تعريف المانع :
الفرع الأول : المانع لغة  و اصطلاحا 
 لفظ ( مانع ) مصدر من الفعل مَنَعَ : وهو يدل على معنى واحد ، وهو خلاف الإعطاء . والمانع هو الحائل بين الشيئين [1].
ولذلك نجد ابن منظور يقول [2] : المنع أن تحول بين الرجل وبين الشيء الذي يريده ، وهو خلاف الإعطاء .

الفرع الثاني : المانع اصطلاحاً :
في الاصطلاح : للعلماء في معنى المانع اصطلاحاً عبارات متعددة : ومن ذلك :
المانع :  " ما يلزم من وجوده عدم الحكم أو بطلان السبب [3] ".
  "  ما يلزم من وجوده العدم ، ولا يلزم من عدمه وجود ولا عدم لذاته " .
قولهم: (ما يلزم من وجوده العدم): احتراز من السبب فإنه يلزم من وجوده الوجود .
( ولا يلزم من عدمه وجود ولا عدم ) : احتراز من الشرط فإنه يلزم من عدمه العدم .
( لذاته ) : يحترز بهذا القيد من مقارنة وجود المانع لوجود سبب آخر ليس هذا المانع مانعاً منه ، فإنه يلزم الوجود ، لكن ليس ذلك لوجود المانع بل لوجود هذا السبب الآخر.
ولذلك قال العلماء: إن المعتبر من المانع وجوده ، ومن الشرط عدمه ، ومن السبب وجوده وعدمه .
ويتضح الحكم الوضعي بأقسامه الثلاثة في الزكاة :
إذ : ملك النصاب سبب وجوبها ، وحولان الحول شرطها ، والدين مانع من إيجابها .
والأمثل أن يقال : المانع : وصف ظاهر منضبط يستلزم وجوده عدم السبب أو عدم الحكم ، ولا يلزم من عدمه وجود الحكم أو عدمه .
وبهذا يتضح أن المانع قد يؤدي إلى إبطال السبب ، وبالتالي لا وجود للحكم لعدم وجود سببه ، أو يؤدي إلى إبطال الحكم مع وجود سببه .

[1] ) ابن منظور ، لسان العرب 8 / 343 ، الزبيدي ، تاج العروس 1 / 5552 0
[2] ) ابن منظور ، لسان العرب 8 / 343 0
[3] ) الآمدي ، الإحكام في أصول الأحكام 1 / 185 ، الشوكاني ، إرشاد الفحول / 6 0

Previous Post Next Post