أﺳﺌﻠﺔ ﻣُﻘﱰﺣﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ

أﺳﺌﻠﺔ ﻣُ ﻘﺣﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﻣﺎذا ﻳﺠﺐ أن ﺗﺤﺼﻞ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ، اﻟﻨﺒﺎﺗﺎت واﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت، ﻣﻦ
ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ ﻟيك ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺒﻘﺎء؟
ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻮﻓّﺮ اﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﻮرد ﻣﻌنيّ (ﻋ ﺳﺒﻴﻞ اﺜﺎل
اﻟﻐﺬاء، اﻴﺎه، ﺿﻮء اﻟﺸّ ﻤﺲ، أﻣﺎﻛﻦ ﻟﻠﻤﻌﻴﺸﺔ)، وﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪﻣﺎ
ﻳﺘﻮاﺟﺪ ﺑﻜرثة؟
اﻗاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ
ﻧُﺼﻨّﻒ وﻓﻘًﺎ إ...
ميُ ﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت وﻓﻘًﺎ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻋ ﺳﺒﻴﻞ اﺜﺎل، ﻋﻠﻢ
اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ (ﻃﻜﺴﻮﻧﻮﻣﻴﺎ) ﻫﻮ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت
اﻟﺤﻴّﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﺼﻔﺎﺗﻬﺎ وﺟﻤﻌﻬﺎ مبﺠﻤﻮﻋﺎت ذات أﺻﻞ ﺗﻄﻮريّ ﻣُﺸك.
ا، ﺗﻢ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﺑﺎﻷﺳﺎس وﻓﻘًﺎ ﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﻮﻇﻴﻔﺔ. اﻟﻴﻮم ﻳﺴﺘﻤﺪ
ﻫﺬا اﺠﺎل اﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻜﺜرية ﻣﻦ اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻮرايثّ وﻳﻌﺘﻤﺪ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ أﻳﻀً ﺎ
اﻟﺠﻴﻨﺎت واﻟوﺗﻴﻨﺎت اﻛﺔ. ﻫﺬه اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﺳﻴﺤﺎول اﻟﻄّﻼّب
ﺗﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ وﻓﻘًﺎ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ واﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.
اﻮادّ اﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﻣﻦ اﻔﻀّﻞ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ اﻜﺘﺒﺔ، ﻟيك ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻄّﻼّب
اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ أو ﺑﺎﻹﻧﻧﺖ ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت.
ﻳﻨﻘﺴﻢ اﻟﻄّ ﻼّب إ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺻﻐرية، ﺗﺘﺄﻟّﻒ ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ٣-٢ ﻃﻼب.
ﺗﺤﺼﻞ ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ (أو ﺗﺨﺘﺎر) ١٥ ﻛﺎﺋﻨًﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺎمئﺔ (أﻧﻈﺮوا اﻷﻣﺜﻠﺔ
ﺻﻔﺤﺔ ١١)، ﺗﺨﺘﺎر ﻛﻞّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ٣ ﻓﺌﺎت ﻣﻦ ﺑني ﻓﺌﺎت اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ، اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ، اﻟﻐﺬاء واﻴﺎه، اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻷﺧﺮى، ﺑﻴﺖ اﻌﻴﺸﺔ،
اﺒﻨﻰ اﻻﺟﺘامﻋﻲ (أﻧﻈﺮوا اﻷﻣﺜﻠﺔ ﺻﻔﺤﺔ ١١)، ﻳﻌﺮض اﻟﺠﺪول ﻓﺌﺎت
وﻣﻌﺎﻳري ﻣُﻮﺟﱢ ﻬﺔ ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت، وميﻜﻨﻜﻢ إﺿﺎﻓﺔ أﻓﻜﺎرﻛﻢ اﻟﺨﺎﺻّ ﺔ.
ﻧﺼﻒ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺘﻲ اﺧﻧﺎﻫﺎ ﺣﺴﺐ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﺜﻼث وذﻟﻚ ﻣﻦ
ﻣﻌﺮﻓﺘﻨﺎ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ أو ﻣﺎ ﻧﺠﺪه اﺼﺎدر اﺨﺘﻠﻔﺔ، وﻧﻜﺘﺐ أﻳﻀًﺎ ﻣﺎ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ أن ﻳُﻮﻓﺮه ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى مبﺠﺮد وﺟﻮده أو وﻇﻴﻔﺘﻪ
(ﺷﺎﻫﺪوا اﻟﻨامذج ﺻﻔﺤﺔ١١).
ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻧُﺼﻨّﻒ وﻧُﺠﻤّﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت وﻓﻘًﺎ ﻟﺼﻔﺎﺗﻬﺎ أو ﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﺎ، وﻓﻘًﺎ
ﺗﺮاه ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻄﻼب أﻛرث أﻫﻤﻴﺔ. إذا مل ﻧﺴﺘﻄﻊ ﻣﻦ إﻧﻬﺎء اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﺧﻼل
اﻟﺪّرس، ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺔ اﺠﻤﻮﻋﺎت إﻛامل اﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﺒﻴﺖ
ﺑﺎﻻﻋﺘامد ﻋ ﻣﺼﺎدر ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﺘﺤﻀري ﻟﻠﺪّ رس اﻟﻘﺎدم.
ﻧﻘﺎرن، أﻣﺎم اﻟﺼّﻒّ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ، ﺑني اﻟﺘﻘﺴﻴﻢ اﺨﺘﻠﻒ اﻟّﺬي ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻪ
اﺠﻤﻮﻋﺎت وﺑني اﻻﻋﺘﺒﺎرات اﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟّﺘﻲ وﺟﱠ ﻬﺘﻬﻢ اﻟﺘﻘﺴﻴﻢ.
ﻧﻘﺎط ﻟﻠﻤﺤﺎدﺛﺔ:
ﺗﺰوّدﻧﺎ اﻟﺒﻴﺌﺔ ﺑﺎﺣﺘﺎﺟﻴﺎت إﺿﺎﻓﻴّﺔ ﻏري اﻟﻐﺬاء: ﻣﺎ ﻫﻲ؟
ﻣﺎ ﻫﻲ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أو اﻟﺼّ ﻔﺎت اﻟّﺘﻲ اﻋﺘ اﻟﻄّ ﻼّب أﻧّﻬﺎ اﻷﻛرث أﻫﻤﻴّﺔ ﻣﻦ
أﺟﻞ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ؟ ﺎذا؟
ﻣﺎ ﻫﻲ أوﺟﻪ اﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑني اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﺘﺼﻨﻴﻔﻬﺎ؟ ﻫﻞ
ﺗُﺸﺒﻪ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻹﻧﺴﺎن ﺗﻠﻚ اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟّﺘﻲ ﻋﺮّﻓﺘﻤﻮﻫﺎ؟
أيّ ﻋﻼﻗﺎت ﻣﺘﺒﺎدﻟﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺑني اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﻔﺤﺼﻬﺎ وﺑني
اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ميﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﻌﻄﻲ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟ ﻣﺎذا ميﻜﻨﻬﺎ
أن ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻷﺧﺮى؟
ﻫﻞ ميﻜﻦ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﻗﻤﺘﻢ ﺑﺘﺠﻤﻴﻌﻬﺎ
ﻣﻌًﺎ؟
أﻳﻦ ﺗﻌﻴﺶ؟ ﻣﺎذا ﺗﺤﺘﺎج؟
اﻮادّ اﻄﻠﻮﺑﺔ:
ﺻﻮر ﻣﺨﻠﻮﻗﺎت ﺣﻴّﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﻋ ﻣﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ اﻟﺒﻌﺾ أو
ﻣﻌًﺎ: ﺗﺠﻤّﻌﺎت اﻟﺒﻜﺘريﻳﺎ، ﺷﻌﺎب ﻣﺮﺟﺎﻧﻴّﺔ وﺷﻘﺎﺋﻖ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺤَ ﻴْﺪ
اﺮﺟﺎينّ، ﻣﺴﺘﻌﻤﺮة ﺗﻌﺸﻴﺶ ﻟﻄّ ﻴﻮر ﻣﺎﺋﻴّﺔ، ﺣﻘﻞ ﺷﻘﺎﺋﻖ اﻟﻨﻌامن،
ﻗﺮﻳﺔ، ﻣﺴﺘﻌﻤﺮة منﻞ، ﻗﻄﻴﻊ ﻣﻦ اﻟﺬﺋﺎب؛ ﺻﻮر ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟّﺘﻲ
ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﻨﻌﺰل: ﺷﺠﺮة وﺣﻴﺪة اﻟﺤﻘﻞ، منﺮ، دبّ .
