إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُﻜﻤّﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ

اﻗﱰاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺎت
ﻧﺤﻦ علماء آﺛﺎر
ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻄّﻼّب ﺑﺄزواج وﻳﺠﻴﺒﻮن ﻋﲆ أﺣﺪ اﻟﺴّﺆاﻟني اﻟﺘﺎﻟﻴني وﻓﻘًﺎ ﻟﻠﺮّﺳﻢ
اﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻲّ ﻟﱰﻛﻴﺐ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ أو ﻋﲆ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ أﻟﻔﻮﻫﺎ ﰲ
ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪّ رس:
١. ﺗﻢّ اﻟﻜﺸﻒ ﻣﺆﺧﺮًا ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻊ أﺛﺮي ﻛﺎن ﰲ اﳌﺎﴈ ﺗﺠﻤﻌًﺎ ﺳﻜﺎﻧﻴٍّﺎ. أﻧﺘﻢ
ﻋﻠامء آﺛﺎر ﺗﻘﻮﻣﻮن ﺑﺒﺤﺚ اﳌﻮﻗﻊ– ﺣﺎوﻟﻮا أن ﺗﺨﻤّﻨﻮا: ﻷيّ ﻓﱰة زﻣﻨﻴّﺔ (ﻛﻢ
ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ ﻗﺒﻞ ﻋﴫﻧﺎ) ﺗﻌﻮد ﺗﻠﻚ اﻟﺒﻘﺎﻳﺎ؟ أيّ اﻷﻣﻮر ﺳﺘﺒﻘﻰ ﻛﺒﻘﺎﻳﺎ؟ ﻓﴪّ وا
إﺟﺎﺑﺘﻜﻢ.
٢. ﻣﺎذا ﻧﱰك ﻧﺤﻦ ﻟﻸﺟﻴﺎل اﻟﻘﺎدﻣﺔ؟ ﻟﻮ ﻛﻨﺘﻢ ﻋﻠامء آﺛﺎر ﺑﻌﺪ  ١,٠٠٠ ﻋﺎم ﻣﻦ
اﻵن – أيّ اﳌﺮﻛﺒﺎت ﻣﻦ ﻧﻔﺎﻳﺎﺗﻨﺎ اﻟﻴﻮم ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﺠﺪوﻧﻬﺎ ﻛﺒﻘﺎﻳﺎ؟
ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ اﳌُﻔﻀّ ﻞ ﻋﺮض ﻧﺘﺎﺋﺠﻪ ﰲ اﻟﺼّ ﻒّ وﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻄّ ﻼّب.
ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
اﳌﻮادّ اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﺻُ ﻮر ﻋﻦ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت (ﰲ اﻷﺳﺎس ﻣﻦ ﻣﻮاﻗﻊ أﺛﺮﻳّﺔ). ميﻜﻦ ﻃﺒﺎﻋﺔ
ﺻﻮر ﻣﻦ ﻣﻮاﻗﻊ إﻧﱰﻧﺖ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺘﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
(ﰲ اﻷﺳﺎس ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﻹﻧﭽﻠﻴﺰﻳّﺔ، أﻧﻈﺮوا ﰲ اﻟﺮّواﺑﻂ ﻟﻬﺬا اﻟﺪّ رس).
ﻳﻌﺮض اﳌﻌﻠّﻢ ﻟﻠﻄّ ﻼّب ﳌﺤﺔ ﺗﺎرﻳﺨﻴّﺔ ﻣﻮﺟﺰة ﻣُﺮﻓﻘﺔ ﺑﺼﻮرٍ ﻋﻦ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت
اﻟﺒﴩﻳّﺔ (أﻧﻈﺮوا ﰲ اﻟﺮّواﺑﻂ ﳌﻮاﻗﻊ اﻹﻧﱰﻧﺖ). ﻫﻨﺎ ميﻜﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ
اﻟﺘّﻄﻮر اﻟﺘﺎرﻳﺨﻲّ ﳌﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت: ﻛﻴﻒ ﻧﺒﻌﺖ ﻫﺬه اﳌﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﻦ اﳌﻘﺪرة
اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴّﺔ، ﺗﻮﻓُﺮ اﳌﻜﺎن واﻫﺘامﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ؟ وﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻫﺬا
اﻟﺘّﻄﻮّر ﻳُﺆﺛّﺮ ﻋﲆ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ اﻟﻴﻮم.
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻳﺎت؟
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إﱃ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت (ﻟﻴﺲ اﻛرث ﻣﻦ ٤ ﻃﻼب ﰲ اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ) وﻳﻨﺎﻗﺸﻮن
اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﻛﻴﻒ ميﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﳌﻨﻊ اﻟﴬّ ر أو ﺗﺨﻔﻴﻔﻪ؟ ﻣﺎذا
ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ أﺟﻞ اﺳﺘﻐﻼﻟﻬﺎ ﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﺎت اﻹﻧﺴﺎن؟ ﻛﻴﻒ
ميﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ؟ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻗﱰاح اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻄُ ﺮق، اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ
اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﻮزن واﻟﺤﺠﻢ، وﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺣﺴﻨﺎت وﺳﻴﺌﺎت
ﻛﻞّ ﻃﺮﻳﻘﺔ، وﻓﻘًﺎ ﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻜﻢ وﺑﺤﺴﺐ رأﻳﻜﻢ.
