السبورة التفاعلية
 هي أحد نواتج التكنولوجيا الحديثة الموظفة في مجال التعليم والتعلم، وكانت نتيجة التطور في مجال الحاسوب وأساليب التعليم والتعلم، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة، التي يتم التعامل معها باللمــس،  ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة،  وتستخدم في الفصل الدراسي، والاجتماعــــات، والمؤتمرات، والنـــدوات، وورش العمـل، و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت .
أ-تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الأبحاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991.
ب-مكونات اللوحة التفاعلية
تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالحاسوب الداتا شو.
ج-فوائد استخدام اللوحة التفاعلية
1. توفير الوقت: يستطيع المعلــــم توفير الكثير من الوقت والمجهـــــود في إنتاج الوسيلـــة التعليمية،  لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس.
2. حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية:
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا، فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب ) وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية، هذابحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم.
3. عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الحاسوب: يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية، والكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس، والإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته، كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر.
4. تسجيل وإعادة عرض الدروس: نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها، ومن ثم عرض الدروس للطلبة أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو إرساله عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس.
5. التعلم عن بعد: أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد، باستخدام خاصية مؤتمرات الفيديو والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت.
ومن استخداماتها:
1.    تستخدم كشاشة عرض عادية.
2.    تستخدم كسبورة بيضاء يكتب عليها بأقلام خاصة.
3.    تستخدم للربط مع الحاسب الآلي، والشرح عليها من بعيد.
4.    يمكن حفظ البيانات فيها دون الرجوع للحاسب الآلي.
5.    يمكن تحويل الكتابة اليدوية إلى كتابة إلكترونية بلمسة واحدة.
6.    إمكانية تطويع البيانات، والصور، والأشكال بواسطة الطابعة الملحقة بها.
د-الفرق بين السبورة الذكية والسبورة التفاعلية
تستخدم في السبورة التفاعلية أدوات متطورة بينما تستخدم في السبورة التفاعلية أدوات قياسية، أما طريقة التفاعل مع السبورة التفاعلية فهي باستخدام أقلام حساسة بينما يمكن عن طريق اللمس التفاعل مع السبورة الذكية.
ومن سلبيات التعامل مع السبورة الذكية حدوث أخطاء غير مقصودة نتيجة التفاعل باللمس.









تدريب1
قم بإعداد ورقة بحثية حول واقع استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدرستك. واعرض ما توصلت إليه أمام زملاءك.
تدريب2
قم بإعداد خطة إجرائية توضح فيها الطرق المقترحة لتفعيل استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدرستك.
تدريب3
قم بعمل دراسة استطلاعية في مدرستك تبين من  خلالها معوقات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم في مدرستك.


المراجع
1-  ابراهيم عبد الوكيل الفار( 1999) : إعداد وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية – طنطا – الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات .
2-     أبو السعود محمد أحمد (1992 ) : تكنولوجيا التعليم ووسائل  الاتصال – القاهرة – سيدكو للطباعة
3-     أفنان نظير دروزة (2002) : النظرية في التدريس وترجمتها عمليا – عمان – دار الشروق
4-     بشير عبد الرحيم الكلوب (1988) : التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم ،  عمان – دار الشروق.
5-     جابر عبد الحميد ، فوزي زاهر، سليمان الشيخ (1982): مهارات التدريس  - القاهرة – دار النهضة العربية .
6-     جيرولد كمب (1987) : تصميم البرامج التعليمية ، ترجمة أحمد خيري كاظم – القاهرة – دار النهضة العربية .
7-     حسين حمدي الطوبجي (1994) : وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم – الكويت – دار القلم
8-     عبد الحافظ سلامة ، سعد الدايل (2005 م ) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم ، الرياض: دار الخريجي
9-  عبد اللطيف الصفي الجزار (2000) : مقدمة في تكنولوجيا التعليم  - النظرية والعملية – القاهرة – مطبعة المسلة الذهبية
10-      كمال عبد الحميد زيتون (1997): التدريس، نماذجه ، مهاراته – الإسكندرية – المكتب للكمبيوتر والنشر والتوزيع
11-      ماهر اسماعيل صبري (1999) : من الوسائل التعليمية الى تكنولوجيا التعليم – الرياض – مكتبة الشقري
12-      محمد السيد علي الكسباني (2002): تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، القاهرة – دار الفكر العربي
13-      محمد زياد حمدان (1986) : التدريس ، مفهومه وعوامله وعملياته ، عمان ، دار التربية الحديثة
14-      محمد عطية خميس (2003) : عمليات تكنولوجيا التعليم – القاهرة – دار الحكمة
15-      منى عبد الهادي حسين وآخرين (2003) : مدخل في تدريس العلوم – القاهرة – دار الفكر العربي
16-      يوسف قطامي وآخرون (2002) : تصميم التدريس ، القاهرة – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
17-                     كتاب مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.
18-                     المؤتمرات والندوات العلمية الحديثة العربية والأجنبية ذات العلاقة.
Previous Post Next Post