ﻛﺘﺤﻀري ﻟﻠﺪّرس ﻣﻦ اﻔﻀّﻞ اﻟﻄّﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻄّﻼّب إﺣﻀﺎر ٣-١
ﺻﻮر ﺨﻠﻮﻗﺎت ﺣﻴّﺔ. ميﻜﻦ اﻟﺤﺼﻮل ﻋ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه اﻟﺼّ ﻮر ﻣﻦ
، "ﻣﺴﺎعاﺠﻼت اﻟﻌﻠﻤﻴّﺔ ﻣﺜﻞ: "ﺗﻴﻔﻊ ﻫﺪﺑﺮﻳﻢ-
" أو "ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎل ﺟﻴﻮﭼﺮاﻓﻴﻚ" أو ﻃﺒﺎﻋﺔ اﻟﺼّ ور
اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺔ اﻟّﺘﻲ ﻧﺠﺪّ ﻫﺎ اﻹﻧﻧﺖ.
ﻣﻦ اﻔﻀّ ﻞ اﻟﺠﻠﻮس ﺣﻠﻘﺔ داﺋﺮﻳّﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻞّ ﻃﺎﻟﺐ رؤﻳﺔ
ﺑﻘﻴّﺔ ﻃﻼّب اﻟﺼّ ﻒّ .
ﻳﻘﻮم اﻌﻠّﻢ ﺑﻌﺮض ﺻﻮرة أﺣﻫﺎ ﻣﻌﻪ وﻳﺮوي ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻋﻦ اﺨﻠﻮق
اﻟّﺬي ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ أو ﻳﺴﺄل اﻟﻄّ ﻼّب ﻣﺎذا ﻳﻌﺮﻓﻮن ﻋﻨﻪ: ﺑﻴﺖ اﻌﻴﺸﺔ اﻟّﺬي
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ (ﻋ ﺳﺒﻴﻞ اﺜﺎل: اﻟﻐﺎﺑﺔ، اﻟﺤﻘﻞ، اﻟﺸﺎﻃﺊ، اﺤﻴﻂ، اﻟﺮﻣﺎل،
ﺟﺴﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎت أﺧﺮى)؛ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ، ﻏﺬاﺋﻪ (ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣُﻨﺘِﺞ، ﻣُﺴﺘﻬﻠِﻚ أم
ﻣُﺤﻠﱢﻞ); اﺒﻨﻰ اﻻﺟﺘامﻋﻲ ﻋﻨﺪ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع؟ (اﻧﺘﺒﻬﻮا إ أن ﻫﻨﺎﻟﻚ أﻧﻮاع
ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت ميﻜﻨﻬﺎ أن ﺗﻌﻴﺶ ﻣﺒﻨﻰ اﺟﺘامﻋﻲّ ﻣﺨﺘﻠﻒ وﻓﻘًﺎ ﻟﺠﻴﻠﻬﺎ أو
ﺗﺰاوﺟﻬﺎ أو وﻓﻘًﺎ ﻟﻔﺼﻮل اﻟﺴّ ﻨﺔ).
ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻳﻌﺮض ﺑﻌﺾ اﻟﻄّﻼّب إﺣﺪى اﻟﺼّ ﻮر اﻟّﺘﻲ ﺟﻠﺒﻮﻫﺎ وﻳﺘﺤﺪﺛﻮن
ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﺨﺘ ﻋامّ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻪ ﻋﻦ اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻟﺤﻲّ وﻋﻦ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ.
ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻄّ ﻼّب ﺑﺄزواجٍ ﻟﻔة ﻗﺼرية، ﻳﻌﺮض ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻢ ﺻﻮره ﻟﻶﺧﺮ ﻣﺤﺪﺛًﺎ
إﻳﺎه وﺑﺎﺧﺘﺼﺎر ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ.
ﻟﻠﺘﻠﺨﻴﺺ– ﻳﻌﺮض اﻌﻠّﻢ ﻋﺪّ ة ﺻﻮر إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت وﻋﺪّ ة ﺻﻮر أﺧﺮى ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻨﻌﺰﻟﺔ.

ﻧﻘﺎط ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻠﻨﻘﺎش:
ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﺘﻌﻠّﻘﺔ ﺑﺎﻟﻐﺬاء ﺗﻮﺟﺪ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى: ﻣﺎ ﻫﻲ؟
اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﺨﻠﻮﻗﺎت ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﻐريّ مبﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ: ﻋ
ﺳﺒﻴﻞ اﺜﺎل ميﻜﻦ ﻃﺮح ﻫﺬه اﻟﻔﻜﺮة إذا ﻇﻬﺮت اﻟﺼّ ﻮر ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺑﺎﻟﻐﺔ
وأﺧﺮى ﺻﻐرية ﻣﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻨﻮع.
ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻟﺘﺄﺛري ﻋ ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ: ميﻜﻦ ذﻛﺮ ذﻟﻚ إذا ﻛﺎن
اﻮﺿﻮع ﻳﺘﻌﻠّﻖ مبﺎ ﻳﻈﻬﺮ اﻟﺼّ ﻮر.
ﻫﻨﺎك ﻛﺎﺋﻨﺎت ﺣﻴّﺔ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ اﻧﻌﺰا وﻛﺎﺋﻨﺎت اﺟﺘامﻋﻴّﺔ، ﺗﻌﻴﺶ
ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت، أاب، ﻗﻄﻌﺎن وﻣﺎ إ ذﻟﻚ.
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ، ﻣﻦ اﻤﻜﻦ ﻋﺮض ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻣﺨﺘﺎرة ﻣﻦ أﻓﻼم اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ
(ﻣﺜﻼً ﻣﻦ إﻧﺘﺎج - يب يب أو ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎل ﺟﻴﻮﻏﺮاﻓﻴﻚ) ﺣﻮل اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺒﻘﺎء
ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﺎت اﻟﺤﻴّﺔ. ﻣﻘﺎﻃﻊ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻷﻓﻼم ﻣﻦ اﻤﻜﻦ أن ﺗﺴﺘﺨﺪم أﻳﻀً ﺎ
ﻛﺎﻓﺘﺘﺎﺣﻴّﺔ ﻟﻠﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ أو ﻟﻠﺪّ رس ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ.
ﺗﻠﺨﻴﺺ
ﻟﺘﻠﺨﻴﺺ اﻟﺪّرس ﻣﻦ اﻤﻜﻦ اﻟﺘﻤﻌّﻦ ﻣﺠﺪدًا اﻟﻼﻓﺘﺔ واﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻋ
اﻟﻨﻘﺎط اﻟّﺘﻲ ﺗﻢ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﻣﺴﺎر اﻟﺪّ رس وﻳُﻌ ﻋﻨﻬﺎ اﻟﻼﻓﺘﺔ. ﻣﻦ اﻔﻀّ ﻞ
اﻟﻛﻴﺰ ﻋ اﻟﻨﻘﺎط اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﻣﺎذا ﺗﺤﺘﺎج اﻟﺤﻴﻮاﻧﺎت واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت؟ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻐريّ ﻫﺬه اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﻣﻊ ﺗﻐريﱡ
اﻟﻔﺼﻮل و ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ؟
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ واﻻﺧﺘﻼف ﺑني اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ.●
ﻣﺎ ﻫﻮ وﺟﻪ اﻟﺸﺒﻪ ﺑني اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴّﺔ اﻷﺧﺮى؟
اﻗاﺣﺎت ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ ﻣُ ﻜﻤّ ﻠﺔ أو ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺑﻴﺘﻴّﺔ:
ﺗﻌﺪّ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻣﻦ اﻟﻄﻼب ﻋﺮﺿًﺎ ﻣُﺤﻮﺳﺒًﺎ ﻳﺨﺘﺺّ ﺛﻼث ﻣﺠﺎﻻت
(وﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮن ﻣﻦ أﺟﻞ ذﻟﻚ ﺑﺼﻮر ﻣﻦ اﻹﻧﻧﺖ):
١) اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﺨﻠﻮﻗﺎت ﻣﺮاﺣﻞ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ، ٢) ﺗﺄﺛري اﺨﻠﻮﻗﺎت
ﺑﻴﺌﺘﻬﺎ، ٣) اﻟﻨﻈﺎم اﻻﺟﺘامﻋﻲ: اﺨﻠﻮﻗﺎت اﻟّﺘﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﺑﺸﻜﻞٍ اﻧﻌﺰا
ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺎﺨﻠﻮﻗﺎت اﻻﺟﺘامﻋﻴّﺔ.
