م. الدرس الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي
تقويم ودعم تمهيد
- يذكر الأستاذ بنشاط حصة
الاكتساب.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية والمتعلقة بخطوات محاكاة عمل أدبي؟
تقويم تشخيصي
تقديم
يقدم الأستاذ لمتعلميه نص الموضوع وذلك بكتابته على السبورة.
يقرأ التلاميذ نص الموضوع بالتناوب، ثم يستفسرون أستاذهم عن الكلمات غير المفهومة:
حاك النص الآتي وقلد أسلوبه موظفا نفس التقنيات التي تعرفت عليها في حصة الاكتساب، مع تغيير موضوع النص  من التمثيل إلى
موضوع آخر:
"كنت أريد أن أصبح ممثلا...وعندما صارحت خالي بأنني أريد أن ألتحق بمعهد الفنون المسرحية...طالبني بأن أفكر جيدا، هل أنا
موهوب وسوف أكون ممثلا متميزا مثل العشرات، أو أكون مجرد ممثل متواضع مثل الآلاف؟"
المختار في اللغة العربية، السنة الأولى من التعليم الثانوي وعي
المتعلمين بالمعطى
تطبيق
يطبق التلاميذ المهارة على نص الموضوع المقدم إليهم.
يطبق المتعلم المهارة على نص الموضوع في حدود عشرين دقيقة،. v
يستثمر المتعلمون حصة الاكتساب في الاشتغال على نص الموضوع. v
يختار المتعلمون أثناء المحاكاة أحد المواضيع: الغناء، الرقص، الرسم،... v
دقة أجوبة المتعلمين.
التصحيح يصحح الأستاذ إنتاجات المتعلمين
بشكل فردي وجماعي.
يقرأ المتعلمون إنتاجاتهم ويقوم بعضهم البعض مع اختيار النماذج المراعية لخصوصية المحاكاة.
وعي التلاميذ بالمهارة المدروسة
- الوحدة: السادسة
- المجال: الفني الثقافي
- المكون: التعبير والانشاء.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي.
- مدة الانجاز: ساعة واحدة.
- الحصة: التطبيق
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: التوثيق   مهارة المحاكاة
المنهجية: قدرة المتعلم على التعبير السليم أثناء محاكاة عمل أدبي.
الثقافية والمعرفية: تعرف المتعلم على كيفية محاكاة عمل أدبي.
الاستراتيجية: استطاعة المتعلم إنتاج نص يراعي خصوصيات المحاكاة.
Previous Post Next Post