معلم غرفة المصادر صعوبات التعلم 
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية : 
1. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة + دبلوم صعوبات تعلم  . 
2. الدرجة الجامعية الاولى (لغة عربية – رياضيات – علم نفس) 
او (معلم مجال لغة عربية – معلم مجال رياضيات) + دبلوم صعوبات تعلم . 
3. الدرجة الجامعية الاولى تربية خاصة . 
وخبرة ثلاث سنوات في التعليم الاساسي . 
ب. تحدد مهام معلم غرفة المصادر – صعوبات التعلم ومسؤولياته ، بالآتية : 
1. يعد الخطة السنوية الخاصة بتفعيل غرفة المصادر . 
2. يشارك في اللجنة المشكلة في المدرسة المتخصصة باحالة الطلبة الى غرفة مصادر التعلم للاستفادة منها . 
3. يطبق الاختبارات التشخيصية على الطلبة ذوي صعوبات التعلم لتحديد مستوى الاداء الحالي ومدى استفادة الطلبة من الخطة العلاجية الفردية . 
4. يطلع على محتوى مناهج الطلبة وعلى اهدافها . 
5. يعد الخطة التربوية الفردية ، والخطة التعليمية الفردية التي يقوم بتدريسها ، مراعيا في ذلك النتاجات ، والوسائل ، والادوات ، والاستراتيجيات ، والتقويم ، والتوزيع الزمني . 
6. يعد الخطط العلاجية للعملية التعليمية التعلمية داخل غرفة مصادر التعلم . 
7. يوفر الوسائل التعليمية المناسبة ويعدها ، ويستخدمها في الحصة الصفية . 
8. يعمل على تفعيل الانشطة التعليمية داخل الغرفة حسب طبيعة النتاجات . 
9. يعمل على ادارة المجموعة في الغرفة بضبط النظام ، وجذب انتباه الطلبة ، وادارة مجريات احداث التعلم ، وحل المشكلات ، ورفع مستوى تقدير الذات عند الطلبة . 
10. يفعل السجلات الخاصة بغرفة المصادر (سجل العمل اليومي للمعلم ، وسجل الطلبة الملتحقين بغرفة المصادر ، وسجل متابعة اولياء الامور ، وسجل الوسائل التعليمية ، وسجل الزيارات الصفية وسجل الزائرين) . 
11. يتابع تحصيل الطلبة داخل الغرفة الصفية العادية بالتعاون مع المعلمين . 
12. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة مصادر التعلم داخل المدرسة وخارجها عن طريق اللقاء مع المعلمين واولياء الامور، والنشرات ، والاذاعة المدرسية . 
13. يستخدم التقنيات الحديثة لتطوير اساليب التعليم داخل غرفة مصادر التعلم . 
14. يطلع على النشرات التربوية الواردة من الاشراف التربوي للمعلمين . 
15. يعد التقارير الفصلية عن حالة الطالب . 
16. يتسلم لوازم غرفة مصادر التعلم التي يستخدمها . 
مهام مشرف غرفة المتميزين والموهوبين : 
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين في المدرسة بالتخصصات الآتية ، بحسب الاولوية : 
1. الدرجة الجامعية الاولى – تربية خاصة . 
2. الدرجة الجامعية الاولى – علم نفس تربوي . 
3. الدرجة الجامعية الاولى – احد التخصصات العلمية (رياضيات ، فيزياء ، كيمياء ، احياء ، علوم ارض) . 
وخبرة خمس سنوات في مجال التعليم منها ثلاث سنوات على الاقل في مجال تخصصه . 
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة مشرف غرفة المتميزين والموهوبين ومسؤولياته ، بالآتية : 
1. يعد خطة سنوية خاصة بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين . 
2. يختار الطلبة المرشحين للاستفادة من غرفة المتميزين والموهوبين . 
3. يحدد مستوى الاداء الحالي للطلبة المرشحين ، ويحدد اهتمامات الطلبة وقدراتهم ، ومن ثم يطور الخطة التربوية الفردية للطالب بالتعاون مع فريق الغرفة . 
4. يعد الخطة التطويرية الاثرائية وفق احتياجات كل طالب منفردا . 
5. ينظم ملفات الطلبة ، واوراق العمل الخاصة بهم . 
6. يشرف على عمليات التوثيق كافة داخل الغرفة ، وينظم سجلات هذه الغرفة (سجل متابعة فعاليات الغرفة ، سجل حضور وغياب الطلبة ، سجل الانجازات العام ، سجل الزيارات ، سجل الابداعات ، سجل اجتماعات الطلبة مع اولياء الطلبة والمعلمين ، سجل متابعة اداء المعلمين داخل الغرفة ، سجل تقييم اداء الطالب لنفسه) . 
7. يعمل على نشر التوعية بفعاليات غرفة المتميزين والموهوبين داخل المدرسة ، وخارجها عن طريق اللقاءات مع المعلمين ، واولياء الامور ، والنشرات ، والاذاعة المدرسية . 
8. يشرف على الفعاليات كافة التي تتم في غرفة المتميزين والموهوبين بالتعاون مع المعلم المعني . 
9. يقوم بعملية حوسبة التعليم داخل غرفة المتميزين والموهوبين . 
10. يعمل على تشغيل الاجهزة ، واعداد الزوايا داخل الغرفة . 
11. ينظم جدول حصص للفعاليات التي تنفذ داخل الغرفة اسبوعيا . 
12. يشرف على الطلبة في حال غياب المعلم الذي يخدم في هذه الغرفة . 
13. يتابع عمل الخطط التربوية الاثرائية الفردية وتنفيذها . 
14. يعطي الطلبة الموهوبين حصصا تتعلق بـ : تعليم مهارات التفكير ، كيفية اعداد المشاريع الابداعية ، مهارات حل المشكلة الابداعي ، تحديد اهتمامات الطلبة ، القيادة .... الخ . 
15. يعمل حقلة وصل بين المعلم الذي يدرس في الغرفة ، ومعلم الصف العادي ، والمشرف ، والمدير.  
16. يعمل على تهيئة العاملين في المدرسة ، والطلبة لبرنامج الغرفة . 
17. يجري تقييما فصليا ، وسنويا لاثر البرنامج على اداء الطلبة ، وتطوير قدراتهم . 
18. يتسلم عهدة موجودات هذه الغرفة كافة . 
مهام واجبات وظيفة الآذن : 
أ . تحدد متطلبات مسمى وظيفة الآذن باتقان القراءة والكتابة . 
ب. تحدد مهام مسمى وظيفة الآذن ومسؤولياته ، بالآتية :
 1. يقوم بأعمال النظافة داخل الغرف الصفية والممرات والمرافق ودورات المياه والساحات . 
2. ينقل المعاملات والاوراق داخل المدرسة لتسهيل عمل كل من الهيئتين الادارية والتعليمية .
3. يتناوب في حراسة باب المدرسة ، ولا يسمح للطلبة بالخروج من المدرسة الا بإذن خطي من الادارة. 
4. يساعد الهيئة التعليمية في مراقبة الطلبة قبل الدوام وبعده . 
5. يلتزم بالحضور الى المدرسة في ايام العطل المدرسية والامتحانات والاجتماعات . 
6. يقفل الابواب والنوافذ ويطفيء الانوار والمراوح ويغلق صنابير المياه ومحابسها ويتأكد من خلو المدرسة من الطلبة .

Previous Post Next Post