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻧﻌﺮض اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ أﻣﺎم اﻟﺼّ ﻒّ .
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻣﺤﺎدﺛﺔ ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﰲ اﻟﻌﺎمل وﴐورة ﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﻟﺘﻘﻠﻴﺺ اﻟﴬّ ر
اﻟّﺬي ﺗﻠﺤﻘﻪ ﺑﺎﻟﺒﻴﺌﺔ.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﻣﺎذا ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻋﻦ ﺗﺮﻛﻴﺐ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت وﻋﻦ ﻣﺘﺎﻧﺔ ﻣﺮﻛّﺒﺎﺗﻬﺎ؟●
ﻋﺮض ﺣﻠﻮل ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﳌﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺤﻠﻮل ﻣﺜرية ﻟﻠﺠﺪل. ●
اﻟﺘﺤﺪّ ث ﻋﻦ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﻹﻧﺘﺎج ﻛﻤﻴّﺔ أﻗّﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت (ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﳌﻬﻨﻴّﺔ●
"اﻟﺘﻘﻠﻴﺺ ﰲ اﳌﺼﺪر") واﻗﱰاح ﻃﺮق ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺬﻟﻚ.
اﻟﺘﺤﺪّث ﻋﻦ ﻓﺼﻞ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﳌﺮﻛّﺒﺎﺗﻬﺎ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ (ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟّﻠﻐﺔ اﳌﻬﻨﻴّﺔ ●
"اﻟﻔﺼﻞ ﰲ اﳌﺼﺪر") – ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻣﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻨﻮع.
ﻃﺮح اﻟﻔﻜﺮة أﻧﻪ ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ ﻋﺰل اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻌﻀﻮﻳّﺔ ﻋﻦ ﺳﺎﺋﺮ اﳌﺮﻛّﺒﺎت ●
وإﻧﺘﺎج ﻛﻮﻣﺒُﺴﺖ (ﺳَ امد ﻃﺒﻴﻌﻲّ ) ﻣﻨﻬﺎ.
اﻟﺘﻔﻜري ﺑﺘﻐﻴريات ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ ﰲ اﺳﺘﻬﻼك اﳌُﻨﺘَﺠﺎت وإﻧﺘﺎج اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ ميﻜﻦ ●
ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ/ﺗﺸﺠﻴﻌﻬﺎ ﻛﺠﺰء ﻣﻦ اﻟﻄّ ﺮق ﻟﺤﻞّ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت.
ميﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺺ اﻟﺪّرس ﺑﻌﺮض اﻟﻔﻴﻠﻢ اﻟﻘﺼري "The story of stuff " ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ
(ﻣﱰﺟﻢ ﻟﻠّﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ).
اﻗﱰاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣﻜﻤّ ﻠﺔ:
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﻌﻄﻴﺎت ﻋﻦ إﻧﺘﺎج ﻧﻔﺎﻳﺎت ﰲ اﻟﺒﻼد واﻟﻌﺎمل وﻋﺮﺿﻬﺎ ﰲ اﻟﺼّ ﻒّ .●
ﻋﺮض ﺣﻠﻮل ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ وﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﳌﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﰲ اﻟﺒﻼد واﻟﻌﺎمل (ميﻜﻦ●
ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺣﺴﻨﺎﺗﻬﺎ وﺳﻴﺌﺎﺗﻬﺎ).
("ﳌﺤﺒﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ"): ﺗﻮﺛﻴﻖ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﺮاﻛﻤﺖ ﰲ ﺑﻴﻮﺗﻬﻢ ﻟﻌﺪّة أﻳﺎم. ●
وﺗﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪّة ﻃﺮقٍ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ: اﻟﻨﻮع، اﻟﺤﺠﻢ، اﻟﻮزن، اﳌﻮادّ (ﰲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت
ﻋﺎﻣّﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﻗﻴﺎﺳﻬﺎ).
اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺠﻮﻟﺔ ﰲ اﻟﻘﺮﻳﺔ أو ﰲ اﳌﺪﻳﻨﺔ واﻟﺘﻤﻌّﻦ: ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ آﺛﺎر ﻟﻠﻨﻔﺎﻳﺎت؟ ●
ﻣﻦ ﻳﻌﺎﻟﺠﻬﺎ؟ إﱃ أﻳﻦ ﺗُﻨﻘَﻞ؟ ميﻜﻦ دﻋﻮة اﻟﺸّ ﺨﺺ اﳌﺴﺆول ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ
اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﺼّ ﻠﺒﺔ ﰲ اﻟﻘﺮﻳﺔ أو اﳌﺪﻳﻨﺔ إﱃ ﻣﺤﺎدﺛﺔ، ﻟﻴﻌﺮض ﻟﻨﺎ ﻃﺮق اﳌﻌﺎﻟﺠﺔ
اﳌُﺘﺒﻌﺔ: ﻃﺮق ﺟﻤﻊ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت، أوﻗﺎت ﺗﻔﺮﻳﻎ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت، اﻻﺧﺘﻼف ﰲ اﻟﻜﻤّ ﻴﺎت
ﻋﲆ ﻣﺪار اﻟﺴﻨﺔ ووﻓﻘًﺎ ﻟﻠﻤﻮاﺳﻢ (أﻛﱪ ﻛﻤﻴﺎت اﻟﻨﻔﺎﻳﺔ ﺗُﻨﺘﺞ ﰲ أﻳﺎم اﻷﻋﻴﺎد
واﻟﻌﻄﻼت)، وﻷيّ أﻫﺪاف ﺗُﺴﺘﺨﺪم اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت. ميﻜﻦ إﺟﺮاء ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻌﻪ ﺣﻮل
ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺧﺎﺻّ ﺔ واﻟﻄّ ﻠﺐ ﻣﻨﻪ وﺻﻒ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﺤﺺ اﻟﺒﺪاﺋﻞ ﻟﻠﻔﺼﻞ وإﻋﺎدة
اﻟﺘﺪوﻳﺮ، إذا ﺗﻮاﺟﺪت ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ اﻟﺒﺪاﺋﻞ....
