تصنيف مهارات التفكير والإبداع


تصنيف  مهارات التفكير والإبداع
التفكير من أرقى الأنشطة العقلية التي يمارسها الانسان الا انه يختلف من فرد لفرد حسب نشاطه العقلي,بدا الاهتمام في هذا العصر بالتدريب على مهارات التفكير حيث انها بمثابة  الأساس الذي ينطلق منه التفكير الجيد
وتعرف مهارات التفكير بانها قدرة المتعلم على شرح وفهم وممارسة العمليات العقلية المطلوبة بسرعة ودقة واتقان
أولا :مهارات التفكير المعرفية
مجموعة المهارات المعرفية الأساسية اللازمة للمتعلم من أجل توظيف مخزونه المعرفي لدرجة عالية عندما تواجهه مشكلة أو موقف ما.وتضم المهارات الثمانية التالية
(1) مهارة التركيز:قدرة الفرد على تركيز جهوده الفكرية لتحديد الجوانب الهامة للمشكلة ومن ثم صياغة أهدافها
ومهاراتها الفرعية:
مهارة تحديد المشكلات:قدرة المتعلم على توضيح المواقف المحيرة في الموضوع وصياغتها لفظيا حتى يسهل وضع افكار لحل المشكلة
مهارة صياغة الأهداف:قدرة المتعلم على صياغة النتاجات التي يتوقع من الفرد بلوغها
(2) مهارة جمع المعلومات:قدرة المتعلم على جمع معلومات و حقائق متعلقة بمشكلة ما .ومهاراتها الفرعية:
مهارة الملاحظة:مشاهدة المتعلم لظاهرة ما مشاهدة مقصودة وواعية والاستعانة بأساليب البحث لاكتشاف خصائصها
مهارة صياغة الأسئلة:قدرة المتعلم على توجيه أسئلة ذكية حول موضوع بهدف توليد أفكار  ومعلومات جديدة
(3) مهارة التذكر:قدرة المتعلم على تخزين كم هائل من المعلومات في الذاكرة لفترة طويلة مع القدرة على استرجاعها عند الحاجة,ومهاراتها الفرعية:
مهارة الترميز:قدرة المتعلم على تخزين كم هائل من المعلومات في شتى المجالات مع تباينها واختلافها باستخدام نظام الترميز لضمان جودة تنظيمها
مهارة الاسترجاع:قدرة المتعلم على استرجاع المعلومات المخزنة في الذاكرة طويلة المدى بسهولة ويسر
(4) مهارة تنظيم المعلومات :قدرة المتعلم على ترتيب المعلومات التي جمعها بحيث تصبح مفهومة ويمكن الاستفادة منها في تفسير الظاهرة المراد دراستها,ومهاراتها الفرعية:
مهارة المقارنة:قدرة المتعلم على تحديد أوجه الاتفاق والاختلاف بين  امرين عن طريق تفحصهما
مهارة التصنيف:قدرة المتعلم على تجميع الأشياء على أساس ما يميزها في مجموعات وفق عوامل مشتركة كاللون او الحجم
مهارة الترتيب:قدرة المتعلم على وضع الاشياء في ترتيب معين بناء على معيار مما يسهل عليه عملية التذكر
مهارة التمثيل:قدرة المتعلم على تغيير شكل المعلومات دون المساس بالفكرة أي تغيير شكل المعلومات اللفظية الى اشكال اخرى عن طريق  الرسم مثلا ليكون لها معنى جديد
(5) مهارة التحليل:قدرة المتعلم على تجزئة المعرفة أو الموقف إلى العناصر التي يتكون منها حتى يدرك  وتتضح العلاقات التي تربط بينها,ومهاراتها الفرعية:
مهارة تحديد السمات :قدرة المتعلم على تحليل الأشياء للتعرف على خصائصها واجزائها
مهارة تحديد العلاقات:قدرة المتعلم على تحديد العلاقات الداخلية بين مكونات الموضوع
مهارة تحديد الافكار الرئيسية:قدرة المتعلم على الافكار الرئيسية من اجل تسهيل فهم الأسباب
مهارة تحديد الأخطاء:القدرة على ادراك واكتشاف الأخطاء او نقاط الضعف وتحديد أسبابها وتصحيحها بعد امعان التفكير
(6) مهارة التوليد:قدرة المتعلم على توليد أفكار جديدة بفضل استخدامه معارفه السابقة,ومهاراتها الفرعية:
مهارة الاستنتاج:قدرة المتعلم على وضع المعلومات بطريقة معينة تؤدي إلى الوصول الى نتيجة جديدة
مهارة التنبؤ:قدرة المتعلم على توظيف معلوماته السابقة للتنبؤ بحدوث ظاهرة  او مشكلة ما
مهارة التفاصيل:القدرة على اضافة المزيد من التفاصيل والمعلومات ذات الصلة بالموضوع للوصول الى نتاجات جديدة
(7) مهارة التكامل:قدرة المتعلم على دمج المعلومات السابقة بالجديدة للحصول على معرفة جديدة ,ومهاراتها الفرعية:
مهارة التلخيص:قدرة المتعلم على حذف الجوانب غير الهامة من الموضوع والتركيز على الرئيسية بايجاز ووضوح
مهارة اعادة البناء:تغييرالأبنية المعرفية عن طريق دمج معلومات قديمة بالجديدة للحصولعلى معارف جديدة
(8) مهارة التقويم:قدرة المتعلم على اصدار حكم لدرجة مناسبة الأفكار والمعلومات المطروحة,ومهاراتها الفرعية:
مهارة وضع محكات:قدرة المتعلم على وضع معايير للحكم على مدى قيمة الأفكار
مهارة التحقق:قدرة المتعلم على التحقق من صحة الاحكام التي اصدرها بتقديم الادلة على صحتها
مهارات التفكير فوق المعرفية
هي مهارات تجعل المتعلم أكثر قدرة ووعي بأسلوب تفكيره الأمثل
تعريفها : مهارات تفكير مركبة مهمتها توجيه مهارات التفكير  المختلفة اثناء التفكير في مشكلة ما
أولا:مهارة التخطيط :تشير الى قدرة المتعلم على تحديد ماذا يريد أن يعمل؟ وأين؟ وكيف؟ ومتى؟  لذا عليه بالخطوات التالية:
*    ان يحدد بدقة ماذا يريد ان يعمل
*    ان يضع الاهداف المناسبة
*    ان يحدد الاستراتيجيات المناسبة للأهداف
*    ان يلاحظ الوقت الذي استغرقه
*    ان يحدد الوقت والمكان المناسب
*    ان يحدد الافراد المناسبين
ثانيا: مهارة المراقبة :تشير الى قدرة المتعلم على مراقبة أوجه تنفيذ الاستراتيجياتالمختلفة بالإضافة الى اكتشاف الاخطاء والتغلب على الصعوبات
ثالثا: مهارة التقييم:تشير الى قدرة المتعلم على الحكم على مدى تحقيق الاهداف من خلال فحص النتائج التي تم التوصل اليها والاستراتيجيات التي تبناها

