انواع انظمة الري بالرش الرشاش

النظم المختلفة للري بالرش

على الرغم من أن جميع أجهزة الري بالرش تشترك في الفكرة الأساسية للتشغيل إلا أنها تختلف في الشكل العام والتصميم ومنها:

1.  نظام الري بالرش ذو النقل اليدوي.
2.  نظام الري بالرش على عجل.
3.  المدفع الرشاش.
4.  نظام الري بالرش الثابت.
5.  الري بالرش المحوري.
6.  نظام الري بالرش المتحرك.



1.  نظام الري بالرش ذو النقل اليدوي.

وهو يتكون من خط رئيسي أما أن يكون متنقل أو مدفون وبه فتحات على مسافات  مناسبة للمسافات بين خطوط الرشاشات وعلى بداية كل منها محبس وغالبا ما تكون خطوط الرشاشات من مواسير الالومنيوم ذات وصلات الربط والفك السريع. وهذا النظام يستخدم لمعظم أنواع المحاصيل ومعظم الاراضى إلا انه يعاب عليه احتياج إلى أيدي عاملة كثيرة.


نظام الري بالرش على عجل

هذا النظام مماثل لنظام الري بالرش ذو النقل اليدوي إلا أن الوصلات بين المواسير لا تكون من نوع الربط والفك السريع. والمواسير محملة على عجل عند كل نقطة أنصال, حيث يكون خط الرشاشات هو خط محور العجلات. وهذه الوحدة تتحرك ميكانيكيا بواسطة محرك موجود عند مركز الخط أو عند احد أطرافه. وهذا النظام يلائم الحقول ذات الشكل المستطيل  وذات الطبوغرافية المنتظمة والتي لا تحتوي على عوائق طبيعية. وقطر العجل يتوقف على نوع المحصول المنزرع حيث يجب أن يكون خط الرشاشات أعلى من المحصول المنزرع. ويظهر بشكل (4) نظام الري بالرش على عجل.


المدفع الرشاش.

المدفع الرشاش (gun) هو رشاش لا يقطر قطر فوهته عن 16مم وهو يلائم ري الحقول ذات الشكل المنتظم وبها عوائق. والرشاش المدفع له تصرف اكبر من 24م3/ساعة ويعمل تحت ضغط يتراوح من 4 -7 ض.ج. ويمكن استعمال المدفع لري معظم أنواع المحاصيل إلا أن معدل الإضافة له عالي كما أن قطرات المياه تكون ذو قطر اكبر من الرشاش العادي مما يؤدي إلى تضاغط حبيبات التربة ولذا فانه يلائم أكثر التربة ذات القوام الخشن ذات معدل الدخول العالي.



2.  نظام الري بالرش الثابت:

في هذا النظام لا يتم نقل أي جزء من  خطوط الرشاشات بعد إجراء عملية الري بل تغطي هذه الخطوط جميع الأرض بحيث يتم الري بدون نقل أي جزء, لذا فان عملية الري تحتاج إلى فتح وغلق محابس التشغيل وهذه الخطوط غالبا ما تكون من النوع الصغير وتوضع على مسافات 9- 24 متر. ويتكون هذا النظام من خط رئيسي وبه فتحات على مسافات  مناسبة للمسافات بين خطوط الرشاشات وعلى بداية كل منها محبس للفتح والغلق. وهذا النظام يستخدم لري المحاصيل ذات القيمة العالية مثل البطاطس. وغالبا ما تدفن خطوط هذا النظام تحت سطح الأرض على عمق من 45-75سم. 





1.   نظام الري بالرش المتحرك

في هذا النظام يستخدم رشاش ذو تصرف عالي ويتم تغذيته بالمياه عن طريق خرطوم مرن والرشاش محمول على شاسية يتحرك في اتجاه طولي أثناء الري والنوع الشائع الاستخدام يستخدم رشاش تصرفه 110 م3/ساعة ويروي دائرة قطرها 120 متر. والخرطوم المرن المغذي للرشاش يكون من النوع ذو الضغط العالي حيث يتصل بنهايته الأخرى بمصدر المياه ووحدة الضخ. وغالبا ما يكون الخرطوم ذو قطر 4 بوصة وبطول 200متر. وبعد انتهاء الري يتم لف الخرطوم على بكرة بعد صرف المياه الموجودة بداخلها. وتكون المسافة بين المسارات مناسبة لحدوث التداخل بين دوائر الرشاش.