ﺗﻮﺳّ ﻊ ﻟﻔﻌﺎﻟﻴّﺔ "ﻧُﺼّ ﻨﻒ وﻓﻘًﺎ ل..." - ﻓﺌﺎت وﻣﻌﺎﻳري ﻣُ ﻮﺟﱢ ﻬﺔ
ﻟﺘﺼﻨﻴﻒ اﺨﻠﻮﻗﺎت
أﻣﺜﻠﺔ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﺨﻠﻮﻗﺎت: ﺷﺠﺮة ﺑﻠﻮط، ﻓﻄﺮ (اﻟﺸﺎﻣﺒﻨﻴﻮن أو اﻟﺼﻨﻮﺑﺮ)،
ﺑﻜﺘريﻳﺎ اﻟﺑﺔ، ﺑﻜﺘريﻳﺎ اﻷﻣﻌﺎء، ﺷﺠﺮة ﺟﻮز، ﻃﺤﺎﻟﺐ اﻟﺒﺤﺮ،
أﺷﻨﻴﺎت، ﺷﻘﻴﻘﺔ اﻟﻨﻌامن، داﻟﻴﺔ، ﺣﻠﺰون، ﻗﻤﻠﺔ، ﺑﺎﻋﻮﺿﺔ، ﻧﺤﻠﺔ، منﻠﺔ،
ﺧﻨﻔﺴﺎء، ﻗﻨﺪﻳﻞ اﻟﺒﺤﺮ، ﺷﻘﻴﻘﺔ اﻟﺒﺤﺮ، ﺳﻤﻜﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ اﻟﺤﺠﻢ (ﻣﺜﻞ
أﺳامك اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺸﺒﻮط، أﺳامك اﻜﺮوﻧﺔ أو اﻟﻠﻮث، ﺳﻤﻜﺔ ﻣﻮ،
ﺳﻠﻄﺎن إﺑﺮاﻫﻴﻢ)، ﺣﻮت، ﺳﻤﻜﺔ ﻗﺮش، ﻛﻠﺐ، ﻏﺮاب، ﻧ، دوﻳﺮي،
ﻓﻴﻞ، ﺧﻔﺎش، ﻗﻨﻔﺬ، ﻏﺰال، ﻋﻠﺠﻮم، ﺳﺤﻠﻴﺔ، ﺛﻌﺒﺎن، ﺣﺮﺑﺎء، ﺳﻠﺤﻔﺎة
اﻟ، ﺳﻠﺤﻔﺎة اﻟﺒﺤﺮ، ﻓﺮس اﻟﺒﺤﺮ، ﺣﺼﺎن، ﺳﻨﺠﺎب، دب، ﺛﻌﻠﺐ.
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﺠﺴﻢ
ﻋﺪد اﻷﻃﺮاف.
اﻟﻄّ ﺒﻘﺔ اﻟﺨﺎرﺟﻴّﺔ: ﺟﻠﺪ، ﺣﺮاﺷﻒ، رﻳﺶ، ﻓﺮوة، ﻗة
درﺟﺔ ﺣﺮارة اﻟﺠﺴﻢ ﺛﺎﺑﺘﺔ أم ﻣﺘﻐريّ ة.
ﻫﻴﻜﻞ ﻋﻈﻤﻲّ داﺧّ أم ﺧﺎرﺟﻲّ .
ﻟﺪﻳﻪ ﻓﻘﺮات (ﻓﻘﺎريّ ) (ﻣﻦ اﻟﻌﻈﻢ).
ﻟﻮﻧﻪ ﺛﺎﺑﺖ أم ﻣﺘﻐريّ .
ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻔﻢ وﻣﺎ ﻳُﺤﻴﻄﻪ.
ﺑﻴﺖ ﻣﻌﻴﺸﺔ/ ﻳﻌﻴﺶ ...