إذا ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻣﻮﻗﻊ ﻟﺘﺤﻀري اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ (ﺳَامد ﻃﺒﻴﻌﻲ) – ميﻜﻦ زﻳﺎرﺗﻪ ●
ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﻣﺎ ﻫﻮ اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ ودراﺳﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﰲ ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻧﺘﺎﺟﻪ: ﻣﺎ ﻫﻲ
أﻧﻮاع اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻌﻀﻮﻳّﺔ اﻟّﺘﻲ ﻧﺪﺧﻠﻬﺎ إﱃ اﻟﻜﻮﻣﺔ اﻟﻜﻮﻣﺒﻮﺳﺖ، ﻛﻢ ﻣﻦ
اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺤﺘﺎج اﳌﺮﻛّﺒﺎت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﺘﺤﻠّﻞ (ﻗﺸﻮر اﻟﺨﴬاوات ﻣﻘﺎرﻧﺔ
ﺑﺎﻷﻏﺼﺎن أو ﻗﻄﻊ اﻟﻮرق واﻟﻜﺮﺗﻮن)، ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﻧﻔﻌﻞ مبُﻨﺘَﺠﺎت اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ،
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ واﻻﺧﺘﻼف ﺑني ﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴّﺔ واﻟﻌﻤﻠﻴّﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﺪث ﰲ
اﳌﻨﻈﻮﻣﺎت اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻊ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت ﺣﻮل ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻧﺘﺎج اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ، ميﻜﻦ اﻟﺒﺪء ﺑﺘﺤﻀري ●
اﻟﻜﻮﻣﺒُﺴﺖ ﰲ ﺳﺎﺣﺔ اﳌﺪرﺳﺔ.
ﻣﻦ اﳌﻔﻀّ ﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ زﻳﺎرة ﻣﺮﺷَﺪة ﰲ ﺧِريﻳﺔ (ﻣﻮﻗﻊ دﻓﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﺳﺎﺑﻘًﺎ ●
ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ ﺗﻞ-أﺑﻴﺐ) – ﻣﻨﺘﺰه أﻳﻠﻮن.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ذﻛﺮ اﺳﻢ اﻟﺪّوﻟﺔ وﻣﻌﺪّل اﻟﺘﻜﻠﻔﺔ اﻷﺳﺒﻮﻋﻴّﺔ ﻟﻘﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﻟﻜﻞ ﻋﺎﺋﻠﺔّ ●
(ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺪوﻻرات).
ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ ذﻛﺮ اﻷﻣﻮر اﻟﺒﺎرزة ﰲ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞٍ ﴎﻳﻊ أو ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻣﺎ ●
ﻧﺸﺎﻫﺪه ﰲ ﻛﻞّ ﺻﻮره ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﺎم.
أﺷريوا إﱃ ﻧﻮﻋني ﻏﺬاء ﻣﻌﺮوﻓني ﻟﻜﻢ وإﺛﻨني ﻏري ﻣﻌﺮوﻓني ﰲ ﻛﻞّ ﺻﻮرة.●
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ ووﺟﻪ اﻻﺧﺘﻼف ﺑني ﻫﺬه اﻟﻌﺎﺋﻼت؟●
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻌﻨﺎﴏ اﻟّﺘﻲ ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم اﻷﺳﺒﻮﻋﻴّﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ؟ ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ●
ﻫﻲ ﻣﻨﺘﺠﺎت أﺳﺎﺳﻴﺔ وﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻣُﺼّ ﻨﻌﺔ؟ ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺒﺎع ﺑﻌﻠﺐ ﺗﻐﻠﻴﻒ (ﻋﻠﺐ
أﻟﻮﻣﻨﻴﻮم، ﻗﻨﺎين ﺑﻼﺳﺘﻴﻜﻴّﺔ، ﺻﻨﺎدﻳﻖ ﻣﻦ اﻟﻜﺮﺗﻮن)؟
ﻫﻞ ﺗﺒﺪو اﻟﻜﻤّﻴﺎت ﻣﻼمئﺔ ﻟﺤﺠﻢ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ؟ ﻣﺎذا ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻨﺎ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻐﺬاء ●
ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ ﻋﻦ ﻇﺮوف وﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﻴﺸﺘﻬﺎ؟
اﻹﻧﺘﺒﺎه إﱃ "اﻟﺨﻠﻔﻴﺔ / اﻟﺪﻳﻜﻮر": اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟّﺘﻲ ﺻﻮرت ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺼّ ﻮر، اﻷﻏﺮاض ●
اﳌﻮﺟﻮدة ﰲ اﻟﺒﻴﺖ أو ﺑﻘﺮﺑﻪ، ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻓﻬﻢ اﻟﻮﺿﻊ اﻻﻗﺘﺼﺎديّ ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ
وﻟﻠﻤﻜﺎن.
