التغيرات في الانظمة البيئية


الـواجــب              التقويم النهائي عدد بعض صور التغيرات الطبيعية التي تحدث للنظام البيئي.
الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        16    الموضوع     تابع التغيرات في الانظمة البيئية
التهيئة بين دور الانسان في تغير النظام البيئي.
        المكتسبات     التعرف على التغيرات التي تحدث للنظام البيئي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ مفهوم التعاقب.

أن يبين التلميذ مكان ظهور التعاقب الاولي.


أن يصف التلميذ مراحل التعاقب الاولي.

أن يحدد التلميذ مفهوم الانواع الرائدة.


أن يذكر التلميذ المقصود بالتعاقب الثانوي.


أن يميز التلميذ بين التعاقب الاولي والتعاقب الثانوي.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يلتفت التلميذ الى خطورة انقراض الحيوانات.   تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ وصف المتغيرات التي حدثت في مناطقهم خلال السنتين الماضيتين ثم اسأل: كيف تغيرت النباتات المحيطة بالمدرسة؟ كيف تغيرت الحيوانات التي تعيش حول المدرسة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ما الذي تغير في هذا النظام البيئي؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنقاش
اعرض على التلاميذ صورا عن موقع المدرسة قبل أن تبني أو أي بناء اخر مبينا ما كان عليه سابقا وكيف أصبح  ثم اسأل:
     كيف تصف المنطقة قبل بناء المدرسة ؟
     كيف تغيرت المنطقة في اثناء بناء المدرسة؟
     كيف تغيرت المنطقة منذ بناء المدرسة؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
اضافة الى الصور التي يمكنك الحصول عليها يمكنك احضار كعك صغير ذي حلقات يمثل الحلقات في الشجرة وتكليف التلاميذ بتحليل الحلقات وعدها واوضح للتلميذات ان كل حلقة سنوية تتكون من جزء داكن وجزء فاتح اللون حيث يمثل اللون الداكن من الحلقة النمو في فصل الصيف اما اللون الفاتح فيمثل نمو الشجرة في فصل الربيع وأن مركز الشجرة هو الجزء الاكبر عمرا.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على تعرف الظروف البيئية التي تؤثر في نمو النبات ويستنتجون من خلال ملاحظة الحلقات وحساب عدها والظروف البيئية التي مرت بها هذه الشجرة في اثناء نموها.
استقصاء مبني
أتوقع: توقع محتمل : تشير حلقات الشجرة الاوسع الى السنوات التي تلقت فيها الشجرة مطرا أكثر.
أستنتج: بناء على المعلومات التي حصلت عليها من الحلقات أستطيع القول ان هذه الشجرة قد تعرضت لسنوات من الجفاف كما تعرضت للحريق وغزو الحشرات.
 استقصاء موجه
أساعد التلاميذ على التحقق من حدوث جفاف وحرائق او فيضانات في مناطقم باستخدام المكتبة والجرائد والانترنت.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ ماذا يتوقعوا أن يحدث للنظام البيئي لو تعرضت جميع الاشجار التي فيه للحريق واطلب اليهم التفكير في سؤال حول تغير النظام البيئي ووضع خطة للاجابة عن سؤالهم.      كيف تتعاقب الانظمة البيئية؟
مناقشة الفكرة الرئيسية :أوضح للتلميذات أن الانظمة البيئية تتغير مع مرور الوقت ومعظم التغيرات تتبع نمطا معينا يسمى التعاقب ثم اسأل: أين يحدث التعاقب الاولي؟ ما المرحلة الاولى من التعاقب الاولي؟ ما الاأنواع الرائدة؟
توضيح المفردات وتطويرها :
التعاقب : اكتب كلمة تعاقب على السبورة واوضح للتلاميذ أنها تشير الى تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد مختلف.
التعاقب الأولي: اوضح للتلاميذ شمول التعاقب الأولي على المخلوقات الحية الأولى في النطقة.
الأنواع الرائدة : اوضح للتلاميذ أن المقصود بكلمة الرائد هو الشخص الذي يتقدم القوم يستكشف لهم الكلأ ومساقط المطر والأنواع الرائدة تعني المخلوقات الحية الأولى التي تسكن منطقة غير مأهولة.
مجتمع الذروة : اوضح للتلاميذ أن مصطلح " الذروة ط يعني المرحلة الأخيرة من تطور النظام البيئي ثم اوضح لهم أن مجتمع الرواد يتكون من أنواع مختلفة من النباتات والمخلوقات الحية الاخرى الاولى التي سكنت منطقة غير مأهولة.
استعمال الصور والاشكال والرسوم :
أوجه انتباه التلاميذ الى الصورة في الكتاب والتي تصف مراحل التعاقب الأولي والية تغير النظام البيئي في مراحله الاولى ثم اطلب اليهن وصف ما يرونه في الصورة.
ما التعاقب الثانوي؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: أناقش التلاميذ في التعاقب الثانوي ثم اسأل : فيم يختلف التعاقب الأولي عن الثانوي؟ أي التعاقبين يحدث أسرع : التعاقب الأولي أم التعاقب الثانوي؟ ولماذا؟
توضيح المفردات وتطويرها :
التعاقب الثانوي: اكتب مصطلحي " التعاقب الأولي"  و " التعاقب الثانوي " على السبورة ثم اطلب الى التلاميذ ذكر خصائص تتعلق بكل منهما وسجل اجابتهن تحت كل مصطلح ثم اطلب الى أحد التلاميذ تلخيص أوجه الاختلاف بينهما أمام الفصل.   عرف مفهوم التعاقب.

