مهارةُ التعلّمِ التعاونيِّ

مهارةُ التعلّمِ التعاونيِّ:
يمكّنك استخدامَ مهارةِ التعلّمِ التعاونيِّ في استنتاجِ العواملِ
المؤثِّرةِ في زيادةِ نسبةِ المواليدِ في العالمِ الإسلاميِّ على النحوِ
الآتي:
قسِّمْ طلبةَ الفصلِ إلى أربعِ مجموعاتٍ غيرِ متجانسةٍ،
وكلِّفْها بإنجازِ ما يأتي:
المجموعةُ الأولى: تدرسُ أثرَ العاداتِ والتقاليدِ على » »
نموِّ السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ.
المجموعةُ الثانيةُ: تدرسُ أثرَ سيطرةِ الزراعةِ والنشاطِ » »
الاقتصاديِّ التقليديِّ على زيادةِ نسبةِ المواليدِ.
المجموعةُ الثالثةُ: تدرسُ عدمَ فاعليّةِ سياسةِ الإنجابِ » »
دولِ الإسلاميّةِ لتنظيمِ 􀃉􀃉 التي حاولَتْ تطبيقَها بعضُ ال
الإنجابِ.
المجموعةُ الرابعةُ: تدرسُ أثرَ انخفاضِ نسبةِ الوفيّاتِ » »
على زيادةِ النموِّ السكّانيِّ.
ِامنحِ المجموعاتِ فترةً كافيةً لدراسةِ المطلوبِ وتقديمِ
الأدلّةِ المناسِبةِ.
ِافتحْ بابَ المناقشةِ بينَ المجموعاتِ بإعطاِء كلِّ مجموعةٍ
فترةً كافيةً.
وظِّفْ أسلوبَ الاستقرارِ لتحديدِ المقصودِ بالزيادةِ الطبيعيّةِ، ثمّ
ثبِّتِ التعريفَ على السبّورةِ.
دعِّمِ المفهومَ السابقَ بعرضِ أمثلةٍ إحصائيّةٍ عندَ الزيادةِ الطبيعيّةِ
في بعضِ الدولِ الإسلاميّةِ.
وجِِّه الطلبةَ إلى دراسةِ الخريطةِ من الكتابِ المدرسيِّ، ومن ثمّ
استنتاجِ فئاتِ توزيعِ المواليدِ في العالمِ الإسلاميِّ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ في استنتاجِ العواملِ المؤثِّرةِ
في زيادةِ نسبةِ المواليدِ في العالمِ الإسلاميِّ كما هو موضَّحٌ في
المثالِ التوضيحيِّ لهذه المهارةِ المبيِّنِ.
اراتِ العربيّةِ المتّحدةِ على التطوّرِ 􀃉􀃉قدِّمْ أمثلةً من دولةِ الإم
الصحّيِّ، وتحسنِ مستوى المعيشةِ بما لذلك من أثرٍ على
انخفاضِ معدَّلاتِ الوفيّاتِ.
عرِّفِ الزيادةَ غيرَ الطبيعيّةِ للسكّانِ، ودوِّنِ التعريفَ على
السبّورةِ، ثمّ ناِقشِ الطلبةَ بعناصرِه الرئيسةِ، وأشكالُ الهجرةِ
)داخليّةٌ - خارجيّةٌ(.
ِاستخدِمْ أسلوبَ العصفِ الذهنيِّ في الوصولِ إلى النتائجِ التي
تُمكِّنُ هجرةَ السكّانِ من الريفِ إلى المدينةِ:
الإجابةُ:
ارتفاعُ تكاليفِ المعيشةِ في المدنِ »ِ »
ارتفاعُ أُجورِ السكنِ »ِ »
ازديادُ عددِ وسائلِ النقلِ »ِ »
ارتفاعُ الأسعارِ »ِ »
نشوءُ مدنٍ الصّفيح على أطرافِ المدنِ » »
عدمُ كفايةِ الخدماتِ المقدَّمةِ » »
كلِّفِ الطلبةَ بدراسةِ الخريطةِ لاستنتاجِ اتّجاهاتِ الهجرةِ
الخارجيّةِ من العالمِ الإسلاميِّ، ومن ثمّ حلِّ النشاطِ التعليميِّ
المرتبطِ به.
الإجابةُ:
1.1 من الدولِ المرسلةِ للمهاجرين:
دولُ المغرب العربيِّ » »
دولُ بلادِ الشام » »
الهند » »
2.2 من الدولِ المستقبلةِ للمهاجرين من دولِ الخليجِ العربيِّ وليبيا
وضِّحْ للطلبةِ مفهومَ الكفاءاتِ أو الأدمغةَ العربيّة، وهجرتَها
إلى الخارجِ وأسبابَ هذه الهجرةِ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ المقارنةِ للتعريفِ بينَ التركيبِ العمريِّ،
والتركيبِ النوعيِّ للسكّانِ، ووظِّفْ في سبيلِ ذلك )الهرمَ
السكّانيَّ( لدولِ العالمِ الإسلاميِّ.
