مواد الكيمياء

)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع      عدد الأسابيع   ساعات الاتصال
مقدمة عامة عن الكيمياء التحليلية: تتضمن  تعريف بالكيمياء التحليلية – التحليل الكيفي و الكمي – خطوات التحليل الكيميائي عامة – التحليل الكيميائي و التحليل الآلي .                   2
طرق التعبير عن التركيز  : التركيز المولاري و العياري و الجزء من مليون و من بليون و النسب المئوية الوزنية الوزنية و الوزنية الحجمية و الحجمية الحجمية و العلاقة بين التركيز الفعال و التركيز المولاري           2
الحساب الكيميائي و الاتحادية: المتفاعل المحدد -  أمثلة على حساب وزن المادة الداخلة في التفاعل التام .
                   1
مفهوم الاتزان الكيميائي: العوامل المؤثرة على الاتزان الكيميائي – تمارين على حساب ثابت الاتزان و تراكيز المواد الداخلة في التفاعل عند الاتزان .
                   4
مقدمة عن التحليل الحجمي: نقطة التكافؤ – المحلول القياسي – المادة الأولية – الشروط اللازم توفرها في تفاعل المعايرة – فكرة عامة عن منحنى المعايرة ( اشتقاقه وأهميته و  العوامل التي تؤثر عليه)–   حسابات التحليل الحجمي باستخدام التركيز المولاري – حسابات التحليل الحجمي باستخدام التركيز العياري .
                   4
معايرات التعادل  : حساب الرقم الهيدروجيني لمختلف المواد الحمضية و القاعدية الاحادية و المتعددة و الاملاح بانواعها و المحاليل المنظمة – تأثر تركيب محلول الحمض عديد القاعدة بالرقم الهعيدروجيني  - اشتقاق منحنى المعايرة لمختلف المواد القوية و الضعيفة الاحادية و المتعددة و الاملاح – معايرة مزيج من الحموض أو القواعد – أدلة معايرات التعادل – كيفية عمل الدليل – إختيار الدليل المناسب للمعايرة  - دقة معايرات التعادل – تطبيقات على معايرات التعادل – معايرة المواد العضوية ذات الخاصية الحمضية او القاعدية .
                   10
- معايرات الترسيب: الحسابات المتعلقة بحاصل الإذابة و الذوبانية  اشتقاق منحنى معايرات الترسيب التي تتضمن أيون الفضة ( فولهارد-فاجان-مور) .
                   3
المعايرات التي تتضمن تكوين مركب معقد: تكون المركبات المعقَدة – انواع اللواقط – استخدامات تفاعلات التعقيد في الكيمياء التحليلية – اختيار عامل التعقِيد المناسب للمعايرة – طرق الكشف عن نقطة التكافؤ – معايرات الـ EDTA ( تأثير الرقم الهيدروجيني ،اشتقاق منحنى المعايرة ، تأثير وجود عامل التعقيد المساعد ) – انواع معايرات ال EDTA – انتقائية معايرات ال EDTA – تقدير عسر الماء .
                   3
معايرات الأكسدة و الاختزال  : الخلايا الكهروكيميائية – جهد القطب (معادلة نيرنست ، الجهد القياسي ، العوامل المؤثرة على جهد القطب ) – كتابة و وزن معادلة التفاعل – ثابت الاتزان – سرعة التفاعل – اشتقاق منحنى المعايرة – معايرة مخلوط من المواد – انواع أدلة المعايرة – اختيار دليل الاكسدة و الاختزال الحقيقي المناسب للمعايرة – معالجة العينة قبل المعايرة ( عومل المؤكسدة و المختزلة المساعدة ) – مناقشة اشهر العومل المستخدمة كاكواشف مثل برمنجنات البوتاسيوم و السيريوم الرباعي و دايكرومات البوتاسيوم مع التنويه الى بعض تطبيقاتها – المعايرات التي تتضمن اليود – تطبيقات معايرات الأكسدة و الاختزال على بعض المركبات العضوية .للمعايرة – طرق الكشف عن نقطة التكافؤ – معايرات الـ EDTA ( تأثير الرقم الهيدروجيني ،اشتقاق منحنى المعايرة ، تأثير وجود عامل التعقيد المساعد ) – انواع معايرات ال EDTA – انتقائية معايرات ال EDTA – تقدير عسر الماء .
        
