الأوزان المستحدثة في الشعر العربي قديما وحديثا(1)
عند دراسة الأغاني التي كانت تلحّن في العصر الأموي يتبين لنا أن القصائد ، والمقطوعات التي نظمت للغناء قد ظهرت عليها بعض سمات التجديد ، والتطور ، ولعل السبب في ذلك يرجــع إلـى أن المطربين ، والمطربات كانوا يحوّرون في الأداء فيطيـلون حروفا ، ويقصرون حروفا ، ويمدون حروفا ، ويسرعون في أداء حـروف ، ويتمهلون في أداء حروف ، 000
ولا شك أن كل ذلك يؤثر تأثيرا واضحا على موسيقى الشعر حيث دفع ما يتطلبه الغناء كثيرا من الشعراء إلى النظر في موسيـقــى أشعارهم لتطويرها لمواكبة الغناء ، والتلحين ، ومن ثم فـأثروا لغة سهلة ، وأساليب سلسة ، وأوزان خفيفة ، كـالوافر ، والخـفيف ، والهزج ، والمتقارب ، كما أقبلوا بقوة ، وعنف على مجــزوءات الأوزان البسيطة ، والمركبة ، وحالوا النظم عليها كل ذلك فعــله الشعراء طلبا للتخفيف ، وإتاحة الفرصة أمام الملحنين ، والمطربين لأداء القصائد ، والمقطوعات في شكل غنائي آخــر ، فمن يطالع كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني يلاحظ أن الشعــراء في العصر الأموي لم يتــركوا وزنا بسيـطا ، ولا مركبا إلا جـزءوه ابتغاء منهــم لمواكـبة صورة البحور مع الألحان ، والأداء الموسيقي ، الغنائي 0
وتعد القصائد السبع الزينبيات التي نظمها ابن رهيمة في زينبـت بنت عكرمة ، وغناها يونس الكاتب أكبر دليل على قيام الشعــراء بالنظم على مجزوءات البحور لمواكبة الغناء فقد نظم ابن رهــيمة أربعة منها على البحور المجزأة وهي قوله :
أقــــصدت زينب قــــلبي*** وسبــــت عقـلي ولبي
ومن ثم لم يصبر المولدون على التقيد بالنظم في البحـور الستة عشر المتوارثة فأحدثوا أوزانا أخرى منها ما هو مستنبط من عكس دوائر البحور المعروفة ، ومنها ما هو مستحدث اخترعوه اختراعا ، ولفقوه تلفيقا 0
أما النوع الأول : الذي يحدث عكسا للبحور المعروفة ، فهو ستة بحور 0
1) المستطيل 2) الممتد
3) المتوافر 4) المتئد
5) المنسرد 6) المطرد
1) المستطيل :
وهو مقلوب بحر الطويل الذي يعرف بأن أوزانه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيــلن * فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيــلن
أما المستطيل ، فأوزانه :
مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن
ومن أمثلته قول الشاعر:
1)وللدنيا صروف يراعيها اللبيب * ولا يعبأ غرور تغابيه غريب
2)فعش فيها تقيا تغادرك الكروب *وتلق العفو إما أتى اليوم الرهيب
3)ولا قي إلا من عبد من المولى قريب* وذاق النار طاغ خطاياه ضروب
تقطيع البيت الأول :
وللدنيا صروف يراعيها اللبيب
و ل د د ن ي ا ص رو ف ن ي ر ا ع ي هـ ل ل ب ي ب و
مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن
ولا يعبأ غرور تغابيه غريب
و ل ا ي ع ب ا غ ر و ر ن ت غ ا ب ي هـ ي غ ر ي ب و
مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن
2) بحر الممتد :
وهو مقلوب بحر المديد وأوزانه :
فاعلاتن فاعـلن فاعـــلاتن *** فاعــــلاتن فاعلن فاعلاتن
أما الممتد فأوزنه :
فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
ومن أمثلته قول الشاعر :
1) صاد قلبي غزال أحور ذو دلال * كلما ذدت حـبا زاد مني نفورا
2) ربنا لا تذرنا فتنة للطـــغاة * واهدنا يا إلهي نبتغي المكرمات
3)وأعن كل ساع مخلص في الحياة * كي يرى في مقام لائق بالتقاة
4)واحفظن ربنا الإسلام من كيد عات * طامع في بلادي ظالم ذي افتئات
تقطيع البيت الأول :
صاد قلبي غزال أحور ذو دلال
ص ا د ق ل ب ي غ ز ا ل ا ح و ر ن ذ و د ل ا ل
فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
كلما ذدت حبا زاد مني نفورا
ك ل ل م ا ذ د د ت ح ب ن ز ا د م ن ن ي ن ف و رن
فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3) بحر المتوافر:
سمي بذلك ، لأنه محرف الرمل 0
وأجزاؤه : ـ
فاعلاتك فـــاعلاتك فاعلن *** فاعـــلاتك فاعلاتك فاعلن
ومثاله :
ما وقوفك بالركائب في الطـلل * ما سؤالك عـن حبيبك قد رحل
تقطيع البيت :
ما وقوفك بالركائب في الطلل
م ا و ق و ف ك ب ر ر ك ا ء ب ف ط ط ل ل
فاعلاتك فاعلاتك فاعلن
ما سؤالك عن حبيبك قد رحل
م ا ؤ ا ل ك ع ن ح ب ي ب ا ك ا ق د ر ح ل
فاعلاتك فاعلاتك فاعلن
4) بحر المتئد :
وهو مقلوب بحر المجتث الذي أوزانه :
مستفعلن فاعـلاتن فاعلاتن*** مستفعـلن فاعلاتن فاعلاتن
والذي دائما يجيء مجزوء بحذف التفعيلة الأول الأخيرة من كل شطر ، فيصبح وزنه :
مستفــــعلن فاعلاتن *** مسـتفــعـلن فـاعلاتن
أما المتئد فأوزانه :
فاعلاتن فاعلاتن مستفعـلن *** فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن
ومن أمثلته :
1) ربنا الله إلهي هيئ لنــا *** رشدا من أمرنا أن المرتجى
2) وأقبل اللهم منّا دعاءنــا *** لا تخيب يا إلهي فينا الرجا
3) وامنح الغفران إنّا في حاجة*** أن نرى يوم اللقا فيمن نجا
4) كن لأخلاق التصابي مستمريا***ولأحوال الشباب مستحـليا
تقطيع البيت الأول :
ربنا الله إلهي هيئ لنا
ر ب ب ن ل ل ا هـ ا ل ا هـ ي هـ ي ي ا ل ن ا
فاعلاتن فعلاتن مستفعلن
رشدا من أمرنا أن المرتجى
ر ش د ن م ن ا م ر ن ا ا ن ت ل م ر ت ج ي
فعلاتن فاعلاتن مستفعلن
5ـ بحر المنسرد :
وهو مقلوب بحر المضارع الذي تتكــون تفعــــيلاته من :
مفاعيلن فاعلاتن مفــاعيلن *** مفــاعيلن فاعلاتن مفاعيـلن
أما المنسرد فأوزانه :
مفاعيلن مفاعيلن فاعــلاتـن *** مفــاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
ومن أمثلته :ـ
1) إذا ما زرت بستانا ذا زهور *** وغـنا فيه أطيار في حبور
2) وغاداك الصبا صبحا في فتـور *** وروى نفسك الظمئ فيض نور
3) فسبّح ربك الهادي في ســرور *** وقل حمدا لـرب الكون القدير
تقطيع البيت الأول :
إذا ما زرت بستانا ذا زهور
إ ذ ا م ا ز ر ت ب س ت ا ن ن ذ ا ز هـ و ر ي
مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
وغنا فيه أطيار في حبور
و غ ن ن ي ف ي هـ ا ط ي ا ر ن ف ي ح ب و ر ي
مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن
5) بحر المطرد:
وهو ـ أيضا ـ مثل المنسرد في كـونه مقلوبا عن المضارع ، ولكن أوزانه :
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيــلن *** فاعـلاتن مفاعيلن مفاعيلن
ومن أمثلته قول الشاعر :
1) يا هلالا له نور يجــليه *** بعض وصل لذي وجد يداريه
2) ذاب شوقاولا تدري بما فيه*** ليله ساهرا تهــمي مآقيه
3) فارحم خافقا قد كاد يرديـــه *** يا جميلا جفـاء منك رحت تبديه
تقطيع البيت الأول :
يا هلالا له نور يجليه
ي ا هـ ل ا ل ن ل هـ و ن و ر ن ي ج ل ل ي هـ ي
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
بعض وصل لذي وجد يداريه
ب ع ض و ص ل ن ل ذ ي و ج د ن ي ذ ا ر ي هـ ي
فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
(1) راجع : حول موسيقى الشعر وأوزانه قديما وحديثا ، وحركات التجــــــديد في الإيقاع الشعري ، وموسيقى الشعر ، ومحـــاضرات في أوزان الشعر وموسيقاه