اﺧﺘﺎروا ﺻﻮرﺗني وﻗﺎرﻧﻮا ﺑني أﻧﻮاع وﻛﻤّﻴﺎت اﻟﻐﺬاء واﳌﴩّ وب اﻟّﺘﻲ ﻳﺴﺘﻬﻠﻜﻬﺎ ●
اﻟﻔﺮد ﺑﺎﳌﻌﺪّ ل ﰲ أﺳﺒﻮع وﺑني اﻷﻏﺮاض اﳌﺮﻛﺰﻳّﺔ أو اﻷﻛرث ﺷﻴﻮﻋًﺎ ﰲ ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄّ ﻌﺎم
اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﻫﺪة اﻟﺼّ ﻮر ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻄّ ﻼّب اﻟﺘﻮﺳّ ﻊ أﻳﻀً ﺎ ﰲ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﻼﻗﱰاﺣﺎت
اﻟّﺘﻲ ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺪّ رس.
ﻣﻦ اﳌﻔﻀﻞ ﺗﺨﺼﻴﺺ وﻗﺖ ﻛﺎفٍ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺳامع ردود ﻓﻌﻞ اﻟﻄّ ﻼّب. وﻗﺪ ﻳﺮﻏﺐ
ﺑﻌﺾ اﻟﻄّ ﻼّب ﰲ رؤﻳﺔ اﻟﺼّ ﻮر ﻣﺠﺪدًا واﳌﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ وﺑني ﺻﻮر أﺧﺮى.
ﻣﻼﺣﻈﺎت:
١. ﻳﺤﻮي اﻟﻜﺘﺎب أﻳﻀﺎً ﻣﻌﻄﻴﺎت إﺣﺼﺎﺋﻴّﺔ ﻋﻦ اﻟﺪّوﻟﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ،
ﻣام ميﻜّ ﻨﻨﺎ ﻣﻦ اﳌﻘﺎرﻧﺔ ﺑني اﳌﻌﻄﻴﺎت، ﻣﺜﻞ: ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ دﺧﻞ اﻟﻔﺮد، ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ ﻧﻔﻘﺎت
اﻟﻄّ ﻌﺎم، ﻣﻌﺪّل اﻟﻨﻔﻘﺎت اﻟﺴﻨﻮﻳّﺔ ﻟﻠﻔﺮد ﻋﲆ اﻟﺼّ ﺤّ ﺔ، ﻣﺘﻮﺳّ ﻂ اﻟﻌﻤﺮ اﳌﺘﻮﻗّﻊ،
ﻋﺪد اﻟﺴّ ﻜﺎن، ﺧﻂ اﻟﻔﻘﺮ (ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪّﺧﻞ اﻷدىن اﻟﴬّ وريّ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺴﺘﻮى
ﻣﻌﻴﺸﺔ ﻳُﻌﺘﱪ "ﻛﺎﻓﻴًﺎ" ﰲ دوﻟﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ) وﻧﺴﺒﺔ اﻟﺴّ ﻜﺎن اﻟّﺘﻲ دون ﻫﺬا اﻟﺨﻂ.
٢. إذا ﻛﻨﺘﻢ ﻻ ﺗﺮﻏﺒﻮن اﻟﻌﻤﻞ ﻋﲆ ﻣﻮﺿﻮع ﻗﺎمئﺔ اﻟﻐﺬاء ﻣﻦ اﳌﻤﻜﻦ ﺗﺤﻀري
ﻋﺮض ﻣﺤﻮﺳﺐ ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى ﺑﺎﺳﺘﻌامل ﺻﻮر ﻣﻦ اﻹﻧﱰﻧﺖ، ﻣﺜﻞ اﻟﺴّ ﻜﻦ
أو اﳌﻼﺑﺲ: اﻟﻌﺜﻮر ﻋﲆ ﺻﻮر ﻣﻦ ﺑﻴﺌﺔ رﻳﻔﻴّﺔ وﺑﻴﺌﺔ ﻣﺪﻳﻨﻴّﺔ ﻣﻦ أﻣﺎﻛﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
ﰲ اﻟﻌﺎمل وﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ. ﰲ ﻛﺜري ﻣﻦ اﻷﻣﺎﻛﻦ ﰲ اﻟﻌﺎمل اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺮﻳﻔﻴّﺔ
ﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﲆ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﳌﺤﻠﻴّﺔ وﻋﲆ اﻷﻏﻠﺐ ﺗُﻈﻬﺮ ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻌﻴﺸﺔ أﻗﻞّ ﻣﻦ
اﳌﺪن.