        
8
التحليل الوزني:  متطلبات التحليل الوزني - خطوات التحليل الوزني – حسابات التحليل الوزني – حساب كمية المادة المرسِبة اللازمة لإتمام الترسيب – العوامل المؤثرة على إتمام الترسيب ( الزيادة من المرسِب ، الأيون المشترك ، القوة اليونية ، درجة الحرارة ، الرقم الهيدروجيني ، تكون مركبات معقَدة ، المذيب ) – توضيح فكرة الترسيب من المحاليل المتجانسة – انواع تلوث الراسب و كيفية التقليل من كل منها – الفرق بين المرسبات العضوية و غير العضوية .
                   5






      القسم العملي :
يقوم الطالب بإجراء بعض التجارب التي ترسخ المفاهيم التي ناقشها في القسم النظري و توزع كما التالية :


تجربتان على فصل الأيونات و الكشف عليها.
        
2      
4
ثلاث تجارب على معايرات التعادل  3       6
تجربتان على معايرات الترسيب      2       4
تجربتان على معايرات ال EDTA  2       4
ثلاث تجارب على معايرات الأكسدة و الاختزال .
        
3      
6
تجربتان على التحليل الوزني 2       2





2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة      الدروس الخاصة       العملي أخرى

42    
-       
28    
-


3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

أربع ساعات أسبوعياً لكتابة التقرير العملي وحل بعض الواجبات

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

         - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.


أ – المـــــــــــعــرفـــة
       تزويد الطالب بالمهارات الأساسية والمعرفية لطرق التحليل الكمي ( الحجمي و الوزني ) و الكيفي الكيميائي .

(i)     وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
-        فهم أسس وتطبيقات طرق التحليل الكمي و الكيفي الكيميائي.
-        التعرف على بعض المركبات وتقديرها كمياً.
-        كتابة تقارير التجارب العملية.


(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
         - في المحاضرات يتعلم الطلاب الأسس النظرية لطرق التحليل الحجمي و الوزني .
          - في مختبر التحليل يقوم الطلاب بعمل بعض التجارب في هذه الطرق.
          - في حلقات المناقشة يتدرب الطلاب على مناقشة نتائج التجارب و مقارنتها.
         


(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
          - اختبار مقدرة الطالب  - اختبار أعمال سنة.
         - الاختبار النهائي.
         - كتابة التقارير العملية.
          -  الأداء في المختبر مع تطبيق معايير السلامة.
 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
         - المقدرة على المقارنة بين التحليل الحجمي و الوزني.
         - التعامل مع عدد من الأجهزة و الادوات في المختبر.
         - التعرف على الايونات غير العضوية بالطرق الكيميائية.
         - تقييم نتائج التحليل احصائيا.
        

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
         - الواجبات والمناقشة الشفوية.
         - البحث المكتبي لتطبيقات بعض الطرق التحليلية.  
         - تقارير التجارب العملية.
        

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
         - الواجبات والامتحانات القصيرة.
         - اختبارات الأعمال الفصلية والاختبار النهائي.     
         - تقارير التجارب العملية.
         - الأداء في المختبر.
        


ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية


1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 
- العمل في مجموعات (طالبين أو ثلاثة).
- الاعتماد على الذات في الفصل.
- تطبيق معايير السلامة في المختبرات والانضباط في الفصل والمختبر.
- احترام وتطبيق قوانين الملكية الفكرية.



