مدرسة
اختبار علوم للصف السادس (    )
اسم الطالب: __________         التاريخ :______
                ********************
القسم الاول:
لائم لكل جزء من اجزاء العين جمله تصف وظيفته في عملية الرؤيه:  ]8 علامات)

عصب البصر   ____
الشبكيه            ____                  1-تركز اشعة الضوء.
العدسه         ____                  2- فتحه دائريه في القزحيه ، يدخل الضوء منها.
   3- الجزء الملون للعين ،
القزحيه       ____                   4-   ينقل الى الدماغ المعلومات التي تستقبلها العين.
البؤبؤ             ____                   5- تمكن حركة العين.
العضلات         ____                   6- الجزء الخلفي الداخلي للعين، تتكون عليه الصور.
محاجر العينين  _____                   7-تساعد على رطوبة العينين.
الدموع          _____                    8- بداخله تقع العينين.





القسم الثاني :
رقم الجمل حسب تسلسل حدوث عملية الرؤيه.]5 علامات [
____ تتكون على الشبكيه صور مقلوبه.
____ الضوء الذي يدخل القرنيه يمر خلال البؤبؤ الى العدسه
____ عصب البصر ينقل محفز الضوء الى الدماغ.
____ الدماغ يعالج المعلومات و يصدر امرا للعمل.
____ من عدسة العين ينتقل الضوء الى الشبكيه

            ***************************************************
القسم الثالث:
- رتبوا أجزاء العين بحسب نظام انتقال الضوء من الجسم الذي ننظر اليه حتى الدماغ !
شبكية ، بؤبؤ ، قرنية ، عصب البصر ، عدسة العين   (5علامات )
أ_______ ب________ت ________ ث _________ ج _________

القسم الرابع: (علامتان)
3- اكتبوا قاعدتين للحفاظ على صحة العينين ؟  
1-_____________________________________________________
2-_____________________________________________________




الصف :..................................

اختبار نهايه الفصل



السوال الاول :

1_من امثله الماده السائله ...............,.................,...................
2_ يتحول الماء من الحاله الصلبه الى السائله ب ....................
3_الماده ........هي الماده التي ليس لها لون ولا شكل.
4_ يعتبر ……من السوائل الكثيفه.
5_يتحول الماء من الحاله السائله الى الغازيه ب..............
6_من طرق التغير العكوس ...........,...............
7_ من طرق التغير الغير عكوس .............,.......................

السوال الثاني :

ضعي دائره على التحول الغير عكوس:

Previous Post Next Post