بين مكان ظهور التعاقب الاولي.



صف مراحل التعاقب الاولي.




حدد مفهوم الانواع الرائدة.






أذكر المقصود بالتعاقب الثانوي.


ميز بين التعاقب الاولي والتعاقب الثانوي.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 41 ).    التقويم النهائي ميز بين التعاقب الاولي والتعاقب الثانوي.


الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        17    الموضوع     مهن علمية
التهيئة أذكر المقصود بالتعاقب الثانوي.
        المكتسبات     التعرف على مهام البستاني وعالم البيئة النباتية.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يوضح التلميذ طبيعة عمل البستاني.



أن يبين التلميذ اهم المهارات التي يمتلكها البستاني.


أن يحدد التلميذ المكان الذي يدرس فيه عالم البيئة النباتية النبات.





أن يذكر التلميذ اهم الاعمال التي يقوم بها عالم البيئة النباتية.




أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يتيقن التلميذ من جهود العلماء في دراسة علم البيئة.
        تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ وصف المتغيرات التي حدثت في مناطقهن خلال السنتين الماضيتين ثم اسأل: كيف تغيرت النباتات المحيطة بالمدرسة؟ كيف تغيرت الحيوانات التي تعيش حول المدرسة؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ما الذي تغير في هذا النظام البيئي؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنقاش
اعرض على التلاميذ صورا عن موقع المدرسة قبل أن تبني أو أي بناء اخر مبينا ما كان عليه سابقا وكيف أصبح  ثم اسأل:
     كيف تصف المنطقة قبل بناء المدرسة ؟
     كيف تغيرت المنطقة في اثناء بناء المدرسة؟
     كيف تغيرت المنطقة منذ بناء المدرسة؟

استكشف 
التخطيط المسبق :
اضافة الى الصور التي يمكنك الحصول عليها يمكنك احضار كعك صغير ذي حلقات يمثل الحلقات في الشجرة وتكليف التلاميذ بتحليل الحلقات وعدها واوضح للتلميذات ان كل حلقة سنوية تتكون من جزء داكن وجزء فاتح اللون حيث يمثل اللون الداكن من الحلقة النمو في فصل الصيف اما اللون الفاتح فيمثل نمو الشجرة في فصل الربيع وأن مركز الشجرة هو الجزء الاكبر عمرا.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على تعرف الظروف البيئية التي تؤثر في نمو النبات ويستنتجون من خلال ملاحظة الحلقات وحساب عدها والظروف البيئية التي مرت بها هذه الشجرة في اثناء نموها.
استقصاء مبني
أتوقع: توقع محتمل : تشير حلقات الشجرة الاوسع الى السنوات التي تلقت فيها الشجرة مطرا أكثر.
أستنتج: بناء على المعلومات التي حصلت عليها من الحلقات أستطيع القول ان هذه الشجرة قد تعرضت لسنوات من الجفاف كما تعرضت للحريق وغزو الحشرات.
 استقصاء موجه
أساعد التلاميذ على التحقق من حدوث جفاف وحرائق او فيضانات في مناطقم باستخدام المكتبة والجرائد والانترنت.
استقصاء مفتوح
اسأل التلاميذ ماذا يتوقعوا أن يحدث للنظام البيئي لو تعرضت جميع الاشجار التي فيه للحريق واطلب اليهم التفكير في سؤال حول تغير النظام البيئي ووضع خطة للاجابة عن سؤالهم.      البستاني / عالم البيئة النباتية