اﻷرض أو داﺧﻠﻬﺎ
أﻋامق اﻟﺒﺤﺮ
ﺑﺤﺮ ﻗﺮﻳﺐ ﻟﻠﺸﺎﻃﺊ
اﻟﻬﻮاء واﻟﻴﺎﺑﺴﺔ
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻴﻬﺎ أﺷﺠﺎر
ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺠريات
ﻣﻨﻄﻘﺔ رﻣﻠﻴّﺔ
اﻷودﻳﺔ واﻨﺎﻃﻖ اﺠﺎورة ﻟﻬﺎ
ﻣﻨﺎﻃﻖ اﻟﺼّ ﺨﻮر واﻨﺤﺪرات اﻟﺼﺨﺮﻳﺔ
وﻇﻴﻔﺔ
ﻧﻮع اﻟﻐﺬاء
اﻟﻘﺪرة ﻋ اﻟﺘﻨﻘّﻞ ﻣﻦ ﻣﻜﺎن إ آﺧﺮ
ﻳﺘﺤﺮّك ﺑﻮاﺳﻄﺔ...
اﻟﺠﻨﺲ: ذﻛﺮ وأﻧﺜﻰ، ﻛﻼﻫام، ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ ﻟﻮﺣﺪه (ﺗﻜﺎﺛﺮ- ﻏري
ﺟﻨّ).
ﻣﺴﺎر اﻟﺤﻴﺎة: ﺷﻜﻞ اﻟﺼّ ﻐﺎر، ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺤﻴﺎة اﺨﺘﻠﻔﺔ واﻨﻔﺼﻠﺔ (اﻟّﺘﻲ
ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﻜﺎﺋﻦ اﻟﺼّ ﻐري ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻠﻴًﺎ ﻋﻦ اﻟﻜﺒري)؟
ﻣﺒﻨﻰ اﺟﺘامﻋﻲ
ﻣﻨﻌﺰل (ﻳﻌﻴﺶ ﻟﻮﺣﺪه)
اﺟﺘامﻋﻲ: ﻳﻌﻴﺶ أزواج، ﻋﺎﺋﻼت ﺻﻐرية، ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻛﺒرية.
اﺸﺎرﻛﺔ ﺑني اﻟﺰوﺟني: أﻣﺎﻛﻦ اﻌﻴﺸﺔ، اﻟﺤﺼﻮل ﻋ اﻟﻐﺬاء، ﺗﺮﺑﻴﺔ
اﻟﺼّ ﻐﺎر، اﻟﺤﺮاﺳﺔ.
اﻟﻐﺬاء واﺎء
ﻳﻨﺘﺞ ﻏﺬاءه ﺑﺬاﺗﻪ.
ﻳﺘﻐﺬى ﻋ اﻟﻨﺒﺎت.
ﻳﺘﻐﺬى ﻋ اﻟﺤﻲّ .
ﻳﺘﻐﺬى ﻋ ﻓﻀﻼت ﺟﺴﻢ ﺣﻲّ أو ﻧﺒﺎت.
ﻳﺠﺐ أن ﻳﺤﺼﻞ ﻋ اﺎء ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﻨﻔﺼﻞٍ ﻋﻦ اﻟﻐﺬاء.
ﻳﺤﺼﻞ ﻋ اﺎء ﻣﻦ اﻟﻐﺬاء اﻟّﺬي ﻳﺄﻛﻠﻪ.
اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت أﺧﺮى
ﺿﻮء اﻟﺸّ ﻤﺲ
ﻫﻮاء ﻟﻠﺘﻨﻔﺲ (أوﻛﺴﺠني ﻣﻦ اﻟﻬﻮاء).
ﻣﻼذ: ﻟﻠﺮاﺣﺔ اﻟﻠﻴﻞ، ﻟﺒﻨﺎء اﻟﻌﺶ، أو ﻟﻠﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ.
زوج/ زوﺟﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ.
أﺳﺘﻄﻴﻊ أن أﻋﻄﻲ
ﻏﺬاء
ﻣﻼذ
ﺑﻴﺖ
ﻣﺎء
أﺑﻨﻲ ﻋﺸً ﺎ (ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻵﺧﺮ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ).
أﺳﺎﻋﺪ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻋ اﻟﺘﻜﺎﺛﺮ
أﺳﺎﻋﺪ اﻟﺤﺼﻮل ﻋ ﻣﻮادّ ورﻳّﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺒﻘﺎء