الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة :
أولاً : استبانة تقويم برنامج التعليم المدمج الخاصة بالطلبة:
1-      صدق الاستبانة
 أ- صدق المحكمين: تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين المتخصصين و طلب منهم إبداء الرأي في النقاط التالية:
•        وضوح تعليمات الاستبانة .
•        مدى صلاحية الاستبانة لتقويم برنامج التعليم المدمج.
•        سلامة الصياغة اللغوية للبنود .
•        اقتراح أي تعديلات أو حذف أو إضافة .
وقد أبدى بعض المحكمين ملاحظات بالتعديل أحياناً أو الإضافة والحذف أحياناً أخرى ، و قد أخذت هذه الأمور بعين  الاعتبار عند إعداد الصورة النهائية للاستبانه حيث كان عدد فقرات الاستبانة قبل التعديل( 30 ) فقرة وأصبحت بعد التعديل (24 ) فقرة .

ب - صدق الاتساق الداخلي :
تم التأكد من صدق الاتساق الداخلي من خلال حساب معامل الارتباط لبيرسون ( Pearson) بين درجات كل فقرة من فقرات الاستبانة والدرجة الكلية للمحور الرئيسي الذي تنتمي إليه الفقرة ، وقد تراوحت معاملات ارتباط المحور الأول المتعلق برأي الطلبة في المعلم وفعاليته بين (0.612 -0.787 )، بينما تراوحت معاملات ارتباط المحور الثاني المتعلق برأي الطالب في التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج بين (0.418 -0.709 )، بينما تراوحت معاملات ارتباط المحور الثالث المتعلق برأي الطالب في النتيجة العائدة من برنامج التعليم المدمج بين (0.490 -0.787) وجميع معاملات الارتباط المذكورة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05.

 2- ثبات الاستبانة
تم تقدير ثبات الاستبانة باستخدام طريقتين :
أ‌-       طريقة التجزئة النصفية ( Split-half)
تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية والجدول التالي يوضح معاملات الثبات المحسوبة :
جدول (1) : يوضح معاملات الثبات لاستبيان تقيم الطلبة لبرنامج التعليم المدمج بطريقة التجزئة النصفية
المحور          N.of items Correlation Between forms Spearman_Brpwn Coefficient
رأي الطلبة في المعلم وفعاليته          7       0.636         0.780
رأي الطلبة في التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج   7       0.472         0.641
النتيجة العائدة على الطلبة من برنامج التعليم المدمج 10     0.817         0.817
اجمالي الفقرات         24     0.870         0.870
يتضح من الجدول السابق ان معاملات الثبات  للمحاور منفصلة بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل تراوحت بين (  0.641  و  0.817  ) ، ومعامل الثبات لجميع فقرات الاستبانة بلغ 0.870 ، وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة مقبولة من الثبات من الناحية الاحصائية  تطمئن  الباحث  الى تطبيقها على عينة الدراسة .

ب-  طريقة الفا كرونباخ ( Cronbach's Alpha)
تم حساب الثبات بطريقة الفا كرونباخ والجدول التالي يوضح معاملات الثبات المحسوبة :


جدول (2): معاملات الثبات لاستبيان تقيم الطلبة لبرنامج التعليم المدمج بطريقة الفا كرنباخ
المحور          عدد الفقرات   معامل الفا كرونباخ
رأي الطلبة في المعلم وفعاليته          7       0.796
رأي الطلبة في التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج   7       0.673
النتيجة العائدة على الطلبة من برنامج التعليم المدمج 10     0.872
إجمالي الفقرات         24     0.904

