الاصدقاء الجدد

المقاطع البيداغوجية
القدرات والمهارات
الفرعية المستهدفة
الأنشطة التعليمية التعلمية
التقويم
أنشطة المدرس
أنشطة المتعلمين
محتوى التعلم
التمهيد
إثارة انتباه
المتعلمين إلى
موضوع الدرس
الجديد.
مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ وتقويمه
وطرح أسئلة تستدرج المتعلمين إلى
الدرس الجديد: اذكر أسماء الحيوانات
التي تحبها وتفضلها؟ وما الحيوان الذي
تحب أن يكون صديقا ورفيقا لك.
تقديم الإعدادات القبلية للمدرس
قصد مراقبتها.
الإصغاء الجيد إلى الأسئلة،
والإجابة عنها بتركيز.
التحضير للدرس الجديد
أسماء الحيوانات التي أحبها وأفضلها هي: الأرنب، الحصان، القطط، الكلاب... ●
- إجابات التلاميذ.
يثار انتباه
المتعلمين إلى
الدرس
الجديد.
القراءة
التأطيرية
اكتشاف النص
من خلال التقاط
عناصر و معطيات
متعلقة به.
لحظة ما قبل القراءة:
توجيه التلاميذ إلى تأطير النص من
خلال أسئلة موجهة.
أنشطة التأطير:
- ما هو المجال الذي ينتمي إليه هذا
النص؟
- من هو صاحب النص؟
- حدد من أين أخذ النص، ثم بين
نوعيته.
أنشطة الملاحظة:
- لاحظ الصورة ثم بين دلالاتها.
- ادرس عنوان النص تركيبيا ودلاليا.
بناء الفرضية:
دعوة التلاميذ إلى توقع موضوع النص
انطلاقا من المعطيات السابقة.
تأطير النص انطلاقا من أسئلة
المدرس وملاحظاتهم وإعداداتهم
القبلية.
في إطار أنشطة تأطير النص
وملاحظة مؤشراته تحت
إشراف المدرس يحدد
المتعلمون العناصر التالية:
- مجال النص.
- صاحب النص.
- مصدر النص، ونوعيته.
- يحاول المتعلمون ملاحظة
الصورة وتبيان دلالاتها.
- يدرس التلاميذ العنوان تركيبيا
ودلاليا.
- توقع مضمون النص من خلال
بناء فرضية النص.
أنشطة التأطير:
مجال النص: المجال الاجتماعي والاقتصادي
صاحب النص: الأديب المغربي عبد المجيد بن جلون.
مصدر النص: كتاب في الطفولة̎
نوعية النص: النص عبارة عن سيرة ذاتية للكاتب.
أنشطة ملاحظة النص:
دلالات الصورة: تجسد الصورة طفلا سعيدا رفقة الحيوانات الأليفة التي لربما
تجمعه بهم علاقة صداقة وطيدة.
دراسة العنوان:
تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين: الأصدقاء)مبتدأ(، الجدد ) نعت(
دلاليا: يشير العنوان إلى شخص له أصدقاء من نوع آخر.
بناء الفرضية:
نفترض أن النص سيتحدث عن علاقة شخص بأصدقاء جدد تعرف عليهم بالبادية
وتعلق بهم.
إجابة التلاميذ عن
أسئلة المدرس و
مشاركتهم في تأطير النص مع التمكن من صياغة فرضية مناسبة للنص.
- الوحدة: الرابعة
- المجال: الاجتماعي والاقتصادي
- المكون: النص القرائي/ نص شعري.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي.
- مدة الانجاز: ساعتان
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: الأصدااء الجدد
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
الاستراتيجية: التعرف إلى نماذج من الحياة الاجتماعية والاقتصادية لبعض الفئات المغربية.
الكفاية التواصلية: تنمية الرصيد اللغوي الذي يسعف في تطوير القدرات التواصلية لدى التلميذ.__