ﻛﻢ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ؟
ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎﻫﺪة اﻟﻌﺮض اﳌُﺤﻮﺳﺐ ﻟﺼﻮر اﻟﻄّ ﻌﺎم، ﻳﺘﻢّ إﺟﺮاء ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﰲ اﻟّﺼﻒّ أو
ﰲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺣﻮل أﺳﺌﻠﺔ ﻣُ ﻮﺟﱢ ﻬﺔ:
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن أﺳﺒﺎب اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟّﺘﻲ ﻧﺮاﻫﺎ ﰲ اﻟﺼّ ﻮر؟●
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻜﻤّﻴﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻜﻔﻲ ﺣﺎﺟﺘﻨﺎ - ﻣﻦ اﻟﻐﺬاء؟ اﳌﺎء؟ اﳌﻼﺑﺲ؟ اﻷﻟﻌﺎب؟ ●
اﻟﱰّ ﻓﻴﻪ؟
ﻫﻞ ﺗﺆﺛّﺮ اﻟﻜﻤّ ﻴﺔ اﳌﻮﺟﻮدة ﻋﻨﺪ اﻵﺧﺮﻳﻦ (اﻷﺻﺪﻗﺎء أو اﻷﺷﺨﺎص اﳌﻮﺟﻮدﻳﻦ ●
ﰲ أﻣﺎﻛﻦ ﺑﻌﻴﺪة، أﻗﻞّ /أﻛرثّ) ﻋﲆ ﺷﻌﻮرﻧﺎ ﺑﺎﻻﻛﺘﻔﺎء؟
ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻨﻘﺎش ﻣﻤﻜﻦ أن ﻧﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﺪوب ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ أن ﻳﻌﺮض
اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻮﺻّ ﻠﺖ إﻟﻴﻬﺎ اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ.
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻧُﻠﺨﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ مبﺤﺎدﺛﺔ. ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻴﺶ اﻟﻨّﺎس ﰲ أﻣﺎﻛﻦ أﺧﺮى/ ﺑﻠﺪان أﺧﺮى؟ ﻣﺎذا وﻛﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮن؟●
ﻟﻮ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﺘﺤﻀري ﻋﺮض ﻣُﺤﻮﺳﺐ ﻟﻠﻤﻼﺑﺲ اﻟّﺘﻲ ﻧﺮﺗﺪﻳﻬﺎ- ﻛﻴﻒ ﺳﻴﺒﺪو؟●
ﻣﺎ اﻟﻔﺮق ﺑني "أﻧﺎ أﺣﺘﺎج إﱃ" و "أﻧﺎ أرﻳﺪ"؟●
ﺗﻮﺿﻴﺢ اﻟﻘﻮل "أﻧﺎ أﺣﺘﺎج إﱃ" ﻛﻴﻒ ﻧﻌﺮف ﻣﺎذا ﻧﺤﺘﺎج ﺣﻘًﺎ (ﻃﻌﺎم، ﻣﻼﺑﺲ، ●
ﻣُ ﻨﺘَﺠﺎت أﺧﺮى)؟ ﻫﻞ ﻣﻦ اﳌﻬﻢ أن ﻧﺴﺘﻬﻠﻚ ﻓﻘﻂ ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻧﺤﺘﺎج؟ (أﻳﻦ اﻟﺤّ ﺪ
ﺑني اﻟﺘﻘﺸّ ﻒ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ وﺑني اﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى).
ﻣﺎ ﻫﻲ اﳌﻜﻤّ ﻼت؟●
ﻛﻢ ﻣﻦ اﻷﻣﻮر اﻟﻔﺎﺋﻀﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ، وﻣﺎذا ﻧﻔﻌﻞ ﺑﻬﺎ؟ ﻛﻢ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﻄّ ﻌﺎم ●
ﺑﻌﺪ اﳌﻨﺎﺳﺒﺎت (ﻋﺎﺋﻠﻴّﺔ أو ﻣﺪرﺳﻴﺔ)؟
ﻋﺮض اﻟﻘﻮاﺋﻢ اﻟّﺘﻲ ﺳﺠّ ﻠﻬﺎ اﻟﻄّ ﻼّب ﻋﲆ اﻟﺼّ ﻔﺤﺔ ﰲ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪّ رس واﻟﺮّﺑﻂ ﺑني●
ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ وﺑني ﻣﺎ ﻃُ ﺮح ﰲ ﻣﺴﺎر اﻟﺪّ رس.
ميﻜﻨﻨﺎ اﻟﺘﻤﻌﻦ ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ وﻃﺮح اﻟﺴّﺆال اﻟﺘﺎﱄ: ﻛﻢ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ؟ ﻧﺮﺑﻂ اﻟﻨﻘﺎش
ﺑﺎﻷﻏﺮاض اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮﻫﺎ ﰲ ﺷﺠﺮة اﳌُﻨﺘَﺠﺎت أو ﻟﺘﻠﻚ اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﻴﻂ اﳌﺮاﻫﻘني
ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ وﻧﺴﺄل ﻛﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﻴﻜﻮن ﻛﺎﻓﻴًﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺎ؟
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻣُ ﻜﻤّ ﻠﺔ:
ميﻜﻦ إﻧﻬﺎء اﻟﺪّ رس ﺑﻮﺟﺒﺔ ﻣﺸﱰﻛﺔ.●
ميﻜﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺳﻮق "ﺧُﺬ- ﻫﺎت" ﺻﻔﻲّ أو ﻣﺪرﳼّ وﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻔﺎﺋﺾ ﻋﲆ ●
اﳌﺤﺘﺎﺟني ﺑﺎﻟﻘﺮب ﻣﻦ اﳌﺪرﺳﺔ.