يتضح من الجدول السابق أن معامل الثبات الكلي بلغ (0.904)،وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة جيدة من الثبات تطمئن ( الباحثين ) إلى تطبيقها على عينة الدراسة .
ثانياً:استبانة تقويم برنامج التعليم المدمج الخاصة بالمدرسين:
1-      صدق الاستبانة
  أ- صدق المحكمين: تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين المتخصصين و طلب منهم إبداء الرأي في النقاط التالية :
•        وضوح تعليمات الاستبانة .
•        مدى صلاحية الاستبانة لتقويم برنامج التعليم المدمج.
•        سلامة الصياغة اللغوية للبنود .
•        اقتراح أي تعديلات أو حذف أو إضافة .
وقد أبدى بعض المحكمين ملاحظات بالتعديل أحياناً أو الإضافة والحذف أحياناً أخرى ، و قد أخذت هذه الأمور بعين الاعتبار عند إعداد الصورة النهائية للاستبانه حيث كان عدد فقرات الاستبانة قبل التعديل( 30 ) فقرة وأصبحت بعد التعديل (22 ) فقرة .
ب - صدق الاتساق الداخلي :
تم التأكد من صدق الاتساق الداخلي من خلال حساب معامل الارتباط لبيرسون ( Pearson) بين درجات كل فقرة من فقرات الاستبانة والدرجة الكلية للمحور الرئيسي الذي تنتمي اليه الفقرة ،وقد تراوحت معاملات ارتباط المحور الأول المتعلق برأي المعلم حول تفاعل الطلبة مع البرنامج بين(0.615  - 50.78  )، بينما تراوحت معاملات ارتباط المحور الثاني المتعلق برأي المعلم في توافر مصادر المعلومات و التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج بين (0.415 -0.700 )، بينما تراوحت معاملات ارتباط المحور الثالث المتعلق برأي المعلم في النتيجة العائدة عليه من تدريسه في برنامج التعليم المدمج بين (0.590 -0.780) وجميع معاملات الارتباط المذكورة دالة إحصائياً عند مستوى( 0.05).

2-      ثبات الاستبانة
تم تقدير ثبات الاستبانة وذلك باستخدام طريقتين :
أ‌-       طريقة التجزئة النصفية ( Split-half)
تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية والجدول التالي يوضح معاملات الثبات المحسوبة :




جدول (3): يوضح معاملات الثبات لاستبيان تقيم المعلمين لبرنامج التعليم المدمج بطريقة التجزئة النصفية
المحور          N.of items Correlation Between forms Spearman_Brpwn Coefficient
رأي المعلم في تفاعل الطلبة مع برنامج التعليم المدمج        7       0.666         0.788
رأي المعلم في التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج    10     0.477         0.651
النتيجة العائدة على المعلم من برنامج التعليم المدمج  5       0.819         0.819
إجمالي الفقرات         22     0.880         0.880
يتضح من الجدول السابق ان معاملات الثبات  للمحاور منفصلة بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل تراوحت بين (  0.651  و  0.819  ) ، ومعامل الثبات لجميع فقرات الاستبانة بلغ 0.880 ، وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة مقبولة من الثبات من الناحية الاحصائية  تطمئن  الباحثين  الى تطبيقها على عينة الدراسة .
ب-  طريقة الفا كرونباخ ( Cronbach's Alpha)
تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ والجدول التالي يوضح معاملات الثبات المحسوبة :
جدول (4): يوضح معاملات الثبات لاستبيان تقويم المعلم لبرنامج التعليم المدمج
المحور          عدد الفقرات   معامل الفا كرونباخ
رأي المعلم في تفاعل الطلبة مع برنامج التعليم المدمج        7       0.798
رأي المعلم في التجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج    10     0.677
النتيجة العائدة على المعلم من برنامج التعليم المدمج  5       0.875
إجمالي الفقرات         22     0.907

يتضح من الجدول السابق أن معامل الثبات الكلي( 0.907)، وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة جيدة من الثبات تطمئن  الباحثين  إلى تطبيقها على عينة الدراسة .
1.      نتائج الدراسة ومناقشتها:
 نص سؤال الدراسة الأول على ما يلي:
ما التقديرات التقويمية لبرنامج التعليم المدمج من وجهة نظر الطلبة؟.
وللإجابة على هذا السؤال استخدم الباحثون المتوسطات الحسابية والوزن النسبي واختبار( t. test) والجدول التالي يوضح ذلك:

