التنوين
تمهيد للدرس :

1)      العلامات التي نضبط بها الحروف هي : ( الفتحة , الضمة , الكسرة , السكون ) .
2)      إذا تـكررت الحركة على الحرف تُسمى ( تنوين ) .
3)      إذا تـكررت الفتحة تُسمى ( تنوين فتح ) .
4)      إذا تـكررت الضمة تُسمى ( تنوين ضم ) .
5)      إذا تـكررت الكسرة تُسمى ( تنوين كسر ) .
6)      التنوين ثلاثة أنواع هي : ( تنوين الفتح , تنوين الضم , تنوين الكسر )  .





تنوين الفتح

أً  /  ـأً  بًا       تًا  /  ةً  /  ـةً   ثًا       جًا      حًا      خًا
دًا       ذًا       رًا       زًا       سًا      شًا      صًا
ضًا     طًا      ظًا      عًا  /  ـعًا       غًا  /  ـغًا       فًا       قًا
كًا       لاً       مًا       نًا       هًا  /  ـهًا       وًا       يًا

*   يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الفتح , ثم يوضح للطالب ما يلي :
_  الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الفتح )
_  شكل تنوين الفتح  : ( فتحتان فوق الحرف )
_  عندما نَضبط الحرف بتنوين الفتح فإنا نضيف (حرف ألف ) إلى جميع الحروف ما عدا ( حرف الألف والتاء المربوطة )
_  في تنوين الفتح يتصل الألف بجميع الحروف ما عدا حرف ( أ , د , ذ , ر , ز , و )
إرشادات :
1)      يجب التنبيه على أن تنوين الفتح يأتي على الحرف  الأخير من الكلمة , ولا يأتي على الألف .
2)      لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الفتح , يمكن ذلك من خلال هذا المثال :   ولدًا = ولدَن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الذي يسبق الألف  وهو  ( د )  مضبوطاً بفتحة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم  يقرؤه  (في القراءة فقط وليس الكتابة )   .


تدريبات :
-        اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة )  بعض الحروف السابقة مع تنوين الفتح -  بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه-  وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك  .
-   اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
      قَـلمـًا                           مدرسةً                          طالبًا                     فـصـلاً
      وردةً                               خطـأً                            شجرًا                       بـيـتًا
     ورقـًا                             سـيـارةً                           نـبـأً                        عـُشـًا

تنوين الضَّم

أٌ  /  ـأٌ  بٌ      تٌ  / ةٌ  / ـةٌ    ثٌ      جٌ       حٌ       خٌ
دٌ        ذٌ        رٌ       زٌ       سٌ      شٌ      صٌ
ضٌ     طٌ       ظٌ       عٌ   /   ـعٌ       غٌ  /   ـغٌ        فٌ      قٌ
كٌ       لٌ       مٌ        نٌ       هٌ  /  ـهٌ وٌ        يٌ

*   يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الضم, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_  الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الضم)
_  شكل تنوين الضم  : (ضمتان  فوق الحرف )
_  لا تتغير  أشكال الحروف  مع تنوين الضم
_  لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الضم على عكس تنوين الفتح .

إرشادات :
3)      يأتي تنوين الضم على الحرف الأخير من الكلمة .
4)      لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الضم , يمكن ذلك من خلال هذا المثال :   ولدٌ = ولدُن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير  وهو  ( د )  مضبوطاً بضمة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم  يقرؤه  (في القراءة فقط وليس الكتابة )   .


تدريبات :
-        اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة )  بعض الحروف السابقة مع تنوين الضم -  بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه-  وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك  .
-        اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
قلمٌ                             عَمَلٌ                          أسَدٌ                              وَجْـهٌ
عينٌ                           قريبٌ                        صغيرٌ                             زَرْعٌ
كُـرْهٌ                           صوفٌ                       مريضٌ                           جَرْيٌ



تنوين الكسر

ءٍ  /  إٍ  بٍ      تٍ   /  ةٍ   /  ـةٍ         ثٍ      جٍ       حٍ       خٍ
دٍ        ذٍ        رٍ       زٍ       سٍ      شٍ      صٍ
ضٍ     طٍ       ظٍ       عٍ   /   ـعٍ       غٍ   /   ـغٍ       فٍ      قٍ
كٍ       لٍ       مٍ        نٍ       هٍ  /  ـهٍ وٍ        يٍ

*   يقرأ الـمعلم هذه الحروف بتنوين الكسر, ثم يوضح للطالب ما يلي :
_  الحركة التي ضُبطت بها هذه الحروف هي : ( تنوين الكسر)
_  شكل تنوين الكسر  : (كسرتان  تحت  الحرف )
_  لا تتغير  أشكال الحروف  مع تنوين الكسر
_  لا نُضيف لها حرف ألف مع تنوين الكسر على عكس تنوين الفتح .

إرشادات :
5)      يأتي تنوين الكسر تحت  الحرف الأخير من الكلمة .
6)      لكي تُساعد التلميذ على قراءة الحروف بتنوين الكسر , يمكن ذلك من خلال هذا المثال :   ولدٍ = ولدِن
بمعنى أن يجعل التلميذ الحرف الأخير  وهو  ( د )  مضبوطاً بكسرة واحدة فقط ويضيف إليه نون ساكنة ثم  يقرؤه  (في القراءة فقط وليس الكتابة )   .

تدريبات :
-        اطلب من التلميذ قراءة ( كتابة )  بعض الحروف السابقة مع تنوين الكسر -  بهدف تدريبه ورسوخ المعلومة في ذهنه-  وقدم له التغذية الراجعة إن لزم ذلك  .
-        اقرأ ( اكتب ) الكلمات التالية :
دَرْسٍ                           قَلَمٍ                          زَهْرَةٍ                              وَجْـهٍ
          أحْمًدٍ                         قَريبٍ                        صَوتٍ                           حَديقَةٍ

Previous Post Next Post