 أوجه انتياه التلاميذ الى الصور في صفحة 110 من كتاب التلميذ ثم اسأل:
     ما الادلة التي تدل على طبيعة هاتين المهنتين؟

تحدث
 البستاني : لماذا تعد زيارة مثل هذه الاماكن امر مهما؟
عالم البيئة النباتية : لماذا يجب على عالم البيئة النباتية أن يعرف العلوم؟
تعلم
البستاني : كيف يمكنك أن تصبح بستانيا؟
عالم البيئة النباتية : أين يدرس عالم البيئة النباتية النباتات؟

اكتب
اطلب الى التلاميذ أختيار احدى هاتين المهنتين وبيان أسباب اختيارهم لها كتابة.

العلوم والكتابة

الاهتمام بالنباتات
اطلب الى التلاميذ ايجاد مقالة على الانترنت تصف مسؤوليات البستاني وفي أثناء قراءتهم للمقالة اطلب اليهم الاجابة عن الاسئلة التالية:
     ما الاشياء التي يقوم بها البستاني للحفاظ على النباتات؟
     ما أوجه الشبه بين شخص يدرس النباتات واخر يعمل على بقائها سليمة ؟ وما اوجه الاختلاف بينهما؟
اقسم التلاميذ الى مجموعات واطلب اليهن مناقشة المقالة وما تعلموه منها ثم أكلف متطوعين من كل مجموعة تلخيص ما تعلمته المجموعات كلها.

وضح طبيعة عمل البستاني.




بين اهم المهارات التي يمتلكها البستاني.


حدد المكان الذي يدرس فيه عالم البيئة النباتية النبات.






أذكر اهم الاعمال التي يقوم بها عالم البيئة النباتية.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 42 ).    التقويم النهائي أذكر اهم الاعمال التي يقوم بها عالم النباتات.



الـمـادة علوم 5/ب    الـدرس        18    الموضوع     مراجعه الفصل الرابع
التهيئة عرف مفهوم التعاقب.        المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.




















أن يفسر التلميذ انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.


أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.


أن يختار التلميذ الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    
س1اكملي كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( الدبال – التبخر – التعاقب الثانوي – دورة الكربون – من التعاقب – منقرضا – دورة الماء ).
1)     يطلق على العملية التي يتم فيها تحويل الماء من حالته السائلة الى حالته الغازية بعملية ............
2)     انتقال الكربون بين المخلوقات الحية بشكل مستمر يسمى ..................
3)     ولادة مجتمع جديد بدل مجتمع سابق قائم يسمى ..................
4)     تسمى الحركة المستمرة للماء بين سطح الارض والهواء ب....................
5)     السماد الذي يصنع من النباتات والحيوانات الميتة يسمى ...................
6)     تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف ...............
7)     عندما يموت اخر مخلوق من النوع يصبح هذا النوع ................




س2 لماذا ينطلق غاز ثاني أكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري؟



س3 في اثناء عملية التعاقب الاولي ما المراحل الثلاث التي تحدث قبل المرحلة التي تظهر في الصورة التالية؟








س4 اختار الاجابة الصحيحة : أي العمليات التالية تظهر في الصورة:




دورة الماء – دورة الكربون – دورة النيتروجين – التعاقب الاولي       اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .


اختار أحد التلاميذ الفائقات واطلب منه الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.


اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس التلاميذ على الإجابة .





اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهنم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي تحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.









فسر انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.


أجيب على السؤال التالي.


أختار الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 43).      التقويم النهائي صف مراحل التعاقب الاولي.

الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        19    الموضوع     معالم سطح الارض
التهيئة بين دور الانسان في تغير النظام البيئي.
        المكتسبات     تصنيف معالم سطح الارض الفيزيائية.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعرف التلميذ معالم سطح الارض.










أن يبين التلميذ المقصود بمعالم قاع المحيط.





أن يفسر التلميذ مفهوم الرصيف القاري.
أن يتحدث التلميذ عن معالم قاع المحيطات.





أن يذكر التلميذ كيفية دراسة العلماء لمعالم قاع المحيط.



أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتفت التلميذ الى دور العلماء في دراسة معالم قاع المحيطات..        تقويم المعرفة السابقة
اطلب الى التلاميذ النظر من خلال النافذة ووصف ما يشاهدون ثم اسأل: اذا استطعت الطيران فما المعالم الاخرى التي قد تراها؟ ماذا تتوقع أن ترى لو استطعت الوصول الى مركز الأرض؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " ثم اسأل :
ماذا تشبه هذه المعالم؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بنقاش
اعرض على التلاميذ خريطة بلدك  ثم اسأل:
     ما المناطق الظاهرة في الخريطة ؟
     ما أشكال اليابسة والماء في الخريطة؟
أساعد التلاميذ على فهم الفرق بين المعالم والحدود الطبيعية والتراكيب والحدود التي من صنع الانسان مثل المدن والحدود الجغرافية بين الدول.

استكشف 
التخطيط المسبق :
تزويد التلاميذ بصور حول معالم على سطح الارض.
الهدف :
تتعرف التلاميذ على معالم سطح الارض من الصور.

استقصاء مبني
أصنف: ستتنوع الاجابات ،تقبل الاجابات المنطقية كلها قد تقسم التلاميذ المعالم الى يابسة ومياه وقد يصنفون السحب كأحد المعالم وهنا يجب أن يتضمن تصنيفهم الهواء.
أستنتج: اجابة محتملة : التجوية ،والتعرية ،حركة الارض ،اندفاعات بركانية ،الزلازل،الفيضانات، تغيرات مناخية.

 استقصاء موجه
يجب ان يظهر في الصور التي تجمعها التلاميذ نهر وأن تشمل فرضيتهن أن الوادي تشكل بفعل تعرية الصخورعن طريق المياه ومن طرائق اختبار الفرضية تصميم تجربة لصب المياه فوق الصخر لفترة طويلة جدا من الزمن يمكن تحضير صخر من الطباشير والرمل ومواد اخرى تكون الصخر لان الصخر الحقيقي يستغرق وقتا طويلا حتى تحدث له عملية التعرية وهم لا يستطيعون رؤية حدوثها.
استقصاء مفتوح
أكلف التلاميذ أختيار أحد المعالم في بلدهم أو أحد المعالم المعروفة عالميا مثل قمة افرست ثم اطلب اليهم وضع فرضية تبين كيف تشكلت.





        ما معالم سطح الارض؟

مناقشة الفكرة الرئيسية
اشرح للتلاميذ أن معالم سطح الارض تتضمن كلا من مظاهر اليابسة والمياه ثم اسأل:
     اذكر بعض معالم الارض في المملكة العربية السعودية؟
     ما بعض اشكال المياه في منطقتك؟


ما معالم قاع المحيط ؟
مناقشة الفكرة الرئيسة: اساعد التلاميذ على تعريف المعالم التالية بكلماتهم الخاصة: المنحدر ،الوادي ، الاخدود ،الجبل ،ثم اسأل :
     أين توجد هذه المعالم؟




توضيح المفردات وتطويرها :
اساعد التلاميذ على مراجعة مفردات الدرس واطلب الى احدهم اختيار احد انواع معالم سطح الارض والى تلميذة اخرى استعمالها في جملة تامة. واساعدهن ايضا على وضع تعريف للمصطلحات التالية :
     الرصيف القاري
     المنحدر القاري
     السهول القاعية المنبسطة
     الجبال البحرية.       عرف معالم سطح الارض.





بين المقصود بمعالم قاع المحيط.






فسر مفهوم الرصيف القاري.

تحدث عن معالم قاع المحيطات.






أذكر كيفية دراسة العلماء لمعالم قاع المحيط.





حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 50 ).    التقويم النهائي أذكر التلميذ كيفية دراسة العلماء لمعالم قاع المحيط.