اﻗﱰاﺣﺎت أﺧﺮى ﻟﻠﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ "ﻗﺎمئﺔ اﻟﻄﻌﺎم ﻟﻌﺎﺋﻼت ﺣﻮل اﻟﻌﺎمل"
اﺧﺘﺎروا اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﺸﻌﺮون ﺑﺄﻧﻬﺎ اﻷﻛرث اﺧﺘﻼﻓًﺎ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﻠﺘﻜﻢ. ﻗﺎرﻧﻮا ﺑني ●
اﻟﻘﺎمئﺔ، اﳌﻄﺒﺦ وﻃﺮق إﻋﺪاد اﻟﻄّﻌﺎم اﳌﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﰲ ﻋﺎﺋﻠﺘﻜﻢ وﺑني ﺗﻠﻚ
اﳌﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﰲ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟّﺘﻲ اﺧﱰمتﻮﻫﺎ. ﻫﻞ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻼف ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻮن
رؤﻳﺔ أوﺟﻪ اﻟﺸّ ﺒﻪ ﺑﻴﻨﻜﻢ؟
أﻛﺘﺒﻮا ﻋﲆ  اﻷﻗﻞّ أرﺑﻌﺔ أﻣﻮر ﺗﻌﻠّﻤﺘﻤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻤﻌّﻦ ﰲ اﻟﺼّ ﻮر.●
ﻣﺎذا ﻋﻠّﻤﺘﻜﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﺼّ ﻮر ﻋﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت واﻟﺒﻠﺪان اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ﻋﻠّﻤﺘﻜﻢ ﻋﻦ
اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﰲ اﻟﺒﻼد؟
ﺗﺨﻴّﻠﻮا أﻧﻜﻢ ﺧﺎرﺟﻮن ﻟﴩاء واﻟﺘﺰوّد ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﳌﺪّ ة أﺳﺒﻮع ﻣﻊ إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت●
اﻟّﺘﻲ ﰲ اﻟﺼّﻮر. ﻣﻊ أيّ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻛﻨﺘﻢ ﺳﺘﺨﺘﺎرون اﻟﺬﻫﺎب ﻟﻠﻘﻴﺎم
ﺑﺎﳌﺸﱰﻳﺎت وﳌﺎذا. ﻣﺎ ﻫﻲ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟّﺘﻲ ميﻜﻦ أن ﺗﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻜﻢ أﺛﻨﺎء اﻟﺘﺴﻮّق؟
ﻣﺎذا ميﻜﻦ أن ﺗﺘﻌﻠّﻤﻮا ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ؟
ﺗﺼﻮّروا أن إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت اﻟّﺘﻲ ﰲ اﻟﺼّ ﻮر ﺗﻘﻮم ﺑﺰﻳﺎرة إﺣﺪى اﻟﻌﺎﺋﻼت ●
اﻷﺧﺮى. ﺗُﺤﴬِ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﳌﺴﺘﻀﺎﻓﺔ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﻌﺾ اﻷﻃﺒﺎق اﻟّﺘﻲ ﺗﻔﻀّﻠﻬﺎ
ﻟﺘﺘﻘﺎﺳﻤﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﳌﺴﺘﻀﻴﻔﺔ. ﺧﻼل اﻟﺰﻳﺎرة، ﺗﺤُ ﴬّ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﻌًﺎ وﺟﺒﺔ
ﻣﺸﱰﻛﺔ، ﺗﺪﻣﺞ ﺑني أﻃﻌﻤﺔ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ ﻣﻦ اﻟﺜﻘﺎﻓﺘني. ﺣﺎوﻟﻮا ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺣﻮار وﻫﻤﻲ
ﺑني أﻓﺮاد اﻟﻌﺎﺋﻠﺘني. ﻋﻦ أيّ أﻣﻮر ﺳﻴﺘﺤﺪّﺛﻮن؟ وﻣﺎ اﻟّﺬي ﺳﻴﺘﻌﻠّﻤﻮﻧﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻣﻦ ﺑﻌﺾ؟
اﳌﻤﻜﻦ أن ﻳﺨﺘﺎروا ﺑﻨﺎءًا ﻋﻠﻴﻬﺎ (ﺟﻤﻴﻞ، ﻣﺜري، ﻣﻤﺘﻊ، ﺳﻬﻮﻟﺔ اﻟﻌﻤﻞ، ﻗﻴﻤﺔ
ﻣﺎﻟﻴﺔ، ﻋﴫيّ / وﻓﻘًﺎ ﻟﻠﻤﻮﺿﺔ، وإﻟﺦ).
