مميزات وعيوب الجامعات الافتراضية


مميزات وعيوب الجامعات الافتراضية :
أولا: المميزات :
1 - تمتاز بالمرونة إذ تسمح للطالب أن يعمل في أوقات فراغه خاصة في التعليم غير المتزامن .
2 - ليس للتعليم حدود في الجامعة الافتراضية .
3 - تمدنا بفرص تعليمية تحسن القوى العاملة .
4- وسيلة ميسرة لنشر التعليم والتغلب على الصعوبات التقليدية .
5-تستجيب للعديد من المبادئ الحديثة في علم النفس مثل الدافعية للتعلم والتعلم الذاتي .
6-يراعي هذا النوع من التعليم حاجات واحتياجات الطلاب الدارسين .
7-تكاليف الجامعة الافتراضية بالنسبة للطالب تكون أقل في حالة التحاق أعداد كبيرة بالجامعة .
8-توفير أبرز الاختصاصات العلمية
9-الثورة المعلوماتية والتقنية والتعليم
10- تطوير وابتكار مناهج غير تقليدية
ثانيا : العيوب :
1 - أصبح الطالب فيها عميل والأمر الأكثر اهتماما هو العميل وهذا الرضا يأتي على حساب الجودة .
2 - لا تراعي الفروق الفردية وتكافؤ الفرص وقد ترجع بعض الذين يستحقون هذا النوع من التعليم ولا يستطيعون دفع رسومه .
3 - سوء فهم الطلاب للغة والحضارة التي تتحدث بها الجامعة 
4 - معظم المناهج والعلمية قليلة .
القلق حول :
الطرق والوسائط الحديثة .
تحديد طرق التدريب والمواد التعليمية .
جـ - معوقات العمل من خلال فريق .
6- محدودية عرض المناقشة والحوار .
7- إمكانية تعرض جودة التعليم لبعض مخاطر الاعتماد على بنية الاتصالات مثل البريد والتليفون والمواصلات وغيرها .





  مقارنة بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد

§      دلّت الأبحاث على أن الوسيلة التعليمية، لها تأثير كبير على تحصيل المتعلم طالما كانت تقنية التوصيل مناسبة للمضمون الذي يتم تقديمه، وطالما أن الفئة المستهدفة لها القدرة على استخدام نفس التقنية مثل(الفيديو التفاعلي)، مقارنة بالفيديو العادي ومقارنة بالمعلم العادي.  من الاستنتاجات الأخرى التي أمكن استخلاصها من الأبحاث ما يلي:
§      نسبة التحصيل في عدة امتحانات أجريت بإشراف مباشر للمدرس كانت أعلى منها في نظام التعليم عن بعد مقارنة مع النظام التقليدي (Souder, 1993) على أنه لم يلاحظ أي اختلاف في النظرة الإيجابية تجاه مواضيع المادة بين نظام التعليم عن بعد والتعليم التقليدي
§      يلاحظ أن التعليم التقليدي أكثر تنظيماً ويقدم بطريقة أوضح مقارنة مع نظام التعليم عن بعد .
§      الإجراءات التنظيمية والأفكار اللازمة للتدريس بشكل فعال عن بعد كثيراً ما تعمل على تحسين أسلوب التعليم التقليدي للمدرس.
§      الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على العامل الحاسم في تحديد تحصيل الطالب