ايجابيات وسلبيات إضافة الأسمدة الكيميائية

إضافة الأسمدة الكيميائية مع مياه الري
الري الكيماوي الكيميائي  الرسمدة بالاسمدة
مميزات وعيوب
ايجابيات وسلبيات إضافة الأسمدة الكيميائية
مميزات وعيوب الرسمدة  Fertigation
    عموماً تنفرد إضافة المواد الكيميائية عبر نظام التنقيط بمميزات عديدة لعل أهمها :
1-الحرية في إضافة المواد الكيميائية، فيمكن توزيع هذه المواد بمرونة أفضل في أي وقت من اليوم أو تحت أي ظرف من الظروف الجوية.
2-يقلل من حركة الآلات أو أجهزة الرش أو إضافة الكيميائيات التي قد يكون لها تأثير في ضغط التربة أو إتلاف بعض النباتات أو الأشجار.
3-الإقلال من خطر تعرض العاملين للمواد الكيميائية.
4-السهولة في إضافة الكيميائيات بالكمية المطلوبة لتصل إلى العمق الجذري المحدد وبتجانس أفضل.
5-التحكم الدقيق في برنامج التسميد والتحكم في الآفات، مما ينتج عنه تقليل في الكمية الكلية للمواد الكيميائية مقارنة بالطرق التقليدية لأن الكمية تكون محسوبة ولا توجد كميات ضائعة بالتسرب العميق.
6-انخفاض تكاليف إضافة المواد الكيميائية، فالتكاليف الثابتة تكون اقل نتيجة عدم الحاجة إلى آلات أو وحدات الرش، كما تنخفض أيضاً تكاليف التشغيل لانخفاض العمالة والوقود حيث يعمل النظام بالتشغيل الآلي.
7-تساهم طريقة إضافة المواد الكيميائية عبر نظام التنقيط في حماية البيئة من التلوث؛ فالإضافة تكون دقيقة على سطح التربة وحول النبات وهذا يقلل بالتالي أو يمنع الانجراف السطحي أو التسرب العميق للمواد الكيميائية.
    وبجانب ذلك يوجد بعض الجوانب السلبية لإضافة الكيميائيات عبر نظام التنقيط منها :
1-احتمال تلوث المياه الجوفية نتيجة التسرب العميق مع مياه الري إذا لم يتم التحكم الدقيق في الكيميائيات والاختبار الحقلي لمعرفة انتشارها في التربة.
2-احتمال تلوث مصدر الماء، سواء كان من مصدر جوفي كالآبار أو من مصدر سطحي مثل البرك أو البحيرات أو الخزانات، ولكن يمكن منع حدوث ذلك بوضع جهاز أو محبس لمنع التدفق العكسي للماء.
3-احتمال إضافة المواد الكيميائية بتركيز عالٍ خاطئ مما يضر النبات ويؤثر على النظام، وهو ما يحدث عندما تكون معايرة المضخة أو جهاز الحقن غير مناسبة أو عندما تعمل مضخة الحقن أثناء توقف مضخة الماء، لذا تجب معايرة نظام الحقن بين وقت وآخر لضمان وصول التركيز المناسب.
4-احتمال عدم انتظامية توزيع المواد الكيميائية نتيجة عدم كفاءة النظام ؛ فالمواد الكيميائية تُوزع عبر ماء الري، وقد يسبب أي خلل في تجانس التوزيع انخفاضاً في تجانس توزيع المواد الكيميائية.
5-احتمال انجراف الكيميائيات أو جريانها السطحي إلى غير المساحات المحددة إذا كانت المساحات المروية ذات ميول عالية بالإضافة إلى وجود منقطات ذات تصرف عالٍ على تربة نفاذيتها ضعيفة.
6-احتمال ارتفاع تكلفة نظام حقن المواد الكيميائية بناء على درجة الأمان المطلوبة، فالأجهزة التي تتكون منها وحدة إضافة المواد الكيميائية تشمل أجهزة الحقن وأجهزة منع التدفق العكسي؛ وقد تكون مكلفة إذا كانت مساحة الحقل صغيرة نسبياً ودرجة الأمان المطلوبة عالية.
7-احتمال انسداد النظام إذا كانت المواد الكيميائية غير ذائبة كلياً في الماء.