2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
         - العمل بشكل فردي في الفصل وفي مجموعات في المختبر.
         - كتابة تقارير التجارب العملية ومناقشتها علمياً.
         - العمل على تقديم النتائج في عروض شفوية.
        


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
         - الاعتماد على النفس في الأداء في الفصل والمختبر.
         - تقديم وعرض النتائج ومناقشتها.
         - الاتصال المباشر في خلال الساعات المكتبية.


د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
- الإلمام بكيفية تقويم بعض الأعمال المنشورة.
- الجاهزية لعمل بحث . ومعالجة النتائج إحصائياً.
- التفكير العلمي لمعالجة المشاكل البحثية.




2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
         - الواجبات والفروض.
         - تقارير التجارب العلمية.
         - استخدام أجهزة متقدمة للتعود على العمل البحثي.
        


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):  طريقة الأداء في الفصل والمختبر لحل المشاكل البحثية مع استخدام الحاسب الآلي للبحث المكتبي ومعالجة النتائج إحصائياً ومن ثم كتابة التقرير.

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
                            لاتوجد


2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
         -
         -                         لاتوجد
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
         -
         -
         -                          لاتوجد


5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم      طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ         الأسبوع المستحق      نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1       الاختبارات القصيرة والواجبات وتقارير التجارب   اسبوعياً         30%
2       الاختبار للأعمال الفصلية     اسبوع (8)     10%
3       اختبار ثاني للأعمال الفصلية اسبوع (12)            10%
4       الاختبار النهائي        اسبوع (17)            50%
5                         
6                         
7                         
8                         
*حسب اللوائح والأنظمة فان الاختبار النهائي للمقرر يمثل 50% من التقويم النهائي وهذا لا يمكن تغييره إلا إذا تغيرت اللوائح لقسم الكيمياء / كلية العلوم والمطبقة حالياً.

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

1-      12 ساعة مكتبية في الأسبوع لجميع الطلاب.
2-      الاتصال المباشر مع الطلاب خلال المحاضرات والعملي.


هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة                                                               
                                                  كتاب : الكيمياء التحليلية التحليل الحجمي و الوزتي تأليف أ.د. ابراهيم الزامل أ.د. محمد الحجاجي أ.دز سعد الطمرة د. محمود بانة  
        




2 – المراجع الأساسية:
         Analytical Chemistry, 5th ed. By G. D. Christian, Wiley, 2004.

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
الدوريات المتخصصة في الكيمياء التحليلية مثل anal. chem.. – analyst – etc

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:
Science Direct (Web Site.)

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
Handouts & Power point presentation.

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).


1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-        فصل يتسع لـ (25) طالب
-        مختبر تحليل يتسع لـ ( 25) طالب
2 – أجهزة الكمبيوتر:

(15) جهاز كمبيوتر في مختبر خاص بذلك.

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
أجهزة قياس الرقم الهيدروجيني و معدات مثل السحاحة ، مواد كيميائية وكواشف غير خطرة ، موازين ومعدات للسلامة.


ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:


1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
         - مراجعة محتويات المقرر من قبل الطلاب.
         - مراجعة محتويات المقرر من قبل طلاب الدراسات العليا.

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
         - مراجعة محتويات المقرر بشكل عام من قبل مجلس الكلية.
         - متابعة مستمرة من قبل مجموعة الكيمياء التحليلية .
         - متابعة الطرق التدريسية المتبعة في القسم.
        


3 – عمليات تحسين التعليم:
         - استقدام متخصصين من جامعات أخرى لمراجعة الخطط الدراسية وطرق التدريس.
        

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

                تقويم الأسئلة من قبل القسم وجهات علمية خارجية.


5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

          - يجب مراجعة جميع المقررات بشكل دوري من القسم ومجلس الكلية ولجنة الخطط في    الجامعة.
- قيام الأقسام والكلية بأخذ زمام المبادرة.
- مقارنة الخطة الدراسية بالجامعات المشهورة.