لعرضِ ما توصّلْتَ إليه، وللردِّ على استفساراتِ المجموعاتِ.
نظِّمِ المناقشةَ، وعزِّزِ الاستجاباتِ الناجحةَ.
سجِّلْ أبرزَ ما توصّلَتْ إليه المجموعاتُ.
ملحوظةٌ: لابدَّ من أن تتوفّرَ للمجموعاتِ المعلوماتُ والبياناتُ اللازمةُ
لتتمكّنَ المجموعاتُ من العودةِ إليها واستنتاجِ المطلوبِ.
ِاعرضِ الهرمَ على شفافيّةٍ أو على وسيلةٍ جداريّةٍ، واطرحْ على
الطلبةِ الأسئلةَ الآتيةَ:
س. ما فئاتُ الأعمارِ التي يعرضُها الهرمُ؟ » »
س. ما نسبةُ كلِّ فئةٍ من الفئاتِ السابقةِ؟ » »
س. فسِّرِ انخفاضَ نسبةِ المنتجَ في العالمِ الإسلاميِّ. » »
س. ما النتائجُ التي ترتّبَتْ على انخفاضٍ نسبةِ المنتَجِ في » »
العالمِ الإسلاميِّ؟
الإجابةُ:
ارتفاع نسبة الإعالة » »
ضعف الإنتاج » »
انخفاض مستوى الدّخل » »
وجِّهِ الطلبةَ إلى التمييزِ بين فئاتِ التركيبِ النوعيِّ للسكّانِ في
العالمِ الإسلاميِّ مع تقديمِ المبرِّراتِ والأدلّةِ الكافيةِ.
اُطلبْ إلى الطلبةِ حلَّ النشاطِ التعلّميِّ المرتبطِ بارتفاعِ نسبةِ
الذكورِ في دولةِ الإماراتِ العربيّةِ المتّحدةِ.
الإجابةُ:
زيادةُ أعدادِ المهاجرين )العمالةِ الوافدة( من الذكورِ » »
ِاستخدِمْ أسلوبَ الاستقراِء للتوصّلِ إلى تعريفِ المجتمعاتِ
الهرمةِ.
كلِّفِ الطلبةَ بمقارنةِ هرمِ السكّانِ لبنغلادش بهرم السكّانِ
لبريطانيا من خلالِ مجموعةٍ من الأسئلةِ بهدفِ تصنيفِ الدولِ
الإسلاميّةِ في فئاتٍ تبعًا لتأثيرِ النموِّ السكّانيِّ.
ما الدولُ التي تأثّرَتْ إيجابيًّا بالنموِّ السكّانيِّ؟ ولماذا؟
ما الدولُ التي تأثّرَتْ بدرجةٍ عاليةٍ من السلبيّةِ بالنموِّ السكّانيِّ
ولماذا؟
ستيعابُ: 􀀵 الفهمُ و لاا W W
لماذا ترتفعُ نسبةُ الذكورِ في الدولِ النفطيّةِ؟
قارِنِ النتائجَ الإيجابيّةَ بالنتائجِ السلبيّةِ للنموِّ السكّانيِّ في العالمِ
الإسلاميِّ.
التفكيرُ الناقدُ: W W
دولِ الإسلاميّةِ لضبطِ الزيادةِ 􀃉􀃉 راءاتِ بعضِ ال 􀃉􀃉هل تُؤيِّدُ إج
السكّانيّةِ؟ ولماذا؟
ما رأيُك بالدورِ المتنامي للمرأةِ إلى جانبِ الرجلِ في النشاطِ
الاقتصاديِّ؟
سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
صائيّةِ 􀂁 مهارةُ قراءةِ وتحليلِ الجداولِ لااح
امُ والجداولُ الإحصائيّةُ الكثيرَ من الحقائقِ، 􀃉􀃉 تختزلُ الأرق
ويتزايدُ الاعتمادُ عليها في ظلِّ التطوّرِ الاقتصاديِّ والاجتماعيِّ
والنموِّ المعرفيِّ المتسارعِ. لذلك، لا بدَّ للطالبِ من اتقانِ
هذه المهارةِ، لاسيّما بعدَ توجّهِ المناهجِ الدراسيّةِ نحو
الاعتمادِ على الجداولِ الإحصائيّةِ والرسومِ البيانيّةِ في التعبيرِ
عن الظواهرِ الطبيعيّةِ والاقتصاديّةِ والاجتماعيّةِ.
صائيّةِ: 􀂁 أهميّةُ الجداولِ الإح 􀀩
اختصارُ الحقائقِ المتعلّقةِ بالظاهرةِ.
