التربية الموسيقية

المقاطع البيداغوجية القدرات والمهارات
الأنشطة التعليمية التعلمية التقويم الدعم أنشطة المدرس أنشطة المتعلم محتوى التعلم
تمهيد تنشيط الذاكرة
واستثمار التعلمات
السابقة.
ملامسة علاقة الدرس
بالمجال.
التمهيد للدرس بلفت انت اه المتعلمين إلى موضوع الدرس
وذلك بالحديث عن الفن وأنواعه ووظيفته في الحياة
علاقة بالدرس.
ما مفهوم الفن والثقافة.
أنشطة الملاحظة و التأطير
قدرة المتعليمين على بناا فرضيات انطلاق من ملاحظة بعض
المشيرات . يسأل الاستاذ متعلميه أسئلة حول تأطير النص .
يطلب الأستاذ من متعلميه ملاتظة النص
يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ المؤطرة للنص
والمتعلقة بصاحب النص ومصدره ونوعيته.
يلاحظ المتعلم العنوان، الصورة، ثم بناا فرضيات
للقرااة.
صاحب النص: ع د العزيز بن ع د الجليل. Ø
مصدر النص: مجلة "المناهل" العدد 32 مارس الصفحة Ø
320 )بتصرف(.
نوعية النص: نص تفسيري. Ø
العنوان: تملة اسمية يتتون من كلمتين تتون بينهما مرك ا
وصفيا. ويدل العنوان على تعليم وتعلم مهارات الموسيقى.
الصورة: صورة فوتوغرافية تجسد طفلا يعزف على آلة
التمان، وتدل الصورة على تعلم هذا الطفل الموسيقى.
فرضيات القراءة: ربما النص سيتحدث عن: Ø
أهمية التصوير في الحياة. Ã
مظاهر الجمال في فن التصوير. Ã
كيف يتم التصوير. Ã
ما العلاقة بين عنوان
النص ومصدره؟
ما العلاقة بين العنوان وبداية النص؟
ما العلاقة بين الصورة والعنوان؟
ما مفهوم التربية؟
أنشطة الفهم
استطاعة المتعلمين قرااة النص وفق
قواعد القرااة السليمة، وفهم معناه واستخراج
أفتاره الفرعية وفترته العامة.
يقرأ الاستاذ النص ليقتدي به المتعلمون،
مع إفهام النص من خلال شرح بعض التلمات وطرح أسئلة لها علاقة بالنص.يفهم التلميذ النص من
خلال:
* قرااة النص تهريا مسترشدا بقرااة الأستاذ.
* تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية .
* إبراز فترته العامة
* تقسيم الفترة العامة إلى أفتار تزئية.
الشرح اللغوي: Ø
ضروب: أنواع، أصناف
المضمار: المجال، الميدان، الحقل.
الفكرة العامة:ي ين النص أهمية التربية الموسيقية في عالم
الأطفال، م رزا فوائدها التربوية ومستويات الاستماع لها.
الأفكار الفرعية: Ø
- ت يان التاتب توانب التربية بمفهومها العام.
- إبراز التاتب فوائد التربية الموسيقية.
- وصف التاتب لمستويات الموسيقي لدى الناس. تركيب المتعلمين لجمل تتضمن
التلمات المشروحة.
أعط عنوانا آخر للنص توتيه المتعلمين
لابتداا الأفتار
بمصدر، مميزين بينه
وبين الفعل والاسم.
- الوحدة: السادسة
- المجال: الفني الثقافي
- المكون: النص القرائي.
- المستوى: الثانية ثانوي إعدادي.
- الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية، ص 192
- مدة الانجاز: ساعتان
الوسائل المساعدة: التتاب، الس ورة، التوتيهات التربوية، كراسات التلاميذ،....
- الموضوع: التربية الموسيقية.
الكفايات المستهدفة:
التواصلية: قدرة المتعلم على التواصل مع نصوص تعالج مفاهيم محددة.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الثقافية: تنمية الرصيد الثقافي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني والثقافي.
الإستراتيجية: تحفيز المتعلم على تبني الموسيقى تربويا.
أنشطة التحليل
أن يستطيع المتعلم تحليل النص وتفتيته قصد فهم معناه ومغزاه بناا على
نوعيته. أن يستطيع المتعلم
تحليل النص وتفتيته قصد فهم معناه ومغزاه بناا على
نوعيته. يوتّه الأستاذ المتعلمين لتحليل النص باعت ار نوعيته فيتوقفون عند:
الحقول الدلالية. ·
المظهر التداولي ·
ومميزات لغته وتراكي ه.
يقوم التلاميذ بتحليل النص بناا على أسئلة الأستاذ التوتيهية، والتي لها علاقة
ب:
الع ارات الدالة ü
على التربية والموسيقى.
ترد الأساليب ü
الموظفة في النص باعت اره
نصا تفسيريا.
تحديد لغة النص ü
وأسلوبه.