جدول (5): يوضح المتوسطات الحسابية والنسب المئوية لكل فقرة من فقرات المحور الأول
تقويم الطالب للمعلم وفعاليته في برنامج التعليم المدمج        فقرات المحور نتائج اختبار T
         متوسط S.E.mean* المعدل %      الاتجاه العام    t-value       Df     Sig
قدم لي الإرشاد الأكاديمي والمهني المناسب خلال فترة دراستي بالبرنامج  3.93  0.090         78.6  موافق         10.304       85     0.000
كانت هيئة التدريس مهيأة للإرشاد والمشورة عندما كنت أحتاج إليها خلال دراستي         3.90  0.092         77.9         موافق  9.717         85     0.000
شجعتني هيئة التدريس بالقسم على أن أواصل دراستي ضمن برنامج التعليم المدمج         3.52  0.134         70.5         موافق  3.902         85     0.000
قدم تهيئة التدريس بالقسم تغذية راجعة على أنشطتي العملية 3.50  0.109         70.0  موافق  4.570         85         0.000
لدى هيئة التدريس بالقسم معرفة كبيرة بمحتوى المقررات التي يدرسونها   4.08  0.102         81.6  موافق         10.576       85     0.000
هيئة التدريس بالقسم متحمسة للعمل  3.98  0.110         79.5  موافق  8.905         85     0.000
اهتمت هيئة التدريس بمدى تـقدم الطلبة ونجاحهم     3.87  0.107         77.4  موافق  8.155         85         0.000
إجمالي المحور الأول 3.83  0.719         76.5  موافق  11.479       85     0.000
* S.E.mean :standard error of mean 
يتضح أن هذا المحور قد حصل على متوسط نقاط 3.83 وبمعدل 76.5 % ، وقد اظهر اختبار T أن الفرق بين هذا المتوسط والمتوسط القياسي المحايد ( 3 ) دال إحصائيا عند مستوى المعنوية 0.05 ، وقد حصل على تصنيف " موافق " بحسب الاختبار، وكذلك الحال لجميع فقرات المحور السبع, ويعزو الباحثين هذه النتيجة لوعي المدرسين بأهمية التعليم المدمج وكذلك يعكس اهتمام إدارة الكلية بهذا النوع من التعليم وبذلك مثل المعلمون حالة دفع للطلبة نحو التعليم المدمج لشعورهم بأهميته في عصر التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة.
جدول (6): يوضح المتوسطات الحسابية والنسب المئوية لكل فقرة من فقرات المحور الثاني
تقويم الطالب للتجهيزات الخاصة بالتعليم المدمج     فقرات المحور نتائج اختبار T
         متوسط S.E.mean   المعدل %      الاتجاه العام    t-value       Df     Sig
المواد الدراسية والمقررات حديثة ومفيدة     4.14  0.097         82.8  موافق  11.787       85     0.000
مصادر المكتبة مناسبة ومتاحة كلما كنت أحتاج لها  3.52  0.125         70.5  موافق  4.200         85         0.000
قاعات المحاضرات تتوفر فيها أجهزة العرض LCD       2.62  0.142         52.3  غير موافق     -2.694         85     0.009
المختبرات والورش متاحة للاستخدام في أوقات مناسبة لي  2.87  0.125         57.4  صحيح لحد ما -1.026         85     0.308
تجهيزات الحاسب الآلي كافية لاحتياجاتي التعليمية  3.36  0.127         67.2  صحيح لحد ما 2.839         85         0.006
توفرت التجهيزات المناسبة للأنشطة اللاصفية مثل التجهيزات الخاصة بالرياضة والترفيه         3.14  0.134         62.8  صحيح لحد ما 1.045         85     0.299
هناك مرافق وخدمات مناسبة ( كافتريا ، سكرتاريا ،عيادة طبية)   4.02  0.113         80.5  موافق  9.026         85     0.000
إجمالي المحور الثاني 3.38  0.720         67.6  صحيح لحد ما 5.303         85     0.000
هذا المحور قد حصل على متوسط نقاط 3.38 وبمعدل 67.6 % ، وقد اظهر اختبار T أن الفرق بين هذا المتوسط والمتوسط القياسي المحايد ( 3 ) دال إحصائيا عند مستوى المعنوية 0.05 ، وقد حصل على تصنيف " موافق " بحسب الاختبار , فقط الفقرات 8،9،14وبحسب الاختبار كان لها دلالة إحصائية  ( ايجابية ) عند مستوى المعنوية 0.05 ، مما يعني أنها حصلت على تصنيف موافق بحسب الاختبار .
الفقرة التي تنص على أن قاعات المحاضرات تتوفر فيها أجهزة العرض LCD ، وبحسب الاختبار كان لها دلالة إحصائية ( سلبية ) عند مستوى المعنوية 0.05 ، مما يعني أنها حصلت على تصنيف ( غير موافق )  ، باقي الفقرات في هذا المحور لم تكن دالة إحصائيا عند مستوى المعنوية 0.05 ، مما يعني أنها حصلت على تصنيف " صحيح إلى حد ما " هذه النتيجة تؤكد أن المتطلبات الخاصة بالقاعات الدراسية مثل أجهزة العرض غير كافيه ويشعر الطلبة بحاجتهم لها، كما بينت النتيجة أن المختبرات غير متاحة للاستخدام بوقت كاف.
وكذلك أجهزة الحاسب الآلي غير كافية لاحتياجات الطلبة الدارسين ضمن برنامج التعليم المدمج وبينت النتيجة أيضاً أن احتياجات الأنشطة اللاصفية غير كافية لاحتياجات الطلبة,أما الفقرة المتعلقة بالمواد الدراسية والمقررات الحديثة والمفيدة فقد حازت على موافقة الطلبة مما يؤكد اهتمام الكلية بالمقررات الحديثة والمفيدة التي يدرسها الطلبة وكذلك فقرة مصادر المكتبة مناسبة ومتاحة كلما كنت أحتاج لها حصلت أيضا على موافقة الطلبة وهذا يعكس اهتمام الكلية بالجوانب الأكاديمية المتعلقة بالعملية التعليمية والتثقيفية للطلبة وكذلك الفقرة المتعلقة بالمرافق والخدمات مثل( كافتريا ، سكرتاريا ،عيادة طبية) فقد حازت على موافقة الطلبة مما يؤكد أيضا اهتمام الكلية بالخدمات المتعددة التي يحتاجها الطالب أثناء تواجده في الكلية.