متابعةُ التطوّرِ والتغيّرِ الذي تشهدُه الظاهرةُ مع مرورِ
الوقتِ.
توظيفُ تقنيّاتِ الحاسوبِ بكفاءةٍ عاليةٍ.
إثارةُ الدافعيّةِ للتعلّمِ نتيجةَ الألوانِ والأشكالِ والترتيبِ
الذي تتميّزُ به الجداولُ الإحصائيّةُ.
إجراء عمليّاتِ المقارنةِ بينَ الأرقامِ وتغيّراتِها بينَ فترةٍ
وأخرى.
سُ􀂝 سُ الخام 􀁓 الدر
سلاميِّ 􀁓 سكّانِ في العالمِ الا 􀂝 توزيعُ ال
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يفسّر اختلافِ توزيعِ السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ.
يبرز التنوّعِ في كثافةِ سكّانِ العالمِ الإسلاميِّ.
يبيّن العواملِ التي تُؤثِّرُ في توزيعِ سكّانِ العالمِ الإسلاميِّ.
التوزيعُ السكّانيُّ.
الكثافةُ النوعيّةُ.
الأقليّاتُ الإسلاميّةُ.
قراءةُ وتحليلُ الجداولِ الإحصائيّةِ
الطلاقةُ.
المرونةُ.
التهيئةُ الحافزةُ: W W
أثِّرْ دافعيّةَ طلبِتك للدرسِ مستخدمًا أحد المداخلِ الآتيةِ، أو ما
تراهُ مناسبًا:
اعرِضْ خريطةً )جداريّةً، أو على شفافيّةٍ( تُمثِّلُ توزيعَ سكّانِ
العالمِ الإسلاميِّ، وتوصَّلْ منها إلى عنوانِ الدرسِ.
قدِّمْ بياناتٍ وأشكا إحصائيّةً تُبيِّنُ اختلافَ توزيعِ السكّانِ في
العالمِ الإسلاميِّ.
قدِّمْ موضوعَ الدرسِ على شكلِ مشكلةٍ على النحوِ الآتي:
لماذا يختلفُ توزيعُ السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ؟
ش: 􀂀 س وناق 􀀵 درّ W W
انطلقْ من فرضيّةِ اختلافِ توزيعِ السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ.
كلِّفِ الط بّالِ بتقديمِ أدلّةٍ من خريطةِ الكتابِ حولَ الفرضيّةِ
السابقةِ.
اراتِ التفكيرِ العليا مثلِ: الاستنتاجِ، والتنبّؤِ، 􀃉􀃉 ه􀃉􀃉تنميةُ م
والمقارنةِ.
ةٍ دقيقةٍ وموضوعيّةٍ حول الظاهرةِ التي يُمثِّلُها 􀃉􀃉تقديمُ أدلّ
الجدولُ.
صائيّةِ: 􀂁 خطواتُ تحليلِ الجداولِ لااح
تعرُّفُ موضوعِ الجدولِ، من خلالِ عنواِنه.
واردةُ في 􀃉􀃉تعرّفُ العامِ الذي تُنسَبُ إليه البياناتُ العدديّةُ ال
الجدولِ.
تعرّفُ الجهةِ التي صدرَتْ عنها هذه البياناتُ.
قراءةُ الأرقامِ الواردةِ فيه قراءةً صحيحةً.
تعرّفُ أكبرِ وأصغرِ الأرقامِ الواردةِ في الجدولِ.
تعرّفُ اتجاهِ تزايدِ أو تناقصِ الظاهرةِ الواردةِ في الجدولِ.
صياغةُ مجموعةٍ من الأسئلةِ حولَ البياناتِ الواردةِ، والبحثُ
عن إجاباتٍ حولَها.
التنبّؤُ بالنتائجِ التي يُمكِنُ أن تترتّبَ على الظاهرة، إذ استمرّتْ
في هذا التزايدِ أو التناقصِ.
تمثيلُ البياناتِ الواردةِ في الجدولِ على شكلِ رسمٍ بيانيٍّ.
ذي يُمثِّلُ سكّانَ العالمِ 􀃉􀃉استعرِضْ على شفافيّةِ الجدولِ ال
الإسلاميِّ عامَ ) 2004 (، ودرِّبْ طلبتَك على مهارةِ قراءةِ وتحليلِ
الجداولِ الإحصائيّةِ، وفقَ الخطواتِ الموضحّةِ جانبًا.
كلِّفِ الطلبةَ بتطبيقِ هذه المهارةِ في تحليلِ الجدولِ والإجابةِ
عن الأسئلةِ الواردةِ حولَه.
اكتبْ على السبّورةِ مفهومَ الأقلّيّاتِ الإسلاميّةِ، ثم طبِّقْ أسلوبَ
الاستنتاجِ في الإجابةِ عن النشاطِ المرتبطِ به.
