التربية المدنية التسامح

التربية المدنية التسامح
التسامح
الدرس الأول : أتقبل الآخرين
  الهدف : التعرف علي عادات وتقاليد الشعوب الأخرى .

السؤال الأول : -
1-     يختلف الناس عن بعضهم في .....................،.....................،.......................
2-     يجب علينا أن ..................... جميع الناس
3-     يجب أن نحكم على الناس من خلال .................... ومعاملتهم للآخرين
4-     تختلف عادات الناس وتقاليدهم في طريقة المأكل و ................و...............
5-     يختلف الناس في ألوان بشرتهم فمنهم الأبيض و ......................


السؤال الثاني : صل المجموعة "أ" مع ما يناسبها من المجموعة  "
                                " أ "                                       " ب "
1-  نحكم على الناس من خلال
2- المسيحي يختلف عن المسلم في
3- الأبيض يختلف عن الأسود في     الديانة
اللون
عملهم ومعاملتهم  مع الاخرين


السؤال الثالث : أجب بـ (نعم ) أو( لا ) :
1-  لا نتكلم مع الشخص الأسود (      )
2-  أحترم الشخص المسيحي     (     )
3-  نختلف عن بعض الشعوب في التحية (  )
4- تأكل جميع الشعوب بالشوكة والسكينة (  )




السؤال الرابع :  ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحية أوعلامة ( خطأ ) أمام العبارة الخطأ :
1- يجب أن نحترم جميع الشعوب والديانات (       )
2- لا نحترم المسيحي لأنه يختلف عنا في الدين (      )
3- نتعامل مع الناس حسب اللون والجنس (      )
4- تتشابه الشعوب مع بعضها في العادات والتقاليد (    )






الوحدة الثانية : التسامح
الدرس الثاني : نتبادل التسامح
  الهدف : التعرف علي أهمية التسامح وأثره في حياتنا اليومية

السؤال الأول :
صل العمود "أ" بما يناسبه من العمود "ب"
                                 " أ "                                                 " ب "
يعتبر القرآن الكريم الكتاب المقدس لـ
تعتبر التوراة الكتاب المقدس لـ
يعتبر الإنجيل الكتاب المقدس لـ
توجد كنيسة القيامة في مدينة
يوجد مسجد عمر بن الخطاب قرب    النصارى
اليهود
المسلمين
مسلم
 القدس
 كنيسة القيامة


السؤال الثاني : أكمل الفراغ :-
1-     فتحت القدس على يد الخليفة ..............................................................
2-     دعوة الراهب لسيدنا عمر لزيارة الكنيسة القيامة تدل على ......................................
3-     رفض عمر بن الخطاب الصلاة في الكنيسة حتى لا يتخذها ................ مسجداً
4-     بني مسجد عمر بن الخطاب في مكان ............................عن كنيسة القيامة


السؤال الثالث : ضع علامة  ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ )  أمام العبارة الخطأ
1- أبو بكر الصديق هو الذي فتح القدس                      (    )
2- لم يصل عمر بن الخطاب في كنيسة القيامة              (    )
3- يوجد مسجد عمر بن الخطاب في القدس                  (    )
4- صلى عمر بن الخطاب في مكان قريب من كنيسة القيامة  (   )
5- توجد كنيسة القيامة في مدينة القدس                                (   )



السؤال الرابع : ما رأيك في المواقف التالية ؟
1-     منع اليهود لأبناء شعبنا من الصلاة في المسجد الأقصى
.....................................................................................................................
2-     إرسال الرئيس برقية تهنئة للنصارى بمناسبة عيد ميلاد المسيح
......................................................................................................................
3-     احتفال المسلمين بعيد النصارى
......................................................................................................................
4-     تسامح الخليفة عمر بن الخطاب مع النصارى
......................................................................................................................



الوحدة الثالثة : التعاون .
الدرس الأول : العمل بروح الفريق .
  الهدف : التعرف على أهمية العمل الجماعي وأثره في حياتنا

السؤال الأول :
ضع علامة ( صح ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام العبارات الخطأ :-
1- أشارك أصدقائي في أعمالهم وأتمنى لهم النجاح (      )
2- يتعاون طلاب الصف الثالث في تنظيف الفصل (       )
3- يجب ألا أساعد زملائي في تنظيف الفصل       (      )
4- نتعاون مع بعضنا البعض من أجل النجاح        (      )
5- أشعر بالراحة والمتعة عندما أعمل في الجماعة (      )
6- العمل الفردي أسرع من العمل الجماعي          (      )


السؤال الثاني : -
اذكر مثالاً لأعمال نحققها بروح الفريق الواحد في :-
1-     البيت / ...............................................................................................................
2-     المدرسة / ...........................................................................................................
3-     الصف / .............................................................................................................
4-     الحيّ/ .................................................................................................................


السؤال الثالث :
ماذا تفعل في الحالات الآتية ؟
1-     كنت عريف النظافة / ..................................................................................................
2- وجدت زملاءك ينظفون الفصل / ......................................................................................
3-  تلميذ لا يشارك في نظافة المدرسة / ....................................................................