المهارة الأولى : المعرفة:ادنى المستويات التي يتألف منها المجال المعرفي وهي القدرة على تذكر المعلومات المخزونة في الذاكرة ,المهارات الفرعية:
*    معرفة العموميات والمجردات في المجال
*    معرفة طرق التعامل مع التفصيلات
*    معرفة التفصيلات
المهارة الثانية : الفهم:اكثر المهارات التي تركز عليها المدارس وهي القدرة على استقبال المعلومات في مادة معينة وفهمها والاستفادة منها.المهارات الفرعية:
*    الاستكمال
*    التفسير
*    الترجمة
المهارة الثالثة:  التطبيق:القدرة على استخدام الأفكار العامة والمفاهيم والمبادئ والمعلومات والنظريات التي سبق دراستها في مواقف جديدة
المهارة الرابعة : التحليل:القدرة على تحليل المعرفة الى عناصرها او اجزائها التي تتألف منها بحيث يتضح الترتيب الهرمي للأفكار والعلاقات بينها.المهارات الفرعية:
*    تحليل المبادئ
*    تحليل العلاقات
*    تحليل العناصر

المهارة الخامسة: التركيب :القدرة على التأليف بين العناصر والأجزاء بحيث تشكل بنية جديدة ويتضمن التعامل مع الوحدات والاجزاء.المهارات الفرعية:
*    انتاج العلاقات المجردة
*    انتاج خطه عمل او مشروع
*    انتاج وسيلة أتصال جديدة
المهارة  السادسة :التقويم:اعلى واعقد النشاطات العقلية في تصنيف بلوم ويشير الى قدرة المتعلم على اصدار احكام على قيمة او عمل او موقف طبقا لفكرة معينة لتحقيق أهداف معينة .المهارات الفرعية:
*    اصدار أحكام بناء معايير خارجية
*    اصدار أحكام بناء على معايير داخلية