الإجابةُ:
بعدُ الأمريكيّين عن كتلةِ العالمِ الإسلاميِّ. » »
عدمُ وصولِ الفتوحاتِ الإسلاميّةِ إلى هاتين القارتّين. » »
القوانينُ المنشودةُ التي تتّخذُها دولُ هاتين القارّتين تجاهَ » »
المهاجرين إليها. » »
ذكّرِ الطلبةَ بخبراتِهم السابقةِ حولَ مفهومِ الكثافةِ العامّةِ.
ودعِّمْ هذا المفهومَ بتطبيقاتٍ حسابيّةٍ من بعضِ دولِ العالمِ
الإسلاميِّ.
استخدِمْ أسلوبَ العصف الذهنيِّ للوصولِ إلى العواملِ المؤثّرةِ
في توزيعِ سكّانِ العالمِ الإسلاميِّ. وصنّفْ هذه العواملَ إلى
عواملِ طبيعيّةٍ وعواملَ بشريّةٍ.
وظِّفْ أسلوبَ المرونةِ في التفكيرِ الإبداعيِّ في توجيهِ الطلبةِ
ليقدّموا إجاباتٍ إبداعيّةً غيرَ تقليديّةٍ حولَ السؤالُ الآتي:
س. كيف تتحوّلُ العواملُ الطبيعيّةُ في بيئةٍ ما من عنصرٍ » »
جاذبٍ للسكّانِ إلى عنصرٍ طاردٍ لهم؟
ناِقشِ الطلبةَ باستخدام الخريطةِ التي توضّحُ مناطقَ تركّزِ
السكّانِ في العالمِ الإسلاميِّ. وتأكَّدْ من أنّهم يقدّمون تفسيراتٍ
موضوعيّةً وصحيحةً لهذا التوزبعِ.
وجِّهِ انتباهَ الطلبةِ إلى المناطقِ التي تعاني من قلّةِ أو ندرةِ السكّانِ
على الخريطةِ السابقةِ. ثم استخدِمْ أسلوبَ التعلُّمِ الثنائيِّ كي
يقدموا أمثلة على هذهِ المناطقِ.
كلِّفِ الطلبةَ بحلِّ النشاطِ التعليميِّ المرتبطِ بتوزيعِ بعضِ
المناطقِ في العالمِ الإسلاميِّ، ما بينَ مناطقَ كثيرةِ السكّانِ
ومناطقَ نادرةِ السكّانِ، كتطبيقٍ مباشرٍ على الخريطةِ السابقةِ.
الإجابةُ
مناطقُ كثيرةُ السكّانِ مناطقُ نادرةُ أو قليلةُ السكّانِ
دلتا النيجر
سهولُ البحرِ المتوسّطِ
واحةُ العينِ
سهولُ الخليجِ العربيِّ
جبالُ لبنان
الربعُ الخالي
سهولُ تهامهَ
الصحراءُ الكبرى
35
س: 􀀵 اِختتامُ الدر
وظِّفْ ورقةَ مراجعةٍ تقويميّةٍ للدرسِ تشتملُ على:
أبرزِ الحقائقِ والمبادئِ والمفاهيمِ التي يتعيّنُ تأكيدُها أو تثبيتُها.
أسئلةٍ تقيسُ فيها مهاراتِ التفكيرِ مثلِ: )التفكيرِ الناقدِ، الطلاقةِ،
المرونةِ...(
ِ

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
سِ القيمِ 􀁿 مهارةُ تدري
تستخدَمُ في تدريسِ القيم استراتيجياتٌ تدريسيّةٌ عديدةٌ، ومن بيِنها:
استراتيجيّةُ المناقشةِ الحلقيّةِ التي تستندُ إلى الإجراءاتِ الآتيةِ:
أوّ :ًال يعرضُ المعلّمُ على طلبةِ الفصلِ إحدى القضايا القيميّةِ،
ويصوغُها على شكلِ مشكلةٍ محدّدَةٍ وواضحةٍ.
ثانيًا: يطلبُ من طلبةِ الفصلِ إيجادَ حلولٍ لهذه القضيّةِ،
ويستمعُ لإجاباتهم المتنوّعةِ من خلالِ المناقشةِ العامَّةِ
معهم.
ثالثًا: يكتبُ على السبّورةِ المحاورَ الرئيسةَ لحلِّ القضيّةِ،
بعدَ حصرِها.
رابعًا: يطلبُ من طلبةِ الفصلِ تشكيلَ زمرٍ، بناءً على هذه
المحاورِ، حيث يكونُ أصحابُ كلِّ محورٍ مجموعةً أو
زمرةً لها وجهةُ نظرٍ موحّدةٍ تجاهَ حلِّ القضيَّةِ.
خامسًا: يمنحُ المجموعاتِ فترةً كافيةً من الوقتِ لبلورةِ
أفكارِهم حولَ الحلِّ من وجهةِ نظرِهم. وفي هذه الحالةِ
تتبنّى كلُّ مجموعةٍ ح موحّدًا للقضيّةِ المطروحةِ.
سُ􀁓 ساد 􀂝 سُ ال 􀁓 الدر
صاديّةُ في 􀂟 شطةُ الاقت 􀂞 الأن
سلاميِّ 􀁓 العالمِ الا
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يعرّف خصائصِ النشاطِ الاقتصاديِّ في العالمِ الإسلاميِّ.
يربط بينَ ضعفِ النشاطِ الاقتصاديِّ في العالمِ الإسلاميِّ
وسيطرةِ الإنتاجِ التقليديِّ.
يفسّر ضعفِ التجارةِ البينيّةِ بينَ دولِ العالمِ الإسلاميِّ.
يقيّم الجهودِ المبذولةِ في العالمِ الإسلاميِّ لتطويرِ النشاطِ
الاقتصاديِّ.
التجارةُ البينيّةُ.
الإنتاجُ التقليديُّ.
دخلُ الفردِ.
الاستنتاجُ
تدريسُ القيمِ.
هيِّئْ لهذا الدرسَ بأحدِ الأساليبِ الآتية أو بما تراه مناسبًا.
اعرضْ نماذجَ من المنتجاتِ الصناعيّةِ تُمثِّل الإنتاجَ في بعضِ
الدولِ الصناعيّةِ من العالمِ الإسلاميِّ.
ضَعِ الطلبةَ أمامَ الأسئلةِ الاستقصائيّةِ الآتيةِ:
س. هل تكفي دولُ العالمِ الإسلاميِّ حاجاتِ سكّاِنها من » »
السلعِ والخدماتِ المختلفةِ؟
س. هل تمتلكُ بعضُ الدولِ الإسلاميّةِ صناعاتٍ تماثلُ » »
غيرَها من الصناعاتِ في الدولِ المتطوّرةِ؟
س. هل تُستخدمُ التقانةُ في العالمِ الإسلاميِّ في الأنشطةِ » »
الاقتصاديّةِ المختلفةِ؟
39
سادسًا: ينهيُ المعلّمُ عملَ المجموعاتِ ويعودُ مرّةً ثانيةً إلى
مناقشةِ القضيّةِ مناقشةً عامّةً، حيث تعرضُ كلُّ مجموعةٍ عن
طريقِ مندوِبها أو ممثّلها الحلولَ التي تراها مناسبةً.
سابعًا: يُنظِّمُ المعلّمُ سيرَ المناقشةِ بينَ ممثّلِ المجموعةِ وبقيّةِ
طلبةِ المجموعاتِ، ويدوِّنُ على السبّورةِ أبرزَ النقاطِ المتَّفقِ
عليها.
ثامنًا: ينهي المناقشةَ بتوصّلِ المجموعاتِ أو طلبةِ الفصلِ ككلٍّ،
إلى حلولٍ مناسبةٍ للقضيّةِ القيميّةِ المطروحةِ.
ضَعِ الطلبةَ أمامَ المشكلةِ الآتيةِ: بعدَ أن تعرضَ بياناتٍ عن واقعِ
النشاطِ الاقتصاديِّ في دولِ العالمِ الإسلاميِّ.
لماذا يختلفُ النشاطُ الاقتصاديُّ في معظمِ دولِ العالمِ الإسلاميِّ
عمّا يماثلُه في دولِ العالمِ المتقدمّ؟
ش: 􀂀 س وناق 􀀵 درّ W W
فعِّلْ دورَ الطلبةِ في استنتاجِ مخرجاتِ الدرسِ بعدَ كتابةِ عنواِنه
على السبّورة، ثم دوِّنْ هذه المخرجاتِ أيضًا على السبّورةِ.
عرِّف الطلبةَ بخريطةِ الدرسِ. وثبِّتْها أيضًا على السبّورةِ.
كلِّفِ الطلبةَ بالعودةِ إلى الكتابِ المدرسيِّ ودراسةِ الشكلِ
التوضيحيِّ لأهمّيّةِ دراسةِ الأنشطةِ الاقتصاديّةِ، بأسلوبِ التعلُّمِ
الذاتي؛ ثمّ اطرحْ مجموعةً من الأسئلةِ التقويميّةِ حولَه.
استخدِمْ أسلوبَ التعلُّم الزمريِّ في تعريفِ الطلبة على خصائصِ
النشاطِ الاقتصاديِّ في العالمِ الإسلاميِّ، بحيث تُكلَّفُ كلُّ
زمرةٍ بدراسةِ خاصيّةٍ واحدةٍ.
قوِّمْ أداءَ الزمرِ من خلالِ ورقةِ عملٍ تقويميّةٍ خاصّةٍ بكلِّ زمرةٍ
تتناولُ الخبراتِ الجديدةَ التي درسْتَها وتعرّفْتَ عليها، ثمّ عزّزِ
استجاباتِ الزمرةِ بشكلٍ جماعيٍّ.
ثبِّتْ ما تعلّمَه الطلبةُ من خلالِ أسئلةٍ معمقةٍ وإضافاتٍ توضيحيّةٍ
للخصائصِ السابقةِ.
ناِقشِ الطلبة بالرسمِ البيانيِّ بعدَ عرضِه على شفافيةٍ، أو أيِّ
وسيلةِ عرضٍ مناسبةٍ. ثم وجِّهِ الطلبةَ لاستنتاجِ المقصودِ بدخلِ
الفردِ.
اغرسْ اتجاهاتٍ إيجابيّةً في نفوسِ طلبِتك نحوَ الجهودِ التي
تقومُ بها القيادةُ في دولةِ الإماراتِ العربيّةِ لتلبيةِ، احتياجاتِ
السكّانِ وزيادةِ دخولِهم.
وّمْ ما 􀃉􀃉كلِّفِ الطلبةَ بحلِّ النشاطِ من الكتابِ المدرسيِّ وق
توصّلوا إليه داعمًا ذلك بأمثلةٍ من أساليبِ الإنتاجِ التقليديِّ
في العالمِ الإسلاميِّ )صورٌ، مجسّماتٌ - عرضُ ڤيديو -
إلخ(. ...CD عرضُ
استخدِمْ أسلوبَ المناقشةِ في تنفيذِ سؤالِ المراجعة.
سِ: 􀀵 اختتامُ الدر
اغِلقْ درسَك بعدَ طرحِ عددٍ من الأسئلةِ التقويميّةِ الختاميّةِ تتناولُ
فيها: أبرزَ الحقائقِ والمفاهيمِ. » »
الأفكارَ التي تحتاجُ إلى تثبيتِ والتكرارِ. » »
الترابطَ بينَ مكوّناتِ الموضوعِ. » »
سةِ: 􀀵 سلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ في درا 􀀵أ􀀩 وظِّفْ
الإنتاجِ الحيوانيِّ.
الثروةِ المائيّةِ.
التعدين والصناعةِ.
مصادرِ الطاقةِ.
الصناعةِ.
وذلك على النحوِ الآتي:
1.1 كوِّنْ خمسة مجموعاتٍ غيرَ متجانسةٍ.
2.2 حضِّرْ ورقةَ عملٍ خاصّةً بكلِّ نشاطٍ من الأنشطةِ الاقتصاديّةِ
السابقةِ.
رحْ للمجموعاتِ الإستراتيجيّةِ التدريسيّةِ التي 􀃉􀃉􀃉 3.3 اش
ستستخدمُها.
4.4 اُطلب إلى كلِّ مجموعةٍ التعاونَ بينَ أفرادِها في حلِّ النشاطِ
واردِ في ورقةِ عملِ المجموعةِ، بعدَ دراسةِ 􀃉􀃉 التعلّميِّ ال
الموضوعِ من الكتابِ المدرسيِّ، والمعلوماتِ الإثرائيّةِ
في ورقةِ العملِ.
5ِ.5 امنحِ المجموعاتِ فترةً كافيةً لإنجازِ العملِ المطلوبِ.
6.6 راِقبْ عملَ المجموعاتِ، وقدِّمْ إليها الإسنادَ المناسِبَ.
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يُتوقَّعُ يُفسِّرَ تنوعَ الإنتاجِ الزراعيِّ في العالمِ الإسلاميِّ.
يتعرّفَ مصادرَ الثروةِ الحيوانيّةِ وتوزّعَها في العالمِ الإسلاميِّ.
يستنتجَ أهمَّ الصناعاتِ في العالمِ الإسلاميِّ.
يتعرّفَ أنواعَ الخدماتِ في العالمِ الإسلاميِّ.
المحاصيلُ الزيتيّةُ.
التربةُ المنقولةُ.
الرعيُ التقليديُّ.
الرعيُ المختلطُ.
الصناعةُ التجميعيّةُ.
المناقشةُ.
الاستقراء.ُ
العصف الذهنيُّ.
التفكيرُ الناقدُ.
التهيئةُ الحافزةُ: W W
يُمكِنُك أن تختارَ أحدَ المداخلِ الآتيةِ لدرسِك، أو ما تراه مناسِبًا.
ِ اطرحِ السؤالَ الاستكشافيَّ الآتيَ:
ما المقصودُ بالأنشطةِ الاقتصاديّةِ؟ » »
سجِّلِ المفهومَ وتعريفَه على السبّورةِ، ثمّ وجِّهِ الطلبةَ إلى استنتاجِ
خريطةِ الدرسِ وثبِّتْها أيضًا على السبّورةِ.
رضْ صورًا متنوِّعةً تُمثِّلُ النشاطَ الاقتصاديَّ في العالمِ 􀃉􀃉ِاع
الإسلاميِّ، وضَعْها في فئاتٍ لاستنتاجِ عنوانِ الدرسِ.
