المشاركين على تدوين الملاحظات
     اجعل كل وسيلة إيضاح بصرية ذات قيمة
     اعرض عن المعلومات البصرية تدريجياً بدلاً من عرضها كلها مرة واحدة

المصدر:
جامعة ووترلو. التدريس الفاعل في الغرف الصفية في الجامعات. متوفر ]على الإنترنت[ على:
< http://cte.uwaterloo.ca/teaching_resources/tips/lecturing_effectively.html>

أسئلة

بعد قراءة الورقة المرجعية – النهج التشاركي الواردة أعلاه، أجب على ثلاث من الأسئلة التالية:
1)   ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين المعلم والميسر في نشاط تعليمي؟
2)   ما هي طبيعة العلاقة التي يجب أن تسود بين الميسرين والمشاركين؟
3)   ما الذي يمكن للميسر فعله لإيجاد بيئة تعليمية إيجابية؟
4)   ما الذي يجب على الميسر فعله كي لا يكون الجو التعليمي سلبياً؟
5)   بصفتك ميسراً، كيف يمكنك أن تتأكد من مشاركة الشباب بشكل كامل ومن مساهمتهم في الورشة التدريبية؟ ما هو أكبر تحد في نظرك؟
6)   بصفتك ميسراً، كيف يمكنك أن تتأكد من المشاركة الكاملة ومن مساهمة الرجال والنساء في الورشة التدريبية؟ ما هو أكبر تحد في نظرك؟
7)   كيف يمكنك أن تعزز عملك مع مجموعات الشباب؟






















الوحدة 2 - عمل مشروع حقوق الانسان للشباب











































ماهي الخطوات؟



















الهدف العام
     أن تحضر لتنفيذ مشروع حقوق الإنشان للشباب
الأهداف المحددة
مع نهاية هذه الخطوة, يجب أن تكون قد قمت بالتالي:
     تحديد مواضيع حقوق الإنسان التي تؤثر في المجتمع الذي سيقوم المشارك/ة بالعمل فيه
     تحديد المجموعة التي ستشارك في التنفيذ
     جمع المعلومات حول كيف يجري النظر وطنياً ودولياً في القضايا التي حددتها (أمثلة: تقارير, توصيات الاستعراض الدوري الشامل، إلخ...)؛
     تطوير جدول زمني شامل لتنفيذ المشروع وتحضير اللوجستيات للمرحلة الأولى
ملخص هذه الخطوة
من أجل أن يكون على استعداد لتيسير ورش العمل مع المجموعة, على الميسر أن:
أ- يحدد مواضيع حقوق الإنسان التي تؤثر على الشباب في المجتمع
ب- يحدد ويتعرف على مجموعة الشباب
ج- يقوم بإعداد الخطة
د- يحضر الأمور اللوجستية
ورقة العمل 3 – تحديد قضايا حقوق الإنسان

قبل أن تبدأ بمشروعك، من المهم أن تحدد قضايا حقوق الإنسان التي تؤثر على المجتمع المحلي الذي ستعمل فيه من خلال إجراء بعض الأبحاث

1. قم بإعداد قائمة بقضايا حقوق الإنسان التي ستقترحها على المجموعة. خذ بعين الاعتبار خبرتك وأولوية منظمتك (إذا كنت عضواً في منظمة) والقضايا التي يواجهها الشباب في المجتمع المحلي.

















2. فكّر في السياق. فيما يتصل بالقضايا التي تجري بحثاً عنها، فكّر في وضع حقوق الإنسان في بلدك:
     ما هي الحقوق التي يتم انتهاكها؟
     ما هي عواقب تلك الانتهاكات؟
     لماذا تعتبر هذه القضايا مهمة للمجموعة التي تريد العمل معها؟













3.استكشف الصلات مع معايير حقوق الإنسان الوطنية والدولية وآلياتها.
     هل هناك أي سياسيات وطنية وحكومية تعالج القضايا التي تجري بحثاً حولها؟
     هل هناك أي توصيات أو تعليقات من المؤسسات في بلدك حول هذه القضايا؟
     في تقرير مجموعة العمل حول  الاستعراض الدوري الشامل، هل هناك استنتاجات وتوصيات ترتبط بالقضايا التي حددتها في السؤالين 1 و 2.
أنظر http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/UPR/Pages/Documentation.aspx
قم باختيار بلدك وادخل إلى قسم الاستنتاجات والتوصيات في تقرير مجموعة العمل.
























ملاحظة: هذا بحث أولي، وقد لا تتمكن من العثور على كافة المعلومات التي تبحث عنها اليوم. يجب أن تواصل عملية البحث خلال الأسابيع المقبلة.








