مكونات النظام البيئي


مكونات النظام البيئي :
         يعرف النظام البيئي بأنه مساحة من الطبيعة وما تحتويه من كائنات حية ومواد غير حية في تفاعل مع بعضها البعض وما تولده من تبادل في المواد بين الأجزاء الحية وغير الحية. وتتكون المنظومة البيئية في البيئات المائية على سبيل المثال من:
1 )     المواد غير الحية (Abiotic components) :
         وهي المركبات الأساسية غير العضوية والعضوية كالماء وغاز ثاني أكسيد الكربون والأوكسجين والكالسيوم والآزوت والفوسفات والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية وغيرها .

2 )     المواد الحية (Biotic components) :
ـ         الكائنات المنتجة (Producers) :
يوجد نوعان رئيسيان من الكائنات المنتجة هما:
أ ـ       النباتات التي لها جذوراً غارسة في تربة البحيرة أو النباتات الكبيرة العائمة وهي تنمو في المياه القليلة العمق فقط من البحيرة .
ب ـ     نباتات صغيرة غالباً ما تكون من الاشنيات Algae وتسمى البلانكتون النباتي Phytoplankton ( الطافيات النباتية ) وهي تسبح موزعة داخل البحيرة إلى عمق معين يتعلق بنفوذ الضوء .

ـ         الكائنات المستهلكة (Consumers) :
وهي حيوانات كيرقات الحشرات والقشريات Crustacean والأسماك، وتقسم هذه الكائنات المستهلكة إلى:
أ ـ       مستهلكين أوليين : وهم من آكلي النباتات ويتغذون مباشرة على النباتات الحية وعلى البقايا النباتية ومنهم أيضاً نوعان : البلانكتون الحيواني ( الطافيات الحيوانية : Zooplankton ) الذي يسبح في ماء البحيرة وحيوانات أخرى تعيش في تربة القاع .
ب ـ     المستهلكين الثانويين : وهم من اللاحمين ويتغذون عن طريق أكل المستهلكين الأوليين


ـ         الكائنات المفككة (Decomposers) :
وهي بكتيريا وفطور مائية موزعة داخل البحيرة إلا أنها تكون غزيرة بشكل خاص في تربة القعر حيث تتراكم جثث النباتات والحيوانات وكذلك القسم السطحي من البحيرة حيث يحدث البناء الضوئي نتيجة وجود البلانكتون النباتي والنباتات المجذرة في التربة . إن هذه النباتات تكون بأعداد هائلة بحدود المليون بكتيريا تقريباً مشتركة مع كل جرام من البلانكتون . إن عـدداً قليلاً من هذه البكتيريا والفطور يصيب الكائنات الحية ويسبب لها أمراضاً . أما القسم الأعظـم منها فهو رُمـي ولا يهاجم الكـائن الحــي إلا بعد مـوته . عندما تكون درجة الحرارة ملائمة يزداد نشاط البكتيريا والفطور في عملها التفكيكي داخل البحيرة .

التركيب الحيوي للبيئة :
         كما ذكرنا سابقاً في تعريف علم البيئة بأنه العلاقات بين الكائنات مع بعضها البعض وعلاقاتها مع البيئة لذا لابد لنا هنا أن نتكلم عن مركبات المجتمع والنظام الحيوي.
         فالنظام الحيوي Ecosystem عبارة عن مجموعة من المجتمعات الحيوية Biotic community والذي يعـرف على أنه تجمعـات لكائنـات حية تنتمي لأنواع مختلفة وتعيش مع بعضها البعض تحت ظروف بيئية معينة وتحصل فيها تداخلات بيولوجية مثل التكافل ، التطفل ، التعايش ، الافتراس . فالمجتمع البيئي قد يحتوي على نباتات وحيوانات وبكتيريا وفطريات ، لذا يعرف بالمجتمع الحي .
         وقد يصبح المجتمع كبيراً جداً مثل الغابات المخروطية أو صغيراً جداً كما في أنواع اللافقاريات على شجرة بلوط . وقد يكون المجتمع رئيسياً أو ثانوياً . والمجتمع الرئيسي يشارك بالدور الأكبر في تدفق الطاقة وتوزيعها عبر النظام الحيوي وكذلك يقدر على العيش مستقلاً، بينما يعيش المجتمع الثانوي في رعاية المجتمع الرئيسي ولا يقدر على العيش مستقلاً.