جدول (7) : يوضح المتوسطات الحسابية والنسب المئوية لكل فقرة من فقرات المحور الثالث
النتيجة المترتبة على دراسة الطالب ضمن من برنامج التعليم المدمج         فقرات المحور نتائج اختبار T
         متوسط S.E.mean   المعدل %      الاتجاه العام    t-value       Df     Sig
ساهمت برامج التدريب بفعالية في تطوير مهاراتي العملية  3.77  0.095         75.3  موافق  8.117         85         0.000
ما تعلمته في هذا البرنامج سيكون مهماً لمستقبلي الوظيفي   3.83  0.112         76.5  موافق  7.344         85         0.000
زاد البرنامج من دافعيتي نحو البحث عن المعرفة    3.65  0.117         73.0  موافق  5.580         85         0.000
طور البرنامج قدرتي على استقصاء وحل المشكلات الجديدة        3.67  0.121         73.5  موافق  5.577         85     0.000
طور البرنامج قدرتي على العمل بفاعلية مع المجموعات    3.59  0.098         71.9  موافق  6.028         85         0.000
حسن البرنامج مهاراتي في الاتصال 3.59  0.132         71.9  موافق  4.503         85     0.000
ساعدني البرنامج في تطوير مهاراتي الأساسية في استخدام التقنيات الحديثة للبحث عن المعرفة.  3.43  0.124         68.6  موافق  3.459         85     0.001
طور البرنامج المعارف والمهارات اللازمة لمهنتي 3.40  0.115         67.9  صحيح لحد ما 3.440         85         0.001
ساهم البرنامج في تطوير قدرات التعليم الذاتي لدى  3.78  0.111         75.6  موافق  6.990         85         0.000
أشعر بالرضا بشكل عام عن مستوى جودة خبرتي التعليمية في الكلية من خلال برنامج التعليم المدمج    3.51         0.130         70.2  موافق  3.936         85     0.000
إجمالي المحور الثالث 3.62  0.079         72.4  موافق  7.853         85     0.000
هذا المحور قد حصل على متوسط نقاط 3.62 وبمعدل 72.4 % ، وقد اظهر اختبار T أن الفرق بين هذا المتوسط والمتوسط القياسي المحايد ( 3 ) دال إحصائيا عن مستوى المعنوية 0.05 ، وقد حصل على تصنيف " موافق " بحسب الاختبار . ويعتبر هذا المحور محصلة نهائية لكافة المحاور السابقة حيث أن عباراته تناولت النتيجة النهائية لبرنامج التعليم المدمج والذي حصلت على موافقة الطلبة مما يؤكد أن هذا البرنامج قد حقق أهدافه المتعلقة بتطوير مهارات الطلبة العملية وزيادة الدافعية نحو البحث عن المعرفة، وكذلك زيادة القدرة على الاستقصاء وحل المشكلات والعمل ضمن المجموعات وزيادة القدرة على الاتصال والتواصل وهذه النتيجة الايجابية تؤكد أهمية برنامج التعليم المدمج وإيجابية استخدامه في العملية التعليمية. 
إجابة السؤال الثاني والذي ينص على: 
ما التقديرات التقويمية لبرنامج التعليم المدمج من وجهة نظر المدرسين؟.
وللإجابة على هذا السؤال استخدم الباحثين المتوسطات الحسابية والوزن النسبي واختبار( t. test) والجدول التالي يوضح ذلك:

