المقاطع البيداغوجية
القدرات والمهارات
الفرعية المستهدفة
الأنشطة التعليمية التعلمية
التقويم
أنشطة المدرس
أنشطة المتعلمين
محتوى التعلم
التمهيد
إثارة انتباه ●
المتعلمين إلى
موضوع الدرس
الجديد.
مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ وتقويمه ●
وطرح أسئلة تستدرج المتعلمين إلى
الدرس الجديد: اذكر أسماء الحيوانات
التي تحبها وتفضلها؟ وما الحيوان الذي
تحب أن يكون صديقا ورفيقا لك.
تقديم الإعدادات القبلية للمدرس ●
قصد مراقبتها.
الإصغاء  الجيد إلى الأسئلة، ●
والإجابة عنها بتركيز.
التحضير للدرس الجديد ●
أسماء الحيوانات التي أحبها وأفضلها هي: الأرنب، الحصان، القطط، الكلاب... ●
- إجابات التلاميذ.
يثار انتباه ●
المتعلمين إلى
الدرس
الجديد.
القراءة
التأطيرية
اكتشاف النص ●
من خلال التقاط
عناصر و معطيات
متعلقة به.
لحظة ما قبل القراءة: ⃰
توجيه التلاميذ إلى تأطير النص من ●
خلال أسئلة موجهة.
أنشطة التأطير: ◊
- ما هو المجال الذي ينتمي إليه هذا
النص؟
- من هو صاحب النص؟
- حدد من أين أخذ النص، ثم بين
نوعيته.
أنشطة الملاحظة: ◊
- لاحظ الصورة ثم بين دلالاتها.
- ادرس عنوان النص تركيبيا ودلاليا.
بناء الفرضية: ◊
دعوة التلاميذ إلى توقع موضوع النص
انطلاقا من المعطيات السابقة.
تأطير النص انطلاقا من أسئلة ●
المدرس وملاحظاتهم وإعداداتهم
القبلية.
في إطار أنشطة تأطير النص ◊
وملاحظة مؤشراته تحت
إشراف المدرس يحدد
المتعلمون العناصر التالية:
- مجال النص.
- صاحب النص.
- مصدر النص، ونوعيته.
- يحاول المتعلمون ملاحظة
الصورة وتبيان دلالاتها.
- يدرس التلاميذ العنوان تركيبيا
ودلاليا.
- توقع مضمون النص من خلال
بناء فرضية النص.
أنشطة التأطير: ◊
• مجال النص: المجال الاجتماعي والاقتصادي
• صاحب النص: الأديب المغربي عبد المجيد بن جلون.
• مصدر النص: كتاب في الطفولة̎
• نوعية النص: النص عبارة عن سيرة ذاتية للكاتب.
أنشطة ◊ ملاحظة النص:
دلالات الصورة: تجسد الصورة طفلا سعيدا رفقة الحيوانات الأليفة التي لربما ●
تجمعه بهم علاقة صداقة وطيدة.
دراسة العنوان: ●
• تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين: الأصدقاء)مبتدأ(، الجدد ) نعت(
• دلاليا: يشير العنوان إلى شخص له أصدقاء من نوع آخر.
بناء الفرضية: ◊
نفترض أن النص سيتحدث عن علاقة شخص بأصدقاء جدد تعرف عليهم بالبادية
وتعلق بهم.
إجابة التلاميذ عن
أسئلة المدرس و
مشاركتهم في تأطير النص مع التمكن من صياغة فرضية مناسبة للنص.
- الوحدة: الرابعة
- المجال: الاجتماعي والاقتصادي
- المكون: النص القرائي/ نص شعري.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي.
- مدة الانجاز: ساعتان
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: الأصدااء الجدد
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
الاستراتيجية: التعرف إلى نماذج من الحياة الاجتماعية والاقتصادية لبعض الفئات المغربية.
الكفاية التواصلية: تنمية الرصيد اللغوي الذي يسعف في تطوير القدرات التواصلية لدى التلميذ.__

Previous Post Next Post