د) ﻳﺨﺘﺎر اﻟﻄّﻼّب أﺣﺪ ﻫﺬه اﻷﻏﺮاض وﻳﺴﺠّﻠﻮن ﺑﺸﺄﻧﻪ: ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻮى
ﺟﻮدﺗﻪ؟ ﻷيّ ﻣﺪّة ﻣﻦ اﻟﺰﻣﻦ ﻳﺼﻤﺪ؟
ﻳﺘﻜﻬّﻦ اﻟﻄّ ﻼّب: ﻫﻞ ﻟﻬﺬا اﻟﻐﺮض ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮر اﻟﺘّﻲ ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎﻫﺎ ﻋﻦ
اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺧﻼل اﻟﺪّ رس؟
ﻧﺘﺤﺪّ ث ﻋﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎر
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إﱃ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺻﻐرية:
أ) ﻳﺮوي ﻛﻞّ ﻃﺎﻟﺐ ﻛﻴﻒ ﻗﺎم ﺑﺎﺧﺘﻴﺎر ﻏﺮﺿني ﻣﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎرات اﻟﺘّﻲ ذﻛﺮﻧﺎﻫﺎ
ﺳﺎﺑﻘًﺎ. ﻧﻠﺨﱢﺺ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻣﻦ أﻋﻀﺎء اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ، وﻧﻠﺨﱢﺺ ﻗﺎمئﺔ
اﻻﻋﺘﺒﺎرات أﻳﻀً ﺎ.
ب) ﺗﻨﺎﻗﺶ اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻣﺎ إذا ﻛﺎن ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺧﺘﻼف ﰲ
اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻻﺧﺘﻴﺎر ﻓﻌﺎﻟﻴّﺔ أو ﻧﺸﺎط ﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﻔﺮاغ وﺑني اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻟﴩاء
ﻣُﻨﺘَﺞ ﻣُﻌنيّ .
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻧﺘﻤﻌّﻦ ﰲ اﻟﻜﺎرﻳﻜﺎﺗﻮرة ﰲ اﻟﻼﻓﺘﺔ: أﻳّﺔ أﺳﺌﻠﺔ ﺗﺜري اﻟﺤﺎﻟﺔ اﳌﻌﺮوﺿﺔ ﰲ
اﻟﻜﺎرﻳﻜﺎﺗﻮرة؟ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻧﺘﻌﺎﻃﻒ؟
ﻧﺠﺮي ﻧﻘﺎﺷً ﺎ ﺻﻔّﻴًﺎ ﻳﻠﺨﱢ ﺺ اﻷﻓﻜﺎر اﻟّﺘﻲ أُﺳﺘﺨﻠﺼﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺪّ رس.
ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﻛﻴﻒ ﻧﺨﺘﺎر أﻣﻮرًا ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، وﻣﺎذا ﺗﻌﻠّﻤﻨﺎ ﻋﻦ أﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻻﺧﺘﻴﺎر؟ ●
ﻟﻜﻞّ ﻣﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻀّ ﻞ ﰲ اﳌﺠﺎﻻت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ وﺳﻠّﻢ أﻓﻀﻠﻴّﺎت ﺧﺎصّ . ﻛﻴﻒ ●
ميﻜﻦ أن ﺗﺘﻐريّ ﺗﻠﻚ اﻷﻣﻮر ﻋﲆ اﳌﺪى اﻟﻘﺼري أو اﻟﺒﻌﻴﺪ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻟﴩاء ﻣُﻨﺘَﺞ؟ ●
ﻧﻘﺎش ﺣﻮل اﻟﻮﻋﻲ اﻻﺳﺘﻬﻼيكّ، اﻋﺘﺒﺎرات ﰲ اﻻﺳﺘﻬﻼك واﻻﺳﺘﻬﻼك اﻟﺤﻜﻴﻢ؛●
ﻣﻦ اﻟّﺬي ﻳﻘﺮّر ﻣﺎذا ﻧﺸﱰي؟ ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎرات ﰲ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﺆﺛّﺮ ●
اﻷﺻﺪﻗﺎء أو اﻹﻋﻼﻧﺎت ﰲ اﻋﺘﺒﺎراﺗﻜﻢ؟
ﻣﺎذا ﻧﻌﺮف ﻋﻦ اﳌُﻨﺘَﺞ اﻟّﺬي ﻧﻘﻮم ﺑﴩاءه وﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ إﻧﺘﺎﺟﻪ؟ ﻣﺎ ﻫﻲ ●
ﺟﻮدﺗﻪ؟ ﻷي ﻣﺪّ ة ﻣﻦ اﻟﺰّﻣﻦ ﺳﻴﺼﻤﺪ أو ﻛﻢ ﻫﻮ ﻣﺘني؟ ﻫﻞ ﻧﻌﺮف ﻣﺎ ﻫﻮ
ﺗﺄﺛري اﳌﻨﺘﺞ ﻋﲆ اﻟﺒﻴﺌﺔ وﻧﺄﺧﺬ ذﻟﻚ ﺑﻌني اﻻﻋﺘﺒﺎر؟
ﻣﺎ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑني اﻹﻋﻼﻧﺎت وﺑني ﴍاء اﳌُﻨﺘَﺠﺎت؟ ●
ﻣﻦ اﳌﻔﻀّ ﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﺨﺘﴫ ﻋﻦ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻬﻼك، مبﺎ ﻳﻼﺋﻢ ﺟﻴﻞ
اﻟﻄّ ﻼّب وﻗﺪراﺗﻬﻢ.