جدول (8): يوضح المتوسطات الحسابية والنسب المئوية لكل فقرة من فقرات المحور الأول
تقويم المعلم للطالب وفعاليته في برنامج التعليم المدمج        فقرات المحور نتائج اختبار T
         متوسط S.E.mean   المعدل %      الاتجاه العام    t-value       Df     Sig
*الطلبة الذين يدرسون ضمن برنامج التعليم المدمج تم اختيارهم بعناية      2.33  0.361         46.7  غير موافق         -1.848        14     0.086
الطلبة يستجيبون لتوجيهات المرشد الأكاديمي         2.60  0.190         52.0  صحيح لحد ما -2.103        14         0.054
الطلبة لديهم دافعية نحو التعلم ضمن برنامج التعليم المدمج   2.33  0.232         46.7  غير موافق     -2.870         14     0.012
الطلبة لديهم القدرة على استخدام الحاسوب في عملية التعلم  2.87  0.307         57.3  صحيح لحد ما -0.435         14     0.670
يمتلك الطلبة مهارة التصفح الالكتروني       3.00  0.293         60.0  صحيح لحد ما 0.000         14         1.000
يستجيب الطلبة لأنشطة التعلم الذاتي  3.07  0.300         61.3  صحيح لحد ما 0.222         14     0.827
يمتلك الطلبة القدرة على التعلم التعاوني ضمن فريق 3.47  0.322         69.3  موافق  1.451         14         0.169
إجمالي المحور الأول 2.81  0.199         56.2  صحيح لحد ما -0.953        14     0.357

هذا المحور قد حصل على متوسط نقاط 2.81 وبمعدل 56.2 % ، وقد اظهر اختبار T أن الفرق بين هذا المتوسط والمتوسط القياسي المحايد ( 3 ) لم يكن  دال إحصائيا عن مستوى المعنوية 0.05 ، وقد حصل على تصنيف " صحيح إلى حد ما " بحسب الاختبار، جميع فقرات هذا المحور وباستثناء الفقرة ( 3 ) كانت غير دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 وصنفت على أنها " صحيح إلى حد ما "
الفقرة 3 ، وبحسب الاختبار كان لها دلالة إحصائية ( سلبية ) عند مستوى المعنوية 0.05 ، مما يعني أنها حصلت على تصنيف ( غير موافق ) .
 هذا المحور المتعلق بوجهة نظر المدرسين في الطلبة الدارسين ضمن برنامج التعليم المدمج كانت نتيجته غير دالة إحصائيا ويعزو الباحثين ذلك لكون تجربة التعليم المدمج جديدة في الكلية وتحتاج لفترة لكي ينسجم الطالب مع البرنامج ومتطلباته ، وبينت النتيجة أيضاً أن الطلبة لا يتم اختيارهم بعناية وهذا أمر طبيعي لأن فرص التعليم في الكلية ضمن برنامج التعليم المدمج متاحة للراغبين فيها دون تمييز وأوضحت النتيجة أن الطلبة بحاجة لزيادة قدراتهم في مجال التصفح الالكتروني واستخدام الحاسوب وكذلك زيادة الدافعية نحو التعلم ضمن برنامج التعليم المدمج وأكدت النتيجة في هذا المحور على قدرة الطلبة على التعلم التعاوني وكذلك التعلم الذاتي وهذه النتيجة تؤكد نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه في هاتين المهارتين الهامتين.

جدول (9التوصيات
في نهاية البحث وضع الباحثون التوصيات التالية:
•        إن لوعي المدرسين بأهمية التعليم المدمج دور مهم في إنجاح أسلوب التدريس بالتعليم المدمج، لذلك يجب على إدارة الكلية تعزيز هذا الوعي لدى المدرسين بدفعهم إلى استخدامها بالشكل الأنسب.
•        ضرورة أن تهتم إدارة الكلية بتجهيز القاعات الدراسية بحيث تتوفر فيها الأجهزة الملائمة لإتمام عملية التدريس في التعليم المدمج مثل أجهزة العرض LCD.
•        توفير مختبرات حرة للطلبة مما يساعدهم على قضاء وقت اكبر أمام أجهزة الحاسوب لإتمام فروضهم في التعليم المدمج.
•        تعزيز تجربة التعليم المدمج لدى المدرسين بعمل دورات مكثفة لتدريب أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام البرامج المتاحة وكذلك توفير التجهيزات اللازمة لهم.
•        العمل على إنشاء وحدة متخصصة لمساعدة المدرسين لتلبية احتياجاتهم في إعداد المواد التدريسية الالكترونية.
Previous Post Next Post