الكائنات الحية تتنفس في وسط مائي

الكائنات الحية تتنفس في وسط مائي
- التنفس عند السمك .
- مناولة ( الوثيقة 1 ص 28 )
عندما نفرغ ماء ملونا أمام فم السكة نلاحظ أنه يدخل من الفم
ويخرج من تحت غطاء الغلاصم أي من الخياشم
- استنتاج : إذن يوجد  تيار مائي يتجه من الفم الى الخياشم .
-تحليل الوثيقة 4 ص 28 .
- الماء الذي يدخل من الفم يكون غنيا ب o2 والماء الذي يخرج
من الخياشم يكون غنيا ب co2  ومفتقرا الى o2
استنتاج  إذن التبادلات التنفسية عند السمك تتم على مستوى الغلاصم .
- تشريح رأس السمكة يبين  وجود أربعة غلاصم حمراء تحت غطاء الغلاصم  ، وتتكون كل غلصمة من صفيحتين غلصميتين ، وتتكون كل واحدة منها من خييطات غلصمية
- بنية الغلصمة

رسم تخططي يبين لتبادلات الغازية عند الحيوانات
 الغلصمية ( أنضر الرسم .)


* خلاصـــــة : تشكل الغلاصم الأعضاء التنفسية عند الأسماك
- يحمل التيار المائي الذي  يدخل من الفم الأكسجين المذاب
في الماء  وبفضل خاصيات الغلاصم ( مساحة تبادل كبير ، جدار رقيق وغني بالأوعية الدموية ) يمرo2  من الماء نحو الدم و co2 من الدم الى التيار المائي  الذي يطرح من الخياشم  هذا النوع من التنفس يسمى : التنفس الغلصمي la respiration branchiale




:       العلاقات بين الالكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط 


التنفس في أوساط مختلفة







vالكفايات  
- نمذجة وسط بيئي تتفاعل فيه مختلف مكوناته .
- توظيف منهجية التصنيف لتحديد صنف كائن حي .
- رصد الاختلالات البيئية التي قد تظهر في وسط بيئي .
- إقناع الأخر بواسطة حجج لاتخاذ مواقف ايجابية اتجاه الوسط البيئي .
- استعمال النهج العلمي للإجابة عن تساؤلات مطروحة حول الوسط البيئي .
- استعمال مختلف أنماط التعبير لترجمة الظواهر الطبيعية وللتواصل مع الآخرين في المجال البيئي .
- استعمال الأدوات المخبرة بما فيها تكنولوجيا المعلوميات للإجابة عن التساؤلات المطروحة وللتوثيق .
v            القدرات .
- الكشف تجريبيا عن التبادلات التنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه.
- إنجاز رسم وظيفي لمساحة التبادلات التنفسية عند كائن حي .
- إنجاز الملاحظة بالعين المجردة وباستعمال المكبر الزوجي .
- إنجاز مناولات .
- التعبير بواسطة رسوم .
- إنجاز تشريح .
- التركيب .
v  المكتسبات السابقة .
-أثناء الشهيق يأخذ الإنسان هواء غنيا بالأكسجين وأثناء الزفير يطرح الإنسان هواء غنيا بثنائي أكسيد الكربون .
- أثناء التنفس يمر الهواء عبر الأنف ثم القصبة الهوائية ليصل الى الرئتين حيث يحدث تبادل غازي بين الهواء المتنشق والغازات المذابة في الدم .
-تحدث تبادلات غازية بين النبات والوسط .


التنفس في أوساط مختلفة
* المستوى   :       أولى ثانوي  إعدادي
* التوقيت      :     6 ساعات
* الأهداف   :
- تعرف أن الكائن الحي يأخذ   o2 من وسط العيش ويطرح فيه co2  .- التدرب على إنجاز مناولات للكشف عن التبادلات الغازية التنفسية .- تأويل نتائج تجريبية – تركيب معطيات مستنتجة .
- تعرف مسار الهواء داخل المسالك التنفسية أثناء تنفس رئوي .- تعرف بنية الرئة – مقارنة الرئة عند فقري ولافقري .- التعبير كتابيا عن رسم تخطيطي – تعرف خاصيات مساحات التبادل الرئوي .
- تعرف دور الفتحات التنفسية عند الجراد – تعرف الشبكة القصبية كوسيلة لنقل الهواء ونهايتها كمساحة للتبادلات التنفسية . – تعرف مساحة التبادلات التنفسية  عند النباتات الخضراء .
- تشريح بطن جرادة – الملاحظة بواسطة المكبر الزوجي .
-الكشف عن وجود تيار مائي يعبر الغلاصم .- تعرف بنية الغلصمة – تعرف الغلاصم كمساحة للتبادلات التنفسية . – إنجاز رسم لغلصمة – التعبير كتابيا عن معطيات رسم .