وﻓﻘﺎً ﳌﺠﺮى اﻟﻨﻘﺎش ﻣﻦ ﻣﻤﻜﻦ أن ﻧﺪﻣﺞ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻛﻢ ﺗﺆﺛّﺮ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﻬﻼك واﳌﻮﺿﺔ اﳌﺘﻐريّ ة ﻋﲆ اﻋﺘﺒﺎرات اﻻﺳﺘﻬﻼك؟ ●
ﻣﺎ ﻫﻲ آﺛﺎر أمنﺎط اﻻﺳﺘﻬﻼك ﻋﲆ ﺻﺤﺘﻨﺎ؟ ●
ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﻘﻴﻢ ﰲ أمنﺎط اﻻﺳﺘﻬﻼك واﻟﺴّ ﻠﻮك؟ ●
ﻛﻢ ﻳﺆﺛّﺮ ﻋﺎمل اﻻﺗﺼﺎل واﻹﻋﻼﻧﺎت ﻋﲆ ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻻﺳﺘﻬﻼك؟ ●
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻜامﻟﻴﺎت؟ إﻋﻄﺎء أﻣﺜﻠﺔ ﻋﲆ ذﻟﻚ. ●
ﻫﻞ اﻟﺜﻤﻦ اﻟﺒﻴﺌﻲّ ﻳﻌﱪﱠ ﻋﻨﻪ ﰲ ﺳﻌﺮ اﳌُﻨﺘَﺞ؟ ●
ﻫﻞ ﺗﻮﺟﺪ أﻳّﺔ ﻋﻼﻣﺎت ﻋﲆ اﳌُﻨﺘَﺞ ﺗُﺸري إﱃ ﺗﺄﺛريه اﻟﺒﻴﺌﻲّ ؟ (ﰲ ﺑﻌﺾ ●
اﻷﺣﻴﺎن ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻼﻣﺔ ﺗﺸري إﱃ إﻣﻜﺎﻧﻴّﺔ إﻋﺎدة ﺗﺪوﻳﺮه). ﻫﻞ ﻣﻦ اﳌﻔﻀّ ﻞ
أن ﺗﻜﻮن ﻋﻼﻣﺔ ﻛﻬﺬه؟
إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُﻜﻤّﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺄزواج/ أو مبﺠﻤﻮﻋﺎت ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ أﺷﺨﺎص: ●
ﺗﺼﻮﻳﺮ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌُﻨﺘَﺠﺎت ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻌﻴّﻨﺔ ﰲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺘﺎﺟﺮ ●
(ﺣﺴﺐ اﻻﺧﺘﻴﺎر).
ﺗﺤﻀري دﻋﺎﻳﺔ ﻷﺣﺪ اﳌُﻨﺘَﺠﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﻌامل اﻷﻓﻜﺎر اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ ●
ﺧﻼل اﻟﻨﻘﺎش ﻋﻦ اﻻﺧﺘﻴﺎر.
(اﻟﻄّﻼّب اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﺎﻟﻌﺮض ﻳﺴﺠّﻠﻮن ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﺎ ﻫﻲ اﳌﻌﺎﻳري أو
اﻻﻋﺘﺒﺎرات اﻟّﺘﻲ ﺗﺤﺎول اﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻨﺎ، وﻋﲆ ﺑﺎﻗﻲ اﻟﻄّﻼّب ﺗﺨﻤني ﻣﺎ
ﻫﻲ ﻫﺬه اﳌﻌﺎﻳري).
رﺳﻢ ﻛﻮﻣﻴﻜﺲ: ﳌﺎذا أرﻳﺪ وأﻃﻠﺐ ﻣﻦ واﻟﺪَي أن ﻳﺸﱰوا ﱄ ﻣُﻨﺘَﺠً ﺎ ﻣﻌﻴّﻨًﺎ؟ ●
ﻋﺮض ﺑﺪاﻳﺔ ﻟﻘﺼّ ﺔ ﻳﻜﻤﻞ اﻟﻄّ ﻼّب ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ. ●
ﻣﺜﺎل: "مل أﺳﺘﻄﻊ أن أﺧﻔﺾ ﻋﻴﻨﻲ ﻋﻨﻪ. ﻛﺎن ﺳﺎﺣﺮًا، ﻛﺎﻣﻼً! ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﻣﺎ أردﺗﻪ
ﻣﻨﺬ وﻗﺖ ﻃﻮﻳﻞ! ﺗﺠﻮّﻟﺖ ﻣﺮّة ﺗﻠﻮ اﻷﺧﺮى ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻧﺎﻓﺬة اﻟﻌﺮض... ﺗﻮﺟﺪ
ﻓﻘﻂ ﻣﺸﻜﻠﺔ واﺣﺪة ﺻﻐرية، ﻗﻠﺖ ﻟﻨﻔﴘ..."
وﻇﻴﻔﺔ ﺑﺤﺚ ﺣﻮل اﳌﻮﺿﻮع اﻟﺘﺎﱄ: ﻣﺎ ﻫﻲ اﻟﻈّﺮوف اﻟّﺘﻲ ﺗُﻨﺘَﺞ ﻓﻴﻬﺎ ●
اﳌُﻨﺘَﺠﺎت؟
.

Previous Post Next Post