تحديد المجموعة

سواءً كنت تعمل مع مجموعة موجودة أصلاً أو مع مجموعة أنشأت مؤخراً، ستتبع ذات عملية تطوير المشروع المشار إليها في الدليل. من خلال سلسلة جلسات عمل ستعقد على مدى بضعة أسابيع أو شهور، ستعملون معاً من أجل تطوير خطة لمشروع حقوق الإنسان للشباب مع تطوير نشاط للمجموعة المتماسكة.
يجب على أعضاء المجموعة القائمين على تنفيذ المشروع:
     أن يكون لديهم اهتمام مشترك
     أن يكونوا مستعدين للعمل معاً على مشروع يقوم على العمل المجتمعي
     الالتزام بالاستمرار في العمل طوال مدة المشروع


1. بالنسبة لمشروع حقوق الإنسان للشباب، هل ستعمل مع مجموعة شباب موجودة أصلاً وتعرفها أم هل ستشكل مجموعة جديدة من الشباب؟





لماذا؟










2. ماذا تعرف عن الشباب الذين سيشاركون في مشروعك حول حقوق الإنسان للشباب؟ (مثلاً، ما هو عملهم، نوعهم الاجتماعي، مستواهم التعليمي، اهتماماتهم، إلخ)






3. هل يمثل هؤلاء الشباب تنوّع الشباب في المجتمع المحلي (العمر، الوضع الاجتماعي، الجنس، الإعاقة، الدين، التوجه الجنسي، إلخ)؟





4. ما هي المشاكل، القضايا التي يواجهونها؟











5. هل القضايا التي حددتها في النشاط 24 تعني هؤلاء الشباب؟ لماذا؟










6. ما هي المعارف والتوجهات والمهارات التي يحتاج المشاركون إلى تطويرها من أجل تطبيق مشروع حقوق الإنسان للشباب بشكل ناجح؟















جدول التخطيط
الخطوة
      المحتوى       التوقيت
التحضير للمشروع
الاستعداد للمشروع
             
الخطوة 1
استكشاف مدى الدافعية / الحافز
تحديد مدى دافعية المجموعة من أجل الانخراط في مشروع حقوق الإنسان للشباب

             
الخطوة 2
استكشاف السياق
تطوير رؤيا مشتركة لقضايا حقوق الإنسان التي تؤثر على المجتمع المحلي


             
الخطوة 3
استهداف التغييرات والتخطيط للعمل



     
     





الخطوة 4
القيام بالعمل
تنفيذ العمل


             
الخطوة 5
المتابعة والتقييم
متابعة التقدم المحرز وتقييم النتائج

               
جدول التخطيط – عيّنة عن خطّة
الخطوة
      المحتوى
      التوقيت

التحضير للمشروع
الاستعداد من أجل المشروع
      أ‌.      تحديد قضايا حقوق الإنسان
ب‌.   تحديد المجموعة
ج. إعداد خطة
د. تحضير الجوانب اللوجستية
      كانون الأول 2013 وكانون الثاني 2014

الخطوة 1
استكشاف مدى الدافعية
تحديد مستوى دافعية المجموعة من أجل الانخراط في مشروع حقوق إنسان للشباب
      ورشة العمل 1 – البدء بالعمل وتحديد مستوى دافعيتك (90 دقيقة)

ورشة العمل 2 – كيف نريد أن نعمل سوياً؟ (90 دقيقة)
      بداية شهر شباط 2014

الخطوة 2
استكشاف السياق
تطوير رؤيا مشتركة لقضايا حقوق الإنسان التي تؤثر على المجتمع المحلي

      ورشة العمل 3 – قضايا حقوق الإنسان التي تؤثر على الشباب (90 دقيقة)

ورشة العمل 4 – ما هي معيقات مشاركة الشباب؟ (90 دقيقة)
      منتصف إلى نهاية شهر شباط 2014

الخطوة 3
استهداف التغييرات والتخطيط للعمل
      ورشة العمل 5 – تعميق فهمنا (90 دقيقة)

ورشة العمل 6 – تحديد التغييرات (90 دقيقة)

ورشة العمل 7 – إعداد خطة عمل (120 دقيقة)
      بداية آذار 2014






الخطوة 4
القيام بعمل
تنفيذ العمل

      تنفيذ العمل / الأعمال مع المجموعة في المجتمع المحلي

      آذار ونيسان 2014

الخطوة 5
المتابعة والتقييم
متابعة التقدّم المحرز وتقييم النتائج
      ورشة العمل 8 – رصد العمل وإجراء تعديلات (90 دقيقة)
ورشة العمل 9 – التقييم النهائي والخطوات المقبلة (90 دقيقة) آذار، نيسان 2014 (متابعة)

نهاية نيسان وبداية أيار (تقييم النتائج النهائية)




د- تحضير الأمور اللوجستية
من المهم جداً التخطيط والتنظيم لكل ورشة عمل. سوف تساعدك القائمة أدناه على تنظيم الأمور اللوجستية لمختلف ورش العمل مع المشاركين. قم بإضافة البنود الخاصة بك.

البند  الشخص المسؤول؟   التاريخ تم الإنجاز؟    ملاحظات
الدعوة إلى ورشة العمل                           
قائمة بأسماء الأعضاء مع معلوماتهم                             
المواصلات                        
قاعة التدريب                              
الطاولات والكراسي                       
غداء المشاركين                           
نسخ عن دليل مشاركة                            
ورق للوح القلاب                         
أقلام تخطيط                       
ورق                        
أقلام رصاص و/أو حبر                          
قصاصات لاصقة                         
كمبيوتر محمول                           
جهاز عرض مرئي                        
كاميرا