تطور العملية التعليمية

تطور العملية التعليمية:
جاء التطور العلمي والتقني السريع لتوفير أشكالا أخرى من التعليم ، أو بمعنى أصح تقديم الخدمة بأسلوب مختلف وجديد ، فحيث يمثل التعليم بوجه عام وظيفي أساسية في المجتمعات البشرية ، كان طبيعيا أن تتغير أشكال التعليم بوجه عام ، وتتطور ، مع تصاعد التطور التقني ، وحيث يعتمد التعليم عن بعد بوجه خاص على تقنيات الاتصال ، فان التطور في هذه التقنية يسهم في تطوير أشكال التعليم عن بعد بشكل أو بآخر .
لذا فان تطور شبكات البريد أنتج التعليم بالمراسلة عبر المواد المطبوعة والمكتوبة ، وأدى البث الإذاعي إلى استخدام الراديو فى التعليم ، ومن خلال تقدم الصناعات الكهربائية والافتراضية ازداد دور الصوتيات بشكل عام فى التعليم من خلال أجهزة  التسجيل ، ثم ظهر التليفزيون ، وتلاه الفيديو ، وازدادت أهمية أشكال البث التعليمي ، سمعا ورؤية ، مع شيوع استعمال الأقمار الصناعية ، وبانتشار الحاسبات ، خاصة تلك القائمة على التفاعل ، من أهم وسائل التعليم عن بعد ، وأكثرها فعالية ، وعلى وجه الخصوص فى ميدان التعلم الذاتي .
تطور العملية التعليمية :
ومن حيث المبدأ ، يقوم التعليم عن بعد على عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم في الموقع نفسه ، أي يتم التغلب على عنصري الزمان والمكان، وبهذا يفقد كل من المعلم والمتعلم خبرة التعامل المباشر مع الطرف الآخر ، وعليه تنشأ الضرورة لأن يقوم بين المعلم والمتعلم وسيط ، وللوساطة هذه جوانب تقنية وبشرية وتنظيمية .
كما يمكن التعليم عن بعد المتعلم من اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه ، دون التقيد بجداول منتظمة ومحددة سلفا للقاء المعلمين ، باستثناء اشتراطات التقييم . الأمر الذي يعنى حضور "المدرسة" للمتعلم بدلا من ذهابه للمدرسة فى التعليم التقليدي .



أحدث أنماط التعليم وهو التعليم الافتراضي:
كلمة افتراضي هي ترجمة للمصطلح الأجنبي (Virtual) ، وتعنى أن المؤسسة التعليمية بما فيها من محتوى وصفوف ومكتبات وأساتذة وطلاب وتجمعات ...الخ جميعهم يشكلون قيمة حقيقية موجودة فعلا لكن التواصل بينهم يكون من خلال شبكة الإنترنت . حيث يمكن أن يتألف الصف الافتراضي من طلاب موزعين ما بين استراليا والسعودية والأردن والهند وسوريا ، ويحضرون لأستاذ ما فى بريطانيا ويتفاعلون معه افتراضيا ، إما مباشرة أو من خلال الخادم التقني الخاص بالمؤسسة ، متحررين من حاجزي المكان والزمان .
وقد بدا استخدام الحقيقة الافتراضية (Virtual Reality) كثيرا ، فنرى الحديث عن المدن الافتراضية ، والرق الافتراضية ، والرحلات الافتراضية / والصف الافتراضي وما إلى ذلك ، وهذه عبارة عن حقائق واقعية سوف يتميز بها نمط الحياة فى القرن القادم .