العلم الطبيعي ( التجريبي) هو دراسة
الطبيعة عبر الملاحظة والتجريب.
• العلم يعتمد على البحث العلمي
الرصين، ويهتم بالأسئلة التي
يمكن اختبارها، ويرحب بالمراجعة
النقدية، ويغير أفكاره عندما تظهر
اكتشافات جديدة.
• العلم والقيم الأخلاقية يؤثران في
قضايا الصحة والطب والبيئة والتقنية.
• الملاحظة طريقة منظمة لجمع
المعلومات.
• الاستنتاج يعتمد على الخبرات
السابقة.
• التجارب تتضمن مجموعة ضابطة،
ومجموعة تجريبية.
• المتغير المستقل هو العامل الذي
يجري اختباره، أما المتغير التابع،
فينتج عن التغير الحاصل في المتغير
المستقل 
 صف خصائص
العلم الطبيعي.
2. ع ّ رف النظرية العلمية.
3. دافع عن ضرورة استخدام النظام
المتري أمام عالم لا يرغب في استخدامه.
4. قارن بين العلم الطبيعي (التجريبي)
وبين العلم غير الطبيعي (غير
التجريبي).
5. صف. كيف يتطور بحث عالم
الأحياء من فكرة إلى بحث منشور
في مجلة علمية.
6. اذكر. لماذا لا ُ تعد الملاحظة
استنتا ً جا.
7. ب ّ ين الفروق بين الطرائق التي تجمع بها
البيانات في بحث في علم الأحياء.
8. قارن بين المتغير المستقل والمتغير
التابع.
:‡ˆ‚
‰ “ 
¦
9. توقع ما يمكن أن يحدث لمجتمع لا
يفهم طبيعة العلم. وأعط أمثلة على
قضايا مهمة قد تواجه المجتمع.
‡ˆ ‚
‰ “ ¥
10 . إذا كان الكيلوجرام يساوي 
1000 جرام، والملجرام يساوي
0.001 من الجرام. فكم ملجر ً ما
في الكيلوجرام؟
 11 تجربة تبحث فيها ما إذا كانت
دودة الأرض تنجذب نحو عطر ما،
أو نحو الخل.
12 حول إحد ￯ خصائص
الحياة التي درستها، وص ّ مم مشروع
بحث علمي لاختبار الفرضية. ما
المخلوق الحي الذي ستختاره؟
وما الأسئلة التي ستسألها؟
26 لمزيد من المعلومات ارجع إلى الموقع
•‑‡†„ –†
 —التحقت الدكتورة ِ ج ِ ول ُ ك ْ ب Jewell Cobb بمؤسسة بحوث
السرطان في مستشفى هارلم عام 1950 م، حيث أصبحت
رائدة في بحوث المعالجة الكيميائية للسرطان مع الباحثة
جين رايت. وقد قررتا م ً عا أنه لا بد من طريقة يمكن بها
تصميم علاجات السرطان بجرعات تناسب الأشخاص.
فقد صممت ُ ك ْ ب Cobb طرائق جديدة لتنمية عينات
الأنسجة، بحيث يمكن ملاحظة استجاباتها لجرعات
مختلفة من الأدوية تحت المجهر باستخدام التصوير
الفوتوغرافي البطيء. وقد أدت دراستهما لاستجابات
الأنسجة لأدوية سامة إلى تمهيد الطريق للمزيد من البحث،
حيث تم ّ كن العلماء- في ضوء ذلك- من تطوير علاجات
جديدة أكثر فاعلية.
“ •‑‡†‘ –†
لم تجد الدكتورة ُ ك ْ ب Cobb البيئة المناسبة للبحث حتى عام
1952 م، حيث حصلت على منحة مالية من المعهد الوطني
للسرطان، وبدأت تلاحظ أن سرطان الجلد يحدث في
السلالات البيضاء أكثر مما يحدث في السلالات السمراء،
وبدأت البحث بالكشف عن الدور المحتمل لصبغة
الميلانين في الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية،
وهي عامل مس ّ بب للسرطان. وقد كان هدف ُ ك ْ ب Cobb
معرفة ما إذا كان للميلانين خصائص واقية، وهل يؤثر في
نتيجة العلاج بالأشعة المعطاة لمرضى السرطان؟ فصمَّمت
تجربة أجرتها على فئران بيضاء وأخر ￯ سوداء ظهر
لديها سرطان الجلد. وقد أخذت ُ ك ْ ب Cobb عينات من
الأنسجة السرطانية، وفصلت الأنسجة ذات التركيز العالي
من الميلانين عن الأنسجة ذات التركيز الأقل، ثم ع ّ رضت
كل نوع لجرعات مختلفة من الأشعة السينية لتقرر الدور
الوقائي الذي يقوم به الميلانين، ثم قامت بعد ذلك في الحال
بزراعة الأنسجة في فئران خالية من السرطان أو بتنميتها
في أنابيب الاختبار، وجدت أن الأنسجة السوداء لديها
نسبة بقاء أكبر من الأنسجة البيضاء التي تعرضت للجرعة
نفسها من الأشعة، وبعد فحصها بالمجهر استنتجت أن
الميلانين يقي الخلايا من الضرر الناتج عن الأشعة السينية.
استمرت البحوث في تشخيص سرطان الجلد ومعالجته.
فمث ً لا تستخدم المعالجة المناعية لتدمير خلايا السرطان،
كما تستخدم الجراحة والعلاج الكيميائي والأشعة
للغرض نفسه، ويمكن الجمع بين العلاج المناعي
وأ ّ ي من هذه الأنواع م ً عا لتقليل الأضرار الجانبية.
 
مقالات المجلات: اكتب مقالة عن أحد العلماء. مستعي ً نا
بالمراجع والكتب الموجودة في مكتبة مدرستك،
وبالمجلات والدوريات، ومواقع الإنترنت.
َ عبِّر في مقالتك عن نشأة هذا العالم، وعن جهده ومثابرته في
تحصيل العلم، وعن إسهامه الخاص في تطوير فرع العلم
الذي تخصص فيه.
27
‑   1-1
         
• علم الأحياء
• المخلوق الحي
• التنظيم
• النمو
• التكاثر
• النوع
• المؤثر
• الاستجابة
• الاتزان الداخلي
• التك ّ يف
الفكرة الرئيسة تشترك جميع المخلوقات الحية في خصائص الحياة.
• يدرس علماء الأحياء تركيب المخلوقات الحية ووظائفها وتاريخها وتفاعلها مع البيئة وجوانب
أخر .￯
• تتكون المخلوقات الحية من خلية واحدة أو أكثر، وتظهر تنظي ً ما، وتنمو، وتتكاثر، وتستجيب
للمؤثرات، وتستخدم الطاقة وتحافظ على اتزانها الداخلي، ولها تكيفات عبر الزمن.
• العلم الطبيعي
• النظرية
• مراجعة العلماء الآخرين
• النظام المتري
• الجدل العلمي
• الأخلاق العلمية
• الطرائق العلمية
• الملاحظة
• الاستنتاج
• الفرضية
• التجربة
• المجموعة الضابطة
• المجموعة التجريبية
• المتغير المستقل
• المتغير التابع
• البيانات
الفكرة الرئيسة
• العلم عملية تعتمد على تساؤل يبحث عن إجابة تقدم تفسيرات علمية للظواهر
المختلفة.
• يستخدم علماء الأحياء طرائق محددة عند إجراء البحوث.
• العلم الطبيعي (التجريبي) هو دراسة الطبيعة، ويتمثل في الملاحظة والتجريب.
• العلم والمعايير الأخلاقية يؤثران في قضايا الصحة والطب والبيئة والتقنية.
• الملاحظة: طريقة منظمة لجمع المعلومات.
• الاستنتاج يعتمد على الخبرات السابقة.
• التجارب المنضبطة تتضمن مجموعة ضابطة، ومجموعة تجريبية.
• المتغير المستقل: هو الظرف الذي يجري اختباره. أما المتغير التابع فينتج عن التغير الذي
يحدث في المتغير المستقل.


 ن ّ فذ جلسة عصف ذهني لمعرفة الأدوار الأخر ￯ لعلماء الأحياء بالإضافة إلى الأدوار المذكورة
في القسم 1- 1. اكتب هذه الأدوار على الوجه الخلفي للمطوية، وأعط أمثلة عليها.
28 لمزيد من المعلومات ارجع إلى الموقع: www.obeikaneducation.com
www.obeikaneducation.لمزيد من المعلومات ارجع إلى الموقع: com
1-1

ضع المصطلح الصحيح بد ً لا من العبارات التي تحتها خط فيما
يلي:
1. إنتاج النسل خاصية من خصائص الحياة، بدونها لا يستمر
النوع.
2. آليات التحكم الداخلي تسمح لأنظمة المخلوق الحي أن
تبقى في حالة اتزان داخلي.

استخدم المنحنى الآتي للإجابة عن السؤال 3:
3. ما خاصية الحياة التي تشكل عنوا ً نا مناس ً با لهذا المنحنى؟
a . الأساس الخلوي b. النمو
c . الاتزان الداخلي d. التكاثر
4. أي مما يلي يصف التك ّ يف؟
a . يتكاثر باعتباره ن و ً عا.
b . تغير قصير الأمد في السلوك استجابة لمؤثر.
c . خصائص موروثة استجابة لعوامل بيئية.
d . تغير في الحجم يحدث مع تقدم العمر.

5. نهاية مفتوحة. ما فائدة الطاقة للمخلوقات الحية؟ هل هي
أكثر أهمية من خصائص الحياة الأخر ￯ أم أنها أقل أهمية؟
ب ّ رر إجابتك.

6. ق ّ وم. كيف ع ّ ززت مساهمات العلماء فهمنا لخصائص
الحياة.
7. قارن بين الاستجابة والتك ّ يف، واستخدم أمثلة من الحياة
اليومية في إجابتك.
1-2
 
ضع المصطلح الصحيح بد ً لا من العبارة التي تحتها خط فيما يلي:
8. يستخدم العلماء القياسات المعتمدة على قو ￯ الرقم 10
عند إجراء البحوث.
9. تفسير تم اختباره جي ً دا يضم ملاحظات كثيرة م ً عا في
العلوم، مثل التك ّ يف، والصفائح الأرضية.
وضح الفرق بين كل مصطلحين مما يلي:
10 . الملاحظة، البيانات.
11 . المجموعة الضابطة، المجموعة التجريبية.
12 . المتغير المستقل، المتغير التابع.

استخدم الصورة أدناه للإجابة عن السؤال 13 .
.لملمزيد من الملمعلومات ارجع إلىلى الملموقع: com
13 . ما وحدة النظام الدولي في القياس المتري التي يمكن
استخدامها لوصف الدلافين؟
a .الثانية b. الكيلوجرام
c . البوصة d. اللتر
14 . أي العبارات التي تخص الاستقصاء العلمي فيما يلي
صحيحة؟
a .يصوغ أسئلة حول علم التنجيم.
b .يمكن أن ُ يجر ￯ من قبل شخص واحد.
c .يقاوم التغيير ولا يرحب بالنقد.
d .قابل للاختبار.
15 . أي مما يلي يصف جملة "طول الضفدع 4 سنتمترات"؟
a . بيانا ت كمية b. استنتاج
c . مجموعة ضابطة d. بيانات وصفية
16 . أي مما يلي تفسير قابل للاختبار؟
a . متغير تابع b. متغير مستقل
c . فرضي ة d. ملاحظة
استخدم الجدول أدناه للإجابة عن السؤال 17 .
معدل كتلة الجسم ومعدل الأيض الميداني لطيور البط
معدل الأيض
الميداني
معدل كتلة
العدد الجسم (جم)
إناث غذيت 2.04 426.8 14
إناث ضابطة 3.08 351.1 14
ذكور غذيت 2.31 475.4 16
ذكور ضابطة 2.85 397.6 18
17 . افحص البيانات المبينة في الجدول أعلاه، وصف تأثير
التغذية في استهلاك الطاقة (معدل الأيض الميداني)
لذكور البط وإناثه.
18 . ق ّ وم. كيف تؤثر التقنيات في المجتمعات سل ً با وإيجا ً با في
الوقت نفسه.
19 . ص ّ مم دراسة مسحية تستقصي بها آراء الطلاب حول
الأفلام العلمية الحديثة، مستخد ً ما عشرة أسئلة. وأجر
الدراسة على خمسين طال ً با، ثم ارسم البيانات في منحنى،
واكتب تقري ً را، واعرضه على زملائك.
‰ ‡ššˆ : اكتب مقالة لمجلة المدرسة،
تدعو فيها المواطنين إلى أن يكونوا مثقفين ثقافة علمية،
وذلك بالمزيد من المتابعة والقراءة حول قضايا مرض
السرطان، والبيئة، والقضايا العلمية ذات الأبعاد الأخلاقية،
مثل الإيدز، والتدخين، وأمراض الرئة، والاستنساخ،
والأمراض الوراثية، وأمراض التغذية.

استخدم البيانات المبينة أدناه على الرسم البياني للإجابة عن
السؤالين 22 ، 21 .
21 . ح ّ دد عمق الماء الذي توجد فيه أكبر كتلة حيوية للأسماك.
22 . ح ّ دد أي سلالات الطيور البحرية قادرة على الوصول إلى
أكبر كتلة حيوية من الأسماك على عمق 40 مت ً را.
عمق المياه بالمتر
أنواع من الطيور البحرية في مجسم مائي
البحر خطاف
النورس
البحر بلشون
لثلاثة
30

„1. تبدأ كثير من الاكتشافات العلمية بملاحظة مباشرة. فأي
مما يلي يعد ملاحظة مباشرة؟
a. يتواصل النمل عن طريق مواد كيميائية محمولة بالهواء.
b. تحدد الطيور وجهتها في الطيران عن طريق الحقول المغناطيسية.
c. تمتص الفراشات رحيق الأزهار.
d. تحس الأسماك بالاهتزازات عن طريق مجسات حسية خاصة.
استخدم الوصف التجريبي التالي وبيانات الجدول أدناه للإجابة
عن السؤال 2.
قرأ طالب أن بعض البذور يجب أن تتعرض للبرودة قبل أن تنمو.
وقد قرر أن يختبر نمو بذور أحد النباتات بعد وضعها في مج ّ مد
الثلاجة. وبدأ يأخذ عينات منها في أوقات متتالية، وقام بفحص
قدرتها على النمو، وسجل نتائجه في الجدول أدناه:
2. بنا ً ء على نتائج التجربة، كم يو ً ما يجب أن تخزن البذور في
المجمد من أجل أفضل النتائج للإنبات؟
ª
3. اذكر فائد ً ة واحد ً ة تنجم عن استخدام العلماء للوحدات
المعيارية للقياس، ووضح ذلك.
استخدم الرسمين للإجابة عن السؤال 4 .
4. انظر إلى المخلوقين الظاهرين في الرسم، واكتب خمسة
أسئلة محددة يمكن لعالم أحياء أن يجري بح ً ثا حولها.
5. قارن بين الفرضية العلمية والنظرية العلمية.

ª
كان أحد الباحثين يجرب أنوا ً عا من الغراء والمواد اللاصقة
الأخر ￯ لإيجاد نوع جديد قوي. وفي عام 1968 م اكتشف
نو ً عا ضعي ً فا ج ﹰﹼ دا بد ً لا من ذلك القوي الذي يبحث عنه. كان ذلك
الغراء يلتصق بالورقة، ويمكن إزالته بسهولة دون أن يترك أث ً را
فيها، لذا اعتبر تجربته فاشلة. وبعد عدة سنوات خطرت بباله
فكرة استخدام اللاصق الضعيف في تثبيت أوراق صغيرة على
الأوراق الرسمية لكتابة الملاحظات عليها، ثم إزالتها دون أن
تترك أث ً را. وهذا هو ورق الملاحظات اللاصق الذي يستخدمه
الآن ملايين البشر.
استخدم المعلومات أعلاه للإجابة عن السؤال 6 .
6. اعتبرت تجربة اللاصق الأصلية فاشلة. ق ّ وم أهمية النظر إلى
نتائج أي تجربة بفكر منفتح.
معدل إنبات البذور المخزونة في المجمد
الوقت في المجمد عند درجة 15°c العدد
„ 
صنفت المخلوقات الحية بنا ً ء
على خصائصها وتركيباتها
وعلاقات بعضها ببعض.
يستخدم علماء
الأحياء نظا ً ما دقي ً قا للتصنيف لتنظيم
هذا الكم الكبير من المعلومات
المتعلقة بتنوع المخلوقات الحية.
¯
نظام تصنيف المخلوقات الحية
الحديث يتكون من ست ممالك
تقع ضمن ثلاث فوق ممالك.
• تعد صحراء الربع الخالي من
أكبر الصحاري الرملية بالعالم
وهي تحتل الثلث الجنوبي من
شبه الجزيرة العربية.
• رغم ان صحراء الربع الخالي
ذات ظروف مناخية صعبة،
إلا انه تتواجد بها العديد من
المخلوقات الحية المتكيفة مع
البيئة الصحراوية.
• تعد صحراء الربع الخالي من
أكثر مناطق العالم الغنية بالنفط.
‡ˆ ‚
‰ “ ”
ˆ
كيف يمكن وضع المخلوقات الحية الصحراوية
في مجموعات؟
قد تظن أن الصحراء مكان فقير في تنوعه الحيوي، لكن الحقيقة
أن هناك مجموعة كبيرة من أنواع المخلوقات الحية هيأ لها الله
سبحانه وتعالى تكيفا ٍ ت مكنتها من العيش في الصحراء. وقد
تساعد بعض هذه التكيفات على تصنيف هذه المخلوقات. في
هذه التجربة، ستعد نظا ً ما لتصنيف مخلوقات حية صحراوية.
:
1. املأ بطاقة السلامة في دليل التجارب العملية.
2. اكتب قائمة بأسماء مخلوقات الصحراء المبينة في
الصورة.
3. ع ّ دد مظاهر الاختلاف بين هذه المخلوقات الحية، ثم
اختر من هذه المظاهر واح ً دا يمكنك على أساسه أن
تصنف هذه المخلوقات.
4. ص ّ نف المخلوقات التي في القائمة بنا ً ء على العامل
الذي اخترته.
5. اكتب قائمة بالمخلوقات الصحراوية التي لا تظهر في
الصورة، وأضف ك ﹰﹼ لا منها إلى المجموعة الملائمة له.
:
1. قارن بين الاستراتيجية التي اتبعتها في تصنيف
مجموعاتك وبين تلك التي اتبعها زملاؤك.
2. ح ّ دد التعديلات التي يمكن أن تجريها لتجعل نظام
التصنيف الخاص بك أكثر فائدة.
الخطوة 1: ضع ثلاث أوراق م ً عا بشكل متدرج
بحيث تكون الواحدة أخفض من الأخر ￯ بمقدار
1.5 سم كما هو مبين في الشكل التالي:
الخطوة 2: اثن الأوراق الثلاث لتكون ستة
أطراف يفصل أحدها عن الآخر 1.5 سم ، كما في
الشكل التالي:
الخطوة 3: اجعل الأطراف الستة إلى الأعلى،
وثبت المطوية بالدبابيس عند الأسفل، ثم اكتب على
كل طرف واح ً دا من أسماء الممالك الست: البكتيريا
البدائية، البكتيريا الحقيقية، الطلائعيات، الفطريات،
النباتات، الحيوانات - على الأطراف، كما في الشكل
التالي.
استخدم هذه المطوية في أثناء دراستك
التصنيف الحديث في القسم 2- 2، ثم د ّ ون
الخصائص، وضع أمثلة على كل مملكة تحت كل
طرف في المطوية.
الممالك الست: اعمل المطوية
التالية لتساعدك على تنظيم
معلومات عن الممالك الست.
لمراجعة محتو ￯ هذا الفصل ونشاطاته ارجع إلى
الموقع
تقارن بين طرائق كل
من أرسطو ولينيوس
في تصنيف المخلوقات
الحية.
توضح كيفية كتابة الاسم
العلم ّ ي باستخدام نظام
التسمية الثنائي.
تلخص مستويات تصنيف
المخلوقات الحية.
علم دراسة الشكل الظاهري
Morphology : علم
يبحث في تركيب المخلوق
الحي وشكله أو أحد أجزائه.
¢       
التصنيف
علم التصنيف
التسمية الثنائية
ا ُ لمص ّ نف
النوع
الجنس
الفصيلة
الرتبة
الطائفة
الشعبة - القسم
المملكة
فوق المملكة

Ž
  يستخدم علماء الأحياء نظا ً ما دقي ً قا للتصنيف لتنظيم هذا الكم الكبير من
المعلومات المتعلقة بتنوع المخلوقات الحية.

إذا ذهبت إلى مكان لبيع الأقراص المدمجة، ووجدت الأقراص جميعها في كومة واحدة
فسيزعجك ذلك؛ لأن عليك أن تستعرضها واح ً دا بعد الآخر لتجد القرص الذي تريد.
وكما تصنف الأقراص المدمجة في مجموعات بنا ً ء على نوعها ومحتواها فإن علماء الأحياء
يص ّ نفون المخلوقات الحية في مجموعات تب ً عا لخصائصها وتراكيبها.
Early System of Classification
” ™­
Œš
ير ￯ العلماء أن ترتيب الأشياء أو المعلومات يس ّ هل فهمها والعثور عليها. وأن التواصل
العلمي وتبادل المعلومات المتعلقة بالمخلوقات الحية يكون أسهل عندما تصنف هذه
المخلوقات الح ّ ية في مجموعات. والتصنيف إحد ￯ الأدوات المستعملة لهذا الغرض.
التصنيف Classification وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بنا ً ء على
مجموعة من الخصائص.
ويكتسب التصنيف أهمية خاصة عند دراسة المخلوقات الحية؛ نظ ً را لكثرتها وتنوعها
المذهل، مما يدفع العلماء ليبحثوا في صفاتها المشتركة، وجوانب الاختلاف فيها. وبالرغم
من كثرة هذه المخلوقات وتنوعها واختلافها إ ّ لا أنها تشترك في خصائص الحياة، ويد ّ بر أم َ رها
الل ُ ه العليم الحكيم بحكمته. ومن هذه المخلوقات الإنسان.
الأنعام.
ونجد في كتاب الله العزيز إشارات إلى تنوع المخلوقات، وبعض خصائصها التي
تتشابه فيها، ومنها طريقة الحركة، مما يدعونا إلى التفكير والمزيد من البحث في طرائق
تصنيفها.
النور.
Aristotless System ط ّ ور الفيلسوف اليوناني أرسطو ( 394 - 322 ق.م)
نظام تصنيف للمخلوقات الحية كان الأكثر قبو ً لا آنذاك. فقد ق ّ سم المخلوقات الحية إلى
حيوانات ونباتات، ثم ص ّ نف الحيوانات تب ً عا لوجود الدم الأحمر أو عدمه، ثم تب ً عا لبيئاتها.
وفي مرحلة لاحقة صنفها تب ً عا لأشكالها. أما النباتات فقد ص ّ نفها حسب حجمها وتركيبها
إلى أشجار وشجيرات وأعشاب. و يبين الجدول 1- 2 هذا التصنيف لبعض المخلوقات.
وبالرغم من أن نظام أرسطو كان مفي ً دا من حيث التنظيم، إلا أنه كان قاص ً را في جوانب متعددة.


النباتات
أعشاب شجيرات أشجار
التفاح
البلوط
النخيل
العليق
التين الشوكي
الياسمين الهندي
البنفسج
إكليل الجبل
الأبصال
الحيوانات ذات الدم الأحمر
اليابسة الماء الهواء
البوم
الخفاش
الغراب
الدلفين
البلطي
الشبص (سمك بحري)
 الذئب
القط
الدب
الشكل 1- 2: صنف لينيوس هذه
الطيور تب ً عا للفروق
التي بينها في الشكل
والسلوك.
استنتج. أي المجموعات
كان لينيوس سيضع فيها
طائر أبي الحناء؟
العقاب طائر مفترس مالك الحزين طائر يخوض في الماء طائر الأرز طائر جاثم
فقد بنى أرسطو نظامه على عدد محدود من المخلوقات الحية، وعلى بعض الأسس البسيطة.
لذا لم تجد كثير من المخلوقات الحية لها مكا ً نا في نظام أرسطو، ولاسيما تلك التي تختلف
في بعض صفاتها، ومنها الطيور التي لا تطير، والضفدع الذي يعيش في الماء وعلى اليابسة.
ومع ذلك فقد انقضت عدة قرون قبل أن يأتي نظام جديد يلائم المعرفة المتزايدة عن العالم
الطبيعي ليحل محل نظام أرسطو.
Linnaeuss System : في القرن الثامن عشر للميلاد قام العالم السويدي
كارلوس لينيوس ( 1778 - 1707 م) بتوسيع نظام تصنيف أرسطو، وتحويله إلى نظام
علمي. وقد اعتمد لينيوس في نظامه، كما اعتمد أرسطو، على شكل المخلوق الحي
وعلى سلوكه، وذلك بنا ً ء على ملاحظاته التي جمعها. فقد قسم الطيور، على سبيل
المثال، إلى مجموعات ثلاث بنا ً ء على سلوكها وعلى البيئة التي تعيش فيها. والطيور
المبينة في الشكل 1- 2 تمثل المجموعات الثلاث. فقد ُ صنف العقاب مع الطيور
المفترسة، و ُ ص ّ نف مالك الحزين مع الطيور التي تخوض الماء، بينما وضع طائر الأرز
مع الطيور الجاثمة.
35
ومنذ ذلك التاريخ، اع ُ ت ِ مد نظام لينيوس باعتباره أول نظام رسمي للتصنيف. إن
علم التصنيف Taxonomy هو أحد فروع علم الأحياء التي تهتم بتعريف الأنواع
وتسميتها وتصنيفها بنا ً ء على صفاتها وعلى العلاقات الطبيعية بينها.
Binomial nomenclature طريقة لينيوس في تسمية
المخلوقات التي تسمى التسمية الثنائية هي التي ميزت نظامه من نظام أرسطو، وأبقته
قائ ً ما مستق ﹰﹼ لا حتى اليوم. التسمية الثنائية تعطي كل نوع اس ً ما علم ﹰﹼ يا مكو ً نا من جزأين،
هما اسم الجنس، واسم النوع الذي يحدد هوية المخلوق الحي. وقد اس ُ تخدمت
اللغة اللاتينية أسا ً سا للتسمية الثنائية؛ لأنها كانت حينئذ لغة العلم والعلماء.
يستخدم علماء الأحياء الأسماء العلمية للأنواع؛ من ً عا للبس الذي قد ينشأ عن
استخدام الأسماء الشائعة والعامية التي تختلف عند استخدامها من مكان لآخر.
فالطائر المبين في الشكل 2- 2 غال ً با ما يسمى "القنبرة المتوجة"، ولكنه يسمى أحيا ً نا
بالقوبعة والقبرة وأم عريف وغيرها. لذا أطلق عليه أحد علماء الأحياء اس ً ما علم ﹰﹼ يا هو
Galerida cristata . وهكذا، لم يعد من الوارد أن يخطئ علماء الأحياء أو يختلفوا
في الطائر الذي يشار إليه بهذا الاسم. إن التسمية الثنائية مفيدة أي ً ضا في تفادي سوء
الفهم الذي يمكن أن تقود إليه الأسماء العامية والشائعة. فإذا كنت تدرس الأسماك،
على سبيل المثال، فإنك لن تقوم بدراسة نجم البحر Starfish ، إ ْ ذ ليس نجم البحر
سمكة. كما أن البوم ذا القرون ليس له قرون، وكذلك فإن خيار البحر ليس نبا ً تا.
يتبع العلماء قواعد محددة عند كتابة الاسم العلمي على النحو التالي:
• يكتب الحرف الأول من اسم الجنس حر ً فا كبي ً را، بينما تكتب بقية أحرفه
وحروف اسم النوع كلها صغيرة.
• يكتب الاسم العلمي في الكتب المطبوعة أو المجلات بالخط المائل.
• إذا كتب الاسم العلمي بخط اليد يجب أن يوضع خط تحت كل أجزائه.
الشكل 2- 2: الطائر المبين هنا له عدة
أسماء شائعة.
حدد هوية حيوانات أخر ￯
لها عدة أسماء شائعة.
التسمية الثنائية جاءت من الكلمة
اللاتينية Bi اثنان وكلمة nomen تعني
اسم والكلمة cllatys تعني قائمة
لكل الأنواع في الجنس Ursus
حجم كبير، وجمجمتها ضخمة ومنها
النوعان الدب الأمريكي الأسود
والدب الأسيوي الأسود. وأما الدب
الكسلان فيصنف في جنس آخر، هو
. Melursus
• بعد أن يكتب الاسم العلمي كام ً لا في المرة الأولى فإنه يمكن عند
ظهوره في المرات التالية اختصار اسم الجنس باستخدام الحرف الأول
منه، أما اسم النوع فيكتب كام ً لا.
فمث ً لا C.cardinalis ، يشير إلى Cardinalis cardinalis
 وضح أبرز إسهامات لينيوس في جعل التصنيف أكثر دقة
مما كان عليه في السابق.
Taxonomic Categories ™­ 
كيف يتم ترتيب كتب المكتبة على الرفوف؟ يتم بنا ً ء على الموضوعات التي
تتناولها هذه الكتب من آداب أو علوم أو فنون وغيرها، أو بنا ً ء على تاريخ
طباعتها. وهذا ما يفعله علماء التصنيف؛ فهم يرتبون المخلوقات الحية
ويعيدون تقسيمها إلى مجموعات بنا ً ء على خصائص أخر ￯ محددة. إن
فئات التصنيف التي يستخدمها العلماء جزء من نظام هرمي متسلسل تقع فيه
كل فئة ضمن أخر ￯، ويتم ترتيبها من الأكثر شمو ً لا إلى الأكثر تحدي ً دا.
Species and genus مجموعة المخلوقات الحية التي
اتخذت اس ً ما تسمى ُ مص ّ ن ً فا taxon . وال ُ مصنفات تتراوح بين تلك التي لها
خصائص تشخيصية واسعة، وتلك التي لها خصائص محددة. وكلما كانت
الخصائص واسعة زادت أعداد الأنواع التي يضمها المصنف. ومن طرائق
التفكير في هذا الأمر أن تتخيل مجموعة من الصناديق أحدها يتسع للآخر.
لقد عرفت الآن مصنفين استخدمهما لينيوس، هما: الجنس والنوع. ويعرف
النوع species بأنه مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل
والتركيب قادرة على التزاوج فيما بينها، وإنتاج نسل خصب في الظروف
الطبيعية. أما الجنس genus فيعرف بأنه مجموعة من الأنواع الأكثر تراب ً طا
وتشاب ً ها وتشترك في أصل واحد.
الدب الأمريكي الأسود
Ursus americanus
الدب الآسيوي الأسود
Ursus thibetanus
الدب الكسلان
Melursus ursinus
عالم أحياء الحياة البرية
هو عالم الأحياء الذي يدرس المخلوقات
الحية في بيئتها البرية. ويثقف المجتمع
حول الطبيعة.
‡ˆ ‚
‰ “ ˜ž
لاحظ أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين أنواع الدببة الثلاثة المبينة
في الشكل 3- 2. فالاسم العلمي للدب الأمريكي الأسود هو ( Ursus
americanus )، وللدب الآسيوي الأسود ( ،(Ursus thibetanus
وكلاهما ينتمي إلى الجنس Ursus نفسه. وكل الأنواع المنتمية إلى هذا
الجنس لها جماجم ضخمة، وتراكيب أسنانها متشابهة.
أ ّ ما الدب الكسلان ( Melursus ursinus ) فرغم تشابهه مع أفراد الجنس
Ursus إلا أنه ُ يص ّ نف في جنس مختلف، هو Melursus ؛ لأنه أصغر
حج ً ما، وشكل جمجمته مختلف، وله نابان صغيران مقارنة بأنياب الجنس
.Ursus
Family تنتمي جميع أنواع الدببة الحية والمنقرضة إلى
الفصيلة نفسها- الفصيلة الدبية Ursidae . إن الفصيلة هي المصنف التالي
الأعلى بعد الجنس، وتتكون من أجناس متشابهة متقاربة. ويشترك كل أفراد
الفصيلة الدبية في خصائص محددة؛ منها أنها جمي ً عا تسير على باطن القدم،
ولديها ذراع أمامية قادرة على الدوران للإمساك بالفريسة.
الدب الأمريكي الأسود الدب الآسيوي الأسود
النوع
الجنس
الفصيلة
حقيقية النو ￯
آكلات اللحوم
ال ّ دبية
دب
الحيوانات
الحبليات
الثدييات
فوق المملكة
المملكة
الشعبة
الطائفة
الرتبة
الشكل 4- 2: إن كل فئة من فئات التصنيف
تحتوي فئة أخر ￯، مثلها في ذلك مثل
الصناديق. لاحظ أن الدب الأمريكي
والدب الآسيوي يختلف أحدهما عن
الآخر في النوع، لكن تصنيفهما يبقى
هو نفسه لجميع فئات التصنيف
الأخر .￯
38
¤
• ط ّ ور أرسطو أول نظام واسع
القبول لتصنيف المخلوقات
الحية.
• استخدم لينيوس الشكل
الخارجي والسلوك لتصنيف
النباتات والحيوانات.
• تستخدم التسمية الثنائية لوصف
الجنس والنوع، ولإعطاء
المخلوق الحي اس ً ما علم ﹰﹼ يا.
• ُ تصنف المخلوقات الحية طب ً قا
لنظام تصنيف ذي تسلسل هرمي
متداخل.
Previous Post Next Post