الأولى ثانوي إعدادي الموضوع:
السادسة حصتان المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ فيما يتعلق بالمجال السكاني.
الفني والثقافي ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
نص قرائي الاستراتيجية: التعرف على بعض معاناة المهاجرين.
م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي التقويم والدعم  تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين
فيما يتعلق بالفنون الجميلة  .
أن يجيب المتعلمون على أسئلة الأستاذ التمهيدية: يعاني المغرب من ظاهرة الهجرة السرية، كما يعاني الأوروبيون كذلك
من هذه الظاهر ة، ما الذي تعرفه في الموضوع؟
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: معروف الرصافي.
Ø مصدر النص: اقتبس النص من ديوان الرصافيات.
Ø نوعية النص ومجاله: النص الذي بين أيدينا عبارة عن قصيدة شعرية عمودية تندرج ضمن المجال الفني الثقافي.
مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: جاء العنوان مركبا وصفيا.
Ø الصورة: عبارة عن ثلاث رسومات تجسد الأولى الغناء والثانية الرسم والثالثة الخط .
Ø فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن الرسم أو الموسيقى أو الخط...
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل -
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص المعنى العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ وجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم:
غضة: طرية ورقيقة. المِنْطيق: من نطَق ينطِق نُطْقا ومَنْطِقا أي البليغ. - -
تجلو: من جلا يجلو جلوا وجلاء أي تصقل. السموق: من سمَق يسْمُق سمْقا وسُمُوقا أي الارتفاع والعلو. - -
عرا: من عرا يعْرُو عرْوا أي اعترى. كدورة: من كدِرَ - - يَكدَر، كَدَرًا وكدُورة،ً فهو كَدِرأي صعوبة وهموما.
العيوق: نجم أحمر مضيء. راووقا: من راق يرُوق روْقا أي مصفاة. - -
Ø المعنى العام:
أهمية الفنون الجميلة في صفاء النفوس وجلاء الأحزان.
.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان. مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
الكفايات المستهدفة
المستوى الوحدة المجال المكون الحصة المدة الفنون الجميلة

التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ خصائص النص الفنية
¯ لغة النص
ü الحقول المعجمية:
الفن
الثقافة
الفنون التصوير التمثيل - - -
الموسيقى الغناء الفن الشعر . - - - -
الشعر الحضارة -
يبين الجدول هيمنة الألفاظ الدالة على الفن على الثقافة وهذا يدل على انتماء النص إلى مجال الفن.
ü جرد أساليب النص:
أسلوب الشرط: إن رمت عيشا...فاسلك إليه... -
أسلوب التعريف: وهي التي غصن... -
أسلوب التوكيد: إن الغناء لمحدث.... -
أسلوب التمثيل: مثل الفنون... -
ü خصائص النص الفنية:
التصريع: رقيقا / طريقا -
القافية: ريقا، سيقى،قيقا، طيقا.. -
الروي: القاف -
ü لغة النص
لغة القصيدة وأسلوبها سهل رغم بعض الكلمات التي تحتاج إلى الرجوع إلى المعجم.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في
التحليل.
فعالية ودقة
مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأساوبهم الخاص
ويستخرجون القيم الواردة فيه.
تبين قصيدة الفنون الجميلة للشاعر العراقي معروف الرصافي أهمية الفنون الجميلة في حياة الإنسان، وكما بين دورها
في جلاء وذهاب الأحزان والهموم، إذ اعتبرها الشاعر المصفاة التي بها تصفو حياة الناس. ومن الفنون الجميلة التي أشار
إليها الشاعر ما يلي: الشعر، التمثيل، الموسيقى، التصوير.
قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
يبحث المتعلمين على أنواع الفنون المجسدة في محيطهم. وعي التلاميذ بالأمر.

Previous Post Next Post