معايير الجودة في العلوم لرياض الاطفال

 تعريف المعايير:
هي وصف للمهارات والمعلومات المتوقع من  المتعلم أن يكتسبها أو يطبقها.

  أهمية المعايير:
وجود المعايير سوف يخدم أطراف عديدة مثل المتعلمين والمعلمين والإداريين ومتخذي القرار.أما فيما يتعلق بالمتعلمين فإن وجود معايير محددة سوف يعمل على رفع مستوى وعي المتعلم وإدراكه لأهمية المهارات والمعارف التي يجب أن يتقنها لكي يستطيع التعامل مع متطلبات الدراسة الأكاديمية.وفيما يتعلق بالمعلمين فسيساعد وجود هذه المعايير على تركيز التدريس على مهارات أساسية يحتاجها المتعلم.أما بالنسبة للإداريين ومتخذي القرار فوجود معايير محددة سيساهم في إعداد الخطط والبرامج التي من شأنها أن تلبي حاجات المتعلم وسوق العمل.وأخيراً سوف يتم استخدام المعايير في عمليات تقييم وإعداد البرامج.



معايير الجودة في العلوم لرياض الاطفال



المعيار الأول :-
"ينمي الأطفال مهارات البحث , متضمنة حل المشكلات واتجاه القرارات 

    ممارسات المعلمه :-
    توفير مناخ فصل دائم للاطفال , يشجعهم على تنمية مهارات البحث والتساؤل , وحل المشكلات , واتخاذ القرارات كجزء من انشطتهم اليومية داخل الفصل وخارجة .
    تجهيز الفصل بخامات الطبيعة / العلوم التي يمكن للأطفال استكشافها مستقليـن (مثال : خامات متعلقة بالعلوم , مجموعات من الاشياء مثل الصخور , انواع من الحبوب , كتب الطبيعة / العلوم , بطاقات حول احداث متسلسلة في الطبيعة (مثل دورة حياة نبات , حشرة , حيوان ) ؛ عدسات مكبرة , ادوات قياس , منضدة الماء والرمل ؛ نباتات ؛ خامات سمعية بصرية وبرامج كومبيوتر )
    تدمج التكنولوجيا الأساسية كأدوات لدعم البحث العلمي (مثال : الكومبيوتر , ميزان ذو كفتين , عدسات مكبرة ...ألخ)
    التخطيط لأنشطة مجموعات صغيرة محددة تتضمن تجارب بسيطة وأنشـطه (مثال : التثليج والذوبان , تأثير النفخ في الشفاطات والانابيب على الاشياء المألوفة , تأثير أنواع مختلفة من السوائل على نمو البذور , تأثير الظلمة والضوء .
    استخدام مصطلحات علمية ملائمة متضمنة التنبؤ , المراجعة , الاختبار , البحث , الملاحظة , التجريب.
    تيسير المناقشات الفردية , وفي مجموعات صغيرة بهدف التأمل والملاحظة .
    تسجيل الملاحظات والسماح للأطفال بتسجيل ملاحظاتهم , وتنبؤاتهم , واكتشافاتهم بصورة متكررة

     (مثال : خرائط بسيطة )


نواتج التعلم (مؤشرات الاداء ):- 

    ان يطرح الاطفال أسئلة ترتبط باهتماماتهم الخاصة وبأنشطة الفصل

    (مثال: ما الذي تظن أنه يوجد بداخل قشرة البندق هذه؟)

    يقومون بملاحظات ( مثال : انظر هذه الشجره لها أوراق كبيرة , خضراء وهذه فيها أشواك)
    يقومون بعمل تنبؤات ( مثال : هذه العربة ثقيلة بالفعل , أرهن أنها سوف تغوص إلى قاع الماء )
    يجيبون على الاسئلة او الاختبارات المتعلقة بالتنبؤ او التخمين باستخدام تجارب او بحوث بسيطة ( مثال : كسر البندق والنظر مابداخلها , وصنع عربة لعبة في الماء لتحديد إذا ما كانت ستغوص أم لا , أو استخدام كتاب او شبكة الانترنت للبحث حول الانواع المختلفة  من اوراق الشجر )
    يناقشون , يشاركون , ويسجلون ما اكتشفوه ( مثال : الرسم والكتابة في الجريدة , يرسمون نمو النبات رسماً بيانياً )


المعيار الثاني :
" يلاحظ الاطفال ويتحققون من خصائص اشياء حية وغير حية "

    ممارسة المعلمة :
    توفير فرص للأطفال للتحري والتحقيق من الاشياء الحية , وغير الحية في بيئتها الطبيعية (مثال : التجول في الفناء , مع وجود أشراف وتوجيه ملائم , رحلات ميدانية)
    توفير المعلومات باستخدام الكتب , مواقع على الانترنت ملائمة , خامات يمكن للاطفال تناولها وتفحصها مباشرة ( مثال : أوراق شجر مختلفة ) . والمناقشة حول الاشياء الحية وغير الحية . ويجب ان يكون الجسم البشري موضع تركيز بالنسبة لكل اطفال ما قبل المدرسة  , وفي نفس الوقت يتناولون موضوعات اخرى متنوعة الى جانبه .
    السماح للاطفال  بمناقشة الكائنات الحية , والاشتراك في تحمل مسئولية العناية بها (مثال: السمك , وحوض السمك , النباتات , الخنافس , الفراشات ....الخ الفصل ) ويمكن ان يمتد ذلك الامر الى انفسهم (مثل مناقشة تغذيتهم وأهمية الرياضة بالنسبة لأجسامهم)
    استخدام المصطلحات الملائمة فيما يتعلق بعلوم الحياة (مثال: الاشجار , الحشائش , الزهور , اوراق الشجر , سيقان النبات , الجذور , البتلات , أغصان الاشجار , الريشة , الجلد , المناقير  والعلوم الفيزيائية (الغاز , المواد الصلبة , المواد السائلة , التبخـر,التغير)
    مقارنة ومضاهاة الاشياء الحية وغير الحية فيما يتعلق بالقدرة والحركة الموجهه ذاتياً , الاصول , والقدوة على النمو والتغير .


نواتج التعلم (مؤشرات الاداء ) :-


    يكتسبون ويستخدمون محصولاً لغوياً اساسيا بالنسبة للنباتات , والحيوان , والبشر , بالإضافة إلى أجزائها وخصائصها .
    يشرحون ان الكائنات الحية لديها احتياجات خاصة (مثال : الماء , الهواء , الغذاء , الضوء)
    يظهرون المعرفة بأن الكائنات الحية تتواجد ببيئات مختلفة (مثال : الاسماك يمكن أن تعيش في المحيط لانها يمكن ان تتنفس تحت الماء)
    يشرحون الاختلافات بين الاشياء الحية و غير الحية (مثال الحصان  الصغير حي , فهو بحاجه للطعام – الصدفه ليست حية – في حين ان الكابوريا حية )




المعيار الثالث :-
" يستكشف الاطفال مفهوم التغير في الكائنات الحية وغير الحية في البيئة "

    ممارسات المعلم :-
    توفير الوقت والخامات اللازمة لعمليات البحث العميقة حول التغيرات التي تظهر عبر فترة زمنية مطولة أو ممتدة (مثل : البذور الخاصة بالانبات , صحف لتسجيل تغيرات أوراق الشجر في الخريف , خامات عضوية وغير عضوية متنوعه للتجريب عليها )
    توفير أنشطة قصيرة المدى , مثل خلط الالوان , وذوبان الملح أو استكشاف مفهوم التغير .
    تطوير انشطة ترتقي بقياس وتسجيل التغيرات الحادثة بمرور الوقت (مثل : قياس نمو النبات بالمساطر وتسجيل التغيرات على رسم بياني في الفصل او في صحف الاطفال )
    توفير كتب وانشطة تقدم للاطفال تغيير الفصول , والمصطلحات والحقائق المرتبطة بها .


نواتج التعلم (مؤشرات الاداء ):-


    يستخدمون اللغة لاظهار معرفتهم بالتغيرات المادية (مثال : حين نضيف اللون الاحمر الى اللون الابيض , فإنه سوف يتغير في الدرجة )
    يصممون كيف ان بعض العناصر يمكن ان تغير من شكلها (مثال : يذوب الجليد على مائدة اللعب بالماء , الماء المتبقي في ابريق الري , صناعة الكعك , الجيلاتين )
    يظهرون فهمهم ان الكائنات الحية تتغير اثناء نموها (دورة الحياة) وان الكائنات الحية هي وحدها التي تنمو (مثال: حين حصلنا على هذه السمكة في البداية كانت صغيرة , الان أصبحت كبيرة وبها بقع)
    يستخدمون الكلمات المرتبطة او المعبرة عن الطقس والظواهر البيئية والتغيرات الحادثة فيهما

    (مشمس , غائم,مطر,ثلج,برق,حرارة,عواصف,عواصف رملية)

    وعند المساء الاشياء الموجودة في السماء مثل (الشمس , القمر, النجوم)

    يربطون المواسم بالتغيرات في المناخ والبية .


المعيار الرابع :- 
"ينمي الاطفال وعيا بالبيئة  ويشاركون في رعايتها "


    ممارسات المعلم :-
    استخدام خبرات الفصل لتوجية الاطفال لتنمية الوعي بالاهتمام بالبيئة (مثل: استخدام الادوات التي تم تدويرها , استخدام وجهي الورقه )
    نمذجة السلوكيات التي تظهر الاهتمام والاحترام للبيئة (مثل :تنظيف بيئة الفصل والفناء , المشاركة في مشروعات اعادة التدوير , اعادة استخدام الخامات بأساليب مختلفة )
    تطوير الانشطة ( بما في ذلك قراءة الكتب) التي تقدم للأطفال على الاقل قضية بيئية رئيسية واحدة , مثل تلوث المياه , تلوث الهواء تدوير المخلفات , وشبكات البيئة البسيطة , ومناقشة كيف ان التدخل البشري يمكن ان ينفع او يضر بالبيئة .


نواتج التعلم (مؤشرات الاداء) :-


    يظهرون العناية بالبيئة (مثال : ينظفون بعد تناول وجبتهم في الخلاء )
    يشتركون في فصل الخامات لاعادة تدويرها (مثال : عناصر توضع في القمامه , علبة الزبادي , والاقداح التي يمكن ان تستخدم في منظقة الفنون )
    يناقشون مستخدمين مصطلحات بسيطة كيف ان البشر يمكنهم ان يرعوا او يضروا البيئة (مثال : اذا ما ألقينا القمامه في المحيط فإن ذلك من شأنه أن يؤذي السمك . كما ان الماء قد يصبح شديد القذارة)

Previous Post Next Post