الموضوع     مهن علمية
التهيئة فرق بين الصفة الموروثة والغريزة. المكتسبات     مقارنة مهام كلا من فني الرعاية الصحية وعالم النبات.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يوضح التلميذ دور فني الرعاية الصحية.





أن يعدد التلميذ الاماكن التي يعمل بها فني الرعاية الصحية.


أن يحدد التلميذ اماكن عمل علماء النبات.



أن يذكر التلميذ مجالات عمل علماء النبات.




أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يتابع التلميذ التطور في مجال علم النبات.       تقويم المعرفة السابقة
أناقش التلاميذ فيما تعرفونه عن الصفات الموروثة والوراثة والجينات ثم اسأل: لماذا يشبه الابناء احد ابائهم او كليهما؟ ما الصفة الموروثة؟
انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال في "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
هل هي مجرد صدفة أم أن الاباء ينقلون الصفات الى ابنائهم؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
 ابدأ بعرض توضيحي
أوضح للتلاميذ ان الابناء يتلقون صفات من كلا الابوين في اثناء التكاثر الجنسي. أحضر ثلاث بطاقات : بيضاء وزرقاء وحمراء لتمثل صفات كلا الابوين وعلى الوجه المقابل للبطاقة البيضاء اكتب : زهرة صفراء/ زهرة زرقاء وعلى الوجه الخلفي للبطاقة الزرقاء اكتب : ساق مجعدة/ ساق مستقيمة وعلى الوجه الخلفي للبطاقة الحمراء اكتب : ورقة مسطحة / ورقة مجعدة.أختار وجها واحدا لكل بطاقة ليمثل صفات الاجزاء التالية زهرة ،ساق،ورقة اخبر التلاميذ ان مجموع الخصائص على البطاقات المختارة عبارة عن صفات يرثها الابناء.  استكشف 
التخطيط المسبق :
أوضح للتلاميذ عدم وجود صفة افضل من الاخرى في الصفات التي سيلاحظونها ولكنها مختلفة فشحمة الاذن المتصلة ليست افضل من شحمة الاذن المنفصلة ولكنهما صفتان مختلفتان.
الهدف :
تجري التلاميذ استطلاعا لمعرفة الصفات المشتركة بينهن.
استقصاء مبني
أتواصل: قد تشترك التلاميذ جميعهم في اجراء النشاط ستتنوع النتائج من فصل الى اخر اعتمادا على صفات التلاميذ.
 أفسر البيانات: راجع مع التلاميذ كيفية عمل الرسم البياني بالاعمدة.
أستخدم الارقام: أراجع مع التلاميذ طريقة ايجاد النسبة ستتنوع النتائج اعتمادا على الفصل ولكن الصفات التالية يجب ان تظهر بشكل متكرر الابهام العادي واللسان القادر على الانثناء وشحمة الاذن المنفصلة.
 استقصاء موجه
أشجع التلاميذ على اجراء مسح لصفات تلاميذ الصف الخامس في فصل اخر او اجراء مسح لصفات تلاميذ من صفوف اخرى بمجرد بدء التلاميذ اجراء البحث اشجعهم على عمل رسم بياني من النوع الذي تمثل فيه البيانات باستخدام الاعمدة لاظهار نسبة وجود كل صفة.
استقصاء مفتوح
أطلب الى التلاميذ اكمال بحثهم عن صفات موروثة اخرى في الانسان كوجود الغمازات على الوجنيتين مثلا .        فني الرعاية الصحية وعالم النيات

 أوجه انتياه التلاميذ الى الصور في صفحة 60 من كتاب التلميذ ثم اسأل:
     ما الادلة التي تدل على نوع العمل الذي يمارسه الاشخاص في الصور؟

تحدث
 عالم النبات : ما الذي يجب عالم النبات ان يعمله؟

تعلم
فني الرعاية الصحية : لماذا يجب على فني الرعاية الصحية معرفة اجهزة جسم الانسان؟

اكتب عن
اطلب الى التلاميذ البحث في عمل معين متضمنا المهارات المطلوبة لهذا العمل وكتابة ملخص عن الموضوع.

العلوم والكتابة

المجلة المهنية
اطلب الى التلاميذ اختيار احدى المهن والكتابة عن يوم عمل عالم نبات واطلب اليهن الاجابة عن الاسئلة التالية في دفتر العلوم:
     ما الاشياء التي تراها عند وصولك لمكان عملك؟
     ما عدد الاشخاص الذين تراهم في اثناء النهار؟
     ما نوع الاموار التي تضعها على قائمة " امور يجب فعلها"؟
     كيف يمكنك وصف طبيعة عملك بكلمات قليلة؟

وضح دور فني الرعاية الصحية.



