وسائل الملاحظة

 يمكن الاستعانة ببعض الوسائل منها:-
-        التقارير الفردية أو الدورية التي يدركها الإحصائي .
-        استخدام المقاييس أو الاختبارات السوسيومنرية .
-        الاستعانة بأجهزة التسجيل أو الصور كوسائل معينه ويستخدم البعض دليل ملاحظه الجماعة ويمكن أعاده ليتناول مناطق محدودة الملاحظة .

دليل معدل ملاحظة الجماعة كما يلي:

النوع العام لنشاط الجماعة:

-        نشاط رسمي كالمحاضرة أو الجلوس والانتباه للأخصائي .
-        الشغب والضوضاء التي لايمكن السيطرة عليها .
-        النشاط غير الرسمي والموقف الجماعي مريح ولكنة غير فعال .
-        مشاركه فعالة خاضعة للضبط . (1)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم بيومي مرعي ومحمد حسين البغدادي : مرجع سبق ذكر , ص 145 .

استجابة الجماعة للأخصائي:

•        استجابات ودية شخصيه تقوم على الأخذ والعطاء .
•        عدم الارتياح نحو الأخصائي .
•        جو سلبي تسوده اللامبالاة .
•        هجوم عدواني مباشر .

العلاقة بين الأعضاء:

•        يتحمس أعضاء الجماعة ويرغبون في مساعدة بعضهم البعض .
•        منافسة  حاميه بين الأعضاء ويهتم كل فرد بذاته أولا .
•        منافسة حادة بين الجماعات الفرعية

بناء الجماعة والعلاقة المتبادلة:

•        ليس لها تنظيم أولا يوجد على هدف عام للجماعة .
•        إدراك كامل للتنظيم وقبول أهداف الجماعة وتقسيم واضح ومحدد للمسئولية . (1)






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي :مرجع سبق ذكره ,ص 145
أساليب الضبط التي يقوم بها الأخصائي:

•        يستخدم التهديد والتأنيب و الصياح .
•        يعتزم الثناء في المكافأة و الأسلوب الوردي .
•        يتسم بالضبط خاضه بالتعبير عن موافقة أو عدم موافقة الشخصية .
•        يلجأ إلى الفعل بأبعاد أو طرد أعضاء الجماعة أو العقاب الجسمي .

الدور العادي الذي يقوم به عضو الجماعة:

•        ضغط و مخاوف وتوتر واضح .
•        لا مبالاة ولكن ينقصهم الحماس في الود .
•        احترام الآخرين في مناخ يسوده الصداقة .
•        أخلاق وثقه متبادلة .

الجو الاجتماعي:

•        انقسم الجماعة في مكانات مختلفة من علاقات ثنائيه .
•        بعض الأعضاء لا ينظرون إلى الجماعة نظره قديرة .
•        يشارك الجميع في حياة الجماعة . (1)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم بيومي و محمد حسين البغدادي : مرجع سبق ذكره , ص 145


المكانة التي تحدد القيادة في الجماعة:

•        المكانة تعود إلى محاباة الكبار ويقوم الأخصائي بالاختيار لمراكز القيادة.
•        تعود المكانة إلى اليقظة و الانتباه والقدوة الاجتماعية والشخصية المحبوبة.
•        ترجع المكانة إلى القوه الجسمية والإقدام والشجاعة.
•        تعزى المكانة إلى إثارة عاطفة الآخرين.


البرامج خلال الفترة الملاحظة

•        تعليم بعض الموضوعات عن طريق الاستيعاب.
•        ممارسة مهارة عن طريق عملية التكرار.
•        حل الإشكالات بطريقه فرديه.
•        حل الإشكالات بطريقه اجتماعيه في مناقشه قصديه.
•        نشاط ابتكاري خلال الفنون أو الكتابة. (1)