الحقول الدلالية: Ø
الع ارات الدالة على التربية
الع ارات الدالة
على الموسيقى
التربية -التأهل بناا -إعداد -تشييد -
تتوين-فوائد -تربوية -استيعاب-
إدراك-تنمية -سلوك-الجرأة -الشجاعة -
المعلم -دروسا -النظام -التعاون-
التضامن-المتعلم -فتري-فهم -التع ير-
تفسير-اللغة -استجلاا -المعاني-
معرفة -تركي ها -بنائها.
الموسيقية -الذوق-
الفني-الالحان-
الغناا -الإنشاد -
استماع-الآثار-
الحسي-التمتع-
الأصوات-
المستمع.
تهيمن الالفاظ الدالة على التربية على الألفاظ الدالة على ç
الموسيقى لأن التاتب يؤكد على التربية الموسيقية للطفل في
صقل موه ته الحسية والتع يرية وكذا الموسيقية.
أساليب النص: Ø
-أسلوب التترار: الموسيقية، آنا،...
-أسلوب التأكيد: إن للتربية الموسيقية...
-أسلوب النفي: لا نستطيع...
-أسلوب الحصر: ولن يتأتى ذلك إلا بواسطة...
-أسلوب التعريف: تشتل التربية الموسيقية...
-أسلوب الربط: بين الجمل والفقرات بواسطة حروف العطف
مثل: الفاا، أو، الواو، ...
لغة النص وأسلوبه: Ø
أسلوب النص سلس وسهل الإدراك، لأنه يحتوي على لغة
تقريرية م اشرة تتماشى مع نوعية النص التفسيرية. وهي لغة
موضوعية بعيدة عن الذاتية، شارحة للفترة بأسلوب علمي
مجرد وبعيد عن ميول أو أهواا شخصية، لذلك استخدم التاتب
كلمات ومصطلحات تقنية مختصة بعالم التربية والموسيقى.
تمييز التلاميذ بعض
الخصائص النوعية
للنص التفسيري.
ماالروابط التي
وظفها التاتب، للربط
بين الفقرات؟ نوعها؟
تثمين أتوبة
المتعلمين وتصوي ها.
حدد ط يعة
مصطلحات النص.
ما الذي يدل على وتود التفسير في النص؟
استخراج معالم اللغة
التفسيرية.
أنشطة التركيب والتقويم
قدرة المتعلمين على
تتثيف النص.
يوتِّّه الأستاذ المتعلمين
لإعادة تركيب النص
مستثمرين ما تم
إنجازه في الفهم
والتحليل.
يعيد التلاميذ صياغة ü
معطيات النص
بأسلوبهم الخاص.
يستخرج التلاميذ قيم ü
النص.
تجميع معطيات النص: Ø
يؤكد الكاتب عبد العزيز بن عبد الجليل في هذا النص على
أهمية الموسيقى في بناء الصرح القويم لتكوين الإنسان خاصة
الطفل، مبرزا الفوائد التي تحققها التربية الموسيقية، وواصفا
مستويات الاستماع الموسيقي عند الناس.
قيم النص: Ø
يتضمن النص قيما نذكر منها:
قيمة تربوية: تتجلى في تعلم الموسيقى.
قيمة تمالية: تتجلى في تذوق الموسيقى.
قيمة فنية: تتمثل في كون الموسيقى من أرفع الفنون.
يقوّم الأستاذ قدرة
المتعلمين على إنتاج
نص منسجم خال من
الأخطاا
دعم المتعثرين ودفعهم
للمشاركة
أنشطة البحث والاستثمار
قدرة المتعلمين على استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
يفتح الأستاذ مع المتعلمين نقاشا حول
أهمية حضور الموسيقى في حياتنا اليومية.
يتلف الأستاذ تلامذته
بال حث عن بعض
أنواع الموسيقى.
يناقش المتعلمون مع
أستاذهم أهمية حضور
الموسيقى في حياتنا
اليومية.
ي حث المتعلم عن بعض
أنواع الموسيقى .
الموسيقى تساهم في صقل الذوق. ü
الموسيقى تساهم في تنمية الإحساس الفني. ü
ü عرف المصطلحات التالية: الموسيقى الاندلسية -
الملحون-السمفونية.
يقوّم الأستاذ قدرة
المتعلمين على
المناقشة وإبداا
الرأي بلغة سليمة
حث المتعلمين على
المشاركة وتعوّدهم
على إبداا الرأي
الامتدادات
قدرة المتعلم على
اكتشاف أهمية
الموسيقى.
حث الأستاذ متعلميه
على حب الموسيقى.
يستغل المتعلم أوقات فراغه
في الاستماع إلى
الموسيقى.
الموسيقى الاندلسية. ü
الملحون. ü
السمفونية. ü
ام كلثوم ü
يقوم الأستاذ قدرة
المتعلمين في
الانخراط الفعلي في
المحيط.
حث المتعلمين ذوي
الميولات الفنية على
اختيار الأنواع
الموسيقية..