علم الأحياء

مدخل الى علم الأحياء
تشترك جميع المخلوقات الحية فى خصائص الحياة .

الربط مع الحياة :
فكر فى مخلوقات حية ، أو اشياء غير حية فكر فى البكتريا التى تعيش فى امعائك وفى سمك القرش الأبيض فى المحيط وفى حقل القمح وفى الديناصورات الذى انقرض . انها جميعا مخلوقات حية يختلف بعضها عن بعض فى التركيب والوظيفة ولكن بينها كثير من الصفات المشتركة .
علم الأحياء
The Science of Life
يعنى علم الأحياء بدراسة أصل الحياة وتاريخها وكل ما كان حيا يوما ما وتركيب المخلوقات الحية وكيف تقوم بوظائفها وكيف يتعامل بعضها مع يعض .
ماذا يعمل علماء الأحياء ؟
علماء الأحياء يستكشفون ويبحثون عن إجابات من خلال اجراء بحوث مخبرية وميدانية .

دراسة تنوع الحياة 

درس العالم المسلم ابن سينا النباتات ووصفها وصفا دقيقا مقارنا كل نبتة بما يشبهها ، ووصف أنواعا مختلفة من الطيور وباقى الحيوانات وهذه الدراسات وغيرها ساهمت فى فهم اعمق للنباتات والحيوانات .

البحث فى الأمراض 

درس العالم المسلم ابن البيطار النباتات وجمع عينات بعضها وسماها ووصفها وصفا ظاهريا دقيقا وعلميا فى كتابه ( المغنى فى الادوية المفدرة ) فى العقاقير ويعد ابو بكر الرازى اول من كتب وصفا للجدرى والحصبة واكتشف الميكروبات المحدثة للمرض .

تطوير التقنيات 

التقنية هى تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان وزيادة إمكاناته ويبين الشكل 2-1 كيف تستطيع تقنية اليد الاصطناعية تعويض شخص فقد ذراعه .

تحسين الزراعة 

يعمل علماء الأحياء على دراسة الهندسة الوراثية للنباتات وما تتيحه من إمكانية جعل النباتات تنمو فى ترب غير خصبة أو تقاوم الحشرات والامراض الفطرية او تتحمل الظروف المناخية الصعبة .

حماية البيئة 

يطور علماء البيئة طرائق للحفاظ على انواع عديدة من النباتات والحيوانات وحمايتها من الانقارض ومن ذلك دراسة آليات تكاثر الأنواع المهددة بالانقراض فى المحميات الطبيعية كما فى محمية محازة الصيد ومحمية الوعول بالمملكة لتوفير مكان آمن لمعيشتها وتكاثرها .