عدد الاماكن التي يعمل بها فني الرعاية الصحية.


حدد اماكن عمل علماء النبات.



أذكر مجالات عمل علماء النبات.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 30 ).    التقويم النهائي وضح دور فني الرعاية الصحية.




الـمـادة علوم 5/ب    الـدرس        9      الموضوع     مراجعه الفصل الثاني
التهيئة وضح دور فني الرعاية الصحية.    المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.



أن يصف التلميذ بالترتيب الخطوات التي تحدث في اثناء التبرعم.

أن يقارن التلميذ بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.


أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.




أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.




أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    
س1اكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( صفة سائدة – الجين – الاخصاب – صفة موروثة – التكاثر الجنسي - الوراثة ).
1)     انتقال الصفات من جيل الى جيل اخر يسمى ..........
2)     الخاصية التي تنتقل من الاباء الى الابناء تسمى ...........
3)     تحمل المعلومات الكيميائية للصفة الموروثة على ..........
4)     الصفة الوراثية التي تمنع صفة اخرى من الظهور تسمى ..............
5)     ياتي صغار الثدييات الى الحياة عن طريق..................
6)     ...................... هو اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث.






س2 صف بالترتيب الخطوات التي تحدث في اثناء التبرعم.


س3 قارن بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.




س4 تامل زهرة ثم ارسمها بناء على ملاحظاتك واضمن الرسم جميع الصفات التي لاحظتها ومنها لون الزهرة وعدد البتلات وطول الساق.


اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .


اختار أحد التلاميذ الفائقات واطلب منها الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.

اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس التلاميذ على الإجابة .

اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي تحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.










صف بالترتيب الخطوات التي تحدث في اثناء التبرعم.


قارن بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.



اجيب على السؤال التالي.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 23 ،33).        التقويم النهائي قارن بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.






الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        10    الموضوع     العلاقات في الانظمة البيئية
التهيئة وضح الفرق بين التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي.       المكتسبات     التعرف على التفاعلات بين المخلوقات الحية.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ العامل المحدد.








أن يفرق التلميذ بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية.






أن يوضح التلميذ المقصود بالسعة التحملية.
أن يبين التلميذ كيف تتجنب المخلوقات الحية التنافس.


أن يشرح التلميذ كيفية استفادة المخلوقات الحية من بعضها البعض.



أن يعدد التلميذ بعض صور العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يتيقن التلميذ من اهمية دراسة علم الوراثة.      تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ مراجعه مفهوم الجماعة الحيوية في النظام البيئي ثم اسأل: ما الجماعة الحيوية في النظام البيئي؟ كيف تتغير الجماعات الحيوية في النظام البيئي؟ ما الذي يسبب التغير في عدد افراد الجماعات الحيوية في النظام البيئي؟
انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
كيف تساعد هذه العلاقة كلا المخلوقين على العيش؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اعرض قطعة صخر نمت عليها االاشنات وامررها على التلاميذ واوضح لهم ان الاشنات تتكون ممن نوعين مختلفين من المخلوقات الحية ( الطحلب والفطر ) يعيشان معا ثم اسأل:
     كيف يعيش هذان المخلوقان معا؟
     ما دور الطحلب في هذه العلاقة؟
     ماذا يفعل الفطر للطحلب؟    استكشف 
التخطيط المسبق :
عندما نحتاج الى استعمال بيئة مائية استعمل ماء الصنبور او ماء البرك التي تركت مكشوفة مدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة اما في البيئة الجافة فيمكنك استعمال الحلازين والحشرات الصغيرة الزاحفة والديدان الارضية، ستحتاج التلاميذ الى خمس دقائق كل يوم ولمدة خمسة ايام لملاحظة ظهور المواطن.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على فهم ان المخلوقات الحية تحتاج الى ظروف معينة لكي تعيش وسيتمكنون من ملاحظة نوعين من المواطن البيئية.
استقصاء مبني
اضع توقعا: توقع محتمل تحتاج المخلوقات الحية الى الغذاء والماء والهواء لتعيش.
ألاحظ: ستتنوع الاجابات على التلاميذ ملاحظة قطرات الماء على جوانب الوعاءين.
استنتج: تزود النباتات الحيوانات بالطاقة والغذاء في كلا الموطنين.
 استقصاء موجه
يجب على التلاميذ ادراك ان النباتات ستنمو في الاماكن المشمسة بصورة اسرع من الاماكن المظلمة.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ عن تاثير مختلف انواع المخلوقات الحية في غيرها من المخلوقات الحية في بيئة ما واطلب اليهن التفكير في اسئلة تدور حول انواع المخلوقات الحية التي تعيش معا ووضع خطة واجراء بحث للاجابة عن السؤال.        لماذا تتنافس المخلوقات الحية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :اطلب الى التلاميذ التفكير في كلمة "تنافس" والمناسبات التي تنافسوا فيها مع غيرهم ثم اسأل: اين سمعتي كلمة " تنافس"؟ ما الذي يدعوك الى التنافس في اثناء الرياضات التنافسية؟ ما الذي يدعو المخلوقات الحية في البيئة الى التنافس؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 العوامل المحددة : اوضح للتلاميذ ان المصطلح يتكون من كلمتين " العوامل" و"المحددة" وتشير العبارة الى العوامل التي تحدد حجم النمو في النظام البيئي.
السعة التحملية : اوضح للتلاميذ ان كلمة "السعة" تعني مدى القدرة على الاستيعاب وفي المفهوم البيئي تعني حجم الجماعة الواحدة من المخلوقات الحية التي تستطيع البيئة ان تدعمها.
كيف تتجنب المخلوقات الحية التنافس؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: اسأل التلاميذ عن مكان سكنهم والوظائف التي يقومون بها في المنزل ثم اسأل : ما موطنك؟ ما الدور الذي تؤديه في الموطن؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 الموطن : اكتب كلمة موطن على السبورة واوضح للتلاميذ أن مفهوم هذه الكلمة مرتبط بالعيش في مكان ما وعندما نقول موطن المخلوق الحي فاننا نقصد به المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي.
كيفي تستفيد المخلوقات الحية من التفاعلات بينها؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة اطلب الى التلاميذ وصف انواع العلاقات بين افراد عائلاتهم وزملائهم واصدقائهم ثم اسأل: ما الامور التي تقوم بها انت وافراد عائلتك ويمكن تسميتها علاقة تبادل منفعة؟
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اوجه انتباه التلاميذ الى الصور في كتاب التلميذ ثم اسأل: ماذا قد يحدث للنمل اذا ماتت شجرة الاكاسيا؟
توضيح المفردات وتطويرها :
تبادل المنفعة : اكتب كلمة تبادل المنفعة على السبورة واوضح للتلاميذ انها تعني "العمل مقابل شيء ما" اي ان لكلا المخلوقين ادوارا تساعدهما معا على البقاء. عرف العامل المحدد.



فرق بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية.



وضح المقصود بالسعة التحملية.

بين كيف تتجنب المخلوقات الحية التنافس.


اشرح كيفية استفادة المخلوقات الحية من بعضها البعض.



عدد بعض صور العلاقات
المتبادلة بين المخلوقات الحية.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 34 ).    التقويم النهائي بين كيف تتجنب المخلوقات الحية التنافس.

الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        11    الموضوع     التكيف والبقاء
التهيئة فرق بين العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية.      المكتسبات     التعرف على مفهوم التكيف.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ التكيفات.



أن يقسم التلميذ انواع التكيفات.




أن يوضح التلميذ المقصود بالتكيفات التركيبية.



أن يبين التلميذ مفهوم التكيفات السلوكية.

أن يذكر التلميذ امثلة على تكيفات النباتات.



أن يعدد التلميذ بعض صور تكيفات الحيوانات.

أن يقارن التلميذ بين التمويه والمحاكاة.

أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستوحي التلميذ قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه.      تقويم المعرفة السابقة
أعرض على التلاميذ صورا لمخلوقات حية في بيئاتها الطبيعية مثل الجمل في الصحراء والدب القطبي في المنطقة القطبية ونبات الصبار في الصحراء والاشجار في الغابة المطرية ثم اسأل: هل يستطيع الدب القطبي العيش في الصحراء وهل يستطيع الجمل العيش في المنطقة القطبية؟ ولماذا؟ هل تستطيع نباتات الغابة المطرية العيش في الصحراء؟ ولماذا؟ ما السبب في تكيف هذه المخلوقات مع بيئاتها؟
انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
بم تساعد محاكاة البيئة المخلوق الحي؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
اعرض قطعة صورا لعناكب او حشرات تقوم بعملية التموية فتبدو على شكل اوراق او اغصان صغيرة ستجد صور العناكب والحشرات على الانترنت ثم اسأل:
     أين تري العنكبوت او الحشرة في كل واحدة من هذه الصور؟
     لماذا تبدو الحشرة على هذه الهيئة؟
ازود التلاميذ بورق للرسم واقلام تلوين واشجعهم على رسم حشرة تموه نفسها بحيث تبدو جزءا من اجزاء النبات.        استكشف 
التخطيط المسبق :
أحضر أوعية بلاستيكية تحتوي على دودة الارض لكل مجوعة من التلاميذ قبل اجراء النشاط وأخبرهن بضرورة غسل أيديهن بعد انتهاء النشاط أو اراتداء القفازات الواقية.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على فهم الحركة بوصفها نوعا من التكيف وسيلاحظون كيف تستجيب الديدان للتغيرات في بيئتها.
استقصاء مبني
أكون فرضية: اذا وضعت دودة الارض في منطقة مضيئة فانها تتحرك نحو الظل.
ألاحظ: لا تتحرك وتبقى ثابتة.
أعمل تجربة: غالبا ستتحرك الدودة نحو الورقة السوداء التي تمثل بيئتها ( حيث تعيش تحت التربة في الظلام).
أفسر البيانات: نعم نتائج تجربتي تدعم فرضيتي فالدودة تتحرك نحو الظلام الذي يمثل بيئتها حيث تعيش تحت التربة في الظلام.
 استقصاء موجه
اطلب الى التلاميذ تكوين فرضية تتعلق بالضوء وتصميم تجربة واختيارها.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ كيف تستجيب دودة الارض لالوان الاضاءة المختلفة الاحمر ام الازرق؟ اطلب اليهم التفكير في سؤال عن تاثير الضوء الاحمر او الازرق في الديدان ثم اطلب اليهم وضع خطة واجراء بحث للاجابة عن السؤال. ما التكيف؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :اطلب الى التلاميذ قراءة الفقرة الاولى من الدرس ثم اسأل: ما اهمية التكيفات للمخلوقات الحية؟ كيف تحصل المخلوقات الحية على تكيفاتها؟
توضيح المفردات وتطويرها :
 التكيف : اوضح للتلميذات ان المقصود بالتكيف الخصائص التي تساعد المخلوق الحي على البقاء يتم احيانا احداث تغير في الروايات والقصص لتصبح افلاما ومسرحيات وهذه التغيرات التي احدثت تسمى تكيفات.
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اطلب الى التلاميذ دراسة صور التكيفات التركيبية والسلوكية في الدرس ص 78 – 79 ثم اسأل : ما التكيف التركيبي الاخر الذي يملكه نبات الصبار؟
بعض تكيفات النبات
مناقشة الفكرة الرئيسة: اعرض على التلاميذ صورا لنباتات مختلفة مثل الزهور ونبات الذرة والصبار والبلوط والاعشاب ثم اسأل: كيف تساعد التكيفات النبات على البقاء في بيئته؟
توضيح المفردات وتطويرها :
اوضح للتلاميذ ان الجزء المنتفخ من النبات عبارة عن برعم يتكون تحت التربة.
ما بعض تكيفات الحيوانات؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة : اوضح للتلميذات أن للحيوانات تكيفات تركيبية وسلوكية وبعد قراءتهم اسأل: اي التكيفات المذكورة في الدرس تكيفات تركيبية وايها  سلوكية.
استخدام الصور والاشكال والرسوم
اطلب الى التلاميذ دراسة تكيفات البوم ثم اسأل: لماذا تمتلك البوم أذنا أعلى من الاخرى؟
ما المحاكاة؟
 مناقشة الفكرة الرئيسة : بعد قراءة الدرس اسأل: كيف تساعد المحاكاة بعض انواع الفراش على البقاء؟
توضيح المفردات وتطويرها :
المحاكاة : اكتب كلمة محاكاة على السبورة وأبين للتلميذات انها تعني " التقليد " ثم اسأل: كيف يستطيع الحيوان تقليد شيء وهو يحاكي شيئا اخر؟
        عرف التكيفات.



قسم انواع التكيفات.


وضح المقصود بالتكيفات التركيبية.



بين مفهوم التكيفات السلوكية.


أذكر امثلة على تكيفات النباتات.

عدد بعض صور تكيفات الحيوانات.

قارن بين التمويه والمحاكاة.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط       التقويم النهائي وضح المقصود بالتكيفات التركيبية.

Previous Post Next Post