7.7 قوِّمْ أداءَ المجموعاتِ بعدَ انتهاِء الوقتِ المحدَّدِ، بإتاحةِ الفرصةِ
أمامَ ممثِّلِ المجموعةِ لعرضِ ما توصّلَتْ إليه مجموعتُه حولَ
النشاطِ المكلَّفة به.
8.8 شجِّعِ الحوارَ والمناقشةَ بينَ المجموعةِ التي تعرضُ أداءَها
وبقيّةِ المجموعاتِ.
9ِ.9 استخدِمْ معاييرَ محدَّدةً لتقويمِ عملِ المجموعاتِ، واعرضْها
أمامَ الطلبةِ في مكانٍ بارزٍ.
1010 عزِّزْ أداءَ المجموعاتِ بالتشجيعِ وتحديدِ المجموعةِ التي
نالَتْ أعلى تقديرٍ.
رضْ فيلمًا تعليميًّا )لمدّةِ خمسِ دقائقَ( يتناولُ النشاطَ 􀃉􀃉ِاع
الاقتصاديَّ في العالمِ الإسلاميِّ، وانطِلقْ منه لتحديدِ موضوعِ
الدرسِ.
شْ: 􀂀 سْ وناقِ 􀀵 درِّ W W
ِابدأْ بتناولِ العنصرِ الأوّلِ من عناصرِ خريطةِ الدرسِ وهو:
الزراعةُ واكتبْه على شكلِ عنوانٍ فرعيٍّ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ المناقشةِ في إبرازِ مقوِّماتِ الزراعةِ في العالمِ
الإسلاميِّ. دوِّنْ ما يتوصّلُ إليه الطلبةُ على شكلِ مخطَّطٍ
سهميٍّ، مع التأكيدِ على العلاقاتِ بينَ هذه المقوِّماتِ،
وعلاقةِ الأسبابِ بالنتائجِ، وعلى الأمثلةِ المتنوِّعةِ التي تُدعِّمُ
هذه المقوِّماتِ وتوضّحها.
وظِّفْ أسلوبَ التعلّمِ الذاتيِّ في حلِّ النشاطِ التعلّميِّ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ الاستقراِء في التوصّلِ إلى المقصودِ بالتربةِ
الفيضيّةِ، التربةِ البركانيّةِ - التربةِ الملحيّةِ - المناخِ، المياهِ
الجوفيّةِ
طبِّقْ إستراتيجيّةَ الوصفِ الذهنيِّ في حلِّ النشاطِ مراعيًا
خطواتِ هذه الإستراتيجيّةِ، وقواعدها لاسيّما توليدَ أكبرِ عددٍ
من الأفكارِ )تقبَّلْ كلَّ الإجاباتِ( دون تقديمِ انتقاداتٍ تحولُ
دونَ تقديمِ استجاباتٍ عديدةٍ ومتنوِّعةٍ، تأجيلَ الحكمِ على
الأفكارِ.
ِاعرضْ ببواسطة وسيلةِ العرضِ التي تراها مناسِبةً )شفافيّةٍ أو
أو لوحةٍ جداريّةٍ... إلخ( الجدولَ الإحصائيَّ الذي يُمثِّلُ CD
أهمَّ المحاصيلِ الزراعيّةِ في العالمِ الإسلاميِّ.
بعدَها، اِستخدِمُ أسلوبَ التفكيرِ الناقدِ في تقييمِ دورِ العالمِ
الإسلاميِّ في إنتاجِ هذه المحاصيلِ. بعدَ ذلك، كلِّفِ الطلبةَ
بحلِّ النشاطِ التعلّميِّ لتقويمِ مخرجاتِ ما تعلّموه حولَ
الجدولِ.
س: 􀀵 اِختتامُ الدر
ِاخترْ بعضَ أسئلةِ مراجعةِ الدرسِ وكلِّفِ المجموعاتِ بالإجابةِ
عنها لمدّةِ )خمسِ دقائقَ(.
أغِلقِ الدرسَ بالتذكيرِ بأبرزِ النقاطِ التي تمَّ تناولُها فيه.
سِ الوَحدةِ الثانية 􀁿 مخطَّطُ تدري
الدرسُ مدّةُ التدريسِ الأفكارُ الرئيسةُ أساليب وأنشطةُ
التدريسِ المقترحةُ أساليبُ التقويمِ
الأوّلُ
العالمُ قبيلَ بعثةِ الرسولِ حصّتان
يسيطرَ الشركُ والظلمُ والتخلّفُ على
العالمِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ .
ول 􀃉􀃉 رس 􀃉􀃉شهد العالم قبيل بعثة ال
حضارات عديدة.
اختلفت الحضارات قبيل بعثة الرسول
من حيث عباداتها، وأنظمتها السياسيّة
والاقتصادية.
الاستنتاجُ
التعلّمُ التعاونيُّ
المناقشةُ
التفكيرُ الناقدُ
الاستقراءُ
الحوار والمناقشة
الأسئلةُ الشفويّةُ
الاختباراتُ
التحريريّةُ القصيرةُ
الملاحظةُ
المباشرُ
الثاني
"نشأةُ الرسول
ونزولُ الوحيِ"
حصّتان
تميّزَتْ سيرةُ الرسولِ قبيلَ البعثةِ
بالصدق والأمانةِ والاستقامةِ.
عملَ الرسولِ في التجارةِ والرعيِ
قبيلَ البعثةِ
هّيأتَِ سيرةُ الرسولِ قبيلَ البعثةِ لنزولِ
الوحيِ وتكليفِه برِسالةِ السماءِ
الخطُّ الزمنيُّ
المناقشةُ
الوصفُ الذهنيُّ
التعلّمُ الثنائيُّ
التعلّمُ الذاتيُّ
الأسئلةُ الشفويّةُ
الأسئلةُ التحريريّةُ
دورُ المتعلّمِ في العملِ
التعاونيِّ والثنائيِّ
الثالث
"الهجرةُ وقيامُ الدولةِ
الاسلاميّةِ"
حصّتان
أنشأ الرسولُ في المدينةِ أوّلَ دولةٍ في
الاسلامِ.
واجهَ الرسولُ والصحابةُ المشركين
في معاركَ عديدةٍ وانتصرَ عليهم.
شكّلَتْ خطبةُ الرسولِ في حجّةِ الوداعِ
دستورَ الدولةِ للمرحلةِ القادمةِ في تاريخِ
الدولةِ الاسلاميةِ.
التعلّمُ الذاتيُّ
التخيّلُ
التعلّمُ التعاونيُّ
الوصفُ
دراسةُ الخريطةِ
الأسئلةُ الشفويّةُ
بطاقةُ الملاحظةِ المباشرةِ
سجلُّ الطالبِ
الدرسُ مدّةُ التدريسِ الأفكارُ الرئيسةُ أساليب وأنشطةُ
التدريسِ المقترحةُ أساليبُ التقويمِ
الرابعُ
الخلفاءُ الراشدون
3/ حصص
تميَّز عصرُ الخلفاءِ الراشدين بالاستقرارِ
ن بدايةَ 􀃉􀃉 دي 􀃉􀃉 راش 􀃉􀃉 قَ عصرُ الخلفاءِ ال 􀃉􀃉 قّ􀃉􀃉ح
الفتوحاتِ الاسلاميّةِ.
الاستكشافُ
الاستنتاجُ
الاستقراءُ
لعبُ الدورِ
الشفويُّ
الكتابيُّ
الملاحظةُ
المباشرةُ
الخامسُ
"عصرُ الدولةِ الأمويّةِ"
3/ حصص
أسّسُ معاويةَ بنُ أبي سفيانَ الدولةَ الأمويّةَ.
شهدَتِ الدولةُ الأمويّةُ حركةَ فتوحاتٍ
واسعةٍ.
تميّزَ حكمُ الخلفاءِ الأموييّن بتحقيقِ
إنجازاتٍ عمرانيّةٍ واقتصاديَّةٍ وعلميّةٍ.
المناقشةُ
الاستنتاجُ
الاكتشافُ
المناقشةُ
أوراقُ العملِ
دراسةُ الخريطةِ
الأسئلةُ الشفويّةُ
الأسئلةُ التحريريّةُ
الملاحظةُ
المباشرةُ
سجلُّ الطالبِ
السادسُ
"عصرُ الدولةِ العباسيّةِ"
3/ حصص
دامَ حكمُ الخلفاءِ العباسييّن ما يزيدُ على
خمسةِ قرونٍ.
يُعتبرُ الخليفةُ أبو جعفرٌ المنصورُ مؤسّسَ
الدولةِ العباسيّةِ
حقّقَ العصرُ العباسيُّ الأوّلُ استقرارًا
سياسيًّا، وتوسّعًا في الفتوحاتِ والانجازاتِ
الحضاريّةِ.
تميّزَ العصرُ العباسيُّ بانقسامِ الدولةِ العباسيّةِ
التٍ وتراجعِ مكانةِ الخلفاءِ في 􀃉 إلى دوي
بغدادَ
التدريسُ باستخدامِ الكتابِ
المدرسيِّ
التعلم التعاونيُّ
الاستنتاج
الوصفُ الذهنيُّ
دراسةُ الخريطةِ
المخطّطاتُ الذهنيّةُ
التفكيرُ الابداعيُّ
أداءُ الطالبِ في العملِ
التعاونيِّ
الأسئلةُ الشفويّةُ
الأسئلةُ التحريريّةُ
الأنشطةُ اللاصفيّةُ

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.