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي: مرجع سبق ذكره, ص 145
الملاحظة في طريقه
 خدمة الفرد
تنشا الملاحظة في خدمه الفرد من بداية المقابلة إلى نهايتها من المعروف أن أول خطوات الملاحظة هي الإدراك الحسي فلا لأي معلومات جديدة أن تدخل عقل الإنسان إلا عن طريق الحواس حيث أن الإدراك الحسي والإدراك الفعلي ومن هنا نجد أن الملاحظة تعتمد على :-
الحواس:-
(كالسمع- الشم- البصر- اللمس- الخ.......)
العقل:-
لتفسير هذه المحسوسات وتحليل مدلولها .
ملاحظه تتطلب أساسا من سمات الفرد او العميل في الجوانب التالية وهي:-
الجوانب الجسمية:
مثل مظهر العميل وملبسه ونظافته والمظاهر الصحية الواضحة وخاصة العاهات والتشوهات بالإضافة للجوانب الجسمية الظاهرة من طول ونحافة ....الخ.
الجوانب النفسية:
مثل السمات لشخصية العميل ودرجات مقاومه سلوكه .
الجوانب العقلية:
كالتسلسل المنطقي الحديث ومقدرته على التفكير النطقي والإدراك وقدرته على القياس والمفاوضات .....الخ.
الجوانب الاجتماعية:
وتعني أسلوب العميل في الحديث ومدى تمتعه بصفات حميدة أو تعكس وطبيعة علاقاته بالآخرين الخ.(1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)صلاح الغول: مناهج البحث في العلوم الاجتماعية ,القاهرة ,غريب للطباعة ,2001,ص 25
الملاحظة في طريقه
خدمه الجماعة

تحتل أساليب الملاحظة مكان الصدارة بين أساليب الدراسية في ديناميات الجماعة وفى دراسة سلوك الجماعة في حل مشكلاتهم الجماعية. وقد تعددت الدراسات التي استخدمت تكنيك ملاحظة الجماعة حيث استخدمت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ لوائل هذا القرن ومن هذه الدراسات دراسة (توم دوجلاس) .
هذا وقد حدد العالم أهميه الملاحظة في العمل مع الجماعات ومن هذه :-
•        تفيد الملاحظة في معرفه نمط الاتصال في الجماعة و تمكننا معرفه ما يحدث والى أي مدى يمكنه الاستمرار في الحديث والسرعة التي يتحدث بها من يثير المتاعب ومن ينصرف عن التحدث وسائل المستخدمة.
•        تسهم الملاحظة في فهم ديناميات عمليه صنع القرار ومستوى مشاركتهم في أسلوب حصولهم على المعلومات وتأثيرهم في العملية الجماعية.
•        تسهم عمليه الملاحظة في وفهم العوامل التي ترتبط بالقوى في الضبط في العملية الجماعية – هذه العوامل التي لابد من فهمها لأي أخصائي اجتماعي يعمل مع الجماعات.
•        تسهم الملاحظة في فهم وسائل التعبير غير اللفظية لعمليه التفاعل الجماعي مثل تعبيرات الوجه والمشاعر . (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابيل إبراهيم احمد: عمليات الممارسة في خدمه الجماعة , القاهرة, مكتبه زهراء الشرق ,ص ص 102:100
مهارة الملاحظة في خدمه الجماعة:
من الموضوعات التي يلاحظها الأخصائي الاجتماعي في اجتماع الجماعة مايلي:-
•        مرحله النمو التي تمر بها الجماعة – وما هي الدلائل التي تجعل الجماعة تمر بهذه المرحلة من النمو .
•        أسلوب التفاعل بين أعضاء الجماعة وبين الأخصائي .
•        أسلوب التفاعل بين الجماعة بعضهم البعض وبين الأخصائي .
•        نوع ونمط التفاعل المستخدم في الحياة الاجتماعية والدراسة السليمة للجماعة وتعني أن تكون الملاحظة ملائمة لموضوعات معينه نخضعها للدراسة – فمثلا في مرحله معينه يرغب الأخصائي الاجتماعي في تركيز اهتمام في تقبل الجماعة أو نبز الجماعة للأعضاء.
•        البرامج والأنشطة التي تمارسها الجماعة والعيادات الموجودة في الجماعة ويمكن أن يقترح أسلوبين للدراسة:
الأول: التركيز على أعطاء معين.
الثاني:التركيز على أنماط معينه